مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

ما فائدة الغذاء الصحي

ما فائدة الغذاء الصحى؟  الغذاء الصحي اهم ما يحتاجه الجسم حتى يستطيع أن يستكمل نشاطه وطاقته ، فالغذاء الصحى يحتوى على كثير من العناصر الهامة كالحديد والكالسيوم ، والسكريات، الدهون، البروتين، وعناصر أخرى مهمة. سنتعرف على فوائد الغذاء الصحى فى مركز الفوائد العامة قى قسم فوائد الغذاء الصحي .

فوائد الغذاء الصحي

  • صحة القلب والشرايين :أولا يجب معرفة بأن جزء كبير من مشاكل وأمراض القلب “Heart Disease” بسبب الغذاء الغير صحى. لذا فلابد من اتباع الغذاء الصحي المتوازن لصحة القلب. ولكم بعض الأطعمة المفيدة يجب الاكثار منها على مائدتكم وأخرى ضارة .

1- الحبوب الكاملة: تمتاز الحبوب الكاملة باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والمواد الغذائية تعمل على تنظيم ضغط الدم “Blood Pressure” والقلب بشكل عام.

2-  الدهون المشبعة”Saturated Fats” والدهون المتحولة”Trans Fats” علينا بالانقاص منهما لتقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، لتجنب الاصابة بأمراض القلب التاجية” Coronary Artery Disease” والنوبات القلبية”Heart Attack” والسكتة الدماغية”Stroke”، وتنتج هذه الأمراض نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم لتكون ترسبات فى الشرايين، و الاصابة بتلك الأمراض.3- كثرة تناول الخضروات والفاكهة: من أكثر الأغذية التى تعمل على حماية القلب من الإصابة بأمراض القلب والشرايين”cardiovascular Disease”حيث تساهم الخضروات والفاكهة على تجنب الأطعمة الغنية بالدهون.

  • صحة العظام والأسنان: للعظام أهمية كبيرة فى الجسم و هى تخزين الكالسيوم وتحمل العضلات و حماية الأعضاء، لذا فعلينا بالغذاء الصحى المتوازن للمحافظة على صحة العظام وقوتها. ومن أهم العناصر الضرورية واللازمة لبناء العظام في الجسم هو “الكالسيوم” وللتأكد من امتصاص الكالسيوم فى الجسم لابد من وجود “فيتامين د””Vitamin D” ومن أشهر الأطعمة الغنية بالكالسيوم: مشتقات الحليب، الخضروات الورقية، فول الصويا والتوفو، المكسرات، وغيرها، ومن الاطعمة الغنية بفيتامين د فهى البيض، والأسماك الزيتية”Oily Fish” مثل السردين، الماكريل، السلمون. ومن الضروري معرفة الأمراض الناتجة من نقص الكالسيوم وسوء صحة العظام: هشاشة العظام”Osteoporosis”، الكساح”Rickets”، و كثرة الإصابة بكسور في العظام.
  • الحفاظ على مستوى الطاقة: مع إشراقه كل صباح وبداية كل يوم جديد لابد من إمداد الجسم بالطاقة وذلك من خلال الغذاء الصحي المتوازن، فعليك باتباع الخطوات التالية:

1- فلابد من تنظيم وثبات مواعيد الوجبات،ومن الضروري تناول وجبة الإفطار يوميا، لمنح الجسم بالطاقة وعدم الاحساس بالارهاق وتنظيم الشعور بالجوع.

2- تناول الكربوهيدرات: الكربوهيدرات “النشويات”من الأطعمة التي تصبح فى صورة جلوكوز بعد عملية الهضم، لذا هى مصدر رئيسى للطاقة. تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعان 1- كربوهيدرات بسيطة والتى تمد الجسم بالطاقة دفعة واحدة وسرعان ما تزول، لذا فغير مستحب الإكثار منها لما تسببه من مشاكل صحية ومن أمثلتها السكريات. 2- الكربوهيدرات المعقدة والتى تحتوى على كمية كبيرة من الألياف والتى يفضل تناولها. و منها الخبز والمكرونة والأرز. وعند نفاذ الكربوهيدرات يلجأ الجسم إلى الحصول على الطاقة من الدهون”Fats” و البروتينات”Proteins” البروتين والدهون يعطيان للجسم احساس بالشبع فترة أطول ذلك لهضمهما على فترة أطول. فمن الضروري منح الجسم الغذاء الذى يحتوى على بروتينات مثل السمك والدجاج واللحوم الحمراء، ومقدار من الدهون أحادية اللاتشبع”Monounsaturated Fats” متعددة اللاتشبع”Polyunsaturated Fats”وتوجد في الأفوكادو، البذور، المكسرات، كلها أمثلة الغذاء الصحى والمتوازن.

