اعراض الاكتئاب الحاد 7 أسباب خطيرة تؤدي للإكتئاب الحاد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 12:48 Friday , 22 November 2019 - 08:16 اعراض الاكتئاب الحاد 7 أسباب خطيرة تؤدي للإكتئاب الحاد‎ Benefits-ginger.com‎

اعراض الاكتئاب الحاد ،الإكتئاب والألم النفسي أشد من الألم العضوي والحالة النفسية والمزاجية السيئة من الممكن أن تتسبب في الكثير من الأوقات بوفاة صاحبها ولذلك سوف نتحدث عن واحد من أمراض العصر المزمنة ألا وهو الإكتئاب ،من خلال هذة المقالة سوف نستعرض الأفكار التالية :

  • مفوم الإكتئاب
  • الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بمرض الإكتئاب
  • اعراض الإكتئاب
  • الطرق المختلفة التي تستخدم في علاج الإكتئاب

مفوم الإكتئاب :

الإكتئاب هو واحد من الامراض النفسية والتي تصيب الكثير من الأشخاص نتيجة مجموعة من الأسباب المختلفة سواء الأسباب الوراثية أو الإجتماعية أو الوراثية،كما أن الإكتئاب تختلف شدتة ودرجتة علي حسب الشخص المصاب به وتوجد الكثير من الأنواع المختلفة للإكتئاب سوف نتعرف عليها من خلال المقالة.

الصبر على الزوج 10 أفكار للتعامل مع الزوج العنيد سئ الطباع

الإكتئاب يعرف أنه تضارب في المشاعر وإحساس بالوحدة والقلق والخوف والأرق وعدم القدرة علي التعامل مع الغير وعدم الرغبة في إقامة علاقات إجتماعية أو تكوين صداقات بالإضافة إلي أن المكتئب يعني الميل إلي المكوث وحيدا في الظلام،الكثير من الأشخاص المصابون بالإكتئاب لا يعلمون ذلك ولكنهم يفسرون تلك الأعراض علي أنها مجرد حالة نفسية مؤقتة ولكن لك أن تعلم أن الإكتئاب مرض خطير وصامت في نفس الوقت أنه أنه يعمل علي إصابة الجسم بالكثير من الأمراضر كما أنه يعمل علي تضاعف الأمر وإصابة المكتئب بالكثير من الأمراض النفسية الأخري في حالة إهمال المرض وعدم إتخاذ الإجراءات اللازمة التي تعمل علي علاج الإكتئاب ولذلك عند الشعور بأي عرض من اعراض الإكتئاب الحاد لابد من الذهاب فورا إلي الطبيب المختص أو التحدث مع الأصدقاء والأقارب للخروج من هذة الحالة فورا ووقاية نفسك من أي أمراض من الممكن أن تصاب بها عند إصابتك بالإكتئاب.

اعراض الاكتئاب الحاد :

1- العرض الأساسي للإكتئاب والذي يصاب به اغلبية المرضي هو الأرق وعدم القدرة علي النوم أو النوم لفترات متقطعة وذلك بسبب إنشغال العقل بمجموعة كبيرة من المشاكل والأزمات النفسية والأفكار المختلطة والمضطربة ،ولكن ليس معني هذا أن الأرق دائما دليل علي الإكتئاب لأنه في الكثير من الأوقات توجد مجموعة أخري من العوامل التي تتسبب في الأرق ،علي سبيل المثال الإكثار من تناول القهوة والشاي والنسكافية وغيرها من المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين تعمل علي تنبية العقل وبالتالي تعمل علي إصابة الشخص بالأرق وعدم القدرة علي النوم.

كيف اكون ذكي في التعامل مع الناس 15 نصيحة للتعامل مع الناس بذكاء

في الكثير من الحالات الأخري يكون الأرق نتيجة إصابة الشخص بالسعادة والفرح المفرط وبالتالي الأرق ليس دليل قاطع علي الإصابة بالإكتئاب،يعتبر الأرق والقلق وعدم القدرة علي النوم عرض من اعراض الاكتئاب الحاد في حالة إرتباط الأرق والقلق بالحالة النفسية والمزاجية السيئة والوحدة والإحساس بالخوف وتوارد مجموعة من الأفكار الغريبة والمتناقضة في العقل.

