تقوية الذاكرة وزيادة الذكاء 12 طريقة لتقوية الذاكرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 27 فبراير 2019 - 15:22 Sunday , 17 November 2019 - 18:18 تقوية الذاكرة وزيادة الذكاء 12 طريقة لتقوية الذاكرة‎ Benefits-ginger.com‎

تقوية الذاكرة وزيادة الذكاء، يتعرض الإنسان إلى النسيان في كثير من المواقف وهو من الأمور الطبيعية، ولكن قد يزيد الأمر سوءاً في حالة النسيان خاصة عند الطلاب والمذاكرة، وهنا يجب البحث عن طرق تقوية الذاكرة وزيادة الذكاء بصورة طبيعية، يقدم مركز الفوائد العامة طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وزيادة الذكاء.

ذاكرة الإنسان

التعرض إلى نسيان بعض المواقف من الأمور الطبيعية التي يتعرض لها كل إنسان، ولكن مع الانتظام على مجموعة من القواعد اليومية في تناول الطعام والمهارات الحياتية، حيث أن ذاكرة الإنسان تعتبر إحدى المهارات الأساسية التي يمكن تنميتها بسهولة من خلال التوجيه السليم والتمرينات البسيطة، حيث أن الذاكرة هي مكان تخزين المعلومات لدى الإنسان، تقوم بالعديد من الوظائف أهمها الوظائف الحسية، تعمل على استقبال المعارف والمعلومات من جميع الأعضاء الحسية لدى الإنسان، حيث يتم الاحتفاظ بها لعدد من الثواني حتى حدوث عملية ذهنية واعية.

تعالج هذه المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى في أول الأمر، وهنا أما أن يتم الاحتفاظ بهذه المعلومات في الذاكرة طويلة المدى على الفور، أو يتم نسيانها بشكل نهائي، ولذلك يبحث الكثير عن طرق معينة من أجل تنمية الذكاء وتحسين الذاكرة لدى الإنسان.

أسباب ضعف الذاكرة والتركيز

تتنوع أسباب ضعف الذاكرة التي قد ترتبط بالنظام الغذائي المعتمد عليه، أو نتيجة تقدم السن، أهم أسباب ضعف الذاكرة:

  • تناول المشروبات الكحولية والتدخين المستمر، وهي من أخطر المواد على المخ.
  • قلة العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم، الإصابة بضعف عام في الجسم.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • هناك أنواع من الأدوية التي تسبب ضعف الذاكرة مثل أدوية علاج الأمراض النفسية والعصبية.
  • العمليات الجراحية في المخ والجلطات وإصابات الرأس.

طرق تقوية الذاكرة

أكد العلماء على مجموعة من الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة بشكل طبيعي وذلك من خلال التجارب والأبحاث على أشخاص مختلفين، أهم الطرق:

