علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 16:28 Tuesday , 12 November 2019 - 08:20 علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل‎ Benefits-ginger.com‎

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ ؛ عندما تتعرض خلايا الدم الحمراء إلى الخلل وعدم التوازن هذا بدوره يؤثر على مستوى الهيموجلوبين الذى يعمل على حمل الأكسجين إلى مختلف المناطق بالجسم وفي هذه الحالة يعاني الإنسان من الأنيميا او فقر الدم ؛ أكد الأطباء إلى أن عدم توافر المعدل المناسب من كريات الدم الحمراء في الجسم ينتج عنه عدم إيصال الأكسجين الكافي إلى خلايا الجسم وهذا يعرض الإنسان إلى الكثير من المشاكل والإضطرابات الصحية .

في هذا الموضوع سنتحدث أنواع فقر الدم وأسباب تعرض الإنسان لهذه المشكلة كما أننا سنناقش أفضل الطرق العلاجية التى تساعدك في التغلب على تلك المشكلة وعلاج فقر الدم بالغذاء‎‏ والأدوية المناسبة .

تحضير ليالي لبنان 3 طرق بسيطة لتحضير ليالي لبنان بالحليب المكثف وشراب الورد

أسباب التعرض للأنيميا وفقر الدم :

1- خسارة كمية كبيرة من الدم حيث أشار العديد من الأطباء إلى أن حالات النزيف من الممكن أن تكون من العوامل الأساسية التى ينتج عنها تعرض الإنسان إلى فقر الدم والأنيميا وهذا لأن الجسم يفقد عدد كبير من كرات الدم الحمراء الطبيعية .

2- أيضاً بعض الحالات التى تعاني من إضطرابات الجهاز الهضمي كالقرحة وإلتهابات المعدة والبواسير وأمراض السرطان كسرطان القولون وسرطان الأمعاء وسرطان المعدة من المشاكل الصحية التى ينتج عنها تعرض الجسم لفقر الدم والأنيميا .

3- تناول بعض الأدوية المسكنة  أو الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية بمعدل كبير من الممكن أن يسبب في تعرض الإنسان لمشكلة فقر الدم وقرحة المعدة والإلتهابات .

4- هذا بالإضافة إلى أن فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية من الممكن أن يسبب في التعرض لفقر الدم .

5- تتعرض المرأة أيضاً لمشاكل الأنيميا أثناء فترة الحمل ؛ وهذا في حالة عدم توافر ما يحتاجه الجسم من العناصر والمغذيات الضرورية .

6-يعتبر النظام الغذائي السيء أيضاً من العوامل التى تسبب في التعرض لمشكلة فقر الدم حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن تناول الوجبات الغذائية بمعدل كبير لا يوفر إحتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن الضرورية وهذا من العوامل التى تسبب في الإصابة بفقر الدم .

7- كما أشارت البحوث التجريبية إلى أن تعرض خلايا الدم الحمراء إلى خلل أو النقصان الشديد يسبب في فقر الدم حيث أنه عدم توافر العدد الكافي من كرات الدم الحمراء في الجسم غير قادرة على القيام بوظائفها الطبيعية بشكل صحيح وهذا بدوره من العوامل الأساسية التى أشار إليها الأطباء في الإصابة بفقر الدم .

طريقة عمل الهريسة السورية 5 خطوات بسيطة وسهلة لتحضير الهريسة والقطر السوري

أنواع فقر الدم :

هناك العديد من أنواع فقر الدم والأنيميا في الجسم من بينها الأنيميا المنجلية ؛ الأنيميا التى تصيب الجسم نتيجة خلل في نخاع العظام أو الخلايا الجذعية وأيضاً أنيميا نقص الفيتامينات ؛ انيميا نقص الحديد :

انيميا نقص الحديد :

انيميا نقص الحديد من الأنواع الشائعة لفقر الدم التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص حيث أكدت البحوث الطبية إلى أن إنخفاض مستويات الحديد وهو من أهم العناصر الغذائية في الجسم يسبب في تعرض الجسم للأنيميا لعدم توافر المعدل الذى يحتاجه الجسم من الحديد الذى يحفز من تكوين هيموجلوبين الدم .

