عملية تكميم المعدة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 14:00 Saturday , 14 December 2019 - 09:20 عملية تكميم المعدة‎ Benefits-ginger.com‎

عملية تكميم المعدة ، من الأمور التي تواجة الإنسان في الحياة مما تؤدي الي سوء في الحالة النفسية ، وتسبب إيضا الخوف أثناء تناول الطعام ، ويلجا الكثير إلي عمليات الرجيم القاسية ، حيث أن مشكلة السمنة والوزن الزائد تعد من أكثر المشاكل التي تواجة الإنسان في الحياة وتسبب إزعاج له ويخلق عنها التوتر والقلق والأضطراب في الحياة ، ويوجد الكثير من الناس لا يمتلك ميزة الصبر عند ممارسة عملية الرجيم ، بل يرغبوا في أتباع الطرق الحديثة مثل تكميم المعدة .

ما هي عملية التكميم؟

يعاني الكثير من الافراط في تناول الطعام ، وكبر في حجم المعدة وذلك يرجع إلي زيادة في الوزن ، فيعمل الأفراط في الطعام علي زيادة في حجم المعدة ، مما يؤدي إلي زيادة في الوزن وتراكم الدهون ، ولكن الجسم السليم الخالي من الأمراض يحتاج الي مقادير معينة من الطعام ، لأن كل ما زاد أتساع المعدة أدائ الي زيادة السمنة والوزن ، لذلك يلجا العديد إلي تكميم المعدة ، وهي التي تعمل علي تصغير حجم المعدة ، ويتم إزالة جزء منها

يبلغ حوالي 70-80% من حجمها تاركًا ممرًا أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بثمرة الموز أو جزءًا صغيرًا أشبه بالوعاء الصغير، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى وتركيب الجزء المزال ثانيةً.

وينتج عن هذة العملية ، الشعور بالشبع أمرا طبيعي ويبدء يتناول الشخص كميات قليلة من الطعام ، ولا يستطيع تناول كميات كبيرة من الطعام ، ويؤدي ذلك الي فقدان في الوزن والمحافظة علي الجسم من السمنة .

أنواع عمليات تكميم المعدة:

  • يتم تحديد نوع عمليات تكميم المعدة عن طريق ، تحديد حالة الشخص من الناحية الصحية والوزن ورغبته وهدفة ، ومن أكثر العمليات التي حققت نجاح هي عملية قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.
  • ويوجد أيضا أنواع عمليات التكميم الأخري التي يتم فيه القص الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.
  • ويوجد نوع أخر من عمليات تكميم المعدة وهو عبارة عن  وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها ، وهذة العملية تعمل علي الحد من المعدة ولكن عندما يزيد التناول في الطعام ، يؤدي إلي زيادة وامتداد في المعدة مرة أخري .

الرغبين في عمليات تكميم المعدة:

يلجا الكثير الي الرغبة في التخلص من الوزن الزائد ، ولكن لا يمكن عمل عملية تكميم المعدة لمجرد الرغبة في أنقاص وزن حوال 5 أو 10 كيلو ، لانها عملية كبيرة تحدد المصير ويوجة الشخص فيها خطورة علي الحياة ، ولهذا لا يلجا إلي عمليات التكميم غير الأشخاص الذي يوجة مشكلة كبيرة في الوزن الزائد ، أو السمنة المفرطة ، فتعد هذة العملية هي خط النجاة لهما .

لهذا إذا كانت تعاني من زيادة في الوزن العادي ، فلا داعي لإجراء عمليات تكميم المعدة ، وأحيانا ما يحناج بعض الاشخاص إلي شفط الدهون وتعد هذة العملية من العمليات السهلة المتاحة ، وأيضا أتباع نظام الرجيم وممارسة الرياضة .

ويحدد الأطباء أشخاص معينة للقيام بأجراء عمليات تكميم المعدة ، وهما تلك الأشخاص الذي يعانون من السمنه المفرطة ، لأن السمنة تعمل علي التعرض للإصابة بأمراض صحية كثيرة ، مما تشكل خطراً علي حياة الشخص المصاب بالأمراض التالية ، مرضى القلب ومرضى السكري وتعرضهم أحيانًا لارتفاعٍ خطيرٍ في ضغط الدم ولخطر التعرض لذبحةٍ صدرية أو جلطةٍ دماغية وتكون حياتهم معتمدةً على فقدانهم الوزن الزائد والتخلص من تلك الدهون ، لذلك يلجا الأطباء الي عملية تكميم المعدة .