  1. الاعتماد على برامج تقوية الذاكرة، أهمها برنامج الكلمات والإيحاءات، التي تعمل على التعرف على الإيحاءات الموجودة في البرنامج والتدرج في الصعوبة حتى الوصول إلى إيحاءات الكلمات التي لا يعرف العقل معناها.
  2. برنامج التكرار، الذي يعتمد عليه الكثير من المعلنين عن بعض السلع التجارية في التلفاز أو الجرائد اليومية، يساعد التكرار على التذكر والحفظ مع الوقت.
  3. إمكانية ربط الموضوع المقصود مع أحد حواس الإنسان، مما يعمل على تقوية الذاكرة مثل ربط الشكل المقابل بالاسم، وبالتالي تسهيل عملية الحفظ والوصول إلى الموضوع وربطه مع العقل، ومن هنا الجمع بين الكلمات وأماكنها في الكتاب.
  4. ترتيب المادة التي يدرسها الطالب بنظام معين مفضل للعقل.
  5. الابتعاد عن كافة الأفكار السلبية التي تزيد من تفكير الفرد.
  6. قد ينتج ضعف الذاكرة من تناول الطعام الكثير، لذلك يجب تناول الطعام باعتدال.
  7. النوم والحصول على الراحة والاسترخاء من طرق تقوية الذاكرة خاصة النوم ست ساعات على الأقل خلال الليل، والعدد المثالي للنوم هو ثماني ساعات، يساعد النوم على راحة الجسم البدنية والذهنية مما يزيد من قدرته على اختزان المعلومات وتقوية الذاكرة.
  8. الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية من أجل الحفاظ على سلامة أعضاء الجسم.
  9. يساعد الدخول في مناقشات ودية إلى تثبيت المعلومات بشكل أسرع مما يسهل تذكرها.
  10. النظام الغذائي السليم لا ينتج عنه فقط الصحة الجسمية، ولكن يعمل على تقوية الذاكرة، يحتاج الجسم إلى نسبة معينة من الفيتامينات والمعادن، والألياف الغذائية وشرب الكثير من الماء.
  11. هناك برنامج التذكر من خلال الملاحظة، من خلال تحضير قائمة من 12 كلمة، واستمرار النظر إلى القائمة لمدة دقيقتين، ثم طي الورقة مع محاولة تذكر الكلمات، ويمكن في مراحل متقدمة من هذا البرنامج القدرة على تذكر الكلمات بنفس الترتيب في القائمة.
  12. الاعتماد على الممارسة العلمية والحسية من أجل الحصول على خبرات أفضل تساعد في تثبيت المعلومات في الذاكرة، وذلك من خلال الاعتماد على أكثر من حاسة واحدة.

أطعمة تساعد في تقوية الذاكرة

  1. الانتظام على تناول البصل، سواء بمفرده أو إضافة البصل إلى الأطعمة المختلفة، حيث يساعد على تنمية القدرة على الانتباه والتركيز، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يسهل عملية امتصاص الحديد ومنها إلى سرعة وصول الأوكسجين إلى الدماغ.
  2. تناول حصص من المكسرات يومياً منها الفستق واللوز والفول السوداني وعين الجمل، تساعد المكسرات في التخلص من ضعف الذاكرة وتقوية أعصاب المخ.
  3. العناصر الغذائية التي تحتوي على الأوميجا 3 الذي يدخل في تنشيط الدماغ وزيادة القدرة على التركيز والانتباه مثل تناول الجمبري والسردين والتونة.
  4. تحتوي السبانخ على عنصر الفوليك أسيد، نسب مختلفة من الحديد والمنجنيز، فيتامين A و K، جميع هذه العناصر تساعد على تنمية الذكاء تنمية وظائف الدماغ وتجنب الإصابة بفقدان الذاكرة.
  5. تناول كميات كبيرة من الماء يومياً، ثمانية أكواب أو أكثر يومياً مما يساعد على تنشيط الذاكرة.
  6. حصص يومية من الفاكهة الطازجة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تقوي الذاكرة.
  7. تناول كميات كبيرة من عصير الليمون يساعد على ارتخاء عضلات الجسم وسرعة الاستيعاب والتركيز.
  8. عمل منقوع يومي يحتوي على حبة البركة، لبان الدكر والزنجبيل، تناول كوب من المنقوع مرتين يومياً صباحاً ومساءً، خاصة تناوله خلال فترة الاختبارات والامتحانات، حيث يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة الاستيعاب.
  9. تناول الباذنجان الأسود الذي يحتوي على مادة النياسين، الذي ينمي من وظائف الدماغ.
  10. البروكلي يرفع من نشاط خلايا المخ و الدماغ وتنشيط الذاكرة حيث يحتوي على نسبة عالية من الفوليك أسيد.
  11. الشوكولاتة تحتوي على الكافيين وغيره من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، حيث تعمل على الشعور بالسعادة والقدرة على استرجاع المعلومات بشكل سريع.