فوائد مضغ اللبان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 14 أبريل 2019 - 11:03 Saturday , 16 November 2019 - 22:23 فوائد مضغ اللبان‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد مضغ اللبان‎

فوائد مضغ اللبان. يكثر استخدام اللبان بين الناس من الرجال والنساء. كما أن كثير من الناس يستخدم اللبان للتسلية وعمل الفقاعات ويجهلون فائدته تماما، حيث أن اللبان له فوائد كثيرة، وليس فقط  مجرد حلوى. ومن الشائعات الخاطئة نظرات الاستنكار للرجل الذي يمضغ اللبان، ولكن أثبتت الدراسات أن اللبان مفيد لكل من الرجل والمرأة. نتعرف على فوائد اللبان من خلال مركز الفوائد العامة فى قسم معلومات عامة.

فوائد مضغ اللبان

حماية الأسنان من التسوس والتخلص من رائحة الفم الكريهة: تناول اللبان الخالى من السكر بعد الأكل لمدة 15 دقيقة يساهم في المحافظة على الأسنان من التسوس والتصبغ، وتقلل من مادة البلاك. كما أن مضغ اللبان يزيد من إفراز اللعاب والذى بدوره يعمل على محاربة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. يعمل اللعاب على تعادل الأحماض الناتجة من الأغذية المتخمرة فى الفم والحماية من إصفرار الأسنان.

إنقاص الوزن:  مضغ اللبان يساعد فى تخفيف وإنقاص الوزن وذلك طبقا للأبحاث التى أجرتها مايو كلينيك. لذا ينصح بمضغ اللبان باستمرار بعد تناول الوجبات، لتقليل الشعور بالحاجة لأكل الوجبات الخفيفة وخاصة الحلويات، كما ينصح بمضغ اللبان لمدة 60 دقيقة يوميا يساعد فى حرق ما يعادل 11 سعر حراري بدون ممارسة الرياضة.

استرخاء العضلات والتخلص من التوتر: مضغ اللبان من المهدئات الطبيعية التى تستخدم للتخلص من التوتر وطرد الطاقة العصبية ومنح الهدوء والاسترخاء للجسم. حيث أثبتت التجارب أن اللبان يعمل على تقليل إفراز هرمون التوتر فى الجسم ومثال لذلك أجريت تجربة على بعض الطلبة قبل دخول الامتحان، تم تقسيم الطلبة لقسمين الأول قام بمضغ اللبان أثناء أداء الامتحان والآخر أدى الامتحان دون مضغ اللبان. وبعد الانتهاء وجد أن النتيجة الأفضل للطلبة الذين قاموا بمضغ اللبان أثناء أداء الامتحان، وذلك لما وجد فى اللبان من فائدة في المحافظة على الهدوء وطرد التوتر والقلق.

تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز: أكدت الدراسات أن مضغ اللبان يساعد بشكل ملحوظ فى تحسين الذاكرة ورفع المستوى العقلى، وذلك لأن اللبان يساعد فى زيادة نسبة الجلوكوز وتدفق الدم الى الدماغ و حركة الفك السفلى المستمرة، كل هذا يجعل الدماغ يعمل بصورة أفضل.

التخلص من الدموع الناتجة من تقطيع البصل: أثبتت التجارب والدراسات بأن مضغ اللبان يقلل من احتقان العين وتهيجها وسقوط الدموع أثناء تقطيع البصل.

زيادة قوة وحركة المعدة الضعيفة، كما يعمل على زيادة نشاط الحركة فى الجسم.

علاج كثير من الأمراض: ويعتبر اللبان من المواد المساعدة فى علاج كثير من الأمراض منها

1- اضطرابات المعدة و الحموضة والحرقة وارتجاع المرئ، حيث ان اللبان يقلل من أثر الحمض فى المعدة.

2- التهابات اللثة وتقرحها.

3- علاج ألم الأذن حين ركوب الطائرة، حيث يعمل مضغ اللبان على تعادل الضغط  في الأذن.

4- علاج السعال و والتخلص من البلغم.

5- التهابات البول، ويعتبر اللبان كمطهر ومدر للبول.

يستخدم اللبان فى علاج الامساك. حيث يحتوى اللبان الخالى من السكر على ” سوربيتول ” الذى يعمل على ليونة الأمعاء ويعالج الامساك.

تستخدم اللبان فى علاج أمراض الأذن الوسطى. العصب السابع، انسداد قناة استاكيوس.

أضرار مضغ اللبان

يجب الاعتدال فى تناول اللبان، الإفراط فى مضغ اللبان يتسبب فى حدوث أضرار وهى:

  • الإفراط فى تناول مضغ اللبان يزيد من فرص دخول الهواء الى المعدة فيتسبب فى حدوث مشاكل فى القولون العصبى والاحساس بالانتفاخ.
  • يعمل الإفراط فى مضغ اللبان على حدوث تشنجات فى عضلات الفك. كما أنها فى بعض الأوقات تؤدى إلى تآكل الأسنان، وإزالة طبقة المينا.
  • تسبب مضغ اللبان بكثرة إلى الاحساس بالصداع ووجع الرقبة والرأس.