علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 13:35 Friday , 06 December 2019 - 12:24 علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه‎ Benefits-ginger.com‎
علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه‎

علاج السكر بالاعشاب ؛ تعتبر الأعشاب الطبيعية من الحلول السريعة التى تساعد الإنسان في التغلب على الكثير من المشاكل الصحية التى تصيب الجسم من بينها أمراض السكري وأعراضها الجانبية ؛ تلك النباتات تحمل من القيمة الغذائية ما يساعد في الحفاظ على معدلات السكر في الدم بالمعدل المناسب ؛ في السطور التالية سنشرح أهم النباتات والأعشاب الطبيعية التى تعمل على علاج السكر والحد من إرتفاع معدلاته في الجسم .

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل

علاج السكر بالاعشاب :

  • جاكاس :

أطلق علماء النبات على نبتة جاكاس neurolaena lobata التى ظهرت فوائدها الرائعة في الناحية الطبية خلال عام 1989 حيث أشار الدكتور ولتر ميرتز في إحدى دراساته العلمية التى نشرت في مركز أبحاث تغذية الإنسان إلى أن الحالات التى تعاني من إضطرابات مستوى السكر في وخاصة التى تعاني من النوع الثاني من مرض السكر تستطيع إستخدام أعشاب الجاكاس بمعدل مرتين في اليوم لتنظيم معدلات السكر ؛ تلك الأعشاب تغني مريض السكر عن إستعمال أدوية الأنسولين كما أنها تحافظ على صحة الجسم بشكل جيد بعيداً عن الأعراض الجانبية التى تصاحب إرتفاع معدلات السكر في الدم .

يحتوي الجاكاس على معدل رائع من المركبات الغذائية والنباتية التى يحتاجها الجسم من بينها نيورلينين “1” ؛ونيورولنين “2” ؛ وجيرماركنولايدز “3،6” ؛ كما يحتوي الجاكاس على مشتقات الثيمول وفلافونيدات وهيدرفيليك كمباوندز ؛ لذلك يدخل هذا النبات في تحضير الأدوية والعقاقير الطبية التى يحتاجها مريض السكر بشكل منتظم .

هذا بالإضافة إلى أن عقار الجاكس يحتوي على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تعمل على طرد السموم وبقايا المواد الضارة المتراكمة في خلايا الجسم ؛ ولذلك أشار العديد من الأطباء إلى أن إستعمال هذا النبات يعد من أفضل وسائل علاج السكر بالاعشاب والتغلب على أعراضه الجانبية .

علاج هشاشة العظام بالاعشاب 11 طريقة لعلاج هشاشة وإلتهابات العظام

  • القرع المر Bitter gourd :

نبات القرع المر من النباتات الحولية التى تعرف علمياً بإسم  momordica charantia ؛ أجري العديد من العلماء بحوث تجريبية على هذا النبات وقد أشارت تلك البحوث إلى أن القرع المر له تأثير فعال في التحكم في معدلات السكر في الدم ؛ وهذا ما أكدته نتائج التجارب التى أجريت على الحالات التى تعاني من مرض السكر .

اعتمد الأطباء على تناول مريض السكر ما يعادل ملعقتين من الثمار الجافة وسرعان ما ظهرت نتائج هذه الخطوة فقد ساعدت في خفض ما يعادل 54% من معدلات السكر في الدم ؛ يمكنك تناول هذه الثمار الجافة كما هي أو عمل عصير طازج منه أو تناول مشروب القرع المغلي وهذا يتم تحضيره من خلال إضافة أربع أونسات من الثمار المقطعة إلى لتر من الماء المغلي وبعدها يصفي المنقوع  ويتم تناوله بشكل دوري ومنتظم .

أيضاً يمكنك خلط ملعقتين من مطحون القرع وإضافته إلى كوب من الشاي أو الحليب ويتم تناول المشروب بمعدل منتظم طوال ستة أسابيع ؛ هذا المشروب يحتوي على قيمة غذائية رائعة من الفيتامينات والمركبات الغذائية الفعالة .

