أعراض نقص فيتامين د 7 علامات تشير إلى إنخفاض فيتامين د في الجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 16:46 Monday , 16 September 2019 - 14:26 أعراض نقص فيتامين د 7 علامات تشير إلى إنخفاض فيتامين د في الجسم‎ Benefits-ginger.com‎
أعراض نقص فيتامين د 7 علامات تشير إلى إنخفاض فيتامين د في الجسم‎

أعراض نقص فيتامين د ؛ فيتامين د أو كما يطلقون عليه فيتامين الشمس لأن الجسم يحصل على القدر الكافي منه من خلال أشعة الشمس ؛ فيتامين د يتواجد في مجموعة من الأطعمة والمصادر الغذائية المختلفة التى يحتاجها الجسم بكثرة لتحفيز الجسم من إفراز هرمونات الكالسيفيرول الضروري للجسم .

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن فيتامين د يعمل بدور أساسي كهرمون ستيرويدي أطلق علق العلماء هيدروكسيد الكولي أو الكالسيترويول ؛ هذا الهرمون له تأثير فعال من خلال تفاعله مع مستقبلات فيتامين د في الخلايا ؛ هذا التفاعل له دور فعال في عملية نسخ الجينات فهذا الفيتامين يؤثر وبشكل فعال في أكثر من 50 جيناً من بينهم جين البروتين الرابط للكالسيوم .

في هذا الموضوع سنحاول التعرف على أهمية فيتامين د للجسم واشهر أعراض نقص فيتامين د وكيفية تعويض هذا النقص تماماً .

أضرار الزنجبيل تعرف على اضرار الزنجبيل للجسم والحامل

أهمية فيتامين د للجسم :

1- فيتامين د له دور فعال في توازن معدلات الكالسيوم والفسفور في الجسم حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن فيتامين د يحفز من تكوين البروتين الرابط للكالسيوم في خلايا جدار الأمعاء ؛ وهذا بدوره يحفز من إمتصاص الكالسيوم والفسفور فيسهل من عملية إمتصاص خلايا الجسم لتلك المعادن الضرورية للجسم .

2- كما أن فيتامين د يتفاعل مع هرمون الغدة الجار درقية حتى يحفز من خروج الكالسيوم من العظام والتخلص من الفسفور في البول عند إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم ؛ لذا تواجد فيتامين د في الجسم له تأثيره في الحفاظ على توازن مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم  ؛ كما أن توافر المعدل المناسب من فيتامين د في الجسم يمنع من إرتفاع معدلات هرمونات الغدة الجار درقية التى يحفز من طرد الكالسيوم من خلايا العظام .

تعريف البيئة تقرير شامل عن كل ما يخص الوسط الطبيعي الذى نعيش فيه

3- كما أكد العديد من الأطباء فعالية هرمون الكالسيترول في تحفيز نمو خلايا الجسم المختلفة وتكاثرها في مختلف الأنسجة والأربطة بالجسم كخلايا الجلد والعضلات وجهاز المناعة والغدة الجار درقية وخلايا الدماغ والجهاز العصبي والأعضاء التناسلية والغضاريف والبنكرياس والقولون والثدي ؛ هذا بدوره يحد من النمو الغير طبيعي للخلايا ؛ لذا هذا الهرمون له دور قوي في حماية خلايا الجسم من التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة .

4- هذا بالإضافة إلى دوره الهام في تنشيط عمليات الأيض في العضلات وهذا له فعاليته في تحسين قوتها وإنقباضها في الجسم ولذلك أكدت البحوث الطبية إلى أن إنخفاض معدل فيتامين د في الجسم من الممكن أن يسبب في ضعف العضلات وبالأخض عضلة القلب .

5- توافر فيتامين د في الجسم يتناسب بشكل عكس مع مقاومة الأنسولين وهذا ما يسهم وبشكل فعال في حماية الجسم من خطر التعرض لمرض السكر بمختلف أنواعه وخاصة النوع الثاني منه .

6- كما أكدت بعض التجارب العلمية إلى أن فيتامين د يسهم في تنظيم وتنشيط إستجابة الجهاز المناعي بالجسم ؛ لذا حدوث خلل أو إضطرابات في إستجابات الجهاز المناعي بالجسم يسبب في إصابة الجسم بأمراض المناعة الذاتية كمشكلة التصلب اللويحي وأمراض الأمعاء الإلتهابية وامراض الروماتيزم التى تصيب الجسم نتيجة إختلال المناعة الذاتية ؛ أيضاً الإصابة بأمراض السكري .

