علاج المغص 10 طرق طبيعية وفعالة لعلاج المغص وآلام البطن بالمنزل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 13:10 Sunday , 17 November 2019 - 18:16 علاج المغص 10 طرق طبيعية وفعالة لعلاج المغص وآلام البطن بالمنزل‎ Benefits-ginger.com‎

علاج المغص ؛ آلام البطن من الآلام المزعجة التى يعاني منها الكثير من الأشخاص وتصيب الجسم نتيجة لإضطراب ما أو إصابة الجسم بمرض أو مشكلة صحية ولذلك الشعور بتلك الآلام بشكل مفاجيء يجب الحرص على معالجته بشكل تام ؛ البعض منا لا يعلم السبب الأساسي الذى يجعلنا نشعر بتلك الآلام وهذا ما نشير إليه في هذا المقال أهم وأخطر الأسباب التى تسبب في آلام البطن والمغص وأيضاً كيفية التعامل معها بطرق منزلية وطبيعية .

لماذا حرم الله لحم الخنزير رأي الشريعة في تناول الخنزير وما هى أضراره على الجسم

أسباب ألم البطن والمغص :

أشارت بعض الإحصائيات الطبية إلى مجموعة من الأسباب الأساسية التى تسبب في شعور الإنسان بآلام المغص والبطن منها ما يلي :

1- الإفراط في تناول الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو التوابل الحادة كالشطة والفلفل الحار من العوامل التى ينتج عنها إضطرابات المعدة والجهاز الهضمي وبالتالي الشعور بآلام المغص والبطن .

2- أيضاً عدم الحرص على نظافة ما يتم تناوله يعرض الجسم إلى الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة من بينها المغص وتقرحات المعدة وغيرها من الأمراض .

3- بعض الحالات التى تعاني من المغص تكون بسبب التقلبات المزاجية المختلفة ؛ حيث أنه مع الشعور بالقلق أو التوتر المفاجئ يشعر المريض بألم في منطقة البطن لأن تلك التقلبات المزاجية تؤثر على وظائف الجهاز الهضمي بمعدل كبير .

4- تصاب المرأة الحامل أيضاً بألم البعض والمغص كنوع من الأعراض الجانبية التى تصاحبها في بداية الحمل ؛ هذه الحالة تحتاج إلى مراجعة الطبيب أولاً حتى لا تعرض جسمها أو صحة الجنين إلى اى نوع من المشاكل الصحية .

5- قد تعاني بعض الحالات من آلام المغص نتيجة للمعاناة من إلتهابات الزائدة الدودية ؛ في تلك الحالة يستقر الآلم في منطقة أسفل البطن جهة اليمين كما أن الحالة التى تعاني من هذا النوع من الآلام تعاني أيضاً من نوبات الغثيان والقئ والشعور بالتعب والإرهاق العام مع إرتفاع درجة حرارة الجسم وهذا يشير إلى ضرورة إستشارة الطبيب المختص على الفور .

6- كما أشارت التجارب العلمية إلى أن المرأة تعاني من تلك الآلام شهرياً بسبب دورة الطمث التى يصاحبها الشعور بالآلم الشديد في منطقة أسفل البطن ؛ تلك الحالة لا تحتاج إلى إستشارة طبيب فهناك بعض الطرق المنزلية التى تساعدها في التخلص منها بشكل نهائي كتناول البقدونس أو النعناع مع الماء الدافئ .

علاج مسمار القدم‎‏ 10 طرق طبيعية لإزالة مسمار القدم بسرعة

7- من أخطر الأسباب التى ينتج عنها إصابة الجسم بآلام المغص هى الإصابة بالمغص الكلوي الذى ينتج بسبب تراكم الحصوات على الكلي أو في مجري البول ؛ الإصابة بالمغص الكلوي يعرض الجسم إلى مشكلة إرتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ مع نوبات الغثيان والقئ المستمرة والشعور بحرقات في البول ؛ يتركز هذا الألم في منطقة الكلية ومنه إلى منطقة الحالب وبعدها إلى المثانة البولية وبعض الحالات يصل الآلم فيها إلى الخصيتين أيضاً .

