أمراض الصيف أشعر 5 أمراض في الصيف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 31 مارس 2019 - 14:40 Sunday , 13 October 2019 - 18:19 أمراض الصيف أشعر 5 أمراض في الصيف‎ Benefits-ginger.com‎
أمراض الصيف أشعر 5 أمراض في الصيف‎

أمراض الصيف، تتنوع فصول السنة وكل فصل له مميزات وخصائص عن الفصول الأخرى، ويتميز فصل الصيف في مصر بالحرارة المرتفعة بسبب تعامد أشعة الشمس فترات طويلة عن فصل الشتاء وطول النهار عن الليل، وبالتالي تظهر الكثير من الأمراض المصاحبة بفصل الصيف خاصة الأمراض الجلدية، يوضح مركز الفوائد العامة هذا المقال عن أمراض الصيف وطرق الوقاية منها.

أمراض الصيف

فصل الصيف من الفصول المميزة لأنه يعتبر أكبر فصل في العام من حيث المدة، طول النهار والليل القصير، وغالباً ما يذهب فيه الناس إلى أماكن البحر والشواطئ للتمتع بالجو المناسب، والتخلص من حرارة الجو المرتفعة التي تؤذي البشرة وتسبب الكثير من الأمراض خاصة بسبب انتقال العدوى بين الناس، تنتشر الكثير من أمراض الصيف ويجب البحث الدائم عن علاج الأمراض بشكل سريع قبل انتشار المشكلة والتسبب في أضرار في الجسم.

كما تكثر الأمراض التي ترتبط بالطعام الذي يتناوله الفرد، حيث أن تعرض الأطعمة الغيرمطبوخة إلى ارتفاع درجات الحرارة لفترات طويلة يؤدي إلى تلف الأطعمة مما يسبب أمراض خطيرة في الجسم، كما أن زيادة الاعتماد على أجهزة التكييف ثم التعرض إلى الهواء يؤدي إلى أمراض أيضاً خطيرة على الجهاز التنفسي.

أنواع أمراض الصيف

أولاً أمراض الجهاز التنفسي

تختلف أمراض الجهاز التنفسي في الصيف عن فصل الشتاء، والتي تحدث نتيجة أجهزة التكييف والتعرض إلى الهواء الساخن، مما يؤدي إلى الالتهاب الرئوي، أو بسبب عوامل الطقس المختلفة مثل الغبار، أهم أمراض الصيف:

  • الزكام: اضطراب في خلايا الأنف بسبب التغير المفاجئ في درجة الحرارة، وقد يكون ناتج عن الإصابة بفيروس ، ويسمى الإنفلونزا في حالة حدوث سيلان في الأنف والإصابة بالسعال المتكرر مع صعوبة في عملية التنفس والشعور بالتعب والخمول الشديد، كما ينتج ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وبالتالي يكون الزكام في الصيف أكثر خطراً من الشتاء، بسبب تأثر الجسم بالأعراض بشكل أكبر وأقوى.
  • الوقاية من الزكام: هناك مجموعة من الأمور التي تساعد على الوقاية من الزكام مثل الحذر من التعرض إلى الهواء البارد ثم الهواء الساخن بشكل مفاجئ، التقليل من الخروج في الغبار والحالة الجوية المغيرة، يفضل الخروج وقت المغرب حيث قلة الحرارة والغبار في الجو، الاهتمام بالنظافة الشخصية خاصة في حالة التواجد مع أفراد مصابين بالزكام.

ثانياً أمراض الجهاز الهضمي

يصاب الإنسان بالكثير من الأمراض المرتبطة بالطعام المتناول، نتيجة تلف الأطعمة الغير مطبوخة بسبب تعرضها لأشعة الشمس فترة طويلة، منها مرض:

  • مرض الإسهال: يعد هذا المرض الأكثر انتشاراً خلال الصيف، والذي يكون ناتج غالباً بسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ومنها إلى زيادة التعرق الناتج عن كثرة إفراز سوائل الجسم، وقد يكون الإسهال بسبب التسمم الغذائي، مما يزيد من عدد مرات الدخول إلى الحمام وقد يصل الأمر إلى التقيؤ.
  • الوقاية من الإسهال: يجب الاهتمام جيداً بنظافة الطعام، وغسل جميع الأطعمة قبل الأكل مثل الخضروات والفواكه، الحد من تناول الأطعمة الجاهزة سريعة التحضير، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت المهدرجة والمعاد استخدامها، ويجب تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم.

ثالثاً الأمراض الجلدية

تنتشر الكثير من الأمراض الجلدية خلال فصل الشتاء بسبب زيادة التعرض لأشعة الشمس لفترات زمنية طويلة، مما يؤدي إلى ضرر الجلد والبشرة، هذه الأضرار:

  • ظهور الطفح الجلدي والاحمرار وانتشار فطريات الجلد، تحدث هذه الاضرار بسبب ارتداء الملابس فترات طويلة خلال الجو الحار، عدم الاستحمام بشكل منتظم بعد الوصول إلى المنزل، مما يؤدي إلى زيادة إفراز العرق من الجسم وانتشار البكتيريا وبالتالي ظهور الفطريات على الجلد.
  • الوقاية من الأمراض الجلدية: التقليل من ارتداء الملابس الغير قطنية، الانتظام على استعمال مزيلات العرق دائماً، هناك بعض الأفراد من يحتاج إلى كريمات الترطيب خاصة عند انتشار الطفح الجلدي على الجسم بشكل واضح.

رابعاً ضربة الشمس

  • تحدث الإصابة بضربة الشمس بسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، مما يسبب ارتفاع في حرارة الجسم التي قد تصل في بعض الحالات إلى 40 درجة مئوية، يؤدي هذا الأمر إلى حالات من الإغماء وقد يصل إلى تلف في الدماغ.
  • الوقاية من ضربة الشمس: يجب أولاً الابتعاد عن المكوث تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، الاستحمام الدائم بالماء البارد، يساعد التعرض إلى الهواء البارد خلال فصل الصيف إلى تنشيط الجسم والدورة الدموية وأيضاً انخفاض درجة حرارة الجسم.

خامساً أمراض العيون

  • يصاب الكثير من الأفراد خلال فصل الصيف بأمراض العيون ومنها التراكوما، نوع من أنواع الرمد الذي يحدث في منطقة جفن العين والذي يكون مزعج في حالة استمراره دون علاج فعال في وقت قصير، وتحدث هذه الإصابة بسبب كثرة استخدام حوض السباحة والاعتماد على الأدوات الغير نظيفة على العين.
  • الوقاية من أمراض العين: يفضل الابتعاد عن استعمال حمامات السباحة العامة، وفي حالة استخدامها يجب استعمال قطرة العين المعقمة والتي تستخدم مباشرة بعد الخروج من حمام السباحة، التأكد من نظافة جميع الأدوات المستخدمة على العين.