مرض الصفراء عند الكبار وعلاجه تقرير شامل عن مرض الصفراء وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

  • البصل والثوم  Onion and Garlic :

كل من البصل والثوم من النباتات الفعالة التى استخدمت كبديل علاجي لشفاء الكثير من الأمراض التى تصيب السكر وخاصة في البلدان الأوروبية والدول الأسيوية والشرق الأوسط ؛ استعملت تلك النباتات أيضاً في علاج مرض السكري بمختلف أنواعه .

يشبه الثوم في تأثيره على الجسم تأثير البصل إلا أن البصل أقوي منه في علاج داء السكري ؛ لذا تناول فص من الثوم الطازج يساعد في خفض معدلات السكر المرتفعة ؛ كما أشارت بعض التجارب العلمية إلى أن كل من البصل والثوم يحتويان على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تسهم في طرد السموم التى التى تصيب خلايا الجسم ؛ كما أنها تحمل خصائص المضاد الحيوي التى تشبه كثيراً في تأثيرها تأثير أدوية علاج داء السكري .

هذا بالإضافة إلى أن الثوم والبصل لهما تأثي رائع في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبهذا فهو يحسن من تدفق الدم والأكسجين إلى محتلف المناطق بالجسم ؛ كما أن تناول البصل والثوم يسهم بشكل مميز في خفض معدلات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية التى تسبب في إرتفاع معدلات السكر في الدم .

لذا كل من البصل والثوم من طرق علاج السكر بالاعشاب دون المعاناة من تكاليف أدوية السكر الباهضة أو من أعراضها الجانبية على خلايا الجسم المختلفة .

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

  • الحلبة :

بذور الحلبة من البذور المستخلصة من نبات الحلبة وهو أحد النباتات الحولية التى استخدمت في الحضارات القديمة في التغلب على الكثير من المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم ؛ حيث أكد الأطباء إلى أن بذور الحلبة لها سحر كبير في علاج الأمراض المزمنة والأمراض الخطيرة التى تهددد الصحة .

هذا إلى جانب تأثير الحلبة في علاج مشكلة إرتفاع معدلات السكر في الدم وظهور الكثير من الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة التى تؤثر على حياة الإنسان ؛ ولكن في إحدي التجارب العلمية التى نشرت في مجلة (Medical Science) أكدت أن تناول الحلبة بمعدل دوري مستمر له تأثير سحري في خفض معدلات السكر في الدم .

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية 4 طرق طبيعية فعالة لعلاج حب الشباب وإفرازات البشرة الدهنية

كما أن الحلبة تسهم في التخلص من معدلات الدهون الثلاثية المتراكمة في خلايا الجسم والتى تسبب في إرتفاع مستويات السكر في الدم ؛ لذا تناول الحلبة يخفض من معدلات السكر المرتفعة وعلاج داء السكري .

  • الخطمي :

يعرف نبات الخطمي بإسم Althaea officinalis وهو من الأعشاب الطبيعية التى استخدمت في تحضير بعض الأدوية والتركيبات التى تساعد في علاج السكر بالاعشاب ؛ جذور نبات الخطمي لها دور فعال في التخلص من معدلات السكر المرتفعة في الجسم حيث أن الخطمي يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة .

كما أن الخطمي يحتوي على نسبة عالية من المواد الهلامية بمعدل يتراوح من 25% إلى حوالي 35% هذا إلى جانب توافر بعض المركبات الكيميائية الضرورية للجسم ؛ لذلك إستعمال هذا النبات يساعد في الحد من إرتفاع السكر في الدم ؛ كما أنه يعمل على تنظيم معدلاته في المستوي المناسب .

علاج الكدمات 10 طرق فعالة لعلاج الكدمات والتخلص من آثارها

  • الغار Bay Laurel :

نبات الغار من النباتات المعمرة المعروفة علمياً ب  Laurus nobilis ؛ هذا النوع من النباتات استخدم في الكثير من التجارب والبحوث العلمية للتعرف على الفوائد الرائعة التى تكمن بداخله ؛ كما أن ورق الغار يحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة مع المركبات والعناصر النباتية التى تحارب الكثير من المشاكل والأمراض التى تصيب الجسم مثل السينيول واللينالول والفاباينين .

