شروط وجوب صيام شهر رمضان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 13 مايو 2019 - 15:14 Sunday , 15 December 2019 - 16:01 شروط وجوب صيام شهر رمضان‎ Benefits-ginger.com‎
شروط وجوب صيام شهر رمضان‎

شروط وجوب صيام شهر رمضان. الصيام هو رابع ركن من اركان الاسلام بعد إيتاء الزكاة، وقد فرضه الله على المسلمين بالامتناع عن الأكل والشرب وأي من الامور التى تحض على الإفطار من وقت بزوغ الفجر حتى غروب الشمس. وللصيام نوعان الصيام الواجب وهو صيام فرض على كل مسلم وهو صيام شهر رمضان، وصيام الكفارات والقضاء، والنوع الآخر هو صيام التطوع مثل صيام يوم عرفة، صيام الاثنين والخميس، كما يجب على الصائم الامتناع عن الغيبة والنميمة وغض البصر والرذائل. لذا هيا نتعرف على شروط وجوب صيام شهر رمضان من خلال مركز الفوائد العامة في فروض وسنن.

شروط وجوب صيام شهر رمضان

  • الاسلام:
    من أهم شروط وجوب صيام شهر رمضان الإسلام حيث فرض الصيام على المسلم فقط، كما اتفق علماء الدين مثل ابن حزم، محمد بن مفلح، ابن حجر الهيتمي أنه لا ينبغى على غير المسلم الصيام، كما لا ينبغى على غير المسلم عند دخوله الإسلام تعويض ما فاته من صيام. ولكن عليه الصيام منذ دخوله الإسلام.
  • البلوغ:
    فرض الصيام على البالغ سواء ذكر او انثى، ولا يفرض الصيام على غير البالغ، ذلك بسبب ضيق مداركهم وعدم فهمهم الصحيح للصيام واندماجهم فى اللعب. لكن عند بلوغه وجب عليه الصيام حتى لو كان فى شهر رمضان ولا يجب عليه تعويض صيام ما فاته من أيام.
  • العقل:
    فرض الصيام على العاقل، لكن ليس على المجنون وغير العاقل حرج من عدم صيام شهر رمضان فهو ليس فرض ولا ينبغي صيامه لغير العاقل. كما لا ينبغي تعويض صيام الأيام السابقة فى حالة شفائه.
  • الإقامة:
    ليس على المسافر حرج في الإفطار وعدم الصيام أثناء سفره، فقد صرح الله للمسافر الإفطار وفرضه على المقيم فى مكان معين، لكن على المسافر تعويض الأيام التي فطرها اثناء سفره.
  • المقدرة على الصيام:
    فرض الصيام على القادر صحيا، بينما منح الله رخصة الإفطار للمريض والغير قادر صحيا على الصيام، لكن بعد تمام شفائه يقوم بتعويض تلك الايام. أما في حالة اصابته بامراض مزمنة لا يشفى منها فيجب عليه إطعام مسكين مقابل الأيام التي أفطر فيها.
  • الطهارة:
    يجب الصيام على كل مسلم ومسلمة طهور. كما تمتنع المرأة الحائض أو النفساء عن الصيام حتى تنتهي أيام النفاس او الحيض وتتطهر، وعليها صيام ما فاتها من أيام. وهناك بعض النساء تتناول بعض العقاقير التي تعمل على تأجيل موعد الدورة الشهرية حتى تستمتع بصيام الشهر الكريم كاملا.
  • النية:
    عند الصيام لابد من وجود النية، فعليك بتجديد نية الصيام كل يوم ومن الليل وليس بعد بزوغ الشمس.

أقسام الصيام

ينقسم الصيام إلى قسمين:

1- الصيام الواجب على كل مسلم وهو صيام شهر رمضان، والصيام الواجب بسبب المكلف مثل صيام القضاء والنذر.

2- وهناك الصيام المحبب مثل صيام التطوع وصيام الاثنين والخميس والستة أيام من شوال ويوم عرفات.

هناك ايام نهى الإسلام الصيام فيها مثل صيام اول ايام عيد الفطر وعيد الاضحى. وصيام يوم عرفه لمن يؤدي فريضة الحج.

مبطلات الصيام:

هناك بعض الأمور التي تبطل الصيام علينا الابتعاد عنها وتجنبها مثل:

1- تناول الطعام والشراب في وقت الصيام وهو من بزوغ الفجر حتى غروب الشمس متعمدا وليس ناسيا.

2- حدوث الجماع بين الزوج والزوجة.

3- الخروج عن الإسلام والردة.

4- التقيؤ المتعمد.

5- نزول دم الحيض أو النفاس.

اقرأ:




مشاهدة 262