الشهر السادس من الحمل اهم أعراض ومشاكل الحمل في الشهر السادس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 14:49 Sunday , 17 November 2019 - 17:04 الشهر السادس من الحمل اهم أعراض ومشاكل الحمل في الشهر السادس‎ Benefits-ginger.com‎

الشهر السادس من الحمل ، تبدأ المتعة الحقيقية لفترة الحمل في الشهر السادس وهذا مع  بداية الأسبوع 22 حيث يتعرض كل من الأم والجنين إلى مجموعة من التغيرات الفيزيولوجية التى تتطور مع مرور الوقت بشكل سريع . من أشهر الأعراض الجانبية التى تظهر على المرأة الحامل في هذه الفترة هى زيادة الوزن بشكل  ملحوظ مع التغييرات الهرمونية وزيادة الرغبة في التبول والإمساك والحرقة التى تصيب الجسم نتيجة لبطئ نشاط الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى ذلك تتعرض الحامل إلى إضطرابات النوم كالأرق والقلق .

أما بالنسبة لتطور ونمو الجنين في الشهر السادس فنجد أن وزن الجنين يصل إلى حوالي 800 غرام في المعدل المتوسط وطوله عبارة عن 35 سم ، كما  أن الجنين يتمتع بالنشاط والحيوية ولذلك تستطيع الأم في هذه المرحلة الشعور بحركات جسمه . ينمو الجهاز التنفسي بشكل  ملحوظ في الشهر السادس وتنتفخ عيناه ويصبح أكثر قدرة على الشعور بالأصوات وملامسة الأخرين له .

ترغب  الأمهات في التعرف على مراحل نمو الجنين بشكل مستمر  ولذلك تتباع مع أحد الأطباء المتخصصين وهذه من الخطوات التى تساعدها في الحفاظ على صحة جنينها . سنستعرض في هذا الموضوع  أهم النقاط التى تتعلق بنمو وتطور الجنين خلال الشهر السادس من الحمل وأيضًا سنوضح أهم النصائح التى يجب على المرأة الحامل إتباعها في هذه الفترة لكن أولاً سنشرح أهم أعراض الشهر السادس من الحمل .

تسبب الاجهاض فورا طرق قوية تسبب الإجهاض في شهور الحمل الأولي

أعراض الشهر السادس من الحمل :

1- تورم القدمين : 

تلاحظ الأم في بداية الشهر السادس من الحمل زيادة في حجم القدمين واليدين وهذا ما يعرف بتورم القدمين في الحمل ، أشار الأطباء إلى أن الحامل تتعرض لهذه المشكلة بسبب إحتفاظ الجسم بمعدل أكبر من السوائل حول أنسجة الجسم المختلفة .

لا تعتبر هذه المشكلة من  المضاعفات الجانبية التى تستدعي القلق وهذا  لأنه من  العوارض الطبيعية التى تتعرض لها الحامل . بعض الحالات تعاني من تورم في الوجه وحول العينين ويوصي الأطباء بتجنب  الوقوف  لفترة طويلة لخفض نسبة التورم ، كما  يمكنك تمديد قدميك أثناء الجلوس وعدم إرتداء الجوارب والأحذية الضيقة .

2- عسر الهضم :

أحد المشكلات التى تشتكي منها المرأة الحامل بشكل مستمر في فترة الحمل هى عسر الهضم التى تحدث نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية التى تسبب في إسترخاء حركة الأمعاء لكن  مع مرور الفترة وتقدم الحمل تظهر هذه المشكلة بشكل كبير نتيجة لزيادة حجم الرحم وهذا ما ينتج عنه زيادة معدل الضغط على الأمعاء وهذا بدوره ينتج عنه عسر الهضم .

حتى تتجنبي مشكلة عسر الهضم عليكي تناول الماء والسوائل الدافئة بمعدل منتظم ، أيضًا تناولي المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهل من عملية الهضم . تعتبر الأنشطة الرياضية من الوسائل الفعالة التى تساعدك في علاج كافة المشاكل الهضمية ولذلك احرصي على ممارسة تلك الأنشطة ولكن دون الإفراط في ممارستها .