هذا بالإضافة إلى أن ورق الغار يحتوي على نسبة عالية من المواد الهلامية والمواد العفصية ومواد رانتجية استخدمها الكثير من العلماء والأطباء المتخصصين كبديل طبي لعلاج مختلف المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم من بينها إضطرابات الجهاز الهضمي والحد من الآلام التى يتعرض لها الإنسان نتيجة لتراكم الغارات في المعدة .

علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية

كما أشار بعض الأطباء إلى ورق الغار  يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تعمل على تنظيم عمل الأنسولين في الجسم ؛ لذلك إستعمال ورق الغار بشكل منتظم له تأثير فعال في شفاء الكثير من الأمراض التى يعاني منها الجسم من بينها إرتفاع معدلات السكر إلى حد كبير .

  • جيمنيما Gymnema :

أحد النباتات المشهورة في أنحاء الهند وبعض الدول الأفريقية والكثير من أنحاء العالم المختلفة ؛ هذا النبات من النباتات المعمرة التى أطلق عليها علماء النبات Gymnem Sylvestre ؛ وقد استخدمت سيقان وأوراق هذا النبات في الطب الهندي القديم في الكثير من العلاجات من بينها علاج إضطراب مستويات السكر في الدم حيث أجريت مجموعة من الأبحاث التجريبية على حالات تعاني من داء السكري بمختلف أنواعه وقد أشارت تلك التجارب إلى أن هذا النبات له تأثير سحري في زيادة إفراز الجسم من الأنسولين الطبيعي الذى يساعد الحالات التى تعاني من داء السكري .

كما أن هذا النبات يحتوي على معدل كبير من مركبات الجلوكوزيدات التى تساعد الحالات التى تعتمد على الأنسولين لعلاج مرض السكري بمختلف أنواعه ؛ هذا بالإضافة إلى أن تناول هذا النبات لا يعرض الجسم لأى نوع من الأعراض الجانبية الضارة عكس تناول الأدوية الأخري .

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

  • الشاي الأسود Black tea :

أشارت مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية إلى أن مستخلصات الشاي الأسود لها تأثير فعال في حماية الحالات التى تعاني من مرض السكري من خطر إرتفاع معدلات السكر في الدم لذا أشارت بعض التجارب والبحوث العلمية إلي تناول الشاي الأسود بمعدل منتظم .

وهذا لأن الشاي الأسود يحتوي على العديد من العناصر المغذية التى تعوض خلايا الجسم بما يحتاجه من العناصر والمركبات الهامة ؛ كما أن الشاي الأسود له تأثير فعال في التخلص من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم وطرد الدهون الثلاثية التى تعرض مريض السكر إلى إرتفاع معدلات السكر في الدم .

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

  • الكروم Chromium :

هناك بعض البحوث الطبية التى أشارت إلى أن إستعمال الكروم أو المستخلصات النابعة منه لها تأثير فعال في تحفيز إنتاج الأنسولين الطبيعي من البنكرياس ؛ يحصل المريض على المعدل الكافي الذي يحتاجه من هذا العنصر من خلال تناول التفاح ولحوم البقر والخميرة والكبدة والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة والبصل والطمام والحبوب المدعمة به  .

ذكر الأطباء إلى أن توافر المعدل المناسب من عنصر الكروم في الجسم له فعاليته في تنشيط عملية الأيض للجلوكوز في الجسم وهذا بدوره يحفز من  إنتاج الأنسولين وإعادة تنظيم معدلات السكر في الدم ، هذا العنصر له دوره الفعال في التخلص من الدهون المتراكمة في الجم والتى ينتج عنها إضطراب معدلات السكر في الدم .

اعراض النقرس 10 علامات خطيرة لإلتهاب المفاصل النقرسي الحاد

كما أن الكروم من العناصر الضرورية التى تعمل على نقل الجلوكوز إلى الأنسجة المختلفة وبهذا فهو يحسن من مستويات السكر في الدم ؛ لذا تناول المصادر الغذائية المدعمة بالكروم يحمي الجسم من مشكلة إرتفاع معدلات السكر في الدم ومضاعفاتها الخطيرة .

  • التين الشوكي Nopal :

يعتبر التين الشوكي من النباتات المعمرة التى تتمتع بشهرة عالمية في الكثير من بلدان العالم ؛ هذا النوع من النبات له تأثير فعلي في محاربة الكثير من المشاكل والأمراض التى تصيب الجسم ؛ هذا بالإضافة إلى أن التين الشوكي يحتوي على معدل رائع من الفيتامينات والعناصر الغذائية الفعالة .

هذا بالإضافة إلى أن تناول الشوكي بشكل منتظم له تأثير فعال في خفض معدلات السكر المرتفعة في الدم وبهذا فهو يحمي الحالات التى تعاني من داء السكري من التعرض لمضاعفات إرتفاع مستويات السكر في الدم ؛ هذا بالإضافة إلى أن التين الشوكي معروف بتأثيره الفعال في عملية الرجيم والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وهذا له تأثير فعال في علاج مرض السكر .

كما أشارت إحدي الدراسات العلمية إلى أن أوراق التين الشوكي تعمل على تنشيط أداء الأنسولين في الجسم وهذا له دور قوي في علاج السكري بمختلف أنواعه وخاصة الحالات الغير معتمدة على الأنسولين .

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

  • عنبية جبلية Bilbenny :

يتميز نبات عنبية جبلية بأوراقه الصغيرة وثماره عنبية الشكل باللون الأسود كما أطلق عليه العلماء Vaccinium myrtillus ؛ هذا النوع من الثمار يحتوي على مجموعة من الأحماض العضوية من بينها حمض العفص وأيضاً مجموعة من الأحماض الثمرية التى تحتاجها خلايا الجسم بشكل دوري مستمر .

هذا بالإضافة إلى أن هذا النبات يحتوي على مجموعة من السكريات الطبيعية والجلوكوزيدات ؛ تلك المركبات التى استخدمت منذ القدم في علاج داء السكري وإنخفاض مستويات في الدم ؛ تناول هذه الثمار يساعد الحالات التى تعاني من مرض السكري متأخر النشوء حيث أنه يعمل على رفع معدلات الأنسولين في الجسم ؛ لذا تناول ثمار عنبية جبلية يعتبر من أشهر طرق علاج السكر بالاعشاب

  • الحنظل Bitter Melon أو Bitter apple :

يعتبر الحنظل من النباتات العشبية الزاحفة التى تنمو بكثرة في المناطق الصحراوية وخاصة في صحراء المملكة العربية السعودية ؛ على الرغم من أن هذا النبات يتميز بالمرارة الشديدة إلا انه أحد طرق علاج السكر بالاعشاب فقد أشارت البحوث العلمية إلى أن الحنظل من النباتات التى تحتوي على قيمة غذائية عالية من العناصر الفعالة والخصائص العلاجية التى تعمل على التحكم في معدلات السكر في الدم .

هذا بالإضافة إلى إحتواء نبات الحنظل على نسبة عالية من أحد المواد الطبية التى تعمل على خفض معدلات السكر المرتفعة في الدم ؛ هذا بدوره له تأثير فعال في تنظيم مستويات السكر في الدم وحماية مريض السكر من إرتفاع معدلاته في الجسم .

اعراض التهاب المرارة اخطر 6 من اعراض التهابات المرارة اسبابها ومضاعفاتها

  • الموميا Mumya :

مستخلص الموميا عبارة عن مزيج متجانس من مجموعة من الإفرازات النباتية مع المشتقات الحيوانية والمعدنية وقد اشتهرت هذا النبات ف الطب الهندي في علاج الكثير من المشاكل والأمراض التى تصيب الجسم من بينها إضطرابات الجهاز التنفسي كالربو وإلتهاب الشعب المزمنة كما أنه يساعد في علاج التقرحات التى تصيب الجسم والتخلص من الإلتهابات التى يعاني منها الجسم .

