علاج الإمساك‎‏ أفضل 10 أعشاب طبيعية تساعد علي علاج الإمساك‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 15:58 Monday , 16 September 2019 - 14:21 علاج الإمساك‎‏ أفضل 10 أعشاب طبيعية تساعد علي علاج الإمساك‎ Benefits-ginger.com‎

علاج الإمساك‎‏ ،مشكلة الإمساك من المشاكل الشائعة بين الكثر من الأشخاص سواء الكبار أو الصغار أو الرجال والنساء، والكثير يعتقد أن الإمساك ما هو إلا مشكلة سهلة وهينة ولا ينتج عنها أي ضرر صحي ولكن إهمال مشكلة الإمساك يترتب علية مجموعة من النتائج الخطيرة ،من خلال هذة المقالة سوف نتحدث عن مشكلة الإمساك والأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالإمساك بالإضافة إلي التطرق إلي علاج الإمساك.

الإمساك :

الإمساك هو مشكلة من المشاكل الهضمية التي تنتج عن خلل في أداء الجهاز الهضمي والمعدة،كما أنه دليل علي ضعف حركة الأمعاء، هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الجهاز الهضمي بمجموعة من المشاكل والتي من أهمها مشكلة الإمساك،سوف نتعرف علي مجمل هذة الأسباب من خلال السطور القادمة.

أسباب الإصابة بالإمساك :

أضرار الحلبة‎‏ 6 أضرار خطيرة علي الصحة العامة

1- جفاف الجسم وخلوة من الماء والسوائل أحد الأسباب الأساسية التي تؤدي إلي الإصابة بالإمساك، حيث يحتاج الجهاز الهضمي إلي الماء للقيام بوظائفة الأساسية،كما أن الماء عنصر هام جداً لتليين البراز والوقاية من الإمساك ، تناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من الماء علي مدار اليوم خطوة هامة وفعالة جداً للوقاية من الإمساك.

2- التغيرات الجوية تساهم أيضاً في الإصابة بالإمساك، كما أن ممارسة الرياضة بشكل دوري وزيادة عن الحد المطلوب يؤدي إلي الإمساك لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل التي تعمل علي التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والزيوت الضارة بالجسم يعمل علي الإصابة بالإمساك لأن الجهاز الهضمي لا يستطيع هضم هذا النوع من الطعام مما ويأخذ فترة أطول لكي يتخلص منه.

فوائد اكل البصل النئ 5 فوائد رائعة لتناول البصل للجسم والتنحيف

4- هناك مجموعة من الأدوية التي تتسبب في الإصابة بالإمساك، كما أن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف يعد من ضمن الأسباب الأساسية التي تؤدي إلي الإصابة بالإمساك، صحيح أن الألياف الغائية هامة جداً لسلامة الجسم والجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإمساك إلا أن الإكثار والإفراط في تناولها يؤدي إلي الإصابة بالإمساك المزمن.

علاج الإمساك :

1- علاج الإمساك يتمثل في إتباع مجموعة من العادات الغذائية السليمة ،علي سبيل المثال يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون الضارة أو المواد الضارة بالقولون ويجب الإبتعاد عن تناول أي وجبة مجهولة المصدر أو الوجبات المحفوظة لأنها تحتوي علي نوع من البكتريا الضارة التي تعمل علي الإصابة بالإمساك بالإضافة إلي مجموعة أخري من المشاكل الهضمية ومشاكل المعدة.

2- الخطوة الثانية في علاج الإمساك تتمثل في تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات والمشروبات الغازية أيضاً لأنها أحد الأسباب الأساسية التي تعمل علي الإصابة بالإمساك.

3- هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد علي علاج الإمساك ،الفواكة علي سبيل المثال من بين المواد الغذائية التي تساعد علي علاج الإمساك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء والسوائل التي تعمل علي إعطاء الجهاز الهضمي القدرة علي القيام بالوظائف الخاصة به بالإضافة إلي أن الماء الموجود في هذة الفواكة يعمل علي تليين البراز، كما أن الفواكة تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعمل علي علاج الإمساك وتسهيل الهضم ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الخضروات والفواكة حتي لا تؤدي إلي نتائج عكسية.

4- الحليب والزبادي الخالي الدسم من بين المواد الطبيعية التي تساعد علي علاج الإمساك ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بتناول كوب من الزبادي قبل النوم أو تناول الحليب بعد الوجبات الدسمة للوقاية من الإصابة بالإمساك.

