اسباب تنميل الاطراف المستمر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 18:24 Sunday , 18 August 2019 - 13:02 اسباب تنميل الاطراف المستمر‎ Benefits-ginger.com‎
اسباب تنميل الاطراف المستمر‎

اسباب تنميل الاطراف المستمر ، التنميل مشكلة نتعرض لها جميعًا وللأسف لا نعلم سببها، عندما نشعر بالوخز أو بالتخدير في الأطراف كالذراعين أو اليدين أو القدمين أو الساقين وأحيانًا من الممكن أن نتعرض للتنميل في الجسم بالكامل ويصاحبه الشعور بالألم الشديدة وفقدان القدرة على الحركة.

أشارت التجارب العلمية إلى العوامل التى تسبب في شعور الإنسان بالتنميل في أطرافه بشكل مستمر، قد المشكلة قد تحدث نتيجة لعدم وصول الدم إلى المنطقة التى يعاني فيها الإنسان من التنميل أو الخدر، وأيضًا تظهر هذه المشكلة لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب أو نتيجة للإصابة بالعدوى أو الإلتهابات المزعجة.

هذه هى العوامل الأساسية التى ينتج عنها تنميل الأطراف بشكل مستمر، مدة استمرار التنميل تتوقف أيضًا على عدة عوامل فمثلًا شعور الإنسان بالتنميل نتيجة للنوم على اليد أو الذراع يزول بشكل سريع عندما تستيقظ من النوم وتحرك اليدين في إتجاهات مختلفة، وهناك أيضًا التنميل الذى يشعر به الإنسان في ألأطراف وهذا يستمر لفترة من الوقت وفي الغالب يحدث نتيجة لتلف الأعصاب الناجحم عن الإصابة بأمراض القلب أو مرض التصلب المتعدد.

كيف أتخلص من آلام الظهر‎‏

اسباب تنميل الاطراف المستمر :

1- الإصابة بالإعتلال العصبي المحيطي وهذا الإضطراب تحدث عندما تتعرض الأعصاب الطرفية للتلف مما يسبب في تعطيلها عن أداء وظائفها الحيوية، وهذا ما يسبب في شعور الإنسان بالتنميل المستمر. وهناك العديد من الحالات التى تعاني من مضاعفات جانبية خطيرة نتيجة للإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي كالإصابة بمرض سكري عصبي الذى يعتبر من المضاعفات الجانبية الخطيرة للإعتلال الجذور وإعتلال العصبي المحيطي.

2- مرض الجذور أيضًا يعد من عوامل تنميل الاطراف باستمرار وهذا المرض عبارة عن عصب مقروص في العمود الفقري يصاحبه الشعور بالألم الشديد في الكثير من أنحاء الجسم.

مفهوم الصحة‎‏

3- الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الطرفية وهو من إضطرابات الدورة الدموية التى ينتج عنها الكثير من المشاكل في الأوعية الدموية خارج القلب والدماغ، هذا هو العامل الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من التنميل في الذراعين والساقين.

4- التعرض للألم العصبي وهو ألم شديد يعاني منه الإنسان نتيجة لتلف الأعصاب، الأعصاب التالفة تتواجد بكثرة في الوجه والرقبة ولكن يمكن العثور عليها في أى مكان بالجسم.

5- المعاناة من مشكلة تضييق العمود الفقري وفي هذه الحالة يبدأ الضغط على الحبل الشوكي بشكل تدريجي إلى أن تظهر المضاعفات الجانبية.

ما هى الأخطاء الشائعة التى تسبب في تنميل الأطراف؟

1- الجلوس أو الوقوف في مكان ما لفترة طويلة من الممكن ان يسبب في تنميل الأطراف وهذا ما يحدث مع أغلب الحالات.

2- التعرض للإصابة العصب وغالبًا ما تكون هذه الإصابة في الرقبة، عندما يعاني الإنسان من هذه الإصابة يشعر بالتنميل والتخدير في أى مكان بالذراع أو اليد، بينما الإصابة أسفل الظهر من الممكن أن ينتج عنه تنميل أسفل الظهر.

3- عندما يحدث ضغط على الأعصاب الطرفية كما في الأوعية الدموية الموسعة أو نتيجة للأورام والأنسجية الندبية والإصابة بالعدوى.

4- الإصابة ببعض الأمراض الصحية كالقوباء المنطقية أو الهربس النطاقين قد يسبب في تنميل الأطراف بشكل مستمر.

5- إنخفاض تدفق الدم إلى بعض المناطق بالجسم من الممكن ان يسبب في تنميل الأطراف.