أيضاً يحتوي اللبن الرائب على نوع معين من البكتيريا الذى يعرف ب بكتيريا Probiotics التى تعمل على تنشيط عملية الهضم في الجسم وهذا له تأثير فعال في علاج عسر الهضم والإنتفاخ والإمساك المزمن وغيرها . لكن زيادة المشكلة عن الحد الطبيعي يحتاج إلى إستشارة الطبيب المختص على الفور حتى لا تعرضي صحة الجنين إلى الخطر .

اسباب تاخر الحمل بعد الانجاب مرتين هل العقم الثانوي له علاج سريع

3- الرغبة في تناول الطعام بكثرة :

عندما  يصل  الجنين إلى المرحلة الثانية من النمو والتطور يحتاج إلى مجموعة من العناصر والمواد الغذائية التى تساعد في نمو الأعضاء بشكل صحي وسليم وهذا ما يوضح رغبة المرأة الحامل في تناول الكثير من الأطعمة المختلفة عكس ما يحدث في الفترة الأولي من الحمل .

عليك تناول الطعام كلما شعرتِ بالرغبة في ذلك ، لكن المشكلة هى خوف المرأة الحامل من زيادة الوزن ولذلك تحاول خفض كمية الطعام التى تتناولها وهذا من الممكن أن يؤثر وبشكل سلبي على صحتها وصحة الجنين وحتى تتجنبي ذلك يمكنك تعويض الجنين بما  يحتاجه من العناصر الغذائية من خلال تناول الأطعمة المفيدة كالخضروات والفواكه والأسماك والماء وهذه المصادر الغذائية لا تسبب في زيادة الوزن بأى شكل من الأشكال .

أضرار حبوب منع الحمل‎‏ تعرفي على تأثير حبوب منع الحمل على صحة المرأة

4- الشخير :

غالبًا ما يشتكي الزوج في هذه المرحلة من مشكلة الشخير أثناء النوم على الرغم من أن بعض النساء لا توجد لديهم هذه العادة ولكنه من الأعراض الجانبية المزعجة التى تتواجد لدى بعض النساء في هذه المرحلة من الحمل نتيجة لتغير في الهرمونات التى تعمل على تضخم الأغشية المخاطية .

أيضاً الحالات التى تعاني من إضطرابات السكر في الدم خلال فترة الحمل تعاني من مشكلة الشخير أثناء الليل وغالباً يحتاج الطبيب إلى إجراء تحليل بول ودم للتأكد من ذلك . لكن يمكنك تجنب هذه المشكلة وهذا من خلال النوم على الجانبين حتى تسير عملية التنفس بشكل طبيعي وأيضاً من الأفضل أن يكون الرأس مرفوعًا عن الجسم أثناء النوم .

5-  آلام الظهر :

تعتبر آلام الظهرل من المشكلات التى تصاحب المرأة طيلة فترة الحمل حتى وقت الولادة وهذا بسبب زيادة حجم الرحم وزيادة وزن الجنين وهذا ما يدفع الجسم إلى الأمام وبالتالي يؤدي إلى بقاء الظهر منحنيًا بشكل لا إرادي وهذا ما ينتج عنه الشعور بآلام الظهر .

يفضل الجلوس بشكل سليم بحيث يكون الظهر غير منحني ؛ أيضًا يمكنك رفع القدمين عن الأرض وهذا بلدوره يخفف من آلام الظهر إلى حد كبير .

مشاكل الحمل 8 مشاكل مزعجة تصيب المرأة أثناء الحمل تعرفي على طرق علاجها والوقاية منها

التغذية خلال الشهر السادس من الحمل:

يحاول الطفل الحصول على أكبر قدر من العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها أثناء فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل ولذلك التغذية هى من العناصر الهامة في هذه المرحلة ، عدم حصول الجنين على ما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية يؤثر وبشكل ملحوظ على نمو الجنين ولذلك من الضروري أن تتناولي المواد الغذائية المناسبة التى تعوض الجنين بما يحتاجه .