5- الماء عنصر هام جداً لعلاج الإمساك، ويمكنك الحصول علي الماء من مصادرة الأساسية عن طريق تناول ما لا يقل عن لترين من الماء بشكل يومي ويمكنك الحصول علية من خلال الخضروات أو الفواكة أو العصائر الطبيعية الطازجة وإبتعد تماماً عن العصائر المعلبة لأنها تحتوي علي مجموعة من المواد الضارة والبكتريا الضارة التي تتراكم بالجهاز الهضمي وتتسبب في الإمساك ومجموعة أخري من مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.

6- توقف تماماً عن تناول أي نوع من أنواع المنبهات سواء القهوة او الشاي أو أي مشروب يحتوي علي الكافيين لأنه يعمل علي زيادة الإمساك، إستغني عن هذة المشروبات بالأعشاب الطبيعية الصحية والتي لا ينتج عنها أي ضرر للجسم والصحة العامة.

مشروبات لعلاج الإمساك :

عند الشعور بالإمساك قم بتحضير المشروبات التي سوف نقدمها لك من خلال هذة المقالة ولكن عند تضاعف الحالة يجب الذهاب فوراً إلي الطبيب المختص لعلاج هذة المشكلة.

1- الليمون وزيت الزيتون: يعتبر كل من الليمون وزيت الزيتون من المواد الطبيعية المذهلة والتي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات الهامة جداً للجسم ، حيث يحتوي الليمون علي مجموعة من المواد الطبيعية المطهرة والتي تعمل علي تطهير الجسم والقولون الهضمي والمعدة من البكتريا والمواد الضارة التي من الممكن أن تتراكم في البطن وتتسبب في الإمساك، كما أن زيت الزيتون يحتوي علي مجموعة من المواد المضادة للاكسدة بالإضافة إلي أنه يحتوي علي مواد ملينة مفيدة جداً للجهاز الهضمي ولذلك يعتبر زيت الزيتون ملين طبيعي ينصح به الكثير من الأطباء.

ل علاج الإمساك يمكنك تناول ملعقة من زيت الزيتون أو تناول عصير الليمون بمفردة أو الجمع بين كل من زيت الزيتون والليمون،لتحضير مشروب الليمون وزيت الزيتون يتم وضع ملعقة من زيت الزيتون مع نصف كوب من عصير الليمون ويتم خلط المكونين معاً وتناول هذا المشروب في الصباح قبل تناول أي وجبة ويفضل تناول هذا المشروب لمدة أسبوع متواصل للتخلص من الإمساك بشكل نهائي،مشروب الليمون وزيت الزيتون لا يساعد فقط علي الوقاية من الإمساك أو علاجة ولكنه يعود بالنفع علي الصحة العامة فنحن جميعاً ندرك كم الفوائد المذهلة الموجودة في كل من زيت الزيتون والليمون.

2- من المشروبات الأخري الفعالة في علاج الإمساك هو مشروب الليمون الدافئ ، يحتوي الليمون علي نسبة عالية من حمض الستريك وهو من الأحماض المهمة جداً والتي تعمل علي تبية الجهاز الهضمي ، كما أنه يساعد علي التخلص من السموم الموجودة في الجهاز الهضمي والتي تعيقة عن أداء وظائفة بكفاءة، مشروب الليمون الدافئ يساعد علي إمداد الجسم بنسبة عالية من السوائل الهامة جداً للجهاز الهضمي والتي تعمل علي تفعيل قدرة المعدة علي هضم الطعام ويساعد علي التخلص من مشكلة الغازات أو التقلصات.

3- العسل من المواد الطبيعية المهمة جداً للجسم ، حيث يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة جداً للجسم،يحتوي العسل علي عنصر طبيعي هام يساعد علي علاج الإسهال وهو عنصر المغنيسيوم، لتحضير مشروب العسل يتم وضع ملعقة من العسل علي كوب من الماء الدافئ ويتم تناول هذا المشروب قبل تناول الوجبة بساعة وبعد تناولها أيضاً.