2- من اعراض الاكتئاب الحاد أيضا إصابة للمريض بالضعف والوهن وعدم القدرة علي القيام بأي أنشطة والإصابة بالتعب عند بذل أقل مجهود ،قلة النوم تؤدي إلي الإصابة بالكسل والضعف العام كما أن المصاب بالإكتئاب عادة ما يتوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة وبالتالي يكون من الطبيعي أن يصاب بالضعف وعدم القدرة علي بذل أي مجهود.

3- بالرغم من أن الأرق وعدم القدرة علي النوم عرض من اعراض الاكتئاب الحاد إلا أنه في الكثير من الأوقات يصاب المريض بالرغبة في النوم لعدد ساعات طويل ،علي سبيل المثال المتوسط الطبيعي لعدد ساعات النوم هو ثماني ساعات ولكن في الحالات المرضية نجد ان المريض بالإكتئاب يلجأ إلي النوم لحوالي عشرة أو إثني عشر ساعة وفي تلك الحالة يكون السبب الأساسي والدافع الأول نحو النوم هو الهروب من المشاكل والضغوط النفسية التي يتعرض لها علي مدار اليوم فيجد في نومة راحة وإبتعاداً عن كل هذة المشاكل.

اسرار الجمال 10 اسرار خطيرة لجمال البشرة والشعر والجسم

4- من اعراض الاكتئاب الحاد وجود تغير كبير في وزن المريض ،هناك مجموعة من المرضي عند إصابتها بالإكتئاب تلجأ إلي تناول الكثير من الطعام وبالتالي يزداد وزنها وهناك مجموعة أخري تمتنع تماما عن تناول الطعام وتفقد شهياها وبالتالي تصاب بالنحافة الزائدة عن الحد وفي كلتا الحالتين سواء الإقبال علي الأكل بشراهة أو الإبتعاد عن الأكل يصاب المريض بمجموعة من الأمراض الصحية المزمنة مثل مرض فقر الدم ومرض الضغط والقلب والسكر وغيرها من الأمراض الأخري.

5- يشعر دائما مريض الإكتئاب بالرغبة في البقاء وحيدا منعزلا عن غيرة ولا يرغب في التواجد مع غيرة من الأصدقاء ويبتعد دائما عن الأماكن التي يوجد بها العلاقات الإجتماعية،كما أنه يشعر بالرغبة في البكاء دون وجود سبب محدد.

6- من اعراض الاكتئاب الحاد أيضا أن يصبح المريض عصبي ومتوتر ويشعر دائما بالعصبية والغضب عند التعامل مع أي مواقف إجتماعية أو نتيجة تعرضة لضغط في العمل ولذلك يفضل البقاء وحيدا حتي لا يتعرض إلي هذا الضغط.

7- في الكثير من الأوقات عند حالات الإكتئاب الشديدة نجد أن المريض يعاني دائما من وجومد الام شديدة في الجسم دون وجود أي سبب عضوي لذلك وفي الكثير من الأوقات لا يستطيع الطبيب أن يحدد سبب معين لتلك الألام ولكنها مجرد ألام نفسية.

8- الصداع النصفي صديق وفي لمرضي الإكتئاب وهو من أهم اعراض الاكتئاب الحاد،يصاب دائما المريض بالصداع النصفي ومن المعروف أنه من اشد أنواع الصداع ألما لأنه يوجد في منتصف الرأس.

9- من اعراض الاكتئاب الحاد أيضا وجود مجموعة من الأفكار المتناقضة والمختلفة وعدم القدرة علي التركيز وإتخاذ قرارات كما أنه في الكثير من الأحيان يصاب المريض باللامبالاة وعدم الشعور بكل ما يحيط به لأنه يرغب في العزلة عن ما يوجد في الحياة.

10- يصاب المريض أيضا بعدم القدرة علي رؤية الأشياء حيث أنه يصاب بضعف النظر ولكنه يكون مؤقت ويختفي تماما بعد إختقاء اعراض الاكتئاب الحاد.

11- في الكثير من الأحيان يكون المرض الجسدي عرض من اعراض الاكتئاب الحاد ومن تلك الأمراض والمشاكل الصحية مرض القولون العصبي والذي ينتج عن تعرض المريض إلي التوتر والقلق والحالة النفسية والمزاجية السيئة.

12- من اعراض الاكتئاب الحاد أيضا توارد مجموعة من الأفكار الإنتحارية والتي تدفع المريض إلي الموت هروبا من الحياة والمشاكل والضغوط التي يتعرض لها.

13- يشعر المريض دائما بالتشاؤم ووجود أفكار تشاؤمية كثيرة تدفعة في الكثير من الأحيان إلي إرتكاب الجرائم.

14- من اعراض الاكتئاب الحاد أيضا إحساس المريض دائم بالذنب وعدم تقبلة لنفسة ولا لمن حولة ونجد أن مريض الإكتئاب أيضا يعاني من عدم الثقة بالنفس أو الثقة بالأخرين ولذلك نجد أنه يميل دائما إلي الوحدة والإنعزال عن الأخرين.

بعد التعرف علي اعراض الاكتئاب الحاد لابد من التعرف علي مجموعة الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بمرض الإكتئاب والتعرف علي تلك الأسباب هام جدا للوقاية منها لأن الوقاية خير من العلاج ويعد التعرف علي تلك الأسباب هي الخطوة الأولي في طريق الوقاية والعلاج من مرض الإكتئاب.

ما هي الأسباب الكامنة وراء مرض الإكتئاب:

كما ذكرنا الإكتئاب هو إضطراب في المشاعر وتوارد مجموعة من الأفكار التشاؤمية وإصابة المريض بالحزن والأسي والرغبة الشديدة والملحة في البقاء وحيدا ولكن لماذا يصاب المريض بكل هذا وما هي الأسباب التي من الممكن أن تدفع المريض إلي الإنتحار،سوف نستعرض معا مجموعة الأسباب التي توصل إليها الأطباء علي مستوي العالم والتي تؤدي إلي الإصابة بالإكتئاب والتي تتنوع فيما بين أسباب نفسية وأسباب إجتماعية وأسباب وراثية كما أن هناك مجموعة من العوامل التي تلعب دورا هاما في إصابة المريض بالإكتئاب.

أولا الأسباب الوراثية :

الأسباب الوراثية تعد عامل هام في الإصابة بالأكتئاب نظرا لوجود مجموعة من الهرمونات التي يتم إنتقالها من الأباء إلي الأبناء وفي الكثير من الحالات يصاب الطفل بالإكتئاب نظرا لأن الأم خلال فترة الحمل كانت تعاني من الحالة النفسية السيئة والغير جيدة ولذلك إنتقل هذا الشعور والإحساس إلي الطفل وأثبتت الكثير من الدراسات أن هناك حوالي ثلثي المرضي المصابون بالإكتئاب السبب الأساسي في الإكتئاب هو إنتقال هذا المرض بالوراثة.

ثانيا الفئة العمرية :

الفئة العمرية تلعب دورا كبيرا في الإصابة بالإكتئاب،الكثير من الشباب خلال فترة المراهقة يمرون بحالة من الإكتئاب المزمن والشديد نظرا لتعرضهم لمجموعة من الضغوط والأزمات النفسية والعصبية إلي جانب مجموعة الظروف الإجتماعية التي يمر بها الشباب في تلك المرحلة،يرغب هؤلاء الشباب في التعبير عن نفسهم ولكنهم دائما ما يواجهم دائما الأباء والأمهات بمجموعة من العراقيل والمعوقات التي تمنعم من تحقيق أحلامهم وبالتالي يشعر الشباب بعدم القدرة علي الثقة في الأخرين والرغبة في الإنعزال والبقاء في وحدة بعيدة عن المجتمع.