تكلفة عملية التكميم:

  • من المعروف أن عمليات تكميم المعدة تأخذ وقت كبير أثناء إجراء العملية ، وذلك يتم علي حسب نوعها والحالة الصحية للمريض ، وتنقسم عمليات تكميم المعدة إلي نوعين النوع الأول الطبيعي ،  يتم فيه إحداث شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة غلوق الشق بعد ذلك ، ولكن هذا النوع لا يفضل للنساء لأنه يسبب جروح ، وتلجا المرأة إلي عمليات التجميل لعلاجه .
  • النوع الثاني وهو عبارة عن  إحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن ثم إدخال منظار جراحي تتم العملية عن طريقه، وبعد انتهاء العملية تُغلق تلك الشقوق كجراح صغيرة ، ويعد هذا النوع أفضل من النوع السابق ، لأنها سريع الشفاء ، ولا يؤثر علي جمال البطن ولا يحتاج إلي عمليات التجميل .
  • يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديراً كامل ، ويستخدم الطبيب في البداية أستعمال المنظار ولكن في بعض الحالات يحتاج المريض إلي فتح شقوق صغيرة ، ثم يتواصل الطبيب للمعدة ويبدء بقص أجراء من المعدة ، وفي بعض الحالات يزيل الطبيب المرارة ، للتجنيب الأصابة بالحصوات .

الاستعداد قبل العملية:

  • يجب حرص المريض قبل القيام بإجراء عملية التكميم ، التأهيل النفسي ، ويجب أن يؤهل نفسها علي إتباع نظام حياة جديد .
  • الحرص علي ممارسة الرياضة ، لان بعد إجراء العملية يحتاج المريض إلي ممارسة الرياضة ، لذلك يجب أن يستعد الشخص ببمارسة الرياضة تدريجياً
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، والتجنب عنها نهائي ، حتي يكون الأمر طبيعياً بعد إجراء العملية تكون المعدة صغيرة ، ولا تتحمل تناول الدهون .
  • التوقف عن التدخين ، وأجتناب الأدويى المسيلة للدم .
  • قبل العملية بيوم واحد ن يجب تناول القليل من الأطعمة الخفيفة ، وشراب الماء والعصائر كثيراً ، وعدم تناول اي شي بعد منتصف الليل .

مخاطر عملية تكميم المعدة:

  • الشعور بالالم ، ويستمر لمدة أسبوع مع مراعاة تناول المسكنات ، ويجب البعد عن أي مجهود بدني ثقيل .
  • ملاحظة الفرق عند تناول أول وجبة بعد العملية ، سوف تشعر بامتلاء المعدة بعد تناول القليل من الطعام ، مع الشعور بالغيثان والدوخة ، والأسهال وذلك يتم في البداية بعد إجراء العملية
  • يشير الطبيب في الشهر الأول بعد العملية بتناول الأطعمة المسموح به فقط ، وهي الأطعمة السهلة والسوائل فقط .
  • ومن أشهر مخاطر عمليات التكميم أنها تؤثر علي الإنسان بأثر سلبية ، مما يؤدي الي التعرض لفقر الدم ، بسبب سوء التغذية ، ومن أكثر عمليات تكميم المعدة تعتمد علي  إضعاف عملية الامتصاص لتقليل كمية المواد الداخلة للجسم ومنعه من تخزينها ، وهذا الأمر إيجابي للعدم تعرض الجسم للسمنة ، ولنها يعرض الشخص إلي الضعف العام ، والتعرض لفقر الدم ، مما يؤدي حياة الشخص إلي الخطر .
  • أحيانا ما تتسبب عمليات التكميم في حصوات المرارة التي تحتاج إلي عقاقير خاصة لإزابتها ، وأيضا يوجد في حالات اخري التعرض الي تسرب في المعدة ويخرج الطعام منها إلى تجويف البطن وهو أمرٌ في غاية الخطورة قد يؤدي للتسمم والموت إن لم يتم الانتباه له وعلاجه بسرعة.
  • أحيانا ما يتعرض المريض ، لتلوث في المعدة أو الإصابة بالعدوي لذلك يجب أن يحرص الشخص علي الأهتمام بالجراحة وتنظيفها .

التلكفة المؤكدة للعملية تكميم المعدة:

  • تختلف التكلفة من بلد لأخر ومن طبيب لأخر ، كما أيضا تختلف علي حسب نوع العملية ، فإن عملية تكميم المعدة المتوسطة تبلغ التكلفة حوالي 14 ألف دولارٍ وحتى 23 ألف دولار ، أما في الولايات المتحدة الأمريكية تحدد تكلفة العملية يما يقارب 17 ألف دولار بشكل عام .
  • أما عن مدن المملكة السعودية مؤخرًا بقيامها بعمليات تكميم المعدة في مستشفياتها مثل مستشفى الملك فهد وجميع المستشفيات الخاصة وتتراوح تكلفة العملية ما بين 30 ألف و60 ألف ريال سعودي.
  • في تركيا توجد مستشفى ميديبول ميجا وهي واحدة من أكبر المنشآت الطبية والمستشفيات الجامعية في تركيا، تتكون من أربع مستشفيات متخصصة مزودة بأحدث الأجهزة وأكفأ الأطباء.