4- علي الرغم من أن الكثير من الاطباء ينصحون بضرورة الإبتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين إلا أن القهوة من المشروبات المفيدة والتي تعمل كمدر طبيعي للبول وتساعد علي علاج الإمساك ولكن يجب عدم الإفراط في تناول القهوة حتي لا تؤدي إلي إصابة الجسم بالجفاف، ويمكنك إضافة القهوة إلي الحليب للتمتع بفوائد كل من القوة والحليب في علاج الإمساك، تناول مشروب القهوة بعد تناول الطعام للتخلص من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي.

5- مشروب الهيل ، هو واحد من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد علي الوقاية من الإمساك،كما أنه يساعد علي تنشيط الدورة الدموية بالجسم،ويتم إضافة القليل من الأعشاب الأخري إلي الهيل للحصول علي الفائدة المطلوبة ، لتحضير مشروب الهيل يتم تحضير حبات الهيل مع ملعقتان من عسل النحل بالإضافة إلي كوب من الماء ونصف كوب من الحليب ويتم خلط هذة المكونات معاً وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم ولمدة أسبوع ، قد أثبت هذا المشروب فاعلية في علاج الإمساك.

6- ماء صودا الخبز من افضل العلاجات الطبيعية التي تساعد علي علاج الإمساك ، تحتوي صودا الخبز علي نسبة عالية من البيكربونات والتي تعمل علي تهدئة الجهاز الهضمي،كما أنها تساعد علي التخلص من الغازات، لتحضير مشروب صودا الخبز يتم إحضار كوب من الماء مع ملعقة من صودا الخبز ويتم المزج بينهم وتناول هذا المشروب علي الريق.

7- المشروب السابع المستخدم في علاج الإمساك هو الماء المالح، وهو عبارة عن ماء مضاف إلي الملح الإنجليزي، حيث يتم وضع ملعقة من الملح إلي كوب من الماء وتناول هذا المشروب بشكل يومي ، يساعد الماء المالح علي علاج الإمساك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من المغنسيوم والذي يعمل علي تهدئة عضلات المعدة والجهاز الهضمي، كما ان الملح يحتوي علي مجموعة من المواد الطبيعية التي تعمل علي تليين البراز حيث أنها تعمل علي إمتصاص الماء الموجود بالجسم وتزويد الجهاز الهضمي به وبذلك يساعد الماء المالح علي علاج الإمساك.

8- العصائر الطبيعية بصفة عامة تعتبر من أفضل العلاجات المنزلية التبي تساهم في علاج الإمساك، تحتوي العصائر علي نسبة عالية من الماء الذي يساعد علي حماية الجسم من الجفاف ،كما أنه يساهم في تليين البراز ولكن بشرط خلو المشروبات الطبيعية من السكر وأن تكون طازجة وغير معلبة.

عصير الخوخ علي سبيل المثال من أفضل العصائر الطبيعية حيث أنه يحتوي علي نسبة كافية من الألياف الطبيعية التي تعمل علي علاج الإسهال، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من عنصر السوربيتول وهو أحد العناصر المسئولة عن سلامة الجهاز الهضمي، تناول كوبين من عصير الخوخ علي مدار اليوم ولمدة أسبوع متواصل للتخلص من الإمساك.

9- من المشروبات الطبيعية المتوفرة لدينا جميعاً ويساهم في علاج الإمساك هو الصبار، يتم إضافة الصبار إلي أي نوع من أنواع العصائر الطبيعية وسوف تعمل المواد الطبيعية الملينة في الصبار علي علاج الإمساك، ويمكن تناول ملعقة من زيت الصبار علي الريق بشكل يومي.

10- عصير التفاح واحد من المشروبات الطبيعية التي تساعد علي علاج الإمساك، تعود فائدة عصير التفاح إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف، كما أنه يحتوي علي كمية كبيرة جداً من الماء والسوائل الطبيعية ، بالإضافة إلي أن التفاح يحتوي علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المطهة والتي تعمل علي تطهير الجسم والقولون من البكتريا والمواد الضارة التي تتسبب في الإمساك.

11- مشروب الحلبة من بين المشروبات الطبيعية التي تساعد علي التخلص من الإمساك، لتحضير مشروب الحلبة يتم وضع بذور الحلبة في الماء لمدة ليلة كاملة وبعد ذلك يتم تناول هذا الماء في اليوم التالي علي الريق، تحتوي بذور الحلبة علي نسبة كبيرة من المواد الطيعية التي تساعد علي تليين البراز وتساعد علي علاج الإمساك.