هناك مجموعة أخري من الشباب تزداد بهة الحالة سوءاً ويتفاقهم لديهم الإكتئاب مما يجعلهم يلجأون إلي المخدرات أو تناول المشروبات الكحولية وفي الكثير من الأحيان يلجأون إلي الإنتحار ،قد أثبتت الدراسات التي تم إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك نسبة كبيرة جدا من المراهقين والشباب المقبلين علي الإنتحار بسب الظروف الإجتماعية التي تواجههم.

ثالثا الجنس :

العلاقة الجنسية هامة جدا وبصفة خاصة للكثير من الرجال كما أنها عامل هام من العوامل التي تتسبب في نجاح العلاقة الزوجية ولكن في الكثير من الأوقات توجد الكثير من المشاكل الجنسية بالإضافة إلي أن تناول الكثير من المنشطات الجنسية يؤدي إلي الإصابة بالعجز الجنسي والإكتئاب أيضا.

رابعا الظروف الإجتماعية وضغوط الحياة :

ضغوط الحياة والكثير من المشاكل التي تواجة الكثير من الرجال والنساء والشباب في العصر الحالي تعد من الأسباب الرئيسية التي تكمن وراء اعراض الاكتئاب الحاد ،الفتيات بصفة خاصة أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب نظرا لأنها توجد في المجتمعات الشرقية والتي تتعامل مع الأنثي علي أنها كائن جنسي فقط وليس لها أي حقوق وبالتالي تواجة النساء الكثير من الصعوبات والعقوبات عند تحقيق أحلامها.

الكثير من الرجال أيضا تعاني من وجود الكثير من المشاكل والكثير من الضغوط والتي تتمثل في البطالة وعدم القدرة علي توفير الإحتياجات الخاصة به أو بأولادة ولذلك نجد الكثير من الأباء يتعرضون دائما إلي الإكتئاب

خامسا الأمراض الجسدية المزمنة :

هناك مجموعة من الأمراض الجسدية والتي تؤثر بالتأكيد علي الحالة النفسية والمزاجية،علي سبيل المثال مرض السرطان من بين الأمراض التي تصيب الكثير من الرجال والنساء وتعمل علي الإصابة بالإكتئاب،بصفة خاصة سرطان الثدي يصيب الكثير من الفتيات بالإكتئاب.

سادسا الحمل :

فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر علي النساء وتصاب الكثير من السيدات في تلك الفترة بحالة نفسية ومزاجية سيئة نتيجة إضطراب الهرمونات ،كما أن النساء في تلك الفترة ترغب في البقاء وحيدة ولذلك يجب التعامل بحرص مع تلك الفترة حتي يتم المرور بها بسلام ولا تتضاعف اعراض الاكتئاب.

سابعا المخدرات والمشروبات الكحولية:

هناك إعتقاد شائع بأن المشروبات التي تحتوي علي كحول تعمل علي تحقيق الراحة والإسترخاء كما أن المدخنين يعتقدون أن السجائر تساعدهم علي التخلص من القلق والتوتر والأرق ولكن علي العكس فتلك المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكحول والسجائر تعمل علي الإصابة بالإكتئاب الحاد والتوقف عن تلك المشروبات يساعدك علي التعافي من هذا الإكتئاب.

 أنواع الإكتئاب :

تختلف |أنواع الإكتئاب علي حسب درجة الإكتئاب ،فهناك الإكتئاب الخفيف والإكتئاب الشديد والإكتئاب المتوسط والمزمن ،سوف نستعرض معا أنوع الإكتئاب من خلال السطور القادمةك

1- الإكتئاب الخفيف :

هو نوع من أنواع الإكتئاب ويتمثل في مجموعة أعراض خفيفة للإكتئاب مثل الحزن والخوف والقلق وعدم الرغبة في التواجد مع الأخرين ولكنه لا يرتبط بمجموعة من الأفكار الإنتحارية ،هذا النوع لا يستمر إلي فترات طويلة ولكنه يستمر فقط إلي أسبوع.

