جفاف اليدين 12 نصيحة لتجنب جفاف اليدين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 07 مارس 2019 - 14:54 Saturday , 19 October 2019 - 14:21 جفاف اليدين 12 نصيحة لتجنب جفاف اليدين‎ Benefits-ginger.com‎

جفاف اليدين، يتعرض الجسم إلى العديد من المشاكل الصحية التي تحتاج إلى علاج فعال، منها اضطرابات في البشرة أو ظهور مشاكل في الجلد، وهنا من يعاني من جفاف اليدين، ليس بالخطورة الكبيرة ولكنه يحتاج إلى الالتزام ببعض الطرق الفعالة في علاج جفاف اليدين، يقدم مركز الفوائد العامة نصائح تجنب جفاف اليدين.

جفاف اليدين

مشكلة جفاف اليدين لا تعتمد على فئة معينة من الأشخاص، ولكن هناك الكثير من مختلف الأعمار من يعاني من هذه المشكلة الصحية مما يسبب لهم الإزعاج والإحراج، كما في بعض الحالات يتسبب جفاف اليدين الشديد إلى آلام جسدية مما ينتج عنه جروح في اليد، وهنا يجب على الشخص المصاب التوجه إلى الطبيب للتعرف على الأسباب المؤدية إلى جفاف اليدين والعناية باليدين بالطرق الصحيحة.

تعد مشكلة جفاف الجلد من المشاكل الشائع انتشارها في فصل الشتاء مقارنة بباقي العام، وهناك الكثير من العادات اليومية التي تكون سبباً في الإصابة بجفاف اليدين مما يجعلها مشكلة عامة لا تقتصر على المناخ في فصل الشتاء، كما يرجع تعرض اليدين دائماً إلى الشمس إلى الجفاف.

أسباب جفاف اليدين

  • كثرة تعرض اليدين إلى أشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، مما يسبب تلف الأنسجة والخلايا، نتيجة اختراق الأشعة البشرة الداخلية وتتسبب في خلل الكولاجين.
  • السباحة فترات طويلة في الماء المليء بالكلور، يسبب الكلور تلف البشرة كما يقلل الطبقة الدهنية الموجودة على البشرة مما يؤدي إلى جفاف اليدين وفقدان الرطوبة بشكل تدريجي.
  • عدم العناية في اختيار الصابون والمنتجات المناسبة لليدين، حيث هناك من يستعمل أنواع من الصابون تحتوي على مواد كيميائية ضارة على الجلد مما يسبب جفاف اليدين نتيجة تقليل نسبة الرطوبة فيها، أو الاعتماد على منظفات تضر باليدين ويصاب الجلد بالتهيج والالتهابات.
  • كثرة تعريض اليدين إلى الماء الساخن، ينتج عن الماء الساخن جفاف البشرة وانخفاض نسبة الدهون والزيوت الطبيعية في طبقات الجلد.
  • تعرض اليدين إلى الهواء البارد جداً أو الهواء الساخن جداً سبباً في تعرض اليدين إلى الجفاف.
  • الخلل في وظائف الغدة الدرقية في الجسم.
  • ينتج عن التقدم في السن انخفاض مرونة البشرة والحيوية، حيث تصبح البشرة غير قادرة على تكوين الزيوت الطبيعية في الجلد.
  • مرض السكري، يؤدي إلى ظهور جفاف اليدين كواحدة من أعراض السكري، يؤدي مرض السكري إلى ضعف وظائف الدورة الدموية في الجسم مما يزيد من البول والتخلص من سوائل الجسم.
  • هناك بعض الأمراض التي عند الإصابة بها تؤدي إلى جفاف اليدين والتي تحتاج إلى علاج فعال وسريع للتخلص من أعراضها.
  • الأمراض الجلدية الخطيرة التي تحتاج إلى استشارة الطبيب مثل الصدفية والإكزيما.

أعراض جفاف اليدين

  • يكون الجلد مشدود خاصة بعد التعرض إلى المياه فترة طويلة مثل الاستحمام أو السباحة.
  • ظهور تشققات غائرة في الجلد يحدث في بعض الحالات نزيف.
  • الإصابة بحكة في الجلد تزداد شدتها مع مرور الوقت.
  • تتبدل نعومة الجلد بالقساوة، كما يظهر الجلد جافاً ومنكمشاً.
  • التشققات والخطوط الظاهرة على الجلد الأمر الذي يؤدي إلى الاحمرار.

نصائح لتجنب جفاف اليدين

  1. استخدام الفقاعات في الحمام يؤدي إلى جفاف الجلد في الجسم بوجه عام، لذلك يفضل استبدال الفقاعات بالحليب، حيث يساعد على الترطيب والتغذية.
  2. الانتظام على ارتداء قفازات الملابس خلال فصل الشتاء، الشتاء هو السبب الرئيسي في جفاف الشعر واليدين، لذلك يجب ارتداء القفازات عند الخروج من المنزل.
  3. التقليل من استعمال الماء الساخن في الاستحمام، حيث يقلل من رطوبة الجلد، يفضل الاعتماد على الماء الدافئ الذي يحافظ على نسبة الرطوبة في الجسم والشعر، كما يجب الاستحمام لمدة 10 دقائق فقط لا أكثر.
  4. وصفة تقشير اليدين مرة كل أسبوع، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ومثلها من عصير الليمون الطازج ووضع القليل من السكر الخشن، يساعد على التخلص من الجلد الميت وتجديد تغذية خلايا اليدين.
  5. الاهتمام بترطيب اليدين باستمرار، هناك الكثير من المنتجات الطبيعية المستخدمة في ترطيب اليدين ولعل من أهمها استخدام الفازلين، زبدة الشيا، يفضل استخدامهم قبل الخلود إلى النوم أو خلال الوجود في المنزل، ويفضل حمل نوع من المرطبات أو كريم اليدين المناسب دائماً في الحقيبة.
  6. يفضل بعد غسل اليدين خاصة بعد السباحة أو الاستحمام استعمال منشفة قطنية ووضعها على الجلد لامتصاص الماء بدلاً من طريقة الفرك للتجفيف.
  7. ترطيب هواء المنزل على الدوام، الهواء الجاف الموجود بسبب وسائل التدفئة المختلفة يقلل نسبة الرطوبة على الجلد، ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق وضع وعاء من الماء عند فتحات التدفئة.
  8. في حالة القيام بالأعمال المنزلية يجب ارتداء القفازات البلاستيكية، واختيار القفازات المخصصة لهذا النوع من الأعمال وليس القفازات الطبية التي تحتوي على نوع من البودرة المعقمة التي تجفف اليدين.
  9. الابتعاد عن المشروبات التي تزيد من خطر جفاف اليدين مثل الشاي والقهوة، وشرب كميات كبيرة من الماء خاصة في فصل الشتاء، مما يساعد على ترطيب الجسم و الجلد والتخلص من جفاف اليدين.
  10. صنع خلطة مكونة من الأفوكادو والموز، وضع الخليط على اليدين لمدة ربع ساعة وغسل اليدين بالماء البارد وملاحظة الفرق.
  11. في حالة الاعتماد على الحلاقة في التخلص من الشعر الزائد على اليدين يفضل استعمال طريقة أخرى، أو الحلاقة باتجاه نمو الشعر وليس العكس، عدم نسيان كريم الحلاقة المناسب للجلد ويجب أن يكون خالي من الكحول.
  12. الاعتماد على نوع من الزيوت الطبيعية في تدليك اليدين يومياً، يساعد على الترطيب وتنشيط وظائف الدورة الدموية في الجلد.