لكن بدلاً من  الإقبال على تناول الوجبات السريعة والتى تحتوي على معدل أكبر من الدهون والسعرات الحرارية يفضل تناول الأطعمة المفيدة التى تساعد في نمو وتطور الجنين وأيضاً تجنبك زيادة الوزن إلى حد كبير .

يعتبر الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد من  أهم العناصر التى يحتاجها الجنين خلال فترة الحمل ولذلك حاولي تناول المصادر الغذائية التى توفر للجسم المعدل المطلوب من هذه المواد وأهم تلك المصادر الخضروات والفواكه الطازجة والمكسرات ومنتجات الألبان .

الاسكدنيا للحامل 5 فوائد رائعة في ثمار الاسكنديا للحفاظ على صحة الحامل والجنين

الرياضة خلال الشهر السادس من الحمل :

الرياضة من العناصر الهامة في الحياة وخاصة في فترة الحمل ولكن قبل أن تبدأي في ممارسة الرياضة تأكدي من إستشارة الطبيب المختص على نوعية التمارين المناسبة للجسم ، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض التمارين الرياضية التى تساعد في التغلب على آلام الظهر بشكل سهل وسريع .

تعد الرياضة أحد الوسائل التى تحفز من طرد السموم والمواد الضارة التى تتراكم في مختلف المناطق بالجسم ؛ ولذلك ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المختلفة فرصة مثالية للحفاظ على نشاط وحيوية الجسم وحمايته من أى نوع من الأمراض المزعجة .

زيارات الطبيب خلال الشهر السادس من الحمل :

يحتاج الطبيب إلى إجراء فحوصات وختبارات معينة حتى يتأكد من سلامة الجنين وخاصة مع بداية الشهر السادس من الحمل وتعتبر تحاليل البول والدم وخاصة تحليل السكر هو أكثر الإختبارات شيوعًا بين النساء الحوامل .

كما يفضل  متابعة الطبيب المتخصص بشكل منتظم وإستشارته فيما يتعلق بالأعراض التى تصاحب كل مرحلة من مراحل الحمل ، في نهااية الشهر السادس من  الحمل يستطيع الطبيب أن يوضح للمرأة الحامل نوع الجنين ذكرًا أو أنثي .

الجنين في الشهر الخامس مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل

الشهر السادس من الحمل (الاسبوع 22-26 من الحمل) :

مراحل نمو الجنين تختلف من مرحلة إلى أخري وفي السطور القادمة سنوضح أهم ملامح نمو الجنين في كل مرحلة من مراحل النمو :

  • الإسبوع 22 :

في بداية الشهر السادس من الحمل يصل طول الجنين إلى حوالي 28 سم أما وزنه  فهو 450 غرام ؛ هذا بالإضافة إلى ظهور ملامح وجهه  بشكل واضح ، تتكون الشفتين وتبدأ الأنياب ومنابت القواطع في الظهور أسفل اللثة .

تتكون العينين ولكن دون أن تتحدد لون قزحية العين ؛ يتم ضخ الدم في هذه المرحلة بمعدل 4 أميال/ساعة . وفي نهاية هذا الإسبوع يعاني الطفل من تراكم التجاعيد على الخلايا الجلدية ولكن تلك التجاعيد تختفي بمجرد أن تزداد نسبة الدهون المترسبة تحت الجلد .

تلاحظ المرأة الحامل في هذا الأسبوع ظهور علامات تشققات الحمل ولذلك عليك الإنتظام في تناول السوائل التى تسهمك في بقاء البشرة رطبة على قدر الإمكان خلال فترة الحمل .

الحمل في الشهر الخامس أهم اعراض الحمل في الشهر الخامس ووضعية الجنين

  • الإسبوع 23 :

تزداد وزن الطفل في هذا الإسبوع نتيجة لتخزين الدهون وتراكمه تحت خلايا الجلد ، تتكون عضلات الجنين وتبدأ في النمو بشكل سليم . يصل طول الجنين في هذا الإسبوع ‘لى 29 سم ووزنه حوالي 550 غرام ، أيضاً يتمكن الجنين من السمع والإستجابة للأصوات وهذا نتيجة لتطور حواسه .