التعايش بين الأديان ما هى اهداف ومبادئ التعايش بين الأديان بسلام ومحبة

أعراض نقص فيتامين د :

إنخفاض معدلات فيتامين د في الجسم تعرض الجسم إلى الكثير من الإضطرابات والمشاكل الصحية ؛ ولكن هذا يتوقف على المرحلة العمرية حيث أشارت البحوث التجريبية إلى أن إنخفاض فيتامين د في كل مرحلة عمرية يسبب نوع معين من الأمراض الصحية .

لكن إنخفاض فيتامين د يسبب في إنخفاض ملحوظ في الكالسيوم حتى لو كان الإنسان يحرص على تناول المصادر الغنية بالكالسيوم وهذا ما ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية  كما يلي :

اسرع طريقة لتطويل الشعر 12 وصفة طبيعية لشعر طويل وصحي ولامع

أحد أعراض نقص فيتامين د الكساح :

غالباً ما يتعرض الأطفال إلى مشكلة الكساح في حالة عدم توافر المعدل الذى يحتاجه الجسم من فيتامين د حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن الأطفال الذين لا يحصولون على المعدل الكافي لنمو العظام من الممكن أن يسبب في تعرضها للتشوهات وهذا ما ينتج عنه تقوس العظام نتيجة لعدم قدرتها على تحمل وزن الجسم والضغوطات الإعتيادية .

ومن أشهر أعراض نقص فيتامين د في الجسم ظهور نتئوات في عظام الصدر على شكل مسبحة وهذا ما يسبب في تعرض العظام إلى الخلل والإضطرابات ؛ أيضاً بروز عظام الرأس الأمامية والتشنج المستمر في العضلات مع الشعور بألم في العظام والعضلات من أعراض نقص فيتامين د المعروفة .

أيضاً إنخفاض معدلات فيتنامين د في الجسم يعرض الطفل إلى مشكلة تأخر نمو الأسنان وهذا ما ينتج عنه تأخر النمو وبالتالي ظهور التشوهات .

تلين العظام :

عندما يعاني الإنسان من مشكلة إنخفاض معدلات فيتامين د في الجسم ينتج عنه إنخفاض في كتلة العظام وهذا ما يسبب في تكون أشباه الكسور التى تتعلق بالعمود الفقري وعظام الفخذ والعضد ؛ هذا بدوره يسبب في إنخفاض كثافة العظام التى تعرض الجسم إلى تقوس القدمين وإنحناء الظهر .

هذا بالإضافة إلى أن نقص فيتامين د في الجسم يسبب في ضعف العضلات وتعرض الجسم لمشكلات الكسور وبالأخص في منطقة الرسغ والحوض .

علاج هشاشة العظام بالاعشاب 11 طريقة لعلاج هشاشة وإلتهابات العظام

هشاشة العظام :

مشكلة هشاشة العظام تتعرض لها النساء بعد الوصول إلى سن اليأس ؛ هذا من الأمراض الشائعة التى تنتج عن إنخفاض كتلة العظام بشكل كبير ؛ هذا بالإضافة إلى أن إنخفاض معدل فيتامين د في الجسم ينتج عنه خسارة نسبة عالية من الكالسيوم وهذا ما يزيد من فرصة تعرض المرأة لمشكلة الكسور .

كما أشارت البحوث التجريبية إلى أن السيدات التى تعاني من هشاشة العظام وكسر الحوض تعاني من إنخفاض في معدلات فيتامين د في الجسم .

أعراض نقص فيتامين د على الحالة النفسية :

الإكتئاب :

من أشهر أعراض نقص فيتامين د تاثر الحالة النفسية للإنسان وتعرضه لمشكلة الإكتئاب والتوتر والقلق حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن إنخفاض معدلات فيتامين د في الجسم يسبب في إرتفاع معدل الإصابة بالإكتئاب ولهذا تناول المكملات الغذائية من فيتامين د يساعد وبشكل فعال في علاج مرضي الإكتئاب .

السمنة :

نقص فيتامين د في الجسم من الممكن أن يسبب في تراكم الدهون في الجسم وهذا ما يعرض الجسم إلى مشكلة السمنة وزيادة الوزن الزائد في الجسم ؛ تراكم تلك الدهون في الجسم ينتج عنه إصابة الجسم بالكثير من المشكلات والأمراض الصحية المزعجة كأمراض القلب والسكري وضغط الدم وغيرها .

تأثيرات جانبية لإنخفاض فيتامين د في الجسم :

  1. يعتبر إنخفاض معدلات فيتامين د في الجسم من العوامل الأساسية التى تعرض الجسم للإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة حيث أنه يسبب في تلف الخلايا وتعرضها للأمراض الخبيثة .
  2. هذا بالإضافة إلى أنه يؤثر وبشكل كبير على عضلة القلب فيعرض الجسم إلى النوبات والأزمات القلبية الخطيرة .
  3. كما أنه من العوامل التى تسبب في إرتفاع فرصة التأخر الإدراكي لدى كبار السن .
  4. يعتبر إنخفاض مستويات فيتامين د في الجسم من العوامل التى ينتج عنها تعرض الجهاز التنفسي إلى الإضطرابات والمشكلات من بينها الإصابة بالعدوي الفيروسية والبكتيرية والإصابة بمرض الربو .
  5. أيضاً نقص فيتامين د في الجسم ينتج عنه إنخفاض معدلات ضغط الدم في الجسم وهذا من الممكن أن يهدد صحة الإنسان إلى حد كبير .

أسباب نقص فيتامين د في الجسم :

هناك مجموعة من العوامل والأسباب الأساسية التى ينتج عنه خفض معدلات فيتامين د في الجسم من بينها عدم الحصول على القدر الكافي من أشعة الشمس ؛ كما أشارت الأبحاث العلمية إلى أن الإنسان يتعرض لمشكلة إنخفاض معدلات فيتامين د في الجسم نتيجة لضعف قدرة الخلايا الجلدية وخلايا الكبد والكلتين على تحويل فيتامين د إلى صورته النشطة .

أيضاً عدم تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على المعدل المناسب من فيتامين د من الممكن أن يعرض الجسم لمشكلة نقص فيتامين د كالحليب والمكسرات والخضروات الورقية وغيرها ؛ هذا إلى جانب الحالات التى تعاني من السمنة وتراكم الدهون في الجسم تعاني من إنخفاض مستويات فيتامين د في الجسم لأن فيتامين د الذائب في الدهن يختزن في النسيج الدهني وهذا بدوره يسبب في سحب فيتامين د من الدم .

تجربتي مع الزبادي والليمون 6 فوائد مذهلة لجسم صحي وقوام ممشوق

كما أن الحالات التى تعاني من إضطرابات القلب والإنسداد الرئوي المزمن وغيرها من المشاكل الصحية تعاني من نقص معدلات فيتامين د في الدم ؛ عدم قدرة الجسم على إمتصاص فيتامين د بالشكل المطلوب ينتج عن إصابة الجهاز الهضمي ببعض الأمراض والإضطرابات المزعجة من بينها كرون والتليف الكيسي وغيرها .

المصادر الغذائيّة لفيتامين د :

هناك العديد من المغذيات التى تحتوي على معدل كبير من فيتامين د من بينها صفار البيض والزبدة والقشطة والكبدة ؛ كما أن الإنسان يحصل على المعدل الذى يحتاجه من فيتامين د من خلال تناول الوجبات التى تحتوي على معدل كبير منه كحبوب الإفطار المدعمة والعصائر والحليب .

كما أشارت البحوث العلمية إلى أن حليب الأم يعد من المصادر الهامة لفيتامين د ولذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول الرضع حليب الأم بمعدل منتظم للحصول على المعدل الذى يحتاجه من فيتامين د .

أيضاً الحصول على القدر  الكافي من أشعة الشمس يساعدك في توفير المعدل الذى يحتاجه الجسم من فيتامين د وبهذا تستطيع تجنب أعراض نقص فيتامين د في الجسم .

فوائد ورق النبق طرق التغلب على المشاكل والمخاطر الصحية

علاج حالات نقص فيتامين د :

يفضل التوجه إلى أحد الأطباء المتخصصين عند التعرف على أعراض نقص فيتامين د حتى لا تزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة ؛ وقد أشار الأطباء إلى طرق علمية فعالة تسهم في علاج إنخفاض فيتامين د في الجسم من بينها خسارة الوزن الزائد في الجسم وهذا لأن حرق الدهون المخزنة في الجسم يخفض من النسيج الدني الذى يمتص فيتامين د من الدم .

كما أنه من الأفضل التعرض لأشعة الشمس لفترة مناسبة ؛ وهناك من يلجأ إلى تناول المكملات الغذائية على الرغم من أن تلك المكملات توفر للجسم ما يحتاجه من فيتامين د إلا أنه يجب إستشارة الطبيب المختص أولاً حتى لا يتعرض الجسم لأى نوع من الأعراض الجانبية الخطيرة .