كيفية التعامل مع الموظفين في العمل‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 09 فبراير 2019 - 12:20 Monday , 14 October 2019 - 13:53 كيفية التعامل مع الموظفين في العمل‎ Benefits-ginger.com‎

فن التعامل مع أصدقاء العمل لكسب القلوب، سنتعرف في هذا المقال من مركز الفوائد العامة على أهم النصائح التي يجب الالتزام بها لجذب القلوب اليك.

أهم النصائح للتعامل مع اصدقاء العمل

  1. لكسب القلوب على الشخص ان يتمتع بالعقل الواسع، والمرونة في التعامل، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،”حُرِّمَ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ قَرِيبٍ مِنَ النَّاسِ”، فالانسان اللين القريب من المحيطين يكسب قلوبهم ومحبتهم، ويكون جزاؤه في الآخرة الجنة.
  2. كن ذلك الشخص الإيجابي، الغير معارض للمحيطين، فإن كان زميلك به اي صفة انت تكرهها ولا تستطيع التعامل معها، عليك في هذه الحالة أن لا تخبره بشكل مباشر،قم بعمل مثال وهمي، وأنك تكره صفة ما، او ان صفه ما تزعج، فيتوجه نظره إليها في هذه الحالة، توصل فكرتك بشكل غير مباشر.
  3. إن أغضبك اي شخص، او تعرضت لخلاف معه، في هذه الحالة عليك أن تضع نفسك مكانه، وتلتمس لهم الأعذار.
  4. كن ذلك الشخص الصريح الغير منافق الذي يظهر بأوجه عدة أمام المحيطين، وأصدقاء العمل تقضي معهم أكثر ما تقضي مع اسرتك، واهل بيتك، فان كذبت في امر ما ستنكشف امامهم عما قريب.
  5. حاول إظهار اهتمامك بهم كثيرا، وإن غاب أحد منهم عن العمل، اذهب لزيارته، وأسال عنه، فهذا يوطد كثيرا علاقتكما ببعض، ويجعل بينكما موده، وحب.
  6. أحترم اصدقائك في العمل، فالإحترام لا يجلب إلا الاحترام، في العلاقات البشرية التي تتحلي بالإحترام المتبادل تدوم لأوقات طويلة، حتى إن اغضبك اي شخص لا تنزعج، وكن هادئا.
  7. إن صادفتك اي شخصيات متكبرة، ومغروره وتدعي الأكاذيب، وتعيش حياه غير حياتها، فيكون الشخص فقيرا، ويحاول لبس ثوب غير ثوبه، والتحدث بطريقة متصنعه كثيرا، تعامل مع هذه الشخصيه بالحسنى، ولا تحرجه، وتكذبه، فالإحسان لا ياتي الا بالاحسان .
  8. إجعل البسمة لا تفارق وجهك، فالشخص البشوش الكثير الابتسامة أقرب لقلوب المحيطين كثيرا، ان كنت جديدا في وظيفة ما ستجد بعض النفور من المحيطين بك، قابل هذا النفور بسعة الصدر، والإحسان لهم والمعاملة الحسنة حتى ينقلب الامر.
  9. لاتكن من الأشخاص المتعصبين سياسيا، فان كان زميلك في العمل لا يتفق معك في وجهة نظرك لا تخسره، أفتح اي موضوع أجتماعي اخر، وأترك اي نقاش سياسي،لا تقاطع زميلك عند التحدث، اتركه حتى ينتهي مما يتحدث فيه، وأنصت إليه جيدا.
  10. كن لبق، وراقي في تعاملك، ولا تتذمر او تغضب من أي شئ، وانصت للمحيطين جيدا، لا تكن الشخص الكثير الكلام، القليل الإنصات لمن حوله، وإبتعد عن النميمة، والغيبة، في جانب العقاب الالهي علي هذه الصفة الذميمة، تخسر ثقة من حولك بكلامك على الآخرين يتأكدون هم ايضا انك تتحدث عنهم يوما من الايام.
  11. تبادل الهدايا مع اصدقائك حتي وان كانت هذه الهدايا بسيطه جدا كالورد او الشيكولاته، وكن بجانب اصدقائك في السراء، والضراء، والاحزان قبل المسرات.
  12. لاتكن الشخص اللحوح الفضولي الذي يحب الإطلاع علي ما يخبئه المحيطين بشكل دائم، فان لم يخبرك زميلك باي سر، لا تصر على معرفته، فكل شخص لديه حياته الشخصية الخاصه به، ولا يريد اطلاع أحد عليها ايان كان.