أيضاً الموميا له تأثير فعال في التحكم في معدلات السكر في الدم حيث أشارت الأبحاث والتجارب العلمية إلى أن الموميا تحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية المهمة من بينها حمض الفولفيك وحمض الهيوميك وتربينات ثلاثية وستيرولات وأحماض عضوية كربوكسيلية واللاجيك وحمض البنزويك وحمض الهيبوريك وبنزوكومارين وراتنج وأحماض دهنية وأحماض أمينية ومن أهمها: الجلايسين والميثيونين والاسباراجين وحمض الجلوتاميك وحمض الأسبارتيك والتايروزين والفينايل الأنين ؛ تلك المركبات لها دورها الفعال في حماية خلايا الجسم من الأمراض التى تهاجمه .

ومن أهم فوائد الموميا أنه يساعد في رفع معدلات الأنسولين الطبيعي في الجسم وهذا له أهميته للحالات التى تعاني من مرض السكر بمختلف أنواعه إذ أنه يعمل على حفظ معدلات السكر في الدم ؛ كما أن الموميا لها تأثير فعال في تنشيط الجهاز المناعي بالجسم ولذلك تناول الموميا له فعاليته في تحفيز الجسم لمحاربة المشاكل والأمراض التى تصيب الجسم .

ولكن حذر الأطباء من الإفراط في تناول الموميا وهذا لأنها تحتوي على مجموعة من المركبات التى تسبب في سيولة الدم من بينها حمض الهيبوريك والكومارين ؛ لذلك يفضل تناول الموميا بمعدل لا يزيد عن 200 ملليجرام ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر كامل .

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

  • الجنسنج :

أشارت بعض الدراسات والتجارب العلمية إلى أن أعشاب الجنسنج لها تأثير فعال في خفض معدلات السكر في الدم حيث أن إستعمال هذا النبات بمعدل منتظم له تأثير فعال في خفض مستويات سكر الجلوكوز في الدم وهذا يحمي الإنسان من خطر إرتفاع معدلات السكر في الدم ومن أعراضه الجانبية .

في إحدي الدراسات العلمية أشار الأطباء إلى أن تناول مريض السكر من النوع الثاني ثلاث جرامات من عشبة الجنسنج يتبعها إستعمال محلول 25 جرام من سكر الجلوكوز عن طريق الفم له دور فعال في خفض مستويات السكر بنسبة تتراوح من 22% إلى 28% بعد مرور 40 دقيقة .

يحتوي نبات الجنسنج على عدد رائع من المركبات الكيميائية والمواد النباتية التى تعمل على حماية خلايا الجسم من التعرض للكثير من المشاكل والأمراض التى تصيب الجسم؛ ولذلك أوصي العديد من الأطباء بتناول الجنسج طريقة تساعد في علاج السكر بالاعشاب .

اعراض هشاشة العظام 4 طرق فعالة لعلاج هشاشة العظام

  • القرفة :

نبات القرفة أو الدراسين من النباتات المشهورة منذ القدم بدورها الفعال في علاج مرض السكري بمختلف أنواعه حيث أشار الأطباء إلى أن القرفة تحتوي على نسبة عالية من أحد النباتات التى تساعد في حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين ؛ لذا إضافة القرفة إلى الأطباق المختفلة يعد من أنسب الوسائل لحماية خلايا الجسم من الإصابة بالكثير من المشاكل والأمراض حيث أن القرفة تحفز خلايا الجسم من التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فعالية .

كما أكد الأطباء إلى أنه هناك مادة تستخلص من نبات القرفة تعرف ب أم أتش سي بي وتساعد بشكل فعال في إعادة تفعيل خلايا الجسم التى توقفت عن الإستجابة لهرمون الأنسولين الطبيعي وهذا بدوره يساعد في تنظيم معدلات الأنسولين في الجسم .

لذا يوصي الأطباء بتناول مريض السكر ربع ملعقة من القرفة بمعدل يومي ؛ هذا له دوره وفعاليته في خفض معدلات السكر في الدم والحد من إرتفاع مستوياته مرة آخري ؛ هذا له دوره في حماية مريض السكري من الأعراض الجانبية الخطيرة والمضاعفات التى تصيب الجسم نتيجة لإرتفاع معدلات السكر .

