إذاعة مدرسية عن السرطان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 29 يناير 2019 - 08:54 Saturday , 07 December 2019 - 07:36 إذاعة مدرسية عن السرطان‎ Benefits-ginger.com‎
إذاعة مدرسية عن السرطان‎

إذاعة مدرسية عن السرطان ، يعاني عدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم من مرض السرطان الذي يعتبر من أهم أسباب ارتفاع نسبة الوفيات سنويا في كل الدول، ونظرا لخطورة هذا المرض سوف نقوم من خلال مركز الفوائد العامة بعرض نموذج إذاعة مدرسية عن السرطان لتوعية الطلاب وشرح سبل الوقاية من هذا المرض.

الإذاعة المدرسية

الاعتماد على طريقة التلقين في التعليم لا يعود بفائدة على الطالب أو المجتمع، ولذلك تم اعتماد بعض أساليب التعليم الأخرى التي تساعد على توصيل المعلومة للطالب بطريقة شيقة وممتعة، والإذاعة المدرسية من أهم أساليب التعليم التي تعتمد على جذب انتباه الطالب وتقديم المعلومة إليه بشكل مبسط وتساعده على التعبير عن رأيه.

إذاعة مدرسية عن السرطان

أولا: المقدمة:

من واقع حرصنا على حماية الطلاب من الأمراض الخطيرة المنتشرة بكثرة مثل مرض السرطان؛ قررنا أن يكون موضوع برنامجنا الإذاعي اليوم عن مرض السرطان وأسباب حدوثه وطرق الوقاية منه

ثانيا: القرآن الكريم:

لقد حثنا الله سبحانه وتعالى على ضرورة الحفاظ على الصحة حيث قال: “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة” مما يشير إلى أهمية الصحة وضرورة الابتعاد عن مسببات الأمراض المختلفة قدر الإمكان.

ثالثاً: الحديث الشريف:

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الصحة مثل حديث: “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ” وهذا الحديث يشير إلى أن الصحة من أعظم نعم الله على الإنسان.

ثالثا: كلمة عن مرض السرطان:

تحدث الإصابة بمرض السرطان عندما يفقد الجسم سيطرته على انقسام الخلايا فيزيد عدد مرات الانقسام عن المعدل الطبيعي وتتكون الأورام السرطانية.

ومرض السرطان يمكن أن يحدث بأي عضو في الجسم وفي أي مرحلة عمرية، ومن أهم أسباب حدوث السرطان العادات الصحية الخاطئة مثل التدخين وإدمان المخدرات والخمور والتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة.

ويحدث السرطان أيضا نتيجة بعض الأمراض مثل الالتهاب الكبدي الوبائي وتليف الكبد الذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد، ويؤدي تعرض الإنسان إلى بعض المواد الكيميائية والإشعاعية إلى الإصابة بالمرض، وقد تلعب الوراثة دور في الإصابة بمرض السرطان.

ويمكن علاج السرطان باستخدام العلاج الكيميائي أو الإشعاعي ويتم إزالة الورم عن طريق إجراء العمليات الجراحية.

رابعا: نصائح:

الوقاية خير من العلاج ولتحمي نفسك من الإصابة بالسرطان عليك أن تتوقف عن التدخين أو تعاطي المخدرات والكحوليات وأن تحرص على تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الوجبات السريعة الضارة.

ويجب أن تقوم بعمل فحص شامل كل 3 شهور على الأقل للتأكد من عدم الإصابة بالمرض أو اكتشافه مبكراً؛ لأن اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة يجعل الشفاء منه أسهل.

خامسا: الختام:

وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم كل فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم ويسرني أن أتقدم إليكم جميعا بالشكر والتقدير لحسن استماعكم ، وأدعو المولى عز وجل أن أكون قد نجحت في تقديم البرنامج الإذاعي بطريقة نالت إعجابكم، كان معكم الطالب/……