علاج الإمساك بالأعشاب :

1- الزنجبيل يأتي علي رأس قائمة الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي علاج الإمساك، يحتوي الزنجبيل علي مجموعة مذهلة من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجهاز الهضمي ،كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من المواد المهدئة والمسكنة والتي تعمل علي تسكين الألام الناتجة عن الإمساك، كما أنه يساعد علي إحتفاظ الجسم والجهاز الهضمي بالماء اللازم لإتمام عملية الهضم ، بالإضافة إلي أن له دور فعال في تهسل عملية الهضم.

تناول كوب من الزنجبيل بشكل يومي بعد الطعام يساعد علي الوقاية من الإمساك، ويمكنك إضافة القليل من الليمون مع  القليل من عسل النحل إلي مشروب الزنجبيل للحصول علي فائدة مضاعفة.

2- بذور الكتان وبذور عباد الشمس  من الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي علاج الإمساك ، يتم وضع البذور السابقة في الماء لمدة ليلة كاملة ويتم تناولها في الصباح قبل تناول أي وجبة.

3- عشبة البردقوش من الأعشاب الطبيعية التي أثبتت نجاحها في التخلص من الإمساك، يتم وضع ملعقة من البردقوش مع الماء الدافئ وتناول هذا المشروب بعد الوجبات، كما أن البردقوش يحتوي علي مجموعة من المواد الطبيعية المهدئة والتي تعمل علي تهدئة الجهاز الهضمي وتليين المعدة ،كما أنه يساهم في التخلص من الألام الناتجة عن الإمساك والتقلصات.

4- الهندباء أحد الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي التخلص من الإمساك،يتم وضع كمية منه في الماء علي النار حتي درجة الغليان وبعد ذلك يتم تناول هذا المشروب بشكل يومي.

5- الشبت من ضمن الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي علاج الإمساك،يمكن تناول السبت بمفردة أو إضافة كمية منه إلي كوب من الماء وتناول ها المشروب بعد تناول الطعام.

6- الكثير لا يعلم عن أهمية الكمون في علاج الإمساك، يحتوي الكمون علي مجموعة من المواد المطهرة ،كما أنه يساعد علي التخلص من الغازات والتقلصات ويساعد علي إحتفاظ الجسم بالماء اللازم للقيام بعملية الهضم.

7- البابونج ينضم إلي الأعشاب الطبيعية الفعالة جداً في علاج الإمساك،يمكنك وضع القليل من البابونج في كوب من الماء علي النار حتي الغليان ويترك حتي يبرد وبعد ذلك يتم تناولة بمعدل كوبين في اليوم ولمدة أسبوع ،كما أن عشبة البابونج تحتوي علي كمية من الفيتامينات والعناصر الطبيعية المذهلة لصحة الجسم والبشرة والشعر.

علاج الإمساك بالزيوت الطبيعية:

الزيوت الطبيعية من أفضل العلاجات التي تساعد علي التخلص من الإمساك، علي سبيل المثال من بين الزيوت الطبيعية الفعالة جداً في علاج الإمساك زيت الخروع وزيت الزيتون ،ينصح الأطباء بتناول ملعقة من زيت الزيتون علي الريق ومن المعروف أن زيت الزيتون علي الريق يساعد علي الوقاية من الكثير من الأمراض وإمداد الجسم بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمواد الغذائية التي تساعدنا علي التمتع بالصحة العامة.

زيت الزيتون يساعد علي علاج الإسهال ، إذا كنت تعاني من الإسهال عليك بتناول ملعقة من زيت الزيتون علي الريق أو بعد تناول الوجبات الأساسية ،ويمكنك إضافة القليل من عسل النحل إلي زيت الزيتون للحصول علي النتائج المذهلة.

زيت الخروع يعتبر ملين طبيعي يساعد علي تحريك الأمعاء بسهولة،يتم تناول ملعقة أو ملعقتبن  من زيت الخروع علي الريق علي حسب الحالة، وهو من الزيوت الطبيعية السريعة جداً في علاج لإمساك حيث تظهر نتائجها في غضون ساعات قليلة.

الإمساك من المشاكل الشائعة بين الكثير من الأشخاص والكثير منا يجهل الطرق الطبيعية التي تساعدة علي علاجة ولذلك يجب الإستمرار علي الوصفات الطبيعية السابق ذكرها في المقالة، مع ضرورة الذهاب إلي الطبيب عند تدهور الحالة.