 2- الإكتئاب المتوسط:

هو أحد أنواع الإكتئاب ويصاب المريض في تلك المرحلة بمجموعة مضاعفات تتمثل في عدم القدرة علي القيام بأي مجهود بدني أو ذهني كما أنه يصاب بالرغبة الشديدة والملحة في البقاء وحيدا ويميل في الكثير من الأوقات إلي البكاء،يمتد هذا الإكتئاب إلي شهرين متواصلين.

3- الإكتئاب الشديد :

من أشد أنواع الإكتئاب ويصاب المريض ب اعراض الإكتئاب الحاد وفي الكثير من الأوقات تتوارد مجموعة من الأفكار الإنتحارية ويلجأ أيضا في الكثير من الأوقات إلي تناول المخدرات أو إرتكاب الجرائم،هذا النوع ينتج نتيجة إهمال النوعين السابقين وبالتالي لابد من إتخاذ الإجراءات اللازمة عند الإصابة بأي عرض من اعراض الإكتئاب حتي لا يتفاقم غلي الإكتئاب الشديد والذي يستمر إلي سنة أو أكثر.

4- الإكتئاب الموسمي:

يصاب المريض بهذا النوع من الإكتئاب في مواسم معينة ،علي سبيل المثال فصل الشتاء من بين المواسم التي تشهد إصابة الكثير بمرض الإكتئاب ولكنه لا يستمر هذا النوع مثل باقي أنواع الإكتئاب الأخري.

 كيف يمكننا علاج الإكتئاب :

هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي تستخدم في علاج الإكتئاب والتي تتنوع فيما بين العلاج النفسي والعلاج بالأدوية أو العلاج بالصدمات الكهربائية،سوف نتحدث عن كل نوع من أنواع العلاج من خلال الفقرات التالية:

1- العلاج النفسي :

العلاج النفسي يعتمد علي النظر إلي الناحية النفسية والتعرف علي مجموعة الأسباب الكامنة وراء اعراض الاكتئاب الحاد السابقة،يعتمد العلاج النفسي علي الحديث مع المريض حول ما يشعر به والتعرف علي المشاكل التي يمر بها المريض ومحاولة إيجاد حل لتلك المشاكل والمواقف الصعبة التي يمر بها المرضي.

العلاج النفسي هو عبارة عن إمتصاص الحالة النفسية السيئة وإمتصاص الخوف والقلق من حياة المريض وتساعدة علي العودة مرة أخري للتعامل مع غيرة وإقامة العلاقات الإجتماعية الصادقة التي تساعدة علي التخلص من المشاعر السلبية الموجودة بداخلة.

2-العلاج بالأدوية:

الأدوية تساهم في علاج الإكتئاب ولكن في حالة تفاقم االمرض وظهور اعراض الاكتئاب الحاد ،يلجأ الكثير من الاطباء إلي إستخدام مجموعة من الأدوية والعقاقير التي تساعد علي تهدئة الجسم والتخلص من الأرق والتوتر والحالة النفسية الغير جيدة،ولكن في الكثير من الأحيان تؤدي تلك الأدوية إلي إصابة المريض بمجموعة من المضاعفات ولذلك لا يلجأ الأطباء إلي الأدوية والعقاقير سوي في حالات الضرورة.

3- العلاج بالصدمات الكهربائية:

سبق أن ذكرنا أن الإكتئاب ينتج عن إضطراب الأفكار ولذلك يتم الجوء في تلك الحالة إلي الصدمات الكهربائية والتي تعد أفضل علاج لمرضي الإكتئاب الشديد.

مرض الإكتئاب من الأمراض النفسية المزمنة والتي يعاني منها الكثير من الرجال والنساء والشباب نتيجة لضغوط الحياة ومشاكلها،هناك مجموعة من الأشخاص لا يتعتعون بقوة الإرادة يقعون فريسة الإكتئاب ولذلك الحل الأمثل للوقاية من الإكتئاب هو التمسك بالإيمان بالله وقوة العزبمة والإرادة.