حلول للقضاء على ظاهرة التدخين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 30 ديسمبر 2018 - 13:48 Monday , 18 November 2019 - 23:18 حلول للقضاء على ظاهرة التدخين‎ Benefits-ginger.com‎
حلول للقضاء على ظاهرة التدخين‎

حلول للقضاء على ظاهرة التدخين، هناك الكثير من العادات السيئة التي يقبل عليها الأفراد منها الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، الإدمان والتدخين بأنواعه، يسبب التدخين الكثير من الأمراض للمدخنين وغيرهم من المحيطين، يقدم مركز الفوائد العامة أهم الحلول للقضاء على ظاهرة التدخين.

التدخين

التدخين من العادات السيئة المنتشرة في مختلف دول العالم، وتتعدد أغراض التدخين على اختلاف الشخصيات، حيث هناك من يظن أن التدخين من أسباب الشعور بالسعادة والمتعة على المستوى الشخصي في الحياة، أو أن التدخين يساعد في التخلص من الشعور بالضغط والتوتر، أو من يعتقد أنه يرتبط بالرجولة، وجميع هذه الأغراض غير صحيحة وأضرار التدخين عديدة سواء من الناحية الصحية أو المادية، حيث أن التدخين يرهق كامل أعضاء الجسم مع إسراف الكثير من المال في التدخين، التأثير على جميع المحيطين وابتعاد الكثير من الناس عنه بسبب رائحة الدخان وتأثيراته السلبية.

أثبتت بعض الدراسات أن التدخين يتسبب في موت أكثر 450000 شخص سنوياً، بسبب الأمراض التي ترتبط بالتدخين سواء كان السجائر أو التبغ أو الحشيش، أي يموت شخص واحد من خمس أشخاص، ويمكن التعرف على الشخص المدخن من الشكل، حيث الهالات السوداء تحت العين، ظهر الأسنان الغامق بسبب التدخين.

كيفية الوقاية من التدخين

  • تتشابه سلوكيات الأصدقاء في الكثير من الأمور، سواء كانت هذه السلوكيات خاطئة أو صحيحة، ولذلك يجب الابتعاد عن أصدقاء السوء المدخنين، خاصة الذين ليس لديهم رقابة من الأهل.
  • الوقاية من التدخين تحتاج إلى تكاتف الأهل ودور التعليم المختلفة والمؤسسات الخاصة للتوعية، لذلك يجب على الوالدين أولاً مراقبة الأبناء وتوعيتهم بمخاطر التدخين، ومساعدة الأبناء على الانشغال بأعمال أخرى مفيدة مثل ممارسة الهواية المفضلة، أو نوع من التمارين الرياضية والمساعدة الفعالة، وبالتالي على المؤسسات الخاصة بالتوعية نشر النصح والإرشاد عن مضار التدخين وأهمية الوقاية من التدخين من خلال اللقاءات الصحفية والبرامج التلفزيونية.
  • عمل مقارنة بين الشكل الخارجي للمدخن والرجل الصحي، وأيضاً صورة توضح شكل الرئة في الشخص السليم والشخص المدخن، حيث يمكن أن يؤدي مثل هذه الصورة إلى ابتعاد المدخن.

حلول للقضاء على ظاهرة التدخين

  • الاعتماد على بدائل النيكوتين:

تساعد بدائل النيكوتين على الإقلاع عن التدخين بطريقة سهلة وبسيطة، وهناك أنواع متعددة لهذه البدائل منها أجهزة الاستنشاق، البخاخات المختلفة، اللاصق و العلكة البديلة للنيكوتين، وعلى الرغم من كثرة هذه البدائل، ولكن يجب عدم الاعتماد عليها فقط، ومن الأفضل الجمع بين استخدام بدائل النيكوتين مع طريقة العلاج السلوكي، والذي يعتمد أيضاً على دور الأهل والأصدقاء المحيطين.

  • طريقة العلاج السلوكي:

يفضل الاعتماد على العلاج السلوكي كبداية في الإقلاع والقضاء على التدخين، وهي عبارة عن خطة أو استراتيجية جماعية، التي يجب على الفرد القيام بها بالتعاون مع مستشار أو طبيب صحة نفسية، من أجل وضع خطة تساعد على التخلص من التدخين والحد منه، وتتم هذه الخطة من خلال التعرف على أغراض أو أسباب التدخين التي تحفز الفرد، سواء كانت هذه العناصر مشاعر وعواطف معينة في النفس أو مواقف تعرض لها الفرد.

  • معرفة مزايا الابتعاد عن التدخين:

يساعد تذكر الفرد دائماً الفوائد والمزايا التي يحصل عليها من تجنب التدخين والابتعاد عنه، وتساعد أيضاً هذه الأمور في التخلص من الرغبة في التدخين، وهذه المزايا تتعدد ما بين زيادة الشعور بالصحة والتحسن في جميع المستويات التي تخص حياة الفرد، على المستوى الشخصي والاجتماعي والصحي، تجنب إيذاء الآخرين بسبب تأثيرات التدخين السلبي، وهذه الأمور يمكن تذكرها من خلال كتابتها على بعض الأوراق وتعليقها في أماكن واضحة للشخص، أو تكرار هذه الجمل بصوت عالي.

  • ممارسة تقنيات الاسترخاء:

هناك من يلجأ إلى التدخين كوسيلة للشعور بالمتعة والسعادة والاسترخاء، ومنها يمكن التعرف على مزيد من تقنيات الاسترخاء التي تجنب التدخين مع حصول الفرد على شعور الاسترخاء والسعادة، وبالتالي يمكن الاعتماد على ممارسة بعض تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق، الحصول على جلسات تدليك، الاستماع إلى نوع الموسيقى المفضل ويجب أن تكون هادئة، ويمكن أيضاً ممارسة التأمل أو اليوغا.

  • سن القوانين المختلفة:

يجب وضع قوانين خاصة تمنع التدخين في المدارس والمؤسسات التعليمية والممتلكات العامة، مع وضع إرشادات توضح أضرار التدخين على الصحة العامة، كما يفضل وضع البرامج التثقيفية للطلاب والأسرة حول أضرار التدخين، وإضافة برنامج يساعد في تقديم النصائح للوقاية والإقلاع عن التدخين، والاعتماد على سن القوانين الصارمة حول موضوع التدخين، مثل منع التدخين في وسائل المواصلات التي تقل ركاباً أقل من 18 عام، ترقب وصول التبغ إلى المراهقين والقاصرين وفرض الضرائب المختلفة على التبغ ووسائل التدخين.

  • التربية السليمة:

تقع مسئولية كبيرة على الوالدين في إقلاع ووقاية الأبناء من التدخين وخاصة المراهقين والقاصرين منهم، محاولة النصح والإرشاد على أضرار التدخين، حيث أثبتت الدراسات أن هناك الكثير من القاصرين من يبتعد عن التدخين بسبب القيود الحازمة والرقابة التي يضعها الأهل، مقارنة بالعائلات التي لا تضع حدود، وأيضاً المراهقين المقربين من والديهم في الصفات والمعاملة أفضل من غيرهم.