علاج ديدان البطن بالعسل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 12:56 Sunday , 25 August 2019 - 10:29 علاج ديدان البطن بالعسل‎ Benefits-ginger.com‎
علاج ديدان البطن بالعسل‎

علاج ديدان البطن بالعسل ، يعاني الكثير من الناس من ديدان البطن ، مما يشعرون بالم مفاجئ ، مع ملاحظة التناقص في الوزن المستمر ، وأيضا ظهور بعض الخطوط البيضاء في البراز ، فهذة الخطوط تعاني ودجود ديدان في الأمعاء وتتعذي علي غذاء الشخص المصاب ، ويصب به الإنسان عن طريق أكل الأطعمة الملوثة .

أنواع ديدان البطن :

ديدان البطن هي كائنات طفلية متعددة الخلايا ، تسكن في الأمعاء ولا يمكن روئيتها بالعين المجردة ، ويوجد منها من يسكن في الأمعاء ومنها من يتواجد خارج الأمعاء ، مثل الكبد والرائة  ، ويتعدد أنواع الديدان ومن أشهر أنواع الديدان .

الديدان الشريطية : وتعد هذة الديدان من أخطر أنواع الديدان ومن أكثرها أنتشاراً وهي عبارة عن ديدان مفلطحة وطويلة ومُقطّعة قد يصل طولها في بعض الأحيان إلى عشرين متراً، والكبير منها ليس لدية جهاز هضمي ولكنها تتغذا علي غذاء الإنسان من خلال لحافة جلدها ، ولها رأس تستخدمه في التعليق بالأمعاء ،  ورقبة وجسد مُقطّع، ولها جنسان ذكر وأنثى، تتكاثرمن خلال البيض المُخصّب داخل الحويصلات.

ويوجد للديدان الشريطية نوعان هما: الأول ينتقل عن طريق البقر ، والثانية عن طريق لحم الخنزير .

ويتم تشخصيها عن طريق البراز ، ولها أعراض كثيرة وغير محدودة ، وقد تم تشخصيص بعض الأعراض منها :

  • آلام في البطن.
  • فقدان في الوزن.
  • تعب عام وإرهاق.
  • آلام في العضلات.
  • نقص في الفيتامينات وأهمّها فيتامين B12.

الديدان الشعرية الدبوسية : وهذا النوع من الديدان لا يعد من الأنواع الخطيرة التي تعرض حياة الإنسان للخطر ، فهي عبارة عن ديدان صغيرة تعيش في الأمعاء الدقيقة ، ولكن الأنثي منها تتحاول ليلاً إلي فتحة الشرج لكي تتكاثر وتسبب الحكة عند خروجها ، ثم تعود مجدداً ، ويتم أنتهاء دورتها خلال أسبوع داخل جسم الإنسان ، ويتم تشخصيها عن طريق الفحص المجهري للبراز ، وهذا النوع من الديدان ليس له أعراض كثيرة ومن أعراضها

ومن أهم أعراضها :

  • الحكة الشديدة الليلية.
  • الدوخة.
  • العسر في الهضم.
  • آلام البطن.
  • نقصان الوزن بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالأرق والقلق.
  • تسبّب التهاب الزائدة الدودية لدى الأطفال (نادراً).

ديدان الأسكارس : وتعد هذة الديدان من أكثر أنواع الديدان أنتشار ، وهي من أكبر الديدان الحلقية وتعيش داخل الأمعاء الدقيقة ، ويصل طولها إلي خمس وثلاثين سم ، ويمكن أن تعيش في جسم الأنسان لمدة عامين ، وتعد دودة الأسكارس حياتها معقدة جداً ، لانها تخرج خارج الأمعاء وتنشر في الجسم لتكمل نضوجها ، ثم تعود إلي الأمعاء ، وذلك تسبب أعراض كثيرة للشخص المصاب وأضرار كثيرة خاصة عند الأطفال الصغر فهمي تؤثر علي نمو الأطفال ، ويتم أكتشافها عن طريق الفحص المجهري ،ومن أهم أعراضها :

  • الالتهاب الرئوي.
  • انسداد الأمعاء.
  • انسداد القنوات الصفراوية.
  • التهابات البنكرياس.

طرق علاج الديدان :

الليمون : ويعد الليمون من أفضل أنواع العلاج ومن أفضل المضادات الحيوية ، وهو مطهر عام للأمعاء ، فهو يساعد علي التخلص من ديدان البطن ويعمل علي تطهير الأمعاء .

الجزر : يعد الجزر من العلاجات الفعالة في قتل الديدان لأحتوائة علي أملاح معدنية وفيتامينات مما يعمل علي قتل ديدان البطن .

جوز الهند : من العلاجات الفعالة لديدان الأمعاء شراب جوز الهند ، فهو يعمل علي زيادة مضادات الأكسدة ، ويعطي الجسم الأغذاية التي فقدة بسبب وجود الديدان .

الثوم : الثوم من أكثر ما يستخدم في الأكلات المنزلية ، ويعمل علي التخلص من ديدان الأمعاء ، لأحتوائها علي مركبات كبرتية بنسبة عالية .

البايابا: ويحتوي البايابا علي كميات كبيرة من إنزيم “البابين” الذي يستخدم في صناعة الأدوية المضادة للديدان، بالإضافة إلى مركبات عضوية تساعد على التخلّص من السموم المُتبقّية منها بعد طردها.

بذور الكرومة : فهي تستخدم عن المضغ، وهي مادة فعالة في طرد الديدان ، وقتل البيوض ومنع أنتشارها في الجسم لأحتوائها علي مادة ” الثيمول ” .

بذور القرع : فهي تعمل علي أخرج الديدان خارج الأمعاء .

العسل : من أقوي العلاجات الفعالة لطرد الديدان ، ويعمل علي تطهير الأمعاء ، والعسل له فوائد عديدة .

الرمان : تحتوي أوراق الرمان على مواد طاردة للديدان من أهمها مادة “البيونسين” التي تُستخدم أيضاً في تركيب الأدوية المُضادّة للديدان.

نبات الخيزران: مُستخلص أوراق الخيزران يحتوي على مواد قاتلة لهذه الديدان، وعلاوةً على ذلك فإنّ لها طعماً لذيذاً.

الكركم: وهو من أكثر البهارات المستخدمة في المنزل، ولديه أيضاً القدرة على طرد الديدان لقوة طعمه، ممّا يؤدي إلى إمراض الديدان وإخراجها خارج الجسم.