علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 13:34 Sunday , 15 September 2019 - 08:06 علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات‎ Benefits-ginger.com‎

علاج الانتفاخ ؛ الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة تراكم الغازات في منطقة المعدة والأمعاء وخاصة بعد تناول الوجبات الغذائية المختلفة وهذا ما يعرض الجسم إلى مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي ؛ هذا إلى جانب الشعور بالضيق والإمتلاء وأحياناً يصل إلى الشعور بالحرج من البطن المنتفخة .

على الرغم من أن مشكلة تراكم الغازات ليست بالمشاكل التى تهدد صحة الإنسان إلا أنها تشير إلى إصابة الجسم بنوع معين من الأمراض الصحية كالإصابة بأنواع من الإلتهابات البكتيرية أو المعاناة من عسر الهضم والإمساك المزمن وأيضاً تظهر كرد فعل عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو المتهيج .

علاج الشيب 10 طرق طبيعية وفعالية لعلاج مشاكل الشيب المبكر والشعر الأبيض

ولكن المدهش أن تلك الغازات تتراكم بكثرة في الجسم نتيجة للشعور بنوبات القلق والتوتر بشكل مستمر ؛ لذلك علاج تلك المشكلة والتخلص من الآلام التى تصاحبها يتطلب معرفة السبب الأساسي أو العامل الذى أدي إلى تراكم تلك الغازات في المعدة .

ولكن اشار العديد من الأطباء والخبراء امتخصصين إلى فعالية الطرق الطبيعية في علاج الإنتفاخ والتغلبل على أعراضه الجانبية ؛ تلك الطرق الطبيعية لا تسبب أى مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان بل على العكس تماماً فهى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها الجسم بشكل دوري ومستمر .

علاج الانتفاخ :

  • بذور الشمر :

يعتبر الشمر من الطرق العلاجية الممتازة التى تسهم في علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإنتفاخ وهذا لأن تناول الشمر يسهم في طرد الغازات المعوة المتراكمة في المعدة ؛ هذا بالإضافة إلى أن الشمر يحتوي على الخصائص المدرة للبول والتى تساعد في طرد السوائل الزائدة في الجسم والتخلص من السموم .

تحتوي بذور الشمر أيضاً على الخصائص المضادة للميكروبات والتى تساعد في مقاومة البكتيريا التى تصيب الجسم ؛ كما أن الشمر له تأثير رائع في الحد من تشنجات العضلات التى تعرض الإنسان للتقلصات وآلام المعدة .

علاج السيلان تقرير شامل عن مرض السيلات أسبابه وأعراضه الأولية وطرق علاجه

لذلك يمكنك تناول كمية بسيطة من بذور الشمر بعد تناول الوجبات الأساسية وهذا كفيل بعلاج الإنتفاج بشكل سريع .

أيضاً تستطيع تحضير شاي الشمر وتناوله في المنزل وهذا من خلال إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وبعدها يتم تغطيته وتركه لمدة تترواح من خمس دقائق إلى عشر دقائق على الأقل ؛ بعدها يتم تصفية المشروب وتناوله بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم .

  • النعناع :

أشارت البحوث الطبية إلى أن تناول النعناع يعتبر من أفضل الوسائل العلاجية التى تسهم وبشكل فعال في علاج الإنتفاخ حيث أن النعناع يحتوي على نسبة عالية من زيت المنثول وهو من المواد القوية التى تحتوي على الخصائص المضادة للتقلصلات .

هذا بالإضافة إلى أن النعناع يحتوي على خصائص مهدئة تعمل على إسترخاء عضلات الجهاز الهضمي وعلاج التشنجات التى تسبب في إضطرابات الجهاز الهضمي ؛ ويعتبر النعناع من من الطرق الفعالة التى تسهم في طرد الغازات المتراكمة في المعدة وبالتالي فهو يساعد في راحة المعدة .

ولذلك مضغ أوراق النعناع الطازجة بعد تناول الوجبات الأساسية يسهم بدوره في تخفيف آلام الإنتفاخات ؛ أو يمكنك تناول مشروب النعناع وهذا من خلال إضافة ملعقة من النعناع المطحون إلى كوب من الماء الساخن واترك المكونات لمدة عشر دقائق حتى يبرد قليللاً وبعدها تناوله بمعدل ثلاث مرات في اليوم إلى أن تختفي هذه المشكلة .

  • الزنجبيل :

الزنجبيل من النباتات العشبية المعروفة بدورها الفعال في علاج مشتكل وإضطرابات الجهاز الهضمي ؛ هذا النوع من النباتات يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية بمختلف أنواعها وتلك الألياف لها تأثير فعال في التغلب على مشكلة عسر الهضم وأيضاً علاج الإمساك المزمن وغيرها .

هذا إلى جانب فعالية الزنجبيل في طرد الغازات المتراكمة في منطقة المعدة والأمعاء حيث أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من المركبات اللاذعة والمركبات النشطة التى تسهم وبشكل فعال في علاج إلتهابات الأمعاء وطرد السموم والمواد الضارة المتراكمة في الجسم .

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

ولهذا إضافة شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء المغلي وبعدها يتم تغطية المكونات لمدة عشر دقائق على الأقل حتى يبرد قليلاً هذا مع إضافة ملعقة من العسل مع بعض قطرات عصير الليمون ؛ تناول هذا المشروب بشكل منتظم ثلاث مرات في اليوم يساعد في التخلص من الإنتفاخ وأعراضه الجانبية .

أيضاً تناول ملعقة من الزنجبيل المبشور قبل تناول الوجبات الأساسية يساعدك في علاج الإنتفاخ والحصول على أفضل النتائج .

أو يمكنك إستخدام الزنجبيل المطحون كنوع من التوابل على مختلف الأطباق والأطعمة ؛ هذا يساعدك في مقاومة المشاكل والإضطرابات الصحية التى يعاني منها الجسم .

  • البابونج :

طريقة آخري من الطرق الطبيعية لعلاج الإنتفاخ هى تناول البابونج فهو من المكملات الغذائية التى توفر للجسم المعدل الذى تحتاجه من العناصر والفيتامينات والمركبات الغذائية ؛ هذا إلى جانب إحتواء البابونج على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات والتقلصات ولذلك تنتاول البابونج بشكل منتظم يساعدك في التغلب على تشنجات المعدة وعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي .

علاج المغص 10 طرق طبيعية وفعالة لعلاج المغص وآلام البطن بالمنزل

هذا إلى جانب إحتواء البابونج على نسبة من الألياف الغذائية التى يحتاجها الجسم لتحسين عملية الهضم ؛ لذلك تناول البابونج له تأثير فعال في تحفيز الجسم من إمتصاص مقدار ما يحتاجه من العناصر الغذائية والتخلص من الغازات والسموم المتبقية في المعدة .

لذلك أضف كيس من شاي البابونج إلى كوب من الماء المغلي وبعدها اتركيه لمدة عشر دقائق حتى يبرد قليلاً ومن ثم أضف ملعقة من العسل مع قطرات من عصير الليمون وتناول المشروب ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات الأساسية .

  • الكراوية :

الكراوية من النباتات الطبيعية المعروفة بدورها الفعال في علاج مشاكل وإضطرابات المعدة حيث أن الكراوية تحتوي على مجموعة من التأثيرات المضادة للتقلصات والخصائص المضادة للميكروبات ؛ ولهذا إستعمال الكراوية تقضي على مشكلة الإنتفاخ التى يعاني منها الكبار والصغار .

كما أن إستعمال الكراوية له دور فعال في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة والأمعاء لأنه يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية من بينها الكارفول والكارفين ؛ تلك المركبات لها تأثير رائع في إسترخاء الأنسجة العضلية الملساء الموجودة في الجهاز الهضمي وهذا بدوره يعمل على طرد الغازات من المعدة و علاج الإنتفاخ .

يمكنك تناول حفنة من بذور الكراوية ثلاث مرات في اليوم أو يمكنك تناول شاي الكراوية وهذا من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكراوية إلى كوب من الماء المغلي وبعدها اتركي المكونات لمدة خمس دقائق على الأقل ؛ بعد ذلك صفي المكونات جيداً وتناول ثلاث مرات على مدار اليوم بعد تناول الوجبات الأساسية ؛ الإنتظام في تناول هذا المشروب يسهم وبشكل فعال في الحصول على النتائج التى ترغبية فيها .

  • القرع :

القرع أو اليقطين من الثمار المميزة التى تساعد في علاج الإنتفاخ والتغلب على أعراضه الجانبية حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن اليقطين يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين أ مع نسبة عالية من الأملاح المعدنية كأملاح البوتاسيوم هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية بمختلف أنواعه .

لذلك تناول ثمار اليقطين لها تأثير فعال في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة والأمعاء حيث أن الألياف الغذائية تعمل على تحسين عملية الهضم وتحفيز الجسم من إمتصاص ما يحتاجه من العناصر والمواد الغذائية الضرورية وأيضاً طرد السموم والمواد الضارة المتراكمة في الجسم .

يمكنك طهي بعض من ثمار اليقطين على البخار وتناوله أو تناول كوب من هذا العصير بعد تناول الوجبات الأساسية وهذا له فعاليته في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والتخلص من المشكلات التى يتعرض لها .

علاج مسمار القدم‎‏ 10 طرق طبيعية لإزالة مسمار القدم بسرعة

  • الينسون :

يحتوي الينسون على مجموعة من الخصائص المضادة للتقلصات التى تساعد بدورها في علاج تشنجات الجهاز الهضمي وهذا ما يساعد في إسترخاء عضلات المعدة وبالتالي الينسون له تأثير فعال في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة والأمعاء ؛ كما أن الينسون سحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة التى تسهم في تخفيف حدة الإنتفاخ والتخلص من اعراضها الجانبية تماماً .

ولكن على الرغم من تعدد فوائد اليانسون للجسم وعلاج الإضطرابات التى يعاني منها إلا ان الإحصائيات التى صدرت عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت من تناول الطفل الرضيع من الينسون بكثرة حتى لا يتعرض إلى القئ ومشاكل النوم كالأرق وأيضاً حركة العين السريعة وغيرها من المشكلات .

  • الفحم النشط :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الفحم النشط يحتوي على مجموعة من الخصائص المسامية ؛ تلك الثغرات الموجودة في الفحم النشط تسمح بمرور الهواء والماء ؛ كما أنه يحفز من طرد الغازات المتراكمة في المعدة والأمعاء التى تهاجم المعدة بسبب العدوي البكتيريا أو نتيجة لسوء التغذية .

تتوافر مادة الفحم النشط على هيئة أقراص دوائية أو كبسولات تباع في الصيدليات ؛ ولكن قبل إستعمال تلك الكبسولات يفضل إستشارة الطبيب المختص على الفور لمعرفة الكمية المناسبة لتناوله .

تنظيف القولون 8 طرق منزلية فعالة لتنظيف القولون وطرد سموم الجسم

  • الموز :

الموز من المكملات الغذائية الغنية بالألياف الغذائية وهذه من أهم العناصر التى تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتنشيط عملية الهضم في الجسم وذها بدوره يساعد في تحفيز الجهاز الهضمي من إمتصاص المعدل الذى يحتاجه من العناصر والمركبات الفعالة وبعدها يطرد الغازات والسموم المتقبية خارج الجسم .

هذا بالإضافة إلى ان الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو من العناصر الفعالة التى تعمل على تنظيم معدل السوائل في الجسم ؛ هذه من الخطوات العلاجية الفعالة التى تسهم وبشكل كبير في علاج الإنتفاخ .

تناول ثمار الموز بشكل دوري منتظم دون الإفراط فيه له تأثير فعال في علاج الإنتفاخ والحد من أعراضه الجانبية لذلك يمكنك إضافة الموز إلى طبق من سلطة الفواكه وتناوله أو تناول عصير الموز هذا مع تحليته بملعقة من العسل الطبيعي .

  • الماء الدافئ والليمون :

من المعروف أن تناول الماء الدافئ يوفر للجسم العديد من الفوائد حيث أنه يعمل على طرد السموم والمواد الضارة المتراكمة في مختلف المناطق بالجسم ؛ هذا بالإضافة إلى أن تناول الماء له تأثير فعال في الحفاظ على رطوبة الجسم ؛ أما الليمون فهو من المكملات الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامبنات المختلفة من بينها مجموعة فيتامينات ب المركبة وفيتامين ج وأيضاً يحتوي على الأملاح المعدنية المختلفة كالكالسيوم والفسفور والمغنسيوم .

لذلك تناول الليمون يوفر للجسم المعدل الذى يحتاجه من هذه العناصر وهذا له دوره في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ؛ كما ان الليمون من الثمار الحامضية التى تعمل على تحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك وهو من العناصر التى تسهم بدورها في تنشيط عملية الهضم .

وهكذا إضافة الليمون إلى كوب من الماء الدافئ يساعد في علاج الكثير من المشاكل وافضطرابات التى يعاني منها افنسان من بينها إضطرابات المعدة والإنتفاخ وتراكم الغازات ؛ ولذلك مشروب الماء الدافئ مع الليمون من أفضل العلاجات المنزلية التى تساعدك في الإستمرار في أداء الأنشطة والمهام اليومية بشكل طبيعي .

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

  • الكركم :

الكركم من النباتات العشبية التى تنتمي إلى عائلة الزنجبيل ولذلك فهى تحتوي على معدل كبير من المركبات الغذائية الضرورية للجسم  ؛ هذا بالإضافة إلى الخصائص العلاجية التى تساعد في مواجهة الكثير من المشاكل والأمراض التى يتعرض لها الإنسان ولذلك تناول مشروب الكركم بشكل دوري منتظم يساعد في تخفيف حدة الإنتفاخ إلى أن ينتهي تماماً .

يمكنك إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء الدفي وبعدها اتركي المكونات عدة دقائق حتى يبرد قليلاً وبعدها يمكنك تناول المشروب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بعد تناول الوجبات الأساسية .

  • الليمون مع البيكنج صودا :

هذه المكونات استخدمت وبشكل كبير في تحضير المنتجات الطبيعية التى تساعد في علاج الإنتفاخ ؛ هو عبارة عن فوار يباع في الصيدليات لعلاج الإنتفاج ومشاكل الهضم ؛ هذا أيضاً يمكنك تحضيره من المنزل وهذا من خلال إضافة عصير الليمون إلى كمية بسيطة من البيكنج صودا بعد ذلك يمكنك إضافة كمية مناسبة من الماء إلى المزيج وتناوله .

هذه الطريقة أثبتت فعاليتها في علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي وهذا لأنه يحفز الجسم من طرد الغازات خارج الجسم كما أنه يعمل على تنقية خلايا الجسم من السموم المتبقية في الجسم .

  • خل التفاح :

يعتبر خل التفاح أحد الوسائل العلاجية المنزلية التى تساعد في علاج عسر الهضم وهو من الأسباب الأساسية التى تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة حيث أن خل التفاح يحتوي على مجموعة من المركبات الغذائية التى تحسن من عملية الهضم  ؛ لذلك يمكنك إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وبعدها اتركي المزيج عدة دقائق ومن ثم يمكنك تناوله .

هذا المشروب له تأثير رائع في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة  ؛ هذا إلى جانب دوره في تحفيز خلايا الجسم من طرد السموم والمواد الضارة المتقبية من الأطعمة وبهذا فهو يحسن من وظائف الجهاز الهضمي .

علاج الاسهال 14 وصفة طبيعية لعلاج الاسهال لدى الكبار والأطفال

  • القرفة :

استخدم نبات القرفة منذ القدم كبديل طبي لعلاج الكثير من المشكلات والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان ؛ حيث أن القرفة من المصادر الغذائية الغنية بإحتوائه على معدل كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم ؛ ولذلك تناول القرفة له دور فعال في علاج الإنتفاخ وعسر الهضم كما أنه يحفز من طرد الغازات والسموم المتراكمة في المعدة .

لذلم أضف ملعقة من القرفة إلى كوب من الحليب الدافئ أو كوب من الماء الدافئ وبعد ذلك تناول المشروب مرتين فيالحصول بشكل منتظم للحصول على النتائج المرغوب فيها .