  • المكسرات :

أجريت إحدي الدراسات العلمية في جامعة هارفارد على يد مجموعة من علماء متخصصين في التغذية وقد أشارت تلك التجربة إلى أن تناول حفنه من المكسرات المختلفة منها اللوز أو الجوز أو الفول السوداني أو زبدة الفستق بشكل منتظم يساعد في حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري .

وهذا لأن المكسرات تحتوي على معدل عالي من الدهون الغير مشبعة ؛ تلك الدهون لها تأثير رائع في تحسين قدرة الجسم على التعامل مع هرمون الأنسولين الطبيعي في الجسم ؛ تناول تلك المكسرات يغني مريض السكر عن أستعمال أدوية السكر والأنسولين .

كما أن المكسرات لها فعاليتها في التخلص من الدهون الثلاثية الضارة المتراكمة في مختلف المناطق بالجسم ؛ لذلك تناول المكسرات يعمل على حماية عضلة القلب من التعرض للأزمات القلبية والنوبات الخطيرة كما أنه يعمل على حماية الإنسان من التعرض للإضطرابات معدل السكر في الدم .

  • حب الرشاد :

حب الرشاد من الحبوب الغذائية التى تحتوي على مجموعة من العناصر المغذية التى يحتاجها الجسم من بينها الكبريت ومجموعة من الفيتامينات الضرورية للجسم والخصائص المضادة للأكسدة التى تحد من تأثيرات الجذور الحرة على خلايا الجسم ؛ لذا تناول حب الرشاد له دور فعال في التغلب على الكثير من المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم من بينها إضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج إرتفاع ضغط الدم وحماية الجسم من أمراض السرطان الخبيثة .

هذا إلى جانب فعالية حب الرشاد في علاج مرضي السكري حيث أشارت التجارب والبحوث الطبية إلى أن هذه الحبوب تعمل على تنشيط مستويات الأنسولين في الجسم وهذا له فعاليته في حماية خلايا الجسم من التعرض لمشكلة إرتفاع معدلات السكر في الدم .

كما أن حب الرشاد يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم بدورها الفعال في تنظيم معدلات السكر في الدم ؛ لهذا تناول حب الرشاد يعمل على التحكم في معدلات السكر في الدم وهذا له أهمية كبيرة للحالات التى تعاني من مرض السكري بمختلف أنواعه .

  • العسل :

في إحدي الدراسلات العلمية التى أجريت على الحالات التى تعاني من مرض السكري أكد الأطباء إلى أن تناول العسل من أفضل طرق علاج السكري بالاعشاب حيث أن العسل له دور فعال في إنخفاض معدلات الجلوكوز في الدم وهذا له دور فعال في خفض معدلات السكر المرتفعة في الجسم .

يحتوي العسل على خصائص تشبه إلى حد كبير تأثير هرمون الأنسولين في الجسم وهذا ما يساعد الجسم في تنظيم معدلات السكري في الدم وهذا ما أشار إليه الدكتور الرسوسي يوريش في أحد تجاربه العلمية ؛ كما أن العسل يحتوي على مجموعة من السكريات التى تسبب في صدمة لخلايا بيتا وهذا ما يعمل على تنبيه خلايا البنكرياس لإنتاج كمية أكبر من الأنسولين مع مرور الوقت .

كما أشار بعض الأطباء إلى أن تناول العسل له تأثير ملحوظ على مستقبلات الخلايا في الجسم Cell Receptor وهذا له دور فعال في حماية مريض السكر من إرتفاع معدلات السكر في الدم .

إستعمال أحد تلك الأعشاب أثبت فعالية ساحرة في علاج السكر بشكل نهائي ولكن هذا يحتاج من المريض الإنتظام في إستعمال تلك الأعشاب ؛ ولكن يجب أولاً أن تستشير أحد الأطباء المتخصصين لتحديد الكمية المطلوب تناولها من هذه الأعشاب وهذا لأن الإفراط في تناول تلك الأعشاب من الممكن أن يعرضك إلى المزيد من الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة التى تؤثر على الجسم .