هناك ما يعادل 1.2 بليون شخص مصاب بأنيميا فقر الدم نتيجة لإنخفاض مستويات العناصر الغذائية في الجسم وأيضاً معدل كبير من الأطفال والنساء الحوامل يتعرضن لتلك المشكلة بسبب إنخفاض نسبة الحديد في الجسم .

أعراض نقص فيتامين د 7 علامات تشير إلى إنخفاض فيتامين د في الجسم

تنخفض مستويات الحديد في الجسم نتيجة لإتباع حمية غذائية قاسية لا توفر ما  يحتاجه الجسم من العناصر المغذية وخاصة في المراهقين والشباب الذين يحلمون بالرشاقة والقوام المثالي ؛ أيضاً في فترة الحمل تتعرض المرأة لتلك المشكلة نتيجة لإرتفاع المعدل الذى تحتاجه من مخزون الجسم من تلك العناصر .

ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بمعدل زائد عن الحد الطبيعي من الممكن أن يعرض المرأة إلى مشكلة فقر الدم والأنيميا ؛ كما أن انيميا نقص الحديد تصيب الجسم بسبب بعض الإضطرابات الهضمية من بينها مرض الكرون والعمليات الجراحية المختلفة منها إزالة جزء من المعدة والأمعاء الدقيقة .

تناول المشروبات التى تحتوي على نسبة عالية من الكافين من الممكن أن يعرض الجسم إلى مشكلة فقر الدم هذا بالإضافة إلى أنه يسبب في خسارة معدل كبير من العناصر والمغذيات التى يحتاجها الجسم بشكل ضروري .

وقد أشار الأطباء إلى طرق علاج فقر الدم الناتج عن إنخفاض مستويات الحديد في الجسم من خلال تناول المكملات الغذائية فهى من أفضل الوسائل العلاجية التى تساعد الإنسان عند خسارة كمية كبيرة من الدم ومن أفضل المصادر الغذائية التى تسهم في علاج فقر الدم بالغذاء هى الأسماك وخاصة الأسماك القشرية والدواجن والبيض والبقوليات والحبوب الكاملة والمدعمة بالحديد والخبز المدعم والخضروات الخضراء والفواكه المجففة .

كما أن الإعتماد على المصادر الحيوانية يساعد في توفير المعدل المناسب من الحديد الهيمي عالي الإمتصاص ؛ هذا بدوره يحفز من إمتصاص الحديد في الجسم ؛ كما أن تناول المصادر التى تحتوي على فيتامين ج لها تأثير فعال في تحفيز إمتصاص الجسم من إمتصاص الحديد الغير الهيمي .

هناك أيضاً بعض السكريات والأحماض التى تعمل على تحسين إمتصاص الحديد في الجسم وهذه الطرق من أنسب الطرق العلاجية التى تعمل على علاج انيميا نقص الحديد .

أضرار الزنجبيل تعرف على اضرار الزنجبيل للجسم والحامل

انيميا نقص الفيتامينات :

يعتبر انيميا نقص الفيتامينات من الأنواع الشائعة من فقر الدم التى تصيب الحالات التى تتبع نظام غذائي أو حمية قاسية ؛ حيث أن الجسم يخسر معدل عالي من الفيتامينات التى يحتاجها الجسم وخاصة فيتامين حمض الفوليك أو كما أطلق عليه الأطباء فيتامين B12 .

انيميا نقص الفيتامينات ينتج عنها كرات الدم الحمراء كبيرة الحجم وفي هذه الحالة يجد الجسم صعوبة في إمتصاص المعدل الذى يحتاجه من فيتامين B12 ؛ ولذلك يحتاج الطبيب إلى تعويض الجسم بما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة من خلال الأدوية المناسبة والمصادر الغذائية .

لذا علاج فقر الدم بالغذاء يعتبر من أفضل الحلول التى تساعد في التغلب على انيميا نقص القيتامينات ؛ وهكذا يستطيع الإنسان علاج تلك المشكلة من خلال تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من فيتامين حمض B12 مثل اللحوم والأسماك والدواجن والأسماك وخاصة الأسماك القشرية وتناول الحليب ونتجات الألبان المختلفة وأيضاً الحبوب المدعمة به .

انيميا نقص حمض الفوليك :

يتعرض الجسم إلى تلك المشكلة في العديد من الحالات من بينها الحمل وخاصة حينما يحتاج الجسم إلى معدل كبير منه في حالات الإنقسام السريع للخلايا ؛ كما أنه يصيب الجسم بسبب الحمية الغذائية القاسية وأيضاً نتيجة للإصابة ببعض الأمراض الخبيثة والمزمنة كأمراض السرطان والأمراض الجلدية كالحصبة وجدري الماء والحروق .

أيضاً يتعرض الإنسان إلى تلك المشكلة بسبب إستعمال الأدوية بكثرة وخاصة مضادات الحموضة والأسبرين وأدوية منع الحمل وغيرها .

بلع الثوم للتنحيف 3 فؤائد مذهلة للجسم الرشيق والقوام الممشوق

يعتمد الأطباء في علاج تلك المشكلة على المصادر المغذية الغنية بحمض الفوليك مثل تناول الكبدة والخضروات الورقية كالسبانخ والبروكلي والهيلون والبندورة والبقوليات كالعدس والفاصوليا الناشفة ؛ هذا إلى جانب تناول الحبوب الغذائية المدعمة بحمض الفوليك ؛ البطاطس أيضاً من المصادر العذائية الغنية بحمض الفوليك واللحوم ومنتجات الحليب المختلفة من المصادر التى تساعد في علاج فقر الدم بالغذاء والتغلب على انيميا نقص حمض الفوليك .

انيميا نقص الفيتامينات الأخري :

نقص معدلات فيتامينات ج في الجسم من الممكن أن يعرض الجسم إلى مشكلة فقر الدم حيث تكون كرات الدم الحمراء صغيرة الحجم ؛ هذا النوع من الأنيميا أو فقر الدم يتم علاجه من خلال تناول المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ج وهذا من خلال تناول اللحوم والأسماك والدواجن والبطاطس والبقوليات وتناول الفواكه الغير حمضية وأيضاً تناول الحبوب المدعمة والكبدة ومنتجات الصويا .

هذا بالإضافة إلى أن تناول المكملات الغذائية المدعمة بفيتامين ج ؛ هذه من أفضل الطرق العلاجية التى تساعد في علاج فقر الدم بالغذاء .

كما أن إنخفاض معدلات فيتامين B6 فيتاميتن البيريدوكسين في الدم من الممكن أن يعرض الإنسان إلى مشكلة فقر الدم من النوع صغير خلايا الدم الحمراء ؛ لذا تناول المصادر الغذائية المختلفة الغنية بفيتامين B6 تعوض الجسم عما تحتاجه وبهذا تساعد في علاج تلك المشكلة تماماً ومن أهم المصادر التى تحتوي على هذا الفيتامين البطاطس والبقوليات والفواكه الغير حمضية والدواجن والأسماك واللحوم والحبوب المدعمة وغيرها .

يعتبر نقص فيتامين هـ في الجسم من العوامل المسببة للأنيميا ولكن هذا النوع نادراً ما يتعرض له الإنسان لأنها يتعلق بمشكلة سوء إمتصاص الجسم لهذا النوع من الفيتامينات ؛ ويعتمد العديد من الأطباء على الغذاء لعلاج هذا النوع ولذلك إستعمال المكملات الغذائية المدعمة بفيتامين هـ والزيوت النباتية الغير مشبعة والخضروات الخضراء الورقية والحبوب الكاملة وأجنة القمح والكبدة وصفار البيض والمكسرات والبذور المختلفة .

افضل زيت لتنعيم الشعر 8 زيوت طبيعية لشعر صحي ناعم وكثيف وعلاج مشاكل التلف

أنيميا نقص النحاس :

أشارت البحوث والتجارب العلمية إلى أن إنخفاض عنصر النحاس في الجسم من الممكن أن يعرض الإنسان إلى مشكلة الأنيميا ولكن نادراً ما  يتعرض الإنسان لهذا النوع من فقر الدم ولكن يتم علاجه من خلال تناول المكملات الغذائية الغنية بعنصر النحاس منها الأغذية البحرية والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور والبقوليات وغيرها .

أنيميا خلل نخاع العظام :

أكد الأطباء إلى أن هذا النوع من الأنيميا يصيب الجسم نتيجة  لتسمم خلايا النخاع العظمي بالرصاص ؛ هذا النوع من الأنيميا يحتاج إلى مراجعة الطبيب على الفور للتغلب عليه بشكل صحيح من خلال تناول الأدوية المناسبة ؛ انيميا خلل نخاع العظم أو الخلايا الجذعية تشبه إلى حد كبير أنيميا عدم التنسج والثلاسيميا .