هذا النوع من آلام البطن يحتاج إلى إستشارة ومراجعة الطبيب المتخصص على الفور حتى تتجنب المضاعفات الجانبية الخطيرة ؛ ويوصي الطبيب بتنماول الأدوية المضادة لتقلصات البطن مع تناول المحاليل من خلال حقن بالوريد ؛ تلك الأدوية تعمل وبشكل فعال على إختفاء الآلم بسرعة .

لكن المغص الكلوي يحتاج أيضاً إلى الإستمرار في جلسات العلاج إلى أن تتخلص من حصوات الكلي المتراكمة في الجسم وبهذا يمنع من إصابة الجسم بتلك المشاكل الصحية مرة آخري وتعتبر السوائل من أفضل الطرق العلاجية التى تساعدفي تفتييت  حصوات الكلي والتخلص منها تماماً .

علاج إلتهاب الأذن 7 وصفات منزلية للتخلص من آلام وطنين الأذن

8- هناك أيضاً بعض الحالات التى تعاني من مشكلة إلتهابات المرارة التى تسبب في المغص وآلام البطن وهذا في حالة تحرك الحصوات وإنتقالها من مكان لآخر وهذا يصاحبه الشعور بآلام شديدة ؛ وتزداد حدة تلك الآلام بعد تناول الوجبات التى تحتوي على معدل كبير من الدهون .

الآلام التى تنتنج عن إلتهابات المرارة تتركز في منطقة أسفل الضلوع من الناحية اليمني ولكنه قد ينتشر أيضاً إلى بعض أنحاء الجسم كالكتف والأذرع وأعلي منتصف الظهر إلى أن يصل إلى منطقة البطن ؛ التخلص من تلك الآلام يحتاج تدخل جراحي على الفور حتى لا يتعرض الإنسان إلى أى نوع من المضاعفات الجانبية الخطيرة .

كما أنه من الأفضل الإلتزام بتعليمات الطبيب وعدم تناول كمية كبيرة من توابل الفلفل والشطة الحادة والاطعمة التى تحتوي على معدل كبير من الدهون .

9- كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن إضطرابات الجهاز الهضمي من العوامل التى تسبب في الشعور بآلام البطن من بينها عسر الهضم ؛ وهذا من الأسباب الشائعة التى تكمن وراء معاناة البعض من تلك الآلام بشكل دوري مستمر وقد أكد الطباء فعالية الطرق الطبيعية المنزلية في التغلب على تلك الآلام وعلاج عسر الهضم بشكل نهائي .

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

10- هذا بالإضافة إلى الإصابة ببعض المشاكل والإضطرابات التى تسبب في آلام المعدة من بينها زيادة الحموضة وأيضاً الإصابة بتقرحات المعدة وإلتهابات المرارة ؛ هذا الخلل العضوي يحتاج إلى العلاج الفوري للتغلب على آلام البطن وهناك أيضاً مجموعة من الدوية الفعالة التى تحسن من عملية الهضم في الجسم وعلاج الحموضة وهذا بدوره يساعد في علاج المغص .

في بعض الأحيان يسهل علاج المغص والتغلب على آلام البطن ولكن حسب التجارب والإحصائيات الطبية هناك بعض الحالات التى تكون فيها آلام البطن في غاية الخطورة منها ما يلي :

1- عند التعرض للإصابة ما في منطقة البعض أو التعرض للضرب ؛ في هذه الحالة يفضل إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من عدم إصابة الأجهزة والأعضاء الداخلية بالكثير من المشاكل .

2- عند الشعور بنوبات الإغماء بشكل مستمر يسبب في الشعور بآلام المغص والبطن وتلك الحالة تتطلب الطبيب حتى يعرف سبب نوبات الإغماء .

3- من أخطر أنواع الألم هى إصابة الجسم بآلام في منطقة أعلى البطن الذى يسبب في الألم والضغط على منطقة الصدر .

4- أيضاً تكون آلام البطن من العوامل الخطيرة حينما يعاني الجسم من الإسهال المزمن لمدة تزيد عن خمسة أيام ؛ وأيضاً عدم القدرة على الإخراج والإستمرار في نوبات القئ ؛ في حالة الشعور ببطنك صلبة عند ملامستها ؛ خروج دم مع البراز أثناء الإخراج ؛ إرتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ ؛ إستمرار الألم لأكثر من 24 ساعة ولم تتحسن الحالة أبداً ؛ تلك الحالات تحتاج إلى مراجعة الطبيب على الفور حتى لا يتعرض الجسم إلى المضاعفات الجانبية الخطيرة .

علاج المغص وآلام البطن بالطرق الطبيعية :

الطرق الطبيعية من افضل الوسائل التى تساعدك في التغلب على الكثير من المشاكل التى تصيب الجسم ؛ وهذا لأنها مستخلصة من مجموعة من النباتات الطبيعية التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغائية الفعالة ؛ وأفضل طرق علاج المغص كما يلي :

  • الكمون :

استخدم الكمون في الطب التقليدي كبديل طبي في التغلب على الكثير من المشاكل الصحية التى تهدد الإنسان من بينها آلام المغص ح حيث أن الكمون يحتوي على خصائص مهدئة تساعد في إختفاء آلام المغص تدريجياً ؛ كما أنها تحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تسهم في التخلص من إضطرابات البطن .

أضف ملعقة صغيرة من الكمون إلى كوب من الماء المغلي واتركه بضعة دقائق وبعد ذلك صفي المشروب وتناوله بمعدل مرتين في اليوم ؛ هذا المشروب كفيل بالتغلب على كافة المشاكل التى تصيب الجهاز الهضمي بشكل سريع .

علاج الاسهال 14 وصفة طبيعية لعلاج الاسهال لدى الكبار والأطفال

  • الينسون :

الينسون معروف بفعاليته ودروه الكبير في علاج المغص والتخلص من آلام البطن حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان الينسون يحتوي على مجموعة من الخصائص الفعالة التى تعمل على تحسين عملية الهضم وعلاج عسر الهضم بشكل نهائي ؛ كما أنها تعمل كمسكن طبيعي لتهدئة آلام البطن .

اضف ملعقة من اليانسون إلى كون من الماء المغلي مع ملعقة من العسل الطبيعي وبعد أن يبرد قليلاً تناول المشروب ثلاث مرات في اليوم إلى أن تختفي آلام المغص .

  • حبة البركة :

حبة البركة من الأعشاب الطبيعية الفعالة التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تساعد الإنسان في محاربة الكثير من المشاكل والأمراض التى يتعرض لها ؛ ولذلك تناول حبة البركة يعد من الطرق المميزة التى تساعد في علاج المغص ؛ ولهذا يفضل إضافة حبة البركة إلى أطباق الطعام المختلفة للحصول على أفضل النتائج ؛ هذا مع تناول مشروب حبة البركة بشكل دوري منتظم .

علاج الديدان 15 طريقة طبيعية لعلاج الديدان والتخلص من أعراضها الجانبية

  • أزهار البابونج :

زهرة البابونج أثبتت فعاليتها في محاربة المشاكل والأمراض المزعجة التى يعاني منها الإنسان وخاصة آلام المعدة والجهاز الهضمي وهذا لأن زهرة البابونج تحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعالة التى تساعد في تحسن عملية الهضم والتخلص من مشكلة الإمساك المزمن والإسهال وإرتفاع درجة الحرارة ؛ لذلك تناول مشروب البابونج بمعدل ثلاث مرات في اليوم له تأثير إيجابي في علاج المغص والتغلب على أعراضه الجانبية .

  • الحلبة :

تعتبر الحلبة من أقدم النباتات العشبية التى استخدمت في الطب الهندي التقليدي كبديل علاجي للتخلص من مشاكل المعدة وإضطرابات الجهاز الهضمي ؛ تناول الحلبة تحفز من طرد السموم المتراكمة في الجسم كما أنها تسهم وبشكل فعال في تحسين عملية الهضم وإمتصاص المواد الغذائية التى يحتاجها الجسم وبعدها طرد الفضلات الآخري ؛ لذلك أشار الأطباء إلى ضرورة تناول كوب من الحلبة بعد تناول الوجبة الأساسية مباشرة .

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

  • الكزبرة :

لا يعلم الكثير من الأشخاص الفوائد الرائعة التى تكمن في تناول كوب من عصير الكزبرة ؛ هذه إحدي النباتات العشبية الطبيعية التى تحتوي على الكثير من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تساعد في مقاومة مختلف المشاكل والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان ؛ هذا بالإضافة إلى أن الكزبرة لها تاثير فعال في علاج المغص عسر الهضم والتغلب على آلام البطن ؛ كما أن الكزبرة لها دور فعال في طرد السموم والغازات المتراكمة في المعدة .

  • الزنجبيل :

لا يحتاج الزنجبيل إلى مقدمة للتعرف على فوائده فهو معروف بأنه الصديق الرائع الذى يساعد في الحفاظ على المعدل العامىمن صحة الإنسان ومحاربة المشاكل والأمراض المختلفة التى يتعرض لها ؛ كما أن الزنجبيل يحمل من العناصر الغذائية ما يساعد في علاج المغص وآلام الجهاز الهضمي حيث أن الزنجبيل يحتوي على نسبة على الألياف الغذائية التى تساعد في تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك المزمن وغيرها .

لذلك اضف قطعة من الزنجبيل إلى كوب من الماء الدافئ وبعدها أضيفي بعض قطرات من عصير الليمون وملعقة من العسل وتناول المشروب بمعدل مرتين في اليوم الواحد ؛ عليك الإنتظام في إستعمال تلك الوصفة للحصول على أفضل النتائج .

علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية

  • العسل الأبيض :

العسل من المصادر الغذائية التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ؛ كما أن العسل الأبيض له دور فعال في محاربة المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم والتى ينتج عنها المعاناة من آلام البطن والمغص الشديدة .

تناول ملعقة من العسل الأبيض له دور فعال في علاج المغص والتغلب على تلك الآلام التى تصاحبه وهذا لأن العسل يحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة والمسكنة للآلام التى تساعد في تخفيف حدة الآلام تدريجياً إلى أن تختفي تماماً .

علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه

  • اللبن الرائب والزبادي :

البعض منا يعاني من مشكلة المغص وإضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة للعادات الغذائية السيئة والإكثار من تناول الطعام ؛ ولذلك تناول اللبن الرائب مع الزبادي لهدور فعال في التغلب على الكثير من المشاكل والأمراض التى يتعرض لها حيث أن كل من اللبن الرائب والزبادي يحتويان على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تساعد في علاج عسر الهضم والإمساك المزمن .

هذا بالإضافة إلى أن تناول اللبن الرائب مع الزبادي له تأثير فعال في طرد السموم والغازات الضارة من الجسم ؛ ولذلك يوصيالعديد من الأطباء بإضافة رشة بسيطة من الملح وبذور الكمون إلى اللبن الرائب أو الزبادي وتناول هذا المزيج الرائع بشكل منتظم إلى أن تحصل على النتائج المرغوب فيها .

  • الكرواية :

الكراوية تعد من أفضل الطرق العلاجية التى تسهم في علاج المغص والتخلص من أعراضه الجانبية حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول كوب واحد من الكرواية الساخن له تأثير فعال في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة وايضاً علاج الإنتفاخ الذى يسبب في المغص .

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل

  • الزعتر :

الزعتر من النباتات الطبيعية المعروفة بدورها الفعال في الحفاظ على صحة الإنسان من المشاكل والإضطرابات الصحية التى يتعرض لها حيث أن الزعتر يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تعمل على علاج عسر الهضم وطرد الغازات والسموم المتراكمة في الجسم ؛ كما أن الزعتر يحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة والمسكنة للألام ولذلك تناول مشروب الزعتر يعمل على تخفيف حدة آلام المغص .

اضف ملعقة صغيرة من الزعتر إلى كوب من الماء المغلي وبعدها اتركه لمدة خمس دقائق على الأقل وبعد ذلك صفي المشروب وتناوله بشكل دوري منتظم .

  • النعناع :

النعناع أيضاً يعتبر من الطرق العلاجية الطبيعية التى تسهم بدورها في علاج المغص والتخلص من أعراضه الجانبية حيث أشارت الدراسات والبحوث الطبية إلى أن النعناع يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية المسكنة للآلام التى تعمل على تخفيف حدة آلام المغص تدريجياً إلى أن تختفي تماماً .