طرق حفظ القرآن للأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 15 مايو 2019 - 15:35 Monday , 16 September 2019 - 06:45 طرق حفظ القرآن للأطفال‎ Benefits-ginger.com‎
طرق حفظ القرآن للأطفال‎

طرق حفظ القرآن للأطفال. تعتبر فترة الطفولة من أهم الفترات التى يستطيع الآباء والأمهات غرس القيم والاخلاق الحميدة. ومن أفضل ما يمكن غرسها في الطفل هو حب القرآن الكريم وحفظ كتاب الله عز وجل.

ومن أفضل طرق حفظ القرآن الكريم في الصغر ومرحلة الطفولة في البداية حفظ قصار السور حتى يسهل على الطفل حفظها عن طريق القراءة مرات متكررة مع الاستماع الى السورة بصورة متكررة. فالاستماع الى مقرئ حسن الصوت بشكل متكرر يعمل على حفظ الطفل للسورة بطريقة اسرع واسهل مع حفظها بالترتيل. كما يجب على أولياء الأمور مراجعة تسميع السور مع الأطفال بشكل مستمر. كما يجب مكافأة الطفل بمنحه الهدايا المعنوية والكلمات التحفيزية. من خلال المقال نتعرف على طرق حفظ القرآن الكريم في مركز الفوائد العامة قسم القرآن الكريم.

طرق حفظ القرآن الكريم للأطفال

هناك بعض الطرق والأمور التي تسهل على الطفل حفظ القرآن الكريم وبطريقة صحيحة وهي:

1- الاستعانة بشيخ ذات طبع هادئ وصوت حسن حتى يحفظ الأطفال القرآن بل ويحببه ايضا فيه، كما لا يجب نهائيا تعنيف الأطفال فى حالة عدم الحفظ .

2- على الطفل استخدام مصحف يناسب سنه، فإن كان يحفظ قصار السور فلا داعى لمصحف ذو حجم كبير، لكن يكفى مصحف الذى يحتوى على جزء عم فقط.

3- التواصل مع الشيخ ومعرفة مستوى الطفل ومدى استيعابه فى الحفظ، كما يجب عمل المراجعة المستمرة للطفل.

4- منح الهدايا والمكافآت للطفل فى حالة حفظ سورة والانتهاء من حفظها.

5- على الطفل معرفة أن القرآن ليس بكلام يحفظه ويكرره فقط، لكنه تعاليم وأوامر من الله تعالى علينا اتباعها. وفى حالة الاختلاف في أمر من أمور الدين علينا بالقرآن فهو الدليل وهو المنهج.

6- تعليم الطفل الدعاء ومدى أهميته وتأثيره في حياتنا.

7- فرض مدة محددة لحفظ جزء معين من القرآن الكريم.

8- منح الطفل الكلمات التشجيعية عند حفظه القرآن الكريم.

قواعد حفظ القرآن الكريم

هناك بعض القواعد الى تعمل على حفظ القرآن الكريم ومن تلك القواعد:

1- من قواعد حفظ القرآن الكريم تحديد مدة وعلى أساسها يتم تحديد عدد الأجزاء المطلوب حفظها، فمثلا عليك خلال السنة حفظ القرآن كاملا. يتم تقسيم عدد الأجزاء على مدار السنة. وهكذا مع الأطفال ولكن مع اختلاف عدد الاجزاء.

2- ومن العوامل التي تشجع على حفظ القرآن الكريم هو حفظ القرآن الكريم فى مجموعات وليس بشكل منفرد.

3- فى بداية الامر عليك بحفظ السور السهلة ثم الأصعب.

4- الدخول والمشاركة في مسابقات القرآن الكريم.

5- عدم ترك وقت فراغك دون قراءة القرآن.

فضل حفظ القرآن الكريم على الأطفال

لحفظ القرآن الكريم فضل عظيم على الطفل، حيث يحسن القرآن الكريم من مستوى القراءة والمفردات اللغوية عند الطفل، كما تمنح الطفل السعادة والاستقرار النفسي، كما يعود الطفل على الاخلاق الحميدة والعادات الصحيحة. بالاضافة الى انه يزيد من مداركه الفكرية والعقلية.