أنيميا متعلقة بأسباب أخري :

هناك بعض الحالات التى تعاني من مشكلة الأنيميا نتيجة لإنخفاض معدل الهرمونات الذى يحتاجه الجسم لإنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم ؛ هذا بالإضافة إلى أن الحالات التى تعاني من مرض الكلي وإنخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية في الجسم وبعض الأمراض المزمنة كأمراض السرطان الخبيثة ومشاكل العدوي وأيضاً أمراض الذئبة وإضطرابات السكري وإلتهابات المفاصل الروماتويدي .

هذا النوع من فقر الدم يحتاج إلى طبيب مختص على فور للتغلب على تلك المشكلة دون أن يتعرض المريض إلى المضاعفات الجانبية الخطيرة التى تهدد صحته .

أنيميا انحلال خلايا الدم الحمراء :

يصاب الجسم بأنيميا انحلال خلايا الدم الحمراء أو الأنيميا التحللية نتيجة لعدم قدرة خلايا الدم الحمراء على احتمال العمل الروتيني للجهاز الدموي ؛ هذا بالإضافة إلى أن المرأة تتعرض لهذا النوع من الأنيميا عند الولادة ؛ كما أشارت العديد من البحوث العلمية إلى أن هذا النوع من الأنيميا لا يوجد له سبب محدد .

هذا إلى جانب إصابة الجسم بهذا النوع من الأنيميا بسبب بعض العوامل الوراثية كما يحدث في حالة الأنيميا المنجلية والثلاسيميا والعدوي وسم الأفعي ؛ كما أن هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية التى تسبب في تعرض الجسم لهذا النوع من الأنيميا .

الضغط الطبيعي ما هو ضغط الدم الطبيعي وكيفية قياسه وأسباب إرتفاع ضغط الدم

يتعرض الإنسان إلى هذا النوع من الأنيميا من خلال التعرض لبعض الإضطرابات والمشاكل الصحية من بينها السموم المتراكمة في بعض أجزاء الجسم كالكلي والكبد وأيضاً العمليات التحويلية في الأوعية الدموية وصمام القلب الصناعي وتعرض خلايا الجسم للأورام الخبيثة .

كما أن إرتفاع معدل ضغط الدم في الجسم وإضطرابات تخثر الدم والحروق الشديدة ؛ تلك الحالات تعاني من مشكلة فقر الدم .

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ :

هناك العديد من الطرق التى يعتمد عليها الأطباء في علاج الأنيميا وفقر الدم ولكن حسب البحوث التجريبية أشار الأطباء إلى أن علاج فقر الدم بالغذاء يعتبر من أنسب الوسائل العلاجية لأن الجسم يحصل على المعدل الذى يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم ؛ وتتم عملية علاج فقر الدم بالغذاء كما يلي :

  • البنجر :

يعتبر البنجر أو الشمندر من المصادر الغذائية الرائعة التى تضم عدد رائع من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة من بينها عنصر الحديد الذى يساعد الحالات التى تعاني من فقر الدم وأيضاً الألياف النباتية التى تساعد في علاج الكثير من إضطرابات الجسم كما أنه يحتوي على معدل كبير من الكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت .

هذا بالإضافة إلى أن البنجر يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة التى تعمل على تطهير الجسم من الميكروبات والفطريات التى تصيب الجسم ؛ هذا بالإضافة إلى أن تناول البنجر له دور فعال في زيادة نسبة الأكسجين في الدم وهذا من العوامل التى تزيد من عدد كرات الدم الحمراء .

مرض الصفراء عند الكبار وعلاجه تقرير شامل عن مرض الصفراء وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

يتم إضافة ثمرة من البنجر متوسطة الحجم مع ثلاث ثمرات من الجزر وثمرة واحدة من البطاطا إلى الخلاط الكهربائي وتخلط المكونات جيداً وبعد ذلك يتم تناول هذا العصير بمعدل مرتين في اليوم ؛ كما أنه يمكنك إضافة البنجر إلى أطباق السلطة للحصول على النتائج المرغوبة

  • العسل الأسود :

استخدم العسل الأسود كبديل طبي لعلاج الكثير من المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم ؛ وهذا لأنه من المصادر التى تحتوي على معدل رائع من العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم ؛ لذا تناول العسل الأسود بشكل منتظم له تأثير رائع في علاج فقر الدم بمختلف أنواعه .

يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من الحديد وهو من العناصر الفعالة التى تعمل على زيادة مستوي الهيموجلوبين في الدم ؛ وهذا له فعاليته في زيادة عدد كرات الدم وتحسين تدفق الأكسجين إلى الخلايا ؛ لذا تناول ملعقة واحدة من العسل الأسود توفر للجسم ما لا يقل عن 15% من المعدل اليومي للحديد .

كما أنه يمكنك إضافة ملعقة من العسل الأسود إلى كوب من الماء المغلي أو كوب من اللبن المغلي ويتم تناول بمعدل منتظم مرتين في اليوم ؛ تناول هذه المشروب له فعالية كبيرة في علاج الأنيميا وفقر الدم وخاصة للمرأة الحامل .

أيضاً إضافة ملعقتين من العسل الأسود مع خل التفاح إلى كوب من الماء وتناوله بشكل منتظم وتناوله مرة واحدة في اليوم يساعدك في الحصول على النتائج المرغوب فيها أيضاً في علاج الأنيميا .

  • السبانخ :

أشارت البحوث والتجارب العلمية إلى أن السبانج من الخضروات الورقية التى تسهم في علاج الانيميا بالغذاء والتغلب على أعراضها الجانبية وهذا لأن السبانخ من المصادر الغذائية الغنية بعنصر الحديد وفيتامين ب12 وأيضاً بحمض الفوليك ؛ لذا تناول السبانخ بمعدل منتظم يوفر للجسم المعدل الذى يحتاجه لعلاج الأنيميا .

وهذا لأن تناول كوب واحد من السبانخ بمعدل يومي يوفر للجسم ما يعادل 35% من الحديد مع 33% من حمض الفوليك الضروري للجسم ؛ يمكنك أيضاً إضافة ملعقتين من العسل إلى كوب من عصير السبانج وتناوله بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج .

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

  • بذور السمسم :

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من عنصر الحديد الذى يساعد الجسم في زيادة عدد كرات الدم الحمراء وتحسين وظائفها في الجسم وهذا له فعاليته في علاج الأنيميا وفقر الدم حيث أنه مع تناول ربع كوب من بذور السمسم بشكل يومي يمنح الجسم ما لا يقل عن 30% من عنصر الحديد .

يمكنك أيضاً إضافة ملعقتين من بذور السمسم إلى الماء ونتركه ما يعادل ثلاث ساعات على الأقل وبعد ذلك تضاف المكونات إلى الخلاط الكهربائي وتخلط جيداً إلى أن يتحول إلى عصير ؛ أضف ملعقة من العسل إلى هذا العصير وتناوله مرتين في اليوم وهذا يساعدك في علاج الأنيميا والتغلب على أعراضها الجانبية .

  • البلح :

أكدت التجارب العلمية أن البلح يحتوي على نسبة عالية من كل من الحديد والكالسيوم وهما من أفضل العناصر المغذية التى تسهم وبشكل فعال في علاج فقر الدم ؛ لذا تضاف ثمرتين من البلح إلى كوب من اللبن ونتركه طوال الليل وبعد ذلك يتم تناول المشروب في الصباح الباكر على الريق .

كما أنه يمكنك أيضاً تناول بعض ثمرات من البلح على معدة خاوية في الصباح بمعدل منتظم لعلاج مشكلة الأنيميا وفقر الدم بكل سهولة .

  • التفاح :

ثمار التفاح من الثمار الغنية التى تحتوي على معدل كبير من الفيتامينات والمركبات الغذائية الضرورية للجسم ولهذا تناول التفاح بشكل منتظم يسهم في علاج الأنيميا والتغلب على المضاعفات الجانبية التى تنتج عنه .

كما أن تناول ثمرة واحدة من التفاح يومياً يوفر للجسم ما تحتاجه من الحديد العنصر الضروري الذى يعمل على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم وبهذا فهو يعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم لذا تناول التفاح له تأثير فعال في علاج الأنيميا وفقر الدم .

