مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

طريقة تقوية الحفظ والذاكرة

طريقة تقوية الحفظ والذاكرة، تعتبر الذاكرة هي قدرة الدماغ على ان تتذكر اي حقيقة، أو قدرة الدماغ على تذكر التواريخ، تذكر أي معلومة من المعلومات الثابتة التي قام العقل بتخزينها مسبقا، والإنسان من المعروف انه قادر علي ان يسترجع اي معلومة من المعلومات التي عرفها من قبل أو التي سبق له حفظها، وقد يتعرض الشخص في بعض الاحيان الى عدم القدرة على تذكر بعض المعلومات التي عرفها من قبل نظرا لكثرة الضغوط النفسية، والتوتر، والتقدم في العمر، وفي هذا المقال من مركز الفوائد العامة قسم فوائد عامة سنوضح طريقة تقوية الحفظ والذاكرة.

طرق تقوية الحفظ والذاكرة

  • نجد ان هناك الكثير من الاساليب، والطرق التي تعمل على تحسين وتنشيط أداء الذاكرة لدى الفرد أهمها ما يلي

النوم الكافي والاسترخاء

  • يجب ان يلتزم أي شخص بالنوم عدد معين من الساعات، والمعدل الطبيعي للنوم يوميا من 7-8 ساعات حتي يستريح الشخص، ويريح عقله من أي ضغوط حدثت له علي مدار اليوم، ويبدأ في ترتيب افكاره مرة أخرى، وتجميعها حتي يتم تقوية الحفظ والذاكرة.

الاهتمام بنوعية الطعام

  • هناك علاقة قوية بين نوع الطعام الذي يتناوله الشخص، وضعف الذاكرة لديه، فإن تناول الشخص طعام جيد يكون لهذا الطعام نتائج ايجابية على صحة الفرد، فالأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د، والأوميغا 3 من المعروف انها تعمل علي تقوية الحفظ والذاكرة، والحفاظ عليها مع التقدم في العمر.
  • فتناول السمك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع من اهم ما يعمل على الحفاظ علي الذاكرة، كما أن تناول اللحوم الحمراء، والخضروات، وشرب كميات وفيرة من الماء من أهم ما يعمل علي تنظيف الجسم من السموم، والحفاظ على الذاكرة.

التمارين الرياضية

  • ممارسة الرياضة ثلاث مرات على الاقل في الأسبوع الواحد، من اهم ما يعمل علي تدفق الدم إلى المخ، و تنشيط عمل الدورة الدموية، وبالتالي تقوية الذاكرة حيث أن ضخ الدم بالشكل الكافي إلى المخ من أهم ما يعمل على التركيز، وتنشيط الخلايا العصبية، ومن أفضل التمارين التي تعمل علي تقوية الذاكرة المشي السريع خاصة في الساعات الاولي من الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة، بالاضافة الى تمارين الجذع، والوسط..

العلاقات الاجتماعية

  • من الضروري أن يحرص الشخص دائما على الإكثار في العلاقات الاجتماعية، وتكوين الصداقات التي تعمل علي تخفيف التوتر، والزيادة من الراحة النفسية، في زيارة الأصدقاء من ان إلى اخر او زيارة الاقارب تعمل على التخفيف من الضغوط النفسية، وتحسين الأداء في العمل، كما انها تعمل على التقليل تماما من النسيان.

تنظيم وإدارة الوقت

  • من أهم ما ينبغي علي الإنسان أن يفعله هو ان ينظم وقته ويديره بالشكل الصحيح، بالتشتت والتفكير الزائد يعمل على الزيادة من الضغط العصبي والنفسي، وبالتالي فقد التركيز، وفقد القدرة على التذكر مع الوقت.
  • فمن الضروري على أي شخص أن يبدأ في تدوين الأعمال الهامة، وهذا يكون حسب أولوياته في القيام بهذه الاعمال، وعليه ان يراعي ان يقوم بتسجيل الملاحظات على حسب الرغبة في القيام بها، وهذا يعمل على السرعة تخزين المعلومات، والقدرة على تذكرها سريعا.

ألعاب الذكاء والذاكرة

  • تعد العاب الذكاء من أهم ما يعمل على حفظ المعلومات، والتدريب على العاب الذكاء، والتذكر والحيل هو الخطوة الاولى في تقوية الحفظ والذاكرة، وأهم هذه الالعاب الالغاز التي تعمل علي تنمية التفكير، والذكاء السودوكو التي يتم لعبها عبر النت أو على الورق، وتعتمد هذه اللعبة على تذكر موضع الرقم كما كان عليه من قبل.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب