كيف أعلم ابني حفظ جدول الضرب 5 طرق تعلم الطفل جدول الضرب بشكل سهل وسريع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 11:08 Sunday , 15 September 2019 - 07:43 كيف أعلم ابني حفظ جدول الضرب 5 طرق تعلم الطفل جدول الضرب بشكل سهل وسريع‎ Benefits-ginger.com‎

كيف أعلم ابني حفظ جدول الضرب ، يجد بعض الأطفال صعوبة في حفظ جدول الضرب ولكن حسب بعض الدراسات العلمية التى أكدت أنه من الضروري أن يحفظ الطفل جدول الضرب في وقت مبكر لأن هذا سيساعده  على التقدم الدراسي فيما بعد وفي حالة مواجهة الطفل صعوبة في حفظ جدول الضرب ستكون مهمتك تسهيل عملية الحفظ على الطفل إلى أن يتقنه بشكل صحيح، في هذا الموضوع سنوفر أهم الإرشادات التى تساعدك أثناء تدريب الطفل على طرق حفظ جدول الضرب.

كيف أعلم طفلي الذهاب للحمام‎‏ 5 نصائح لتدريب الطفل على استخدام الحمام

كيف أعلم ابني حفظ جدول الضرب ؟

1- أولًا قبل البدء في التدريب مع طفلك عليك التخلص من الأشيتء التى تشتت إنتباهك أنتى وطفلك كالتليفزيون أو الموبايل أو مسجلات الأغاني وغيرها، بعد ذلك اطبعي ورق تمرين حفظ جدول الضرب واحرصي على الإلتزام في المواعيد المحددة للتمرين حتى يسهل على الطفل التدريب على جدول الضرب، عليكي الإنتباه جيدًا إلى أن عملية الحفظ والتعليم ليست أمرًا سهلًا ولكنها ستحتاج منك إلى جهد وصبر ولذلك رتبي مواعيدك أنتى وطفلك لممارسة تدريب الحفظ بمدة نصف ساعة على الأقل بشكل يومي .

كيف أزيل صبغة الشعر‎‏ 5 طرق طبيعية وسريعة لإزالة لون الشعر المصبوغ

2- من الأفضل أن تبدأي مع الطفل بعائلة الأرقام الأساسية وهى 0، 1، 2، 3 وبعد أن يركز الطفل على حفظهم لن يحتاج بعد ذلك إلى العد فقط كل ما يحتاجه هو الحفظ، الأفضل من ذلك أن تحرصي على تعليم الطفل الفكرة الأساسية والهامة وراء حفظ جدول الضرب، لذلك إذا لم يكن الطفل ملم بفكرة جدول الضرب ذكريه ببساطة أن 3×4 تعنى 4+4+4 ومع التدريب سيفهم الطفل هذه الفكرة.

يمكنك طلب كتاب وكراسة الحساب الخاصة بالطفل وهذا سيساعدك في فهم الطريقة التى يعلمون بها الأطفال في المدرسة وستساعد الطفل في فهم ما يشرحه المدرسون فيما بعد، عليك أيضًا تحضير ورقة تمرين تضم جدول الضرب من 1 إلى 100 لأن هذا سيساعد الطفل في إيجاد الحل الصحيح بمحاكاة الأرقام بشكل أفقي ورأسي.

كيف أعالج تشققات الحمل طرق التخلص من تشققات وترهلات البطن بعد الولادة

3- يمكنك شرح خواص جدول الضرب التبادلية للطفل لأن هذه الخطوة تسهل على الطفل عملية الحفظ والتذكر؛ سيحاول الطفل أن يفهم أن حاصل ضرب الرقم يعيد نفسه وهكذا سيسعد كثيرًا لأن عليه حفظ نصف جدول الضرب، على سبيل المثال 3X7 هى نفس 7X3.

إذا تعلم الطفل الأرقام الأساسية هذا يعني أنه تعلم أربعة من نتائج حاصل الضرب لباقي الأرقام من 4 إلى 10، وبعد أن يتقن الطفل الأرقام من 0 إلى 3 سيكون عليكي الإنتقال بعد ذلك إلى 4 – 7 ومن ثم من 8 – 10 ، وإذا أردتي تنمية قدرات طفلك بشكل أوسع اشتغلي مع الطفل على 11 و 12 .

نصائح للمرأة الحامل أهم الإرشادات التى تساعدك طيلة فترة الحمل

4- إذا أردتي أن تسهلي عملية الحفظ على الطفل سيكون عليكي أن تركزي على أنماط جدول الضرب على سبيل المثال اجعليه يستوعب أن حاصل ضرب الأرقام في 10 دائمًا ما ينتهي ب 0، وأن حاصل ضرب الأرقام في 5 ينتهي إما ب 5 أو ب 0، أيضًا أى رقم مضروب في 0 يكون ناتجه 0.

5- الحساب ملئ بالإختصارات والحيل التى يجب أن تراجعيها أولًا قبل أن تبدأي مع الطفل مراجعة جدول الضرب حتى يسهل عليكي تعليم الطفل هذه الحيل، هذه الحيل والإختصارات أهميتها هى أنها تساعد الطفل في الإستذكار بعد ذلك.

مثلًا إذا تعلم طفلك مضاعفة الأرقام سيهل عليه حفظ جدول الضرب للرقم 4 لأن ما عليه أن يضاعف الرقم مرتين مثلا 6X4 سيكون ضعف 6 وهو 12 وضعف 12 وهو 24 .

أما لضرب الرقم في 11 سيكون عليك تكرار الرقم مرة أخري، على سبيل المثال 3×11 = 33 ، 4×11 = 44 .