مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

بحث عن عملية التخطيط في الحياة

بحث عن عملية التخطيط في الحياة، يحتاج كل إنسان إلى التخطيط في حياته، يساعد التخطيط على معرفة الأهداف الحقيقية للفرد والوصول إليها مع الوقت، يوضح مركز الفوائد العامة أهمية عملية التخطيط الإداري وكيفية الاستفادة من مبادئ التخطيط الاستراتيجي في الحياة.

عملية التخطيط

التخطيط “Planning” هو قدرة الإنسان على معرفة الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في الحياة، مع وضع خطوات وطرق التنفيذ ضمن فترة زمنية محددة، يتطلب التخطيط تحسين المهارات الإدارية لدى الفرد، يقصد بعملية التخطيط الإدارية هو وضع الأهداف التي تفيد المؤسسة أو الشركة، وتحديد الطرق السليمة للسير على هذه الأهداف وتنفيذها بدقة، مع ضرورة وجود إدارة من الموظفين والرقابة التي تضمن القيام بهذه العملية في الفترة المحددة والوصول إلى النجاح المطلوب في تحقيق الأهداف.

التخطيط هو عملية صياغة بعض الفروض والأهداف التي ترتبط بأمر محدد، ويستخدم في هذه الطريقة التفكير الدقيق، الذي يهدف إلى اتخاذ القرار المناسب حول كيفية تطبيق نوع من السلوك في المستقبل، يعرف التخطيط أيضاً بأنه نوع من الأنشطة التي تطبق على كافة الأفراد في معظم الشؤون العامة في الحياة، والذي يعتمد على التفكير في خطة عقلية أو ذهنية قبل محاولة تحويلها إلى حقيقة وواقع، وبالتالي الحرص على مزيد من التفكير قبل العمل على التحقيق.

أهمية عملية التخطيط الإدارية

  • تفيد عملية التخطيط في محاولة تقليل معدلات الخطورة.
  • القدرة على معرفة بعض التنبؤات المستقبلية التي تخص الأعمال.
  • الشعور بالرضا في العمل من خلال تحقيق الأهداف.
  • التخطيط يساعد على الاستفادة الفعالة من موارد العمل المتاحة بأجدد الطرق.
  • التخطيط ومعرفة الأهداف ووضع الحلول للتنفيذ يساعد في السيطرة على المشكلات التي تواجه العمل.
  • التعرف على أولويات العمل، والقدرة على ترتيب الأولويات حسب حاجة العمل.
  • السرعة في تبني القرارات الصحيحة، مما يساعد على التوصل إلى مرحلة من التكامل بين المراحل التي تخص تنسيق الأهداف.

أهداف عملية التخطيط

  • يهدف التخطيط إلى تطور عملية الإنتاج في جميع النشاطات في العمل، كما يشمل القطاعات والاهتمام بالنوعية والكمية.
  • الحفاظ على كفاءة العمل في جميع قطاعات الشركة، خاصة النشاطات التي تعتمد على تقديم العديد من الخدمات، التي تساعد في تحقيق المنفعة.
  • خلق نوع من التوازن بين مستويات التطور الاجتماعي والاقتصادي، خاصة بين أنواع القطاعات الصناعية والزراعية وما تحتويه من مستويات مختلفة.

مبادئ عملية التخطيط

  • الهدف الرئيسي: من أجل القيام بعملية تخطيط فعالة يجب التعرف على الهدف منها، لأن عملية التخطيط تعتمد على توضيح الهدف ودرجة ارتباط الهدف مع المؤسسة أو وجود المنشأة، والهدف أنواع، هنا ما يهدف إلى تحقيق مزيد من الأرباح، أو كيفية الحصول على زيادة في الحصة الخاصة بالمؤسسة في سوق العمل، أو يكون الهدف من أجل زيادة نسبة الإنتاج، وهنا يجب على الهدف أن يكون واضح لجميع الأفراد العاملين على التخطيط.
  • فلسفة التخطيط: تتضمن جميع الأفكار والمعتقدات التي ترتبط بالطريقة المستخدمة في كيفية اللحاق بالهدف المطلوب، وطبيعة مبدأ الفلسفة يختلف على حسب المنشآت أو المؤسسات، حيث قد تكون الفلسفة الزيادة في الإنتاج، الحصول على رضا العملاء والزبائن، أو التأكيد على استمرارية المنشأة.
  • الالتزام بسياسة معينة: سياسة الشركة هي الطريقة المستخدمة في كيفية التحكم والسيطرة على الموظفين، وتشكل هذه السياسية عدد محدد من المبادئ التي تهدف إلى طرق التفكير الإرادي وتحسين العمل، أمثلتها في المنشأة: سياسية التسويق الفعال، سياسة الإنتاج، السياسية المالية والإنتاج.
  • وضع الخطط: الخطة هي عدد من البيانات وأهداف العمل مجتمعة،  تمثل البيانات مجموعة من الوسائل والطرق المستخدمة في الوصول إلى الأهداف، بينما الأهداف هي التي تهتم بالهدف الخاص بالمؤسسة، كما تساعد الخطط على توضيح مدى التطور الوظيفي الذي يحدث في جميع مراحل العمل.
  • أولويات التخطيط: هي الأهداف ذات الأهمية الكبيرة في المنشأة، والتي تقوم المنشأة على تخصيص مزيد من الموارد المادية والمالية، ومجموعة من الموظفين والعمال لتحقيق أولويات معينة، التي عادة ما تكون الهدف الأهم، وتعتمد الأولويات في الشركة على الفلسفة الخاصة بالمنشأة، بما فيها من البيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أيضاً.

