علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 16:39 Sunday , 17 November 2019 - 07:07 علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية‎ Benefits-ginger.com‎

علاج القلق ، الشعور بالقلق والتوتر من الأمور الإعتيادية التى نمر بها جميعاً في الكثير من المواقف الحياتية المختلفة ؛ لكن تختلف درجة القلق من إنسان لآخر فهناك من يتعرض لنوبة قلق بشكل طبيعي وهذا النوع يفيد الإنسان كثيراً لأنه يولد لديه الرغبة في التصرف أو بناء رد فعل صحيح بناء على الموقف ؛ لذا نوبة القلق هذه تساعده في تحقيق النجاح وإنجاز مختلف الأمور في العمل أو في العلاقات الإجتماعية .

لكن إذا تعرض الإنسان لنوبات من القلق بشكل حاد ومستمر دون وجود سبب يدعو إلى ذلك؛ هذا النوع من القلق يسمي بالقلق المتعمم Generalized anxiety disorder الذى يعيق من نظام الحياة اليومي للإنسان فيؤثر على نشاطه اليومه ؛ هذا النوع من القلق يصاحبه الشعور بالتوتر الزائد والخوف وبالتالي يتولد لدى الإنسان رد فعل غير منطقي على بعض المواقف الحياتية .

تعتبر مشكلة القلق المتعمم من الإضطرابات الجدية التى تؤثر على نمط الحياة الطبيعي لدى الإنسان ؛ لذا تعددت التجارب والدراسات العلمية لدراسة هذا النوع من الإضرابات ومحاولات إكتشاف طرق علاج القلق التى تتناسب مع الحالات المريضة ؛ علاج القلق المتعمم تتمثل في العلاج الدوائي والعلاج النفسي والإعتماد على مجموعة من المهارات التى تخفف من أعراض القلق ؛ هذا بدوره يساعدك في ممارسة حياتك بشكل طبيعي وأداء المهام والوظائف المطلوبة منك دون أى صعوبة .

سنناقش في هذا الموضوع كل ما يتعلق بنوبات القلق المتعمم بداية بالأعراض التى تصاحب هذه النوبات والأسباب والدوافع التى تؤدي إلى ظهورها وأيضاً طرق علاج القلق وتخفيف حدتها ؛ وهذا يمنحك الإجابات الكاملة عن الأسئلة التى تتبادر إلى ذهنك عن نوبات القلق منها ما يلي :

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

1- ما هي نوبات القلق المتعمم Generalized anxiety disorder ؟

2- ما هى أنماط وأشكال إضطرابات القلق ؟

3- ما العوامل أو الدافع التى تسبب في إضطرابات القلق ؟

4- ما هى العلامات التى تصاحب إضطرابات القلق ؟

5- ما هي طرق تشخيص وعلاج القلق ؟

6- كيفية علاج القلق بالأعشاب ؟

أولاً : ما هى أهم أعراض وعلامات نوبات القلق Generalized anxiety disorder ؟

تختلف أعراض نوبات القلق من حالة إلى آخري وهذا تبعاً لشدة هذه النوبات أو الدوافع التى تكمن ورائها ؛ لكن يجب أن تدرك أن نوبات القلق تترك لدى الإنسان طابع مختلف كالشعور بالقلق بشكل مستمر ولكن هذه النوبات لا تعرض حياة الإنسان إلى الخطر إلا إذا ارتفعت حدتها زيادة عن اللازم .

في هذه الحالة تشعر الحالة المصابة بالتوتر والفزع في مختلف المواقف والأمور الحياتية التى يمر بها سواء كان في أمنه الشخصي أو حياة الأشخاص المقربين منه ؛ تولد نوبات القلق يصاحبه هاجس إمكانية حدوث شيء سيء حتى في المواقف العادية البعيدة عن أى شكل من أشكال الخطر .

تبدأ نوبات القلق المتعمم في الظهور في سن مبكر ولكنها تتطور بمعدل أكبر عكس الحالات الآخري من القلق ؛ لكن تأثير هذه النوبات على النمط الطبيعي للحياة كثيراً إلى درجة عدم تذكر الشخص المصاب بالمرة الآخري التى شعر فيها بالهدوء والسكينة .

ليس هذا فقط وإنما تأثير نوبات القلق المتعمم على الجسم يشمل الشعور بالصداع بشكل مستمر وأيضاً الشعور بغصة في الحلق والإرتباك الدائم وعدم الراحة ؛ هذا بالإضافة إلى الشعور فقدان القدرة على التركيز والشعور بالتعب المستمر والإرهاق .

اعراض التهاب المرارة اخطر 6 من اعراض التهابات المرارة اسبابها ومضاعفاتها

نوبات القلق تؤثر على صحة العضلات وهذا لأنها تسبب في إضطراب الجهاز العضلي بالجسم ؛ مواجهة مشاكل النوم أيضاً كالأرق وصعوبة الخلود إلى النوم من الأعراض التى تصاحب نوبات القلق ؛ يشعر الشخص المصاب أيضاً بفرط التعرق ومشاكل في التنفس وإضطرابات المعدة كالإسهال وصعوبة الهضم .

تلك الأعراض تُشعر الخص المصاب وكأن حياته توقفت عند حد معين لا يستطيع تجاوزه ؛ وهذا يؤثر على علاقاته المهنية والأسرية ؛ لذا نوبات القلق المتعمم لها تأثير سلبي على المستوى العام من حياة الإنسان .

ثانياً : ما هى أسباب ظهور نوبات القلق ؟

نوبات القلق من الإضطرابات النفسية التى واجه الأطباء المتخصصين صعوبة في تحديد الأسباب الأساسية التى تكمن وراء ظهورها ؛ هناك بعض التجارب التى أشارت إلى تأثير بعض التركيبات الكيميائية مثل السيروتونين Serotonin ونورأبينفرين Norepinephrine ومادة نورأدرينالين Noradrenaline ؛ تلك المواد عبارة عن ناقلات عصبية في خلايا الدماغ وحدوث خلل أو إضطراب في تلك الناقلات العصبية من الممكن أن يسبب في ظهور نوبات القلق المتعمم .

تشمل الأسباب وراء ظهور نوبات القلق بعض العوامل البيولوجية وأيضاً العوامل الوراثية الجينية والعوامل البيئية المحيطة ونمط الحياة الذى يعيشه الإنسان ؛ حيث أنه مع تعرض الإنسان إلى نوبات الهلع أو الفزع Panic ومشكلة إضطراب الوسواس القهري Obsessive – Compulsive Disorder – OCD من العوامل التى تسبب في تعرض الإنسان إلى نوبات القلق المتعمم .

اعراض النقرس 10 علامات خطيرة لإلتهاب المفاصل النقرسي الحاد

تبعاً لنتائج الفحوصات والتشخيصات الطبية التى أكدت أن نسبة إنتشار إضطراب القلق بين النساء أكبر من الرجال ؛ هذا بالإضافة إلى شعور الحالة المصابة بأن الطفولة هى السبب الذى أدء إلى ظهور هذه النوبات ، وقد ثبتت صحة هذه الإعتقادات من خلال بعض الدراسات العلمية التى أشارت إلى بعض العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بإضطرابات القلق المتعمم كما يلي :

1- الطفولة القاسية : تعرض الإنسان إلى حوادث أو صدمات قاسية خلال فترة الطفولة تترك أثراً بداخله من الممكن أن يتطور مع مرور الوقت وهذا ما يسبب في ظهور نوبات القلق .

2- الإصابة بأمراض مزمنة : إصابة الإنسان ببعض المشاكل الصحية الخطيرة كأمراض السرطان والأمراض الخبيثة تسبب في شعور المريض بحالات من التوتر الدائم ؛ هذا بدوره يتطور إلى نوبات من القلق المتعمم .

3- الخوف من المستقبل : من الأمور التى تشغل بال الجميع هى المستقبل وما ممكن أن يحدث فيه ؛ أمور المستقبل وما يشملها من الحالة الإقتصادية والحالة الإجتماعية من الأمور التى تشكل عبء نفسي يؤثر على نمط الحياة عند الإنسان .

4- التوتر النفسي : تكرار نوبات التوتر النفسي من الممكن أن تتطور تلقائياً إلى نوبات القلق المتعمم وهذا نتيجة لبعض المواقف أو الضغوطات الحياتية وهذا يؤثر بشكل كبير على الحياة المهنية وأمور العمل .

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

5- طبيعة الشخصية : تختلف نوبات القلق من حالة إلى آخري وهذا يتوقف في أغلب الأحيان على شخصية الحالة المصابة ؛ هناك بعض الشخصيات التى تتمتع بصفات معينة أكثر عرضة لظهور نوبات القلق المتعمم ؛ أيضاً الشخصيات ذوي الإحتياجات النفسية الغيرة متوفرة بالطريقة التى تجب كالإرتباط بعلاقات عاطفية سيئة وغير مرضية إلى حد يشعر الشخص المصاب بعدم الأمان ؛ أيضاً إضطراب الشخصية الحدية BPD – Borderline personality disorder من الممكن أن تسبب في تطور نوبات القلق إلى حد كبير .

6- العوامل الوراثية : هناك الكثير من البحوث والدراسات العلمية التى أشارت إلى أن ظهور نوبات القلق يرجع إلى بعض العوامل الوراثية أو التغييرات الجينية التى تنتقل من جيل إلى آخر .

ثالثاً: ما هى المضاعفات والأعراض الجانبية التى تسببها نوبات القلق :

تكرار حدوث نوبات القلق بمعدل مستمر وعدم إكتشاف الطرق العلاجية الملائمة التى تخفف من حدة هذه النوبات من الممكن أن يعرض الإنسان إلى المضاعفات التى تؤثر على حياته بشكل كبير من بينها الشعور بالأرق الشديد وفقدان القدرة على النوم وأحياناً تظهر أعراض الإكتئاب على الحالة المصابة .

وأحياناً تلجأ الحالات المصابة إلى تناول المواد المخدرة التى تسبب الإدمان لتخفيف حدة نوبات القلق منها تناول الحبوب المنومة بمعدل كبير ؛ أيضاً الصداع وآلام الرأس الشديدة من الضاعفات الجانبية التى تصاحب نوبات القلق .

يتعرض الإنسان المصاب إلى بعض الإضطرابات المعوية أو مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي ؛ هذا بالإضافة إلى شعور الإنسان بمشكلة صريف الأسنان وتلك المشكلة تواجه المريض خلال النوم .

رابعاً : ما هى طرق تشخيص نوبات القلق ؟

يهتم الأطباء الصحة النفسية بإجراء تقييم نفسي شامل أثناء تشخيص القلق المتعمم ؛ هذا الإجراء النفسي يتم من خلال توجيه بعض الأسئلة على المريض بالأمور التى تتعلق بظهور نوبات القلق والمخاوف وأسباب عدم الشعور بالراحة والرخاء ؛ من بين تلك الأسئلة يستفسر الأطباء إذا كان المريض يعاني من أى سلوك قهري يصاحبه بإستمرار حتى يتأكد الطبيب من أنه لا يعاني من إضطرابات الوسواس القهري .

بعد ذلك يخضع المريض إلى إجراء فحص شامل حتى يتأكد الطبيب من عدم معاناته من مشاكل صحية تسبب في ظهور هذه النوبات ؛ وقد نشرت الجمعية الأمريكية للطب النفسي مجموعة من المعايير التى تساعد في تشخيص مدى الإصابة بنوبات القلق المتعمم ويستطيع الطبيب معرفة تلك المعايير من خلال “الدليل الإحصائي التشخيصيّ للاضطرابات النفسية” (Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders – DSM) .

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

تلك المعايير تتمثل فيما يلي :

1- يشعر المريض بالقلق الحاد والشديد مع الخوف الذي يلازمه بمعدل يومي لمدة ستة أشهر على الأقل .

2- فقدان المريض القدرة على مواجهة نوبات القلق أو التخلص منها .

3- تصاحب نوبة القلق عدد من الأعراض المحددة منها الشعور بالعصبية والتوتر وأيضاً فقدان القدرة على التركيز والشعور بتوتر العضلات وإضطرابات النوم .

4- شعور المريض بنوبة القلق الحادة إلى درجة إعاقة النمط الطبيعي للحياة وأداء المهام العادية .

خامساً : ما هى طرق علاج القلق ؟

خطوات علاج القلق تعتمد على علاج الدوائي والعلاج النفسي للحالة المصابة ؛ ولكن تتوقف درجة نجاح علاج القلق تبعاً لفترة العلاج والطريقة التى يستخدمها الأخصائي المعالج ؛ يستغرق العلاج فترة من الوقت وهذا لأنه لا يؤدي النتائج المرغوب فيها على الفور ، وتتمثل طرق علاج القلق فيما يلي :

  • علاج القلق الدوائي :

حسب التجارب العلمية تم إكتشاف عدة أصناف من الأدوية التى تساعد في علاج القلق المتعمم وتجنب أعراضه الجانبية بشكل نهائي ؛ تلك الأدوية عبارة عن نوعين :

1- أدوية البنزوديازيبينات Benzodiazepines مضادة للقلق ؛ هذا النوع من الأدوية يحتوي على خصائص مهدئة تساعد الشخص المصاب في تخفيف درجة الشعور بالقلق في معدل زمني يترواح من 30 إلى 90 دقيقة ؛ لكن في حالة تناول هذه الأدوية لمدة تزيد عن بضعة أسابيع من الممكن أن يعرض المريض للمزيد من المضاعفات الجانبية أخطرها الإدمان .

2- أدوية مضادة للإكتئاب ؛ التى تساعد في تحسين وظائف الناقلات العصبية Neurotransmitter التى تسبب في تطور نوبات وإضطرابات القلق ؛ من أهم أنواع هذه الأدوية بروزاك – Prozac ؛ فلوكسيتين – Fluoxetine وغيرها من الأدوية .

لا يتم تناول هذه الأدوية إلا بعد مراجعة وإستشارة الطبيب المختص حتى يحدد الكمية الواجب تناولها وايضاً لتوضيح الأعراض الجانبية التى تصاحب تناول هذه الأدوية .

اعراض النقرس 10 علامات خطيرة لإلتهاب المفاصل النقرسي الحاد

  • علاج القلق النفسي :

يحتاج العلاج النفسي إلا تدخل من الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض والإضطرابات النفسية ؛ العلاج النفسي للقلق يحتاج إلى دعم ومساعدة من الأشخاص من حولك بالتحاور والتحدث والإصغاء ، جلسات العلاج النفسي للقلق أثبتت فعاليتها في تخفيف حدة الشعور بنوبات والإضطرابات المزعجة .

سادساً : طرق علاج القلق النفسي بالاعشاب :

الطب البديل لها تاثير فعال في التخلص من المشاكل والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان سواء تلك التى تهدد المعدل العام من الصحة الجسدية أو التى تهدد الصحة النفسية ؛ هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التى تسهم في علاج القلق والحد من ظهور النوبات المزعجة منها ما يلي :

  • البابونج :

أزهار البابونج أو الكاموميل من النباتات العشبية الطبيعية التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة التى تساعد في إسترخاء الجسم والتخلص من التوتر والقلق تماماً ؛ وهذا ما أكدته لنا إحدى الدراسات العلمية الخاصة بعلم الأدوية التى نشرت خلال عام 2009 حيث أشارت تلك الدراسة إلى أن زهرة البابونج تساعد الحالات التى تعاني من نوبات القلق .

إضافة زهرة البابونج إلى كوب من الماء الساخن مع ملعقة من العسل أو القرفة لتغيير النكهة ؛ وبعدها نترك المشروب خمس دقائق حتى يبرد قليلاً ويتم تناوله بشكل منتظم إلى أن تختفي أعراض القلق تماماً .

اعراض الاكتئاب الجسدية 7 علامات خطيرة تشير إلى ظاهرة الإكتئاب

  • الليمون :

يتميز الليمون برائحته النفاذة التى تساعد في إسترخاء أعصاب الجسم ؛ تلك الرائحة التى تسهم في إزالة أعراض القلق والإكتئاب لذا إضافة قشر الليمون إلى كوب من الماء المغلي وبعدها يتم إستنشاق الرائحة التى تتصاعد منه ؛ هذا يساعدك في تحسين الحالة المزاجية والتغلب على التوتر والقلق .

أيضاً تناول عصير الليمون مع ملعقة من العسل وجوزة الطيب صباح كل يوم يساعدك في إسترخاء الجسم وتهدئة الأعصاب وإزالة التوتر والقلق .

  • إكليل الجبل :

بالنسبة للأطباء والأخصائيين النفسيين إكليل الجبل من أفضل الأعشاب التى تساعد في التغلب على الإضطرابات والأمراض التى يتعرض لها الإنسان ؛ حيث أن إكليل الجبل له خصائص فعالة تسهم في تحسين وظائف العضلات بالجسم وعدم تشنجها ، هذا بالإضافة إلى أن تناول شاي إكليل الجبل يسهم في تحسين القدرات العقلية والذهنية ويسهم في تحسين وظائف الذاكرة بالمخ .

علاج الكدمات 10 طرق فعالة لعلاج الكدمات والتخلص من آثارها

  • عشبة الخزامي :

تعرف عشبة الخزامي بعشبة اللافندر في بعض البلدان العربية ؛ هذا النبات يحمل مجموعة من الخصائص التى تساعد في تهدئة الجهاز العصبي بالجسم ؛ لذا عليك إضافة بعض من قطرات زيت اللافندر إلى كوب من الماء المغلي وبعدها يتم إستنشاق البخار المتصاعد من المزيج ؛ إستعمال هذه الطريقة تخفف من حدة نوبات القلق .

  • جوزة الطيب :

تعتبر جوزة الطيب من الثمار العطرية التى تسهم وبشكل فعال في إسترخاء أعصاب الجسم والتخلص من التوتر والقلق ؛ حيث أن جوز الطيب تحتوي على الخصائص الفعالة التى تحارب أعراض الإكتئاب وتأثيره على أعصاب الجسم .

كما أن جوز الطيب تساعد في مقاومة إضطرابات النوم التى يعاني منها بعض الحالات المصابة بالقلق المتعمم ؛ لذا إستنشاق رائحة زيت جوزة الطيب يسهم وبشكل فعال في تحسين الحالة المزاجية ايضاً يمكنك إضافة بعض من قطرات زيت جوزة الطيب إلى الأطباق المختلفة .

عسر الهضم 10 اسباب مزعجة لمشكلة عسر الهضم وطرق العلاج الفعالة

  • المليسة المخزنية :

تنتمي عشبة المليسا إلى فصيلة النعناع وهو من النباتات التى تساعد في إسترخاء أعضاء الجسم والتغلب على الشعور بالقلق والتوتر ، لذا المليسا لها تأثير فعال في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف حدة نوبات القلق المتعمم ، يمكنك تناول إضافة المليسا إلى الشاي الأخضر أو النعناع وتناوله بمعدل منتظم .