ما هو علاج ضعف عضلة القلب

6- أيضًا زيادة معدلات الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الصوديوم بشكل غير طبيعي  قد ينتج عنه الإصابة بتنميل الأطراف.

7- إنخفاض معدل فيتامين ب12 في الجسم يسبب في تنميل ألأطراف بشكل مستمر.

8- التعرض للدغات الحيوانات بشكل كبير كالحشرات والقوراض والعنكبوب والسوس وغيرها.

9- التعرض للعلاج الإشعاعي.

10-تلف الأعصاب الذى ينتج عن كثرة تناول الكحوليات أو التبغ او بسبب الرصاص .

11- أيضًا تناول بعض الأدوية قد يكون لها بعض التأثيرات الجانبية الضارة على الجسم.

طرق علاج تنميل الأطراف :

تختلف طرق علاج التنميل من حالة إلى آخري فقد أشارت البحوث الطبيعية أن الإنسان الذى يعاني من التنميل أو التخدير في الأطراف يكون من السهل عليه علاج هذه المشكلة، لكن الصعب هو تعرض الإنسان للتنميل بسبب أحد الأسباب الفيسيولوجية أو الإصابة بأحد الأمراض .

لذلك عندما يستمر هذا الشعور لديك لفترة طويلة من الأفضل متابعة أحد الأطباء المتخصصين في هذا المجال حتى تتجنب أى نوع من المضاعفات الجانبية السلبية.

يجب أن تدرك أيضًا أن هناك بعض الأمراض والإضطرابات الصحية التى تسبب في التعرض للتنميل أو التخدير ولم يتوصل الأطباء إلى علاجها حتى الأن، لكن أوضحت التجارب العلمية مجموعة من العلاجات المنزلية التى تساعد في علاج الحالات البسيطة التى تعاني من تنميل الأطراف.

كيف أتخلص من رائحة العرق طبيعياً‎‏

العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من تنميل الأطراف :

1- تعريض المنطقة المصابة للضغط الدافئ وهذه الطريقة لها تأثير فعال في تحسن تدفق الدم إلى المنطقة المصابة هذا بالإضافة إلى أنه يساعد وبشكل فعال في إرتخاء العضلات والأعصاب الموجودة في تلك المنطقة.

2- ممارسة الرياضة: حسب الإحصائيات العلمية والتى أكدت أن ممارسة التمارين الرياضية له دور فعال في تحسن تدفق الدم إلى مختلف المناطق بالجسم كما أنه يعمل على نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم وهذا بدوره يمنع من الشعور بالتنميل أو التخدير في أى مكان بالجسم حتى في اليدين أو القيدمين، بالإضافة إلى ذلك ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل منتظم يحسن من صحة الإنسان ويمنع العديد من الأمراض والأزمات الصحية.

3- الكركم : يعرف الكركم بإحتوائه على نسبة عالية من مادة الكركمين وهى من المركبات الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في تحسن تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكركم على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك إستعماله له دور فعال في الحد من الشضعور بالألم في المنطقة المصابة. كما أن الكركم من المصادر الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التى تساعد في الحد من التورم.

اضرار المغنيسيوم تأثير المغنسيوم على الجسم وأعراضه الجانبية

4- التدليك : التدليك وهو من أفضل وسائل علاج التنميل والحد من آلامه وهذا لأنه يساعد في تحسين الدورة الدموية بالجسم وهذا يسهم في الحد من الشعور بالخدر، كما أن التدليك له تأثير فعال في تحفيز الأعصاب والعضلات الموجود بالجسم لضخ الدم إلى المنطقة المصابة وهذا يساعد في تحسين الأداء العام.

5-أيضًا الملح الإنجليزي من طرق العلاج المنزلية التى تساعد في محاربة مشكلة تنميل الأطراف وهذا من خلال إضافة نصف كوب من الملح إلى وعاء به ماء دافئ وبعد ذلك انقع القدمين بهذا المحلول لمدة عشر دقائق على الأقل، هذه الطريقة لها ـأثير قوي في علاج تنميل الأطراف.

6- القرفة: تحتوي القرفة على العديد من الخصائص العلاجية الفعالة التى تساعد في الحد من تنميل الطرفين ولذلك يمكنك طحن أعواد القرفة وإضافة ملعقة من المسحوق إلى كوب من الماء الدافئ وبعد ذلك يتم تناول المشروب بمعدل مرة واحدة في اليوم، يمكنك أيضًا إضافة ملعقة من العسل وتناوله في الصباح للحصول على أفضل النتائج.