اعراض الايدز الاولية 6 أعراض خطيرة للإيدز في مراحلة الأولية والمتأخرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 14:12 Friday , 06 December 2019 - 12:23 اعراض الايدز الاولية 6 أعراض خطيرة للإيدز في مراحلة الأولية والمتأخرة‎ Benefits-ginger.com‎
اعراض الايدز الاولية 6 أعراض خطيرة للإيدز في مراحلة الأولية والمتأخرة‎

اعراض الايدز ،مرض الإيدز أو فيروس نقص المناعة أو HIV كلها مسميات لواحد من أخطر الأمراض التي إنتشرت في الفترة الأخيرة في مختلف المجتمعات نتيجة لمجموعة من الأسباب التي سوف نتعرف عليها من خلال هذة المقالة، بالإضافة إلي التطرق إلي مجموعة الأعراض التي تصاحب مرض الإيدز.

مرض الإيدز :

مرض الإيدز هو عبارة عن فيروس ينتشر في الجسم ويعمل علي إضعاف الجهاز المناعي ولا يقتصر فقط علي كونة سبب في إضعاف الجهاز المناعي ولكنة يؤدي إلي الوفاة نظراً لأن الجهاز المناعي يصبح غير قادر علي مهاجمة أي فيرس وبالتالي ينهار تماماً ويتسبب في موت صاحبة.

مرض الصفراء عند الكبار وعلاجه تقرير شامل عن مرض الصفراء وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الكثير من الأطباء يطلقون علي الجهاز المناعي أنه الحصن المنيع للجسم والذي يحمي الجسم من الكثير من الأمراض الخطيرة ولذلك يعد مرض الإيدز من أخطر الأمراض لأنه يعمل علي إضعاف هذا الجهاز المناعي وبالتالي يكون الجسم عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة والتي علي رأسها مرض السرطان وبالتالي يصبح مريض الإيدز أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان ومجموعة أخري من الأمراض المزمنة ولا يستطيع الجسم التخلص من تلك الأمراض فتكون النتيجة في النهاية هي الوفاة.

ما هي أسباب الإصابة بمرض الإيدز :

قبل الحديث عن اعراض الايدز لابد من التطرق إلي مجموعة الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بة لكي نتجنبها وبالتالي نقي نفسنا من الإصابة بهذا المرض اللعين حيث أن الوقاية خير من العلاج، من أهم أسباب مرض الإيدز ما يلي :

1- من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلي الإصابة بمرض الإيدز هي العلاقة الجنسية مع الشخص الحامل لهذا الفيرس وهذا التصرف من أكثر أساليب إتتشار هذا المرض في الأونة الأخيرة.

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

2- في الكثير من الأوقات نقوم بالتبرع بالدم ولا نعلم ان المتبرع بالدم يحمل هذا الفيروس ويتم نقل هذا الدم المحمل بالفيرس إلي شخص أخر وبالتالي يتنتقل المرض بهذة الطريقة ولذلك يجب إجراء مجموعة من التحاليل للتأكد من سلامة من يتبرع بالدم وخلو جسمة من أي فيروسات أو أمراض.

3- ينتقل فيروس سي إلي الأطفال في حالة إصابة الأم خلال فترة الحمل بهذا الفيروس ومن ثم ينتقل إلي الأم ومن الممكن أن ينتقل خلال الولادة أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

4- سبب أخر من أسباب إنتشار مرض الإيدز في الأونة الأخيرة العلاقات الجنسية الغير شرعية ولذلك نجد أن دول الغرب والمجتمعات الغربية هي من أكثر المجتمعات التي يظهر بها هذا المرض.

5- دائماً ما ينصحنا الأطباء بضرورة تخصيص مجموعة من الأدوات الخاصة بكل فرد وعدم مشاركة تلك الأدوات مع الأخرين لأن المشاركة لتلك الأدوات وإستخدامها من قبل أكثر من فرد يؤدي إلي الإصابة بفيروس الإيدز.

6- من الممكن أن ينتقل مرض الإيدز إلي العاملين بالمستشفيات أو إستخدام بعض الأدوات الملوثة.

بعد التعرف علي الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي الإصابة بمرض الإيدز يجب الإبتعاد التام عن الممارسات التي تؤدي إلي الإصابة به وضرورة التحليل المستمر للدم والكشف الدوري للتأكد من خلو الجسم من هذا الفيروس.

اعراض الايدز :

بعد التعرف علي مجمل الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بفيروس نقس المناعة يجب التعرف علي مجموعة الأعراض التي تصاحب مرض الإيدز ويؤكد الأطباء علي ظهور مجموعة من الأعراض الأولية والتي يمكن علاجها وهناك مجموعة من الأعراض المتأخرة والتي تصاحب المراحل المتأخرة من مرض الإيد.

اعراض الايدز الأولية :

1- من اعراض الايدز الأولية إرتفاع شديد في درجة الحرارة مع وجود ألام شديدة في عضلات الجسم.

2- يعاني مريض الإيدز في مراحل المرض الأولي من الصداع المزمن مع وجود بعض الإلتهابات في الحلق مع وجود الطفح الجلدي في كل أنحاء الجسم.

3- من اعراض الايدز الأولية أيضا ظهور مجموعة من التقرحات في الفم وأيضا في منطقة الجهاز التناسلي، بالإضافة إلي الشعور بالحرارة المرتفعة في الجسم وبصفة خاصة في الليل ويعاني المريض من التعرق الزائد كما أنه يعاني أيضا من الإسهال.

4- يشعر مريض الإيدز بالتعب والإرهاق وعدم القدرة علي القيام بأي مجهود بدني.

5- من اعراض الايدز الأولية رغبة المريض في التقيؤ  وبصفة خاصة عند تناول بعض المضادات الحيوية.

6- يلاحظ علي مريض الإيدز فقدانة للكثير من الوزن

اعراض الايدز الأولية تشبة إلي حد كبير أعراض الإنفلونزا ولذلك الكثير من مرضي الإيدز لا يعلمون أنهم مصابون بهذا المرض سوي بعد مرور فترة كبيرة جداً ووصول الفيروس إلي مرحلة متأخرة ولذلك يصبح علاج المرض صعب في مراحلة المتأخرة.

اعراض الايدز في المراحل المتأخرة :

بعد فترة من دخول الفيروس إلي الجسم يبدأ في التكاثر داخل الغدد الليمفاوية وبالتالي يعمل علي تدمير الجهاز المناعي، كما أنه يتسبب في تدمير خلايا الدم البيضاء وهي الخلايا المسئولة عن القيام بتنظيم كافة العمليات الخاصة بالجهاز المناعي في الجسم.

1- من اعراض الايدز في المراحل المتأخرة السعال الشديد والإسهال المزمن بالإضافة إلي فقدان الوزن بطريقة مبالغ فيها.

2- من الأعراض الأخري التي تصاحب المراحل المتأخرة من الإيدز هي ضعف الرؤية وعدم قدرة المريض علي الرؤية بوضوح.

3- يعاني مريض الإيدز أيضاً خلال المراحل المتأخرة من المرض تغيير واضح في لون الأظافر حيث يزداد سمكها بالإضافة إلي أن لونها يصبح غير طبيعي وتظهر الخطوط السوداء علي الأظافر.

4- من اعراض الايدز أيضاً الإصابة بمرض القلاع وهو الناتج عن إصابة الجسم بهذا الفيروس، إلي جانب أن المريض يصاب بحالة من عدم القدرة علي التركيز.

5- النساء عند الإصابة بمرض الإيدز يصابون ب اعراض الايدز السابقة سواء الأولية أو في المراحل المتأخرة بالإضافة إلي وجود إضطراب في الدورة الشهرية والهرمونات.

سبق أن ذكرنا أن الأطفال أيضا معرضون للإصابة بمرض الغيدز ويصاب الطفل إثر إصابتة بهذا المرض بمجموعة من الأمراض المناعية والتي تتمثل في إصابتة بالإنفلونزا الدائمة وإلتهاب الرئة وإلتهاب اللوز بالإضافة إلي أن مرض الإيدز يؤثر كثيراً علي الناحية العقلية للطفل حيث يصبح الطفل غير قادر علي الإستيعاب ولا ينمو عقلياً بالطريقة الطبيعية.

مرض الإيدز من الأمراض الخطيرة جداً وتكمن خطورتة في عدم القدرة علي إكتشاف اعراض الايدز وبصفة خاصة الأعراض الأولية والكثير يظن أنه مصاب بالإنفلونزا ويهمل تماماً تلك اعراض الايدز مما يعمل علي إنتشار الفيروس في الجسم وتمكنة من الجهاز المناعي وتدمير الجهاز المسئول عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة مما يعمل علي تدمير الجسم كلة ووفاة المريض .

علاج مرض الإيدز :

حتي وقتنا الحالي لا يوجد علاج يمكنة القضاء بشكل نهائي علي مرض الإيدز ولكن يمكننا الوقاية من هذا المرض عن طريق التعرف علي أسبابة والحرص علي عدم القيام بالتصرفات التي تؤدي إلي الإصابة به، تم التوصل إلي مجموعة من العقاقير التي تعمل علي الحد من نشاط الفيروس حتي لا يتقدم الفيروس إلي المراحل المتأخرة ويصعب التخلص منه ، علي سبيل المثال من هذة العقاقيرNNRTIs ،NRTIs،Protease inhibitors،fusion inhibitors

يفضل إستشارة الطبيب قبل تناول تلك العقارات ويجب الذهاب فوراً غلي الطبيب في حالة ظهور أي عرض من الأعراض السابقة ويجب القيام بمجموعة من الفحوصات الدورية والتي تساعدنا علي الوقاية من مرض العصر.