تعاني المرأة الحامل في هذه الفترة من زيادة الإفرازات المهبلية والتغيرات المزاجية والعاطفة الزائدة ولكن لا عليك فقط استرخي ليس هناك أى داعي للقلق .

تتعرض أيضاً إلى مشكلة تورم الساقين والكاحلين ولكن تناول الماء والسوائل بالمعدل المنتظم يجنبك هذه المشكلة ؛ هذا بالإضافة إلى تجنب الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس لفترات طويلة هكذا تتخلصين من مشكلة تورم القدمين .

  • الإسبوع 24 :

يصل طول الطفل خلال هذا الإسبوع إلى حوالي 30 سم بينما  يصل وزنه إلى 600 غرام . يتحول لون  الجلد ليصبح أكثر شفافية وهذا لأن صبغة الجلد تبدأ في الظهور .

يبدأ نشاط الجهاز التنفسي داخل الجنين حيت تعمل الرئتين على تكوين الحويصلات الهوائية كما أنه يقوم بإنتاج مادة تعرف بمادة السيرفاكتنت التى تساعد في تمدد هذه الحويصلات والتى تسهل من عملية التنفس بعد الولادة .

سوف تلاحظين تواصل الجنين معكم في نهاية هذا الإسبوع ولذلك حفزي زوجك من التواصل مع الجنين بالحديث وستندهشين من النتيجة .

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة تعرفي على اهم علامات الحمل

إذا كنتى تعانين من داء السكري سيكون من الأفضل إجراء فحص السكر بالدم للتأكد من إنتظام معدلاته وهكذا تتجنبن المضاعفات الجانبية الخطيرة خلال فترة الحمل .

في حالة الشعور بألام الحكة أو آلام البواسير عليك مراجعة الطبيب المختص على الفور هذا  بالإضافة إلى تناول الماء بكثر والحصول على المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهل من عملية الهضم .

من الممكن أن تعاني المرأة الحامل من مشكلة الهبات الساخنة والتعرق الشديد الذى يحدث نتيجة ضخ الدم بشكل متزايد في الجسم حتى تتم تروية الجنين .

تظهر مشكلة إرتخاء المفاصل بشكل ملحوظ في نهاية هذا الإسبوع ولذلك عليك تغيير وضعيتك بشكل مستمر والحذر من السقوط .

اسباب تاخر الحمل أهم 10 أسباب خاصة بالرجل والمرأة تؤدي الي تأخر الحمل

  • الإسبوع 25 :

خلال  هذا الإسبوع يصل طول الطفل إلى حوالي 34 سم بينما يكون وزنه 690 غرام ؛ وفي هذا الوقت يستطيع الجنين تمييز أصوات الآخرين . تتكون حلمات الجنين في هذه الفترة ويستطيع الآخرين سماع نبضات قلب الجنين عند وضع الأذن على البطن .

تحدث تغييرات في هرمونات الحمل ولذلك تلاحظين شعرك أكثر لمعانصا وأكثر سماكة ولكن هذا مع الأسف يختفي بعد الولادة مباشرة . احرصي على ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة خلال هذا الإسبوع من الحمل وخاصة إذا كنتى تعانين من المشاكل الهضمية .

عليكي إجراء فحص قوة الدم هذا بدوره يساعد الحالات التى تعاني من فقر الدم لقياس مخزون الحديد في الدم بصورة منتظمة .

  • الإسبوع 26 :

مع بداية هذا الإسبوع من الحمل تتمكنين من  الإحساس برد فعل الجنين تجاه الأصوات المختلفة فمثلاً يمكنه القفز عند سماع الأصوات العالية . يصل طول الجنين في هذه المرحلة إلى 35 ووزنه يتعدي 760 غرام . يظهر لون قزحية العين باللوزن الأزرق ولكن لونها الحقيقي يتم تحديده بعد الولادة ببضعة أشهر .

عليكي تناول الطعام الصحي في هذه الفترة للحصول الجنين على الكم الذى يحتاجه من العناصر والمواد الغذائية الضرورية للجسم .