سبب وجود النمل الابيض في البيت‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 15 سبتمبر 2018 - 15:42 Friday , 23 August 2019 - 04:39 سبب وجود النمل الابيض في البيت‎ Benefits-ginger.com‎
سبب وجود النمل الابيض في البيت‎

سبب وجود النمل الابيض في البيت، تنتشر العديد من الحشرات في المنزل وتحتاج إلى علاج فعال للتخلص منها، ومن أكثر أنواع الحشرات إزعاج النمل الأبيض، حيث يوجد في مستعمرات كبيرة وبالتالي يجب البحث عن أسباب ظهور هذا النمل الأبيض في المنزل وعلاج هذا الأمر، وهذا ما نتعرف عليه في مركز الفوائد العامة.

نبذة عن النمل الأبيض

هناك العديد من الحشرات التي تنتشر في المنزل خاصة في فصل الصيف بسبب الحر الشديد والإهمال في نظافة المنزل، ويجب البحث عن طرق التخلص من الحشرات، ومن أكثر الحشرات انتشاراً النمل الأبيض وهو من الحشرات التي تعتمد على السليولوز في الأكل، كما يطلق عليه اسم النمل الأبيض لأنه لا ينتمي إلى فصائل النمل العادية، ولكن النظام الاجتماعي الذي يحد النمل الأبيض يتشابه إلى حد ما مع نظام النمل العادي والنحل، يصنف العديد من علماء الحشرات النمل الأبيض إلى فئة الصراصير أكثر من انتمائه إلى النمل العادي، كما يتم تصنيفه ضمن عائلة شبكيات الاجنحة “Dictyoptera”.

يعيش النمل الأبيض في مستعمرات كبيرة وكل مستعمرة منها تعيش بشكل سري عن الأخرى كما يكون لها وظائف خاصة بها، وقد سميت هذه الحشرات بالنمل الأبيض لأن لونها أبيض مختلف عن النمل العادي، كما تختلف عن العديد من الحشرات في تكوينها مستعمرات كاملة، يسمى النمل الأبيض باسم الأرضة حيث أنها تختبئ تحت الأرض، وتتكون هذه الحشرة من قطعة واحدة حيث يتصل صدرها ببطنها.

مستعمرات النمل الأبيض

النمل الأبيض يعيش في مستعمرات جماعية تكون تحت الأرض، كما تنقسم الحياة في هذه المستعمرات على ثلاث طبقات أساسية وهي الطبقة الأولى طبقة العمال، والثانية طبقة الجنود، والثالثة طبقة المنتجين من الملوك والملكات من المسئولين عن عملية التكاثر، يجب العلم أن طبقة العمال من النمل لا ترى في العادة حيث تكون غير مرئية ويتم اكتشافها فقط في الحفر في الخشب، حيث أنها تعتمد على الخشب في الغذاء وتسبب المزيد من الحفر فيه.

طبقة العمال هي الفئة التي تعيش اكثر من خمس سنوات متتالية، كما أنها تتميز في الشكل الخارجي عن الباقي حيث تمتلك فك كبير، ورؤوس صفراء، كما يبلغ طول النملة حوالي 06. سم، لكن طبقة الجنود تتميز بالعديد القليل والوظيفة الأساسية من الاسم هي حماية المستعمرة في حالة الهجوم الخارجي، وذلك من خلال استخدام الجنود فكهم في الدفاع، طبقة الملوك والملكات تختلف عن باقي الطبقات في الشكل، حيث تتميز باللون البني الداكن أو الأسود، كما تحتوي على زوج من الأجنحة الشفافة، هذه الطبقة من الملوك والملكات هي المسئولة عن التكاثر في المستعمرة.

معلومات عن النمل الأبيض

  • يتغذى النمل على مادة تسمى السليلوز الذي يوجد وينتشر في أثاث المنازل الخشبية والسجاد والستائر والموكيت، ويوجد في الأقمشة والمباني والمنشآت، لذلك يجب الحذر من انتشار هذه الحشرة في المنزل لأنها من الحشرات الخطيرة التي تقضي على الأبنية والأخشاب والأثاث والأرضيات وكل ما هو مصنوع من الخشب والورق والكتب.
  • يساعد النمل الأبيض على تحلل الحطام الخشبية بطريقة سهلة وبسيطة.
  • يساعد في إعادة تدوير العناصر الغذائية وعودتها إلى التربة، كما يعتبر من مصادر الغذاء الرئيسية للعديد من الحيوانات.
  • يستمر في البقاء لفترات طويلة، حيث يصل عمر طبقة العمال إلى خمس سنوات، طبقة الملوك والملكات إلى عشر سنوات.
  • من الوجبات الدسمة للحصول على الغذاء و يخزن كميات كبيرة من الدهون والبروتينات ومصدر غذاء للطيور والحيوانات.

هيئة جسم النمل الأبيض

تختلف التركيبة الجسمية للنمل الأبيض عن باقي الحشرات الأخرى، كما يمتاز بعدد من الأمور الأخرى منها:

  1. يحتوي النمل الأبيض على عدد من قرون الاستشعار المستقيمة.
  2. الجسم الطويل المستطيل، كما أنه لا يمتلك خصر في جسمه أو أجزاء.
  3. يمتلك النمل الأبيض أجنحة متساوية الشكل والحجم، وتكون الأجنحة أطول من الجسد نفسه.

أسباب ظهور النمل الأبيض في المنزل

هناك الكثير من الأسباب التي ترجع وراء ظهور النمل الأبيض في المنزل وأهمها الفتحات المتنوعة التي توجد في المنزل وتمكن النمل الأبيض من الدخول، ومنها:

  • انعدام النظافة في المنزل وعدم فتح النوافذ لبعض الوقت، مما يسبب تجمع النمل الأبيض في المنزل.
  • الفتحات التي توجد في القرب من بعض الأبواب الخارجية للمنزل.
  • عدم وصول الضوء إلى بعض المناطق في المنزل يؤدي إلى ظهور النمل الأبيض في هذه المناطق.
  • ترك النوافذ والباب الخارجي للمنزل مفتوح فترات طويلة، وبالتالي دخول النمل إلى المنزل بكميات كبيرة.
  • سقوط بعض المواد السكرية أو الحلوى على الأرض، كما يسبب وجود بقايا الطعام في المنزل أو حوله إلى تجمع المناطق المحيطة بالنمل الأبيض والدخول إلى المنزل.
  • تكون أرضية المنزل من الخشب من أكثر العوامل المسببة لظهور النمل الأبيض عليها وداخلها.
  • فتحات تسرب المياه خاصة في المطبخ أو داخل الحمام، تؤدي هذه المناطق إلى العديد من تجمعات النمل الأبيض في هذه المناطق.

طرق التخلص من النمل الأبيض في المنزل

للقضاء على النمل الأبيض هناك عدد من الطرق التي يمكن اتباعها وعدد من الخطوات أهمها:

  • العمل على سد جميع الفتحات التي توجد في المنزل خاصة التي تتصل بخارج المنزل.
  • تساعد القرفة على طرد النمل الأبيض من المنزل، لذلك يمكن رش القرفة في أماكن تجمع النمل الأبيض، رش الخل أيضاً لأنه يعمل على طرد النمل الأبيض من المنزل ويمنع من عودته مرة أخرى.
  • استعمال المعقم في تنظيف المنزل والتخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تزيد من تجمع النمل الأبيض.
  • الاهتمام بتنظيف جميع بقايا المواد الغذائية التي توجد على سفرة الطعام أو المجلي أو حتى توجد على الأرض.
  • التخلص من جميع مواد السليلوز التي توجد في المنزل مثل بقايا النباتات في الأرض سواء داخل المنزل أو في المنطقة المحيطة به، والقش.
  • إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ الخارجية وعدم تركها مفتوحة فترات طويلة، كما يجب القضاء على تجمعات النمل التي تحيط بالمنزل بإستخدام أحد المواد الكيميائية أو المبيدات الحشرية.
  • استعمال بودرة مضادة للنمل الابيض، رش هذه البودرة على تجمعات النمل في المنزل، والحرص عند الرش حتى لا تلمس اليد، كما يجب الابتعاد عن المواد الغذائية لأنه قد تسبب التسمم للإنسان.

أماكن انتشار النمل الأبيض

يتكون النمل الأبيض من أكثر من 2700 نوع مختلف، لذلك يوجد في العديد من الأماكن حول العالم، ولكن ينتشر بشكل كبير في الغابات الاستوائية المطيرة في أنحاء العالم، كما يوجد في قارة أمريكا الشمالية وعند ساحل المحيط الهادئ، ويمكن رؤية النمل الأبيض على ساحل المحيط الأطلسي وغيره من الدول الأوروبية والأفريقية ودول عديدة.