أضرار التدخين على الفرد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 23 ديسمبر 2018 - 14:09 Sunday , 18 August 2019 - 13:48 أضرار التدخين على الفرد‎ Benefits-ginger.com‎
أضرار التدخين على الفرد‎

أضرار التدخين على الفرد، يعد التدخين بما يحتوي عليه من التبغ، حوالي 3600 من المركبات المسرطنة، والمهيجة، وما في دخان السجائر من النيكوتين، واكسيد النيتروجين يعمل علي الاضرار بصحه المدخن، وفي هذا المقال من مركز الفوائد العامة سنعرض هذه الأضرار.

كيف يتم إدمان السجائر

  • تعتبر سيجارة واحدة فقط لديها القدرة على ان يسير الفرد طوال حياته على خط الإدمان، في السجائر بما تحتوي عليه من النيكوتين تدفع الشخص الرغبة في شرب السجائر مرة أخرى.

أضرار التدخين الصحية على الفرد

  1. يتسبب التدخين في إصابة حوالي 70% بسرطان الرئه، وحوالي 10% يصاب بسرطان الحنجرة، الجانب إصابه العديد من الاشخاص بأمراض القلب.
  2. التدخين يعمل على التسريع في نبضات القلب، الي جانب انه يقوم بزيادة نسبة الكولسترول في الدم، وتسوس الاسنان، وانبعاث الروائح الكريهة من الفم.
  3. يصاب الشخص المدخن بالتهاب اللثة، وسرطان اللسان، وفقد في الشهية، وفي الكثير من الاحيان يصاب بالأرق والتعب المستمر.
  4. التدخين يعمل على ظهور الالتهابات في المعدة، كما انه يعمل علي تسمم الأعصاب، ويؤثر كثيرا علي الحواس كلها، ويضعف القدره الجنسيه لدي الرجل والمراه علي حد سواء.
  5. يؤدي التدخين الى إضعاف الذاكرة، كما يصاب الشخص بالصداع الدائم، وان كانت المرأة حامل يعمل التدخين على التأثير سلبا على جنينها.
  6. يتسبب التدخين في تساقط الشعر لدى المرأة، أو الرجل في سن مبكر، لما يفعله التدخين من نقص الاكسجين الذي يصل إلي بصيلات الشعر، وبالتالي موت الخلايا.
  7. يؤثر التدخين على الأوعية الدموية في داخل العينين، بما يعمل علي تعريضها إلى مرض الساد، وفقد البصر مع مرور السنين، بالاضافة الى ما يفعله التدخين من ظهور التجاعيد حول العينين.
  8. يؤثر التدخين سلبيا على الأسنان، يؤدي إلى اصفرار لونها، وتلف الاسنان، وتسوسها مع الوقت.
  9. يعمل التدخين على اضطراب في قناتي فالوب، الأمر الذي يؤدي الي حدوث حمل في خارج رحم المرأة، والنقص في أعداد البويضات، وقلة فرص حدوث حمل، او إصابة المرأة بالعقم، او تشوه الاجنه.
  10. يؤدي التدخين إلى تضيق الشرايين، وتضيق الأوعية الدموية مع الوقت، و اصابة المريض والسكتات القلبيه، والدماغيه، و تمدد الوعاء الدموي الأورطي، لما تقوم به السجائر من حدوث اختلالات في انتقال الدم الذي يحمل الاكسجين للجسم.
  11. تزيد فرص الاصابه بالالتهابات الرئوية المزمنة، والإصابة بضيق التنفس مع المدخنين كثيرا.