هذا بالإضافة إلى أن إضافة عصير التفاح إلى عصير البنجر مع تحلية المشروب بملعقة من العسل وتناول هذا المشروب بمعدل مرتين في اليوم له تأثير فعال في علاج الأنيميا وفقر الدم .

رجيم للمرضع كل يوم كيلو 5 طرق تساعدك في خسارة الوزن بسرعة

  • الموز :

تناول الموز أيضاً له تأثير فعال في علاج الأنيميا وفقر الدم وهذا ما أكدته لنا نتائج التجارب العلمية حيث أشار الأطباء إلى أن الموز من المصادر الغنية بالمغنسيوم والحديد وتلك العناصر لها دورها الفعال في زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم وهذا بدوره يعمل على رفع عدد كرات الدم الحمراء .

كما أن الموز يساعد أيضاً في إفراز الإنزيمات الضرورية التى تعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ؛ لذا تناول ثمرة واحدة من الموز مع ملعقة من العسل يسهم وبشكل كبير في الحد من فقر الدم .

  • الرمان :

استخدم الرمان منذ القدم كبديل طبي في علاج الحالات التى تعاني من الأنيميا وفقر الدم حيث أن الأنيميا تحتوي على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والمغنسيوم ؛ لذا تناول الرمان بشكل دوري منتظم يساعد في علاج الأنيميا .

كما أن الرمان يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذى يحفز خلايا الجسم من إمتصاص ما تحتاجه من عنصر الحديد وهذا بدوره يرفع من مستوي الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يزيد من عدد كرات الدم الحمراء ؛ لذا إضافة ربع ملعقة من القرفة المطحونة مع ملعقة من العسل إلى كوب من عصير الرمان يساعدك في علاج الأنيميا بشكل سريع .

أيضاً إضافة ملعقتين من حب الرمان المطحون إلى كوب من اللبن الدافئ ويتم تناوله بمعدل مرتين في اليوم يسهم وبشكل فعال في التغلب على تلك المشكلة تماماً .

فيتامينات للشعر افضل 7 فيتامينات لشعر صحي وكثيف ولامع

  • الشيكولاته :

حسب التجارب والدراسات العلمية والتى أكدت أن تناول الشيكولاته من الطرق المناسبة التى تعمل على علاج فقر الدم بالغذاء وخاصة الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة فالأطفال يعشقون الشيكولاته إلى حد كبير ؛ كما أن الشيكولاته تعتبر من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد ؛ العنصر الذى يعمل على رفع معدلات الهيموجلوبين في الدم كما أنه يعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء وهذا له فعاليته في علاج الأنيميا .

لذا تناول ما يعادل ثلاث أونصات من الشيكولاته يوفر ما يعادل 7 ميلغرام من الحديد ؛ وهذا له فعاليته في علاج مشاكل فقر الدم والأنيميا .

  • البيض :

أيضاً البيض من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن ؛ حيث أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم ومجموعة من الفيتامينات المختلفة من بينها مجموعة فيتامينات ب المركبة ؛ لذا تناول البيض بمعدل منتظم له تأثير فعال في علاج أنواع الأنيميا المختلفة لذا فهو من انسب طرق علاج فقر الدم بالغذاء .

لكن حذر العديد من الأطباء من تناول المشروبات التى تحتوي على نسبة عالية من الكافين مع تلك المصادر الغذائية لأنها تحول من إمتصاص الحديد الموجودة بها وهذا بدوره يؤثر في علاج فقر الدم بالغذاء .

السعرات الحرارية في الترمس 10 طرق لمحاربة السمنة والوزن الزائد

  • البقوليات :

هناك بعض الحالات التى تعاني من فقر الدم نتيجة لعدم توافر المعدل المناسب من البروتين الحيواني في الجسم ولكن من خلال تناول البقوليات تستطيع علاج تلك المشكلة بكل سهولة حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن البقوليات تحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو من العناصر التى تعمل على رفع معدل الهيموجلوبين في الدم كما أنه يسهم في رفع عدد كرات الدم الحمراء وتحسين تدف الأكسجين إلى تلك الخلايا ؛ لذا تناول تلك البقوليات بمعدل منتظم له تأثير فعال في التغلب على مشكلة الأنيميا وفقر الدم .