  • الذاكرة وصحة الدماغ: الغذاء الصحي له دور كبير فى صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة، حيث يحتاج الدماغ يوميا إلى 20%من الطاقة ، لذا فالغذاء هو الذى يحافظ على صحة الدماغ ومد الدماغ بالجلوكوز”Glucose”ودعم الأنشطة الخلوية وزيادة الخلايا العصبية”Neurons” عبر مجرى الدم. كما علينا الاهتمام بالأطعمة الغنية بـ أوميجا 3″Omega 3 Fatty Acids” مثل الأسماك كالسلمون، والسردين، فهى تعمل على إمداد الدماغ بالمواد الهيكلية التي بدورها تحافظ على الخلايا العصبية. كما أنها تقوم بنقل المعلومات بين خلايا الدماغ، على النقيض منها الأغذية المحتوية على السكريات والدهون المشبعة”Saturated Fats” تنشط عملية الأكسدة في الخلايا والذي يسبب ضرر في الأغشية الخلوية.
  • الرشاقة والوقاية من السمنة: للحفاظ على صحتنا يجب تناول الغذاء الصحى المناسب والكمية المناسبة، فمن العادات الخاطئة التى تحدث السمنة وتدمر الوزن المثالى هى التوجه إلى المطبخ وتناول الأطعمة غير صحية، لذا علينا اتباع الآتي:

1- تناول الخضروات والفاكهة، والألبان ومشتقاتها ولكن قليلة الدسم، الحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهون.

2- الابتعاد عن تناول السكريات،أو تناولها بين فترة والأخرى.

طريقة الحصول على الغذاء الصحي

علمنا في هذا المقال عن أهمية الغذاء الصحي للجسم. هيا بنا نتعرف على كيفية الحصول على الغذاء الصحي:

1- كما علمنا يجب الاكثار من الخضروات والفاكهة فكيف ومتى تأكل الخضراوات والفاكهة؟ يتم توزيع كمية الخضروات والفاكهة على مدار اليوم لذا فلابد من تناول ما بين 4لـ5 وجبات من الخضروات والفاكهة، إما فى صورة مقطعة كطبق سلطة، أو على حالتها الصحيحة، أو في صورة عصائر”فواكه” مع العلم بأن كمية الفاكهة المستخدمة عند العصير لا تزيد 150 مليلتر في اليوم.

2- من الضرورى وجود الكربوهيدرات النشوية “Starchy Carbohydrates” على المائدة لما لها من أهمية فى الحصول على الطاقة ولكن يجب اختيار النشويات الغنية بالألياف، كالحبوب الكاملة”Whole Grain”، الأرز الأسمر”Brown Rice”، المكرونة المصنوعة من الحبوب القمح الكاملة”whole wheat pasta”، الخبز الأبيض فهو غنى بالألياف، استخدام البطاطس دون تقشير و طهيها بالقشر.

3- شرب الحليب وتناول مشتقاته كالأجبان ولكن قليل الدسم، وقليل السكر. أو بدائلها مثل حليب فول الصويا والتوفو.

4- نحتاج الى الزيوت فى غذائنا  لما بها من كمية كبيرة من الطاقة ولكن يجب اختيار الأنسب لصحتنا، لذا فلابد من اختيار الزيوت غير المشبعة”Unsaturated Oil” زيت الخضروات، زيت الزيتون، زيت عباد الشمس.

5- السمك، البيض، اللحوم، البقوليات كلها مصادر بروتين هامة كما أن بها فيتامينات ومعادن أخرى. لذا ينصح دائما بتناول وجبتين من السمك أسبوعيا، ويفضل أن تكون واحدة منهما من الأسماك الزيتية”Oily Fish”، كما تعتبر البقوليات كالفاصولياء والعدس ذات قيمة غذائية عالية ويستخدم كبديل اللحوم، لما فيه من بروتينات والألياف.

6- الابتعاد عن تناول السكريات والأملاح والدهون قدر المستطاع. كالبطاطس الشيبسى، المشروبات الغازية، الشوكولاتة، الزبدة.

7- الإكثار ثم الاكثار من شرب السوائل وخصوصا الماء حيث ينصح بشرب حوالى 2 لتر ماء يوميا.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب