علاج الكدمات 10 طرق فعالة لعلاج الكدمات والتخلص من آثارها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 18:26 Monday , 26 August 2019 - 04:53 علاج الكدمات 10 طرق فعالة لعلاج الكدمات والتخلص من آثارها‎ Benefits-ginger.com‎
علاج الكدمات 10 طرق فعالة لعلاج الكدمات والتخلص من آثارها‎

علاج الكدمات ، الشعور بالألم الشديد من العلامات التى تشير إلى الكدمات ولكن مع إختلاف شدة الآلم من حالة إلى آخري؛ في أغلب الأحيان يختلف مقدار الألم الذى يشعر به المريض وهذا تبعاً لتغير حجم النسيج المصاب.

حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن خروج الوعاء الدموي من النسيج يسبب في تورم النسيج المصاب وهذا ما يؤدي إلى تورم المناطق المحيطة به وبالتالي يزداد الضغط على الأوتار والعضلات وأغشية العظام وأيضاً مستقبلات الألم الموجودة في الأنسجة وهذا ما يسبب في الشعور بالآلام الشديد نتيجة للكدمات .

يتساءل البعض عن طبيعة الكدمات وكيف يتعرض لها الإنسان وهل لها مضاعفات أو أعراض جانبية خطيرة، تابع معنا السطور القليلة القادمة للتعرف على كل ما يخص الكدمات كيف تحدث ولمن ومتى يتعرض لها الإنسان والأهم طرق علاج الكدمات والوقاية منها .

ازالة الجلد الميت من القدمين 10 طرق طبيعية مذهلة لعلاج تشقق القدمين

ما هى الكدمات ؟

يتعرض الإنسان إلى مشكلة الكدمات في حال تعرض إلى تمزق في الأوعية الدموية المتواجدة تحت طبقات الجلد؛ حيث أن التمزق يسبب في خروج الدم إلى الأنسجة المتواجدة تحت خلايا الجلد وبالتالي يظهر اللون الأسود أو الأزرق، ولكن على الرغم من إختلاف الكدمات إلا أن المريض يستغرق حوالى من أسبوعين إلى أربع أسابيع .

على الرغم من أن مشكلة الكدمات ليست بالمشكلة الخطيرة التى تدعو إلى القلق إلا أنه يفضل إستشارة أحد الأطباء المتخصصين على الفور حتى تختفي هذه الآلام وتسكين الآلام التى تصاحبها، أما بالنسبة لتواجد الكدمات فهى تنتشر إلى أسفل الجسم في إتجاه الجاذبية .

علاج الم الاسنان أشهر 18 طريقة طبيعية تساعدك علي التخلص من ألام الأسنان

أثبت الطب البديل فعاليته في علاج الكدمات والتخلص من العلامات التى تصاحبها ؛ ولذلك يمكنك الإعتماد على الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية في علاج الكدمات دون أن تتعرض إلى أى نوع من الأعراض الجانبية الخطيرة .

على الرغم من أن الكدمات ليست من المشاكل الصحية الخطيرة إلا أنه إذا زادت حدة الكدمات وكانت متورمة بدرجة الكبيرة مع الشعور بالآلم الشديد هذا من الممكن أن يسبب في تعطيل وظائف بعض الأجهزة بالجسم ، كما أنها تسبب في الشعور بإضطرابات الدورة الدموية ؛ هنا يفضل إستشارة أحد الأطباء على الفور للحصول على التشخيص المناسب وعلاج الكدمات .

وهناك بعض الحالات التى تتعرض إلى الكدمات في منطقة الرأس أو الصدر أو البطن وهذه من الحالات النادرة التى يصعب تشخيصها نظراً لتدفق الدم الذى يسري بداخلها ولذلك بمجرد الإشتباه في هذه الحالة يجب إستدعاء الطبيب .

فوائد البقدونس للجنس والرجال 10 فوائد رائعة لعلاج الضعف الجنسي وضعف الإنتصاب

ما هى أسباب ظهور الكدمات والبقع الدموية تحت الجلد ؟

حسب تقارير الدكتور “توماس هيلبرغ” أحد أعضاء الجمعية الألمانية للطب الرياضي والوقاية الذى أكد أن ظهور الكدمات يرجع إلى تمزق أو إضابة أحد الأوعية الدموية وهذا ما يسبب في تدفق الدم من داخل النسيج إلى الأنسجة الأخري الموجودة تحت الجلد أو المناطق المحيطة به كالتجاويف أو الأوتار أو المفاصل، هذا يحدث في أغلب الأحيان عند التعرض إلى حادث أو إصطدام ومن أهم العوامل التى تؤدي إلى ظهور الكدمات في الجسم ما يلي :

  • يتعرض الجسم لمشكلة الكدمات نتجة للتعرض لأحد الأمراض الجلدية أو الإلتهابات .
  • تعد مشكلة تخثر الدم أيضاً أو إضطرابات وأمراض الدم من العوامل التى تسبب في ظهور الكدمات .
  • تحدث الكدمات في حالة التعرض لحادثة معينة كالسقوط من أعلى أو التعرض إلى الضرب أو إلتواء المفاصل .
  • مشاكل العظام كإلتهابات المفاصل أو الكسور من أسباب ظهور الكدمات لدى بعض الحالات .

الحمل في الشهر الخامس أهم اعراض الحمل في الشهر الخامس ووضعية الجنين

  • كما أشارت بعض البحوث الطبية إلى أن الإفراط في تناول بعض المكملات الغذائية كزيت السمك أو الزنجبيل أو الحصول على معدل زائد من فيتامين هـ وتناول الثوم ؛ هذه المغذيات من الممكن أن تؤدي إلى ظهور الكدمات ولكن هذا في حالة تناول أدوية سيولة الدم .
  • يتعرض كبار السن إلى مشكلة الكدمات نتيجة لإنخفاض سمك الطبقة الدهنية التى تبطن الأوعية الدموية وهذا ما يزيد من رقة هذه الأوعية وضعفها وبالتالي يسهل تمزقها .
  • هذا بالإضافة إلى أن الشمس من العوامل التى تؤدي إلى ظهور الكدمات وخاصة في حالة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لأطول فترة ممكنة لأنها تسبب في ضعف خلايا وطبقات الجلد كما أنها تسبب في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد .
  • يتعرض بعض الناس إلى الكدمات نتيجة لبعض العوامل الوراثية التى تظهر مع إنخفاض معدل الفيتامينات والبروتينات من الجسم، في هذه الحالة من الممكن أن تسبب الكدمات في مشكلة الجلطة الدموية .
  • تنتشر مشكلة الكدمات بين كبار السن بمعدل كبير وخاصة السيدات ، على الرغم من عدم توافر سبب معين لهذا إلا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسهولة الكدمات، هذا لا ينتج عنه أى نوع من الأعراض الجانبية الخطيرة فق ظهور الكدمات في العضد أو الفخذين أو الأرداف .

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

ما هى أنواع الكدمات التى تظهر تحت الكدمات ؟

تختلف أنواع الكدمات تبعاً للسب الأساسي الذي يكمن وراء الإصابة بهذه المشكلة ، حيث أكدت البحوث العلمية إلى وجود ثلاث أنواع رئيسية للكدمات والبقع الدموية التى تظهر تحت الجلد وهى كما يلي :

  • الكدمات المتواجدة تحت الجلد وهى من أكثر أنواع الكدمات إنتشاراً بين الناس .
  • الكدمات المتواجدة داخل العضل ؛ ويتعرض الإنسان لهذه المشكلة عند الإصابة بمشكلة إحتقان الدم داخل الأنسجة العضلية التى تسبب في فقدان المريض القدرة على تحريك العضلة .
  • كدمات العظم ؛ تعد كدمات العظم من أخطر أنواع الكدمات التى يتعرض لها الإنسان وهذا لأنها تصيب أقصي الطبقة الخارجية من العظم .

اعراض هشاشة العظام 4 طرق فعالة لعلاج هشاشة العظام

ما هى أعراض الكدمات ؟

التعرض لمشكلة الكدمات يصاحبها مجموعة من الأعراض الجانبية المزعجة وقد أوضحت البحوث والتقارير العلمية بعضاً منها كما يلي :

  • تواجد بعض الكدمات في مختلف مناطق الجسم دون أى سبب .
  • تحول لون البول من اللون الأصفر إلى اللون الأحمر أو اللون الوردي .
  • التعرض لمشكلة نزيف اللثة أو نزيف الأنف .
  • الشعور بالألم الشديدة في المنطقة المصابة وهذا يصاحبه التورم وتغير لون المنطقة المصابة إلى اللون الأزرق المائل إلى الأحمر .
  • تحول لون البراز إلى اللون الأسود وظهور بقع من الدم .
  • تواجد بقع أو آثار لحبيبات صغيرة الحجم ذات اللون الأحمر تحت طبقات الجلد .
  • الشعور بالسخونة والحرارة الزائدة في الذراع أو الساق .
  • وتتعرض النساء إلى مشكلة النزيف المهبلي في توقيت غير موعد دورة الطمث ، أما بالنسبة لدورة الطمث فتزداد عدد أيامها او نزول الدم بغزراة .

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

علاج الكدمات والبقع الدموية تحت الجلد:

يعتمد الكثير من الأشخاص على بعض الطرق التى تساعد في علاج الكدمات وتجنب أى نوع من الأعراض الجانبية المزعجة ، تتم خطوات علاج الكدمات من خلال خفض سريال الدم بواسطة التبريد أو إستعمال رباط الضغط للضغط الخفيف على المنطقة المصابة .

يفضل أيضاً رفع العضو المصاب وتثبيته في الوضع الأكثر راحة حتى لا تشتد آلام الكدمات هذا مع إستعمال الكمادات الباردة على المنطقة المصابة ونتركه لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل هذا له دور فعال في تخفيف حدة التورم وتسكين الآلام التى تصاحبها ، ولكن في الحالات التى تزداد فيها حدة الكدمات يفضل إستشارة الطبيب المختص على الفور .

اعراض التهاب المرارة اخطر 6 من اعراض التهابات المرارة اسبابها ومضاعفاتها

هناك أيضاً بعض الطرق الطبيعية التى تساعد في علاج الكدمات والتغلب على الآلام التى تتعلق بها ، وهذا لأن الإعتماد على النباتات العشبية والتركيبات الطبيعية تهاجم الكثير من المشاكل والمخاطر التى يتعرض لها الإنسان يتوقف دور الطب البديل في علاج الكدمات على ما يلي :

  • صبغة الألفية yarrow flower ؛ أحد التركيبات الطبيعية التى استخدمت في الطب الصيني القديم كبديل طبي لعلاج الكدمات وهذا من خلال إستعمال صبغية الألفية على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم إلى أن تختفي آثار الكدمات تماماً .
  • إضافة بعض قطرات من زيت الكافور إلى عصير البصل له دور فعال في علاج الكدمات وهذا من خلال تدليك المنطقة المصابة بالمزيج بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً .
  • الحلبة السوداء ؛ تضاف كمية مناسبة من الحبة السوداء إلى الماء وبعدها يتم إستعمال المزيج على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة على الأقل .

علاج الزكام 17 طريقة سحرية لعلاج اعراض الرشح والسعال واحتقان الانف

  • تضاف ملعقة من الخل إلى كمية مناسبة من الماء الدافئ وبعدها يتم تدليك المنطقة المصابة جيداً ؛ أثبتت هذه الوصفة فعاليته في علاج الكدمات والتخلص من آثارها تماماً حيث أن الخل يحتوي على خصائص طبية تساعد في تحسن تدفق الدم إلى خلايا الجلد وهذا يسرع من عملية شفاء الكدمات .
    الأناناس ؛ يعد الأناناس من الثمار المميزة التى تساعد في تحسين إنتاج إنزيم الهضم يعرف بإنزيم البروميلين وهذا ما يسهل من تفتييت البروتينات التى تحبس الدم والسوائل تحت طبقات الجلد والأنسجة ، ولذلك يفضل تناول الأناناس أو البابايا بمعدل مستمر .
  • هذا بالإضافة إلى أن تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من فيتامين C يسهم في علاج الكدمات والحد من التجمعات الدموية تحت الجلد ، ولذلك يفضل تناول البرتقال والمانجو والبروكلي والبطاطا والفلفل وغيرها من الخضروات والفواكه .

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

  • خلاصة العنب من وسائل علاج الكدمات الفعالة ؛ تتوفر هذه المستخلصات في الصيدليات بصورة دائمة ، تحتوي خلاصة العنب على نسبة عالية من الأنثوكيانوسايدس وأيضاً معدل من المواد المضادة للأكسدة التى تساعد في تقوية الشعيرات الدموية في الجسم ؛ كما أنه يعمل على تثبيت الكولاجين في الجسم وبهذا في يعمل على تخفيف ظهور الكدمات إلى أن تختفي تماماً .
  • استخدم البقدونس في الطب القديم أيضاً كبديل طبي لعلاج الكدمات وهذا لأنه يحتوي على تأثير فعال مضاد للإلتهابات والتورم كما أنه يمنع من إحتباس الدم تحت الأنسجة ولذلك تدليك المنطقة المصابة بالبقدونس يسهم في علاج الكدمات .
  • الزنجبيل ؛ حيث يعتبر الزنجبيل من النباتات العشبية الطبيعية التى تساعد في التغلب على المشاكل والأمراض التى يتعرض لها الجسم لذا يستعمل الزنجبيل الطازج في علاج الكدمات لأنه يحتوي على تأثير مضاد للتورم ولذلك تناول مشروب الزنجبيل بمعدل منتظم يسرع من شفاء الكدمات وإختفاء أثارها تماماً .

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

  • الفازلين والفلفل الحار ؛ يتم إضافة كمية مناسبة من الفلفل الحار إلى الفازلين وبعد مزج المكونات جيداً تطبق على المنطقة المصابة وبعدها نتركه لبضع ساعات ، بعد ذلك يتم شطف المنطقة المصابة جيداً بالماء الفاتر ؛ يفضل إستعمال هذه الوصفة بشمل يومي حتى تختفي الكدمات .
  • زيت البندوق ؛ يعد زيت البندق من الزيوت الطبيعية الفعالة التى تحمل الخصائص المضادة للأكسدة وأيضاً بعض العناصر المضادة للإلتهابات والتورم ولذلك إستعمال زيت البندق يسهم في علاج الكدمات بشكل سريع ، يتم تطبيق زيت البندق على المنطقة المصابة بشكل يومي .
  • قشر الموز ؛ تدليك المنطقة المصابة بقشر الموز له تأثير سحري في إختفاء آثار الكدمات وتخفيف الآلام التى تصابها ، هذا يرجع إلى إحتواء قشر الموز على معدل كبير من العناصر والمواد الغذائية التى تحفز من تحسين تدفق الدم في الأنسجة وتقوية الشعيرات الدموية .

اعراض الاكتئاب الجسدية 7 علامات خطيرة تشير إلى ظاهرة الإكتئاب

طرق علاج الكدمات حول العين :

تظهر الكدمات على منطقة العين بسبب لطمة موجهة إلى العين أو نتيجة للتعرض لحادثة بالوجه او الرأس وهذا يسبب تورم العين والمنطقة المحيطة به وتحول لون الجلد المحيط بالعين إلى اللون الأزرق المائل إلى الأسود ، كدمات العين لا تؤثر على مظهر الوجه فقط ، هذه الكدمات من الممكن أن تؤثر على سلامة العين لذا يجب أن تحاول علاج الكدمات حول العين حتى تحتفي .

تستمر كدمات العين فترة معينة تترواح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها تختفي بشكل تدريجي ، وهذه الخطوات الفعالة التى تساعدك في علاج الكدمات حول العين والتخلص من آثارها بشكل نهائي :

اعراض النقرس 10 علامات خطيرة لإلتهاب المفاصل النقرسي الحاد

الكمادات الثلجية أو الباردة تساعد في تخفيف ظهور الكدمات حول العين ؛ لذا إضافة قطع ثلجية إلى قطعة من القماش وبعدها اتركها على العين لمدة ربع ساعة على الأقل ، تكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم هذا يساعد في تخفيف حدة التورم والآلام التى تصاحبها .

زيت جوز الهند أو زيت الخروع أيضاً من الطرق الفعالة التى تسهل من علاج الكدمات والتخلص من آثارها حول منطقة عين وهذا لأن الزيوت الطبيعية غنية بالعناصر والمغذيات التى تساعد في الحفاظ على سلامة العين كما أنها تحمل الخصائص المضادة للإلتهابات والتورم ، ولذلك تطبيق زيت الخروع أو زيت جوز الهند على المنطقة المصابة تساعد في إختفاء الكدمات بشكل تدريجي .

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

هذا بالإضافة إلى أن زيت الزيتون لا يقل أهمية عن الزيوت الطبيعية الآخري ؛ حيث أشارت البحوث العلمية إلى أن زيت الزيتون من الزيوت الفعالة التى تسهم في تخفيف حدة التورم والتخلص من آثارها .

عليك أن تحافظ على رأسك مرفوعة لأطول فترة ممكنة لأن هذا يساعد في تحسن تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبهذا فهو يخفف من التورم ، هذا بالإضافة إلى ضرورة إستشارة الطبيب على الفور في حالة تواجد بقع أو دماء في الجزء الأبيض والقزحية الملونة من العين ، أيضاً الشعور بمشاكل الرؤية وزيادة حساسية العين للضوء تحتاج إلى إجراء الفحوصات الطبية على الفور .

فوائد الحلبة للجنس أفضل 20 فائدة للحلبة والبشرة والشعر والحامل والمرضعة