أنواع التخطيط

  • أولاً التخطيط الاستراتيجي:

نوع من التخطيط الذي يستهلك مدة طويلة، يطلق عليه طويل الأمد، هو الطريقة الأساسية للعمل في المؤسسة والذي يحتوي على صورة شاملة لجميع الأنشطة، يعتمد عليه في الحصول على قرارات طويلة المدى، وهذا النوع من التخطيط يتراوح عادة بين عامين إلى عشرة أعوام، وتتضمن عناصر التخطيط الاستراتيجي الأساسية :الرؤية، الرسالة والقيم.

  • ثانياً التخطيط الاحترازي:

الذي يستخدم في الحصول على قرارات تخص عمليات الطوارئ أو الخطط الاحترازية التي تستخدم في حالة الأمور الغير متوقعة، أو في حالة الحاجة إلى نوع من التغيير في المؤسسة، وهذا النوع يجب القيام به عند استعمال أي نوع من التخطيط الأخرى.

  • ثالثاً التخطيط التنفيذي:

يطلق عليه التخطيط التشغيلي، يكون مختصر وموجز، حيث يتكون من عدد من الإرشادات والنصائح حول طريقة الوصول إلى رسالة المؤسسة، تقوم هذه الإرشادات بوصف الأحداث والمهام اليومية في بيئة العمل، ينقسم هذا النوع إلى خطط أحادية أو منفردة، والخطط المستمرة، الخطط الفردية توضع وتستخدم مرة واحدة فقط مثل الحملات التسويقية لأحد المشروعات، بينما الخطط المستمرة هي التي يستمر الاعتماد عليها فترات طويلة والتي توضع من أجل حل المشكلات، القوانين، وجميع الإجراءات التي تحتاج إلى خطوات دقيقة في تحقيق الهدف.

  • رابعاً التخطيط التكتيكي:

نوع التخطيط الذي يلتزم بمجموعة من النقاط الواضحة والمحددة من أجل العمل الفعلي، وبالتالي العمل على تدعيم نظام الخطط الاستراتيجية، يساعد هذا النوع في معرفة الطريق الصحيح لإنجاز الخطط الاستراتيجية، ولا تزيد فترة التخطيط التكتيكي عن سنة واحدة، والهدف منه هو تقسيم الخطط الاستراتيجية إلى مجموعة من الأجزاء يتم تنفيذها بسهولة.

خطوات عمل تخطيط تنفيذي

  1. تحديد نوع المشكلة: التفكير في نوع المشكلة الموجودة وتقييمها، التعرف على جميع احتمالات وجود هذه المشكلة مع اتباع فرضية معينة.
  2. جمع المعلومات والبيانات: يجب جميع جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالمشكلة التي سبق تحديدها، تحليل البيانات من أجل التأكد من صحة الفرضية أو لا.
  3. التعرف على الأولويات في الحل: تتكون المشكلة عامة من عدد من الأوجه، يجب هنا تحديد الوجه الأهم ثم الأقل.
  4. كتابة الأهداف: بعد التعرف على المشكلة تحليل البيانات، يجب كتابة مجموعة من الأهداف الواقعية والذكية في حل المشكلة، وتكون هذه الأهداف قابلة للقياس في فترة زمنية محددة.
  5. تنفيذ الحلول: تحقيق الأهداف يحتاج إلى مجموعة من الخطوات المنظمة والدقيقة للموظفين للسير عليها.
  6. الرقابة وتقييم الحلول: استخدام أسلوب محدد للرقابة والتقييم للوصول إلى تحقيق الأهداف بفعالية.
  7. تحسين الخطة أو وضع واحدة جديدة: يكون في الغالب حل المشكلة بطريقة دورية، حيث عند الوصول إلى حل مناسب تظهر مشكلة أخرى تحتاج إلى الحل، وبالتالي مما يزيد من الضغط، ولذلك يجب تجديد الخطة والعمل على إضافة التحسينات المختلفة دائماً.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب