علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 17:39 Sunday , 17 November 2019 - 07:07 علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية‎ Benefits-ginger.com‎

علاج الكحة ؛ الكحة من الأزمات الصحية التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص كرد فعل طبيعي لنزلات البرد والإنفلونزا وعندما عندما تستمر الكحة لفترة طويلة هذا يعني وجود مشكلة صحية في الجهاز التنفسي حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن الإنسان يتعرض إلى الكحة كرد فعل طبيعي يصدره جذع الدماغ السفلي .

ترسل المستقبلات الحسية التى تتواجد في المجاري التنفسية مجموعة من المحفزات إلى الجزء السفلي الأمامي من الدماغ تنبه وجود أجسام غريبة تصيب الجسم أو تعرضه للإلتهابات المختلفة ؛ وهذا بدوره يصدر رد فعل طبيعي فينشط من عضلات التنفس مع التنسيق مع الحجاب الحاجز وهذا حتى يحفز من نقل الهواء بشكل قوي وسريع .

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

يعاني الإنسان من مشكلة الكحة نتيجة لتراكم البلغم الذى يصاحبه مجموعة من الإفرازات التى تتكون في هيئة مخاط ينتجه الشعب الهوائية ؛ تلك الإفرازات تعمل على حماية الشعب الهوائية من الملوثات والأجسام الغريبة التى تعرضها إلى الأزمات الخطيرة .

غالباً ما تصاحب الكحة البلغم الذى يحتوي على مواد مختلفة من بينها الدم والمخاط أو الصديد ؛ وهذا أحياناً ما يشير إلى أزمة الكحة الحادة التى يتعرض لها الإنسان على نحو مفاجئ وتصاحبه لمدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع .

اعراض النقرس 10 علامات خطيرة لإلتهاب المفاصل النقرسي الحاد

الأسباب الشائعة للكحة :

هناك بعض العوامل التى تسبب في ظهور مشكلة الكحة الحادة لدى البعض من بينها الإختناق والتعرض لنزلات البرد والإنفلونزا الشديدة وأيضاً إستنشاق معدل كبير من الملوثات والمهيجات التى تثير الجهاز التنفسي ؛ أيضاً إصابة الإنسان بإلتهاب الجهاز الرئوي من الأسباب التى ينتج عنها تعرض الإنسان لمشكلة الكحة الحادة .

أيضاً الإصابة بالسعال الديكي أو ما عرفه الأطباء بالشاهوق من المشاكل الصحية التى يصاحبها الكحة بشكل مستمر ؛ هناك أيضاً الكحة المزمنة التى تصاحب الإنسان لمدة ثلاثة أسابيع  فقط وتصيب الجهاز التنفسي نتيجة للإصابة بالربو والإصابة بإلتهاب القصبات الهوائية أو الإصابة بالداء الرئوي والإنسداد المزمن .

كما أشار الأطباء إلى أن التعرض لمشكلة النفاخ أحد الأمراض المزمنة التى ينتج عنها تضخم الحويصلات الهوائية من العوامل التى تسبب في الكحة وصعوبة التنفس ؛ هذا بالإضافة إلى أن إصابة الإنسان بمشكلة الإرتجاع المرئي الذى ينتج عنه إرتجاع أحماض المعدة إلى المرء وهذا ما يزيد من مشكلة الكحة .

هذا بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض والإضطرابات المزمنة التى تصيب الجسم والتى ينتج عنها الكحة كرد فعل جانبي عن هذه المشكلة من بينها أمراض السرطان الخبيثة كسرطان الرئة وإضطرابات الحلق وأمراض السل وغيرها من المشكلات الخطيرة .

عسر الهضم 10 اسباب مزعجة لمشكلة عسر الهضم وطرق العلاج الفعالة

علاج الكحة :

نادراً ما يحتاج المريض الذى يشكو من الكحة إلى إستشارة الطبيب المختص فبعض الحالات تتداوي من خلال إستعمال بطرق الطرق والإرشادات المنزلية ؛ ولكن حالات الكحة الحادة والمزمنة تحتاج إلى إستشارة طبيب متخصص على الفور حتى لا تزيد من أعراضها الجانبية .

كما أشارت البحوث التجريبية إلى عدد من الخطوات والنصائح العامة التى تساعد في علاج الكحة من بينها ما يلي :

1- تناول السوائل بكمية كبيرة أحد الطرق العلاجية الفعالة التى تخفف من حدة الكحة وهذا لأنها تعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم ؛ حيث أن الإصابة بإلتهاب المجاري التنفسية العليا ينتج عنه ظهور مجموعة من الإفرازات في مؤخرة الحلق وهذا ما أطلق عليه الأطباء بالتستيل الأنفي الخلفي ؛ هذه المشكلة ينتج عنها تهيج المجاري التنفسية مما يسبب في الإصابة بالكحة ولكن مع تناول السوائل بكثرة يعمل على تخفيف المخاط الموجود في تلك الإفرازات .

2- المشروبات الساخنة مع الأقراص المرطبة للحلق؛  يوصي العديد من الأطباء بتناول الأقراص المرطبة للحلق بشكل منتظم حتى تختفي الكحة من بينها أقراص المنثول التى تسهم وبشكل فعال في تهدئة مؤخرة الحلق ؛ هذا إلى جانب تناول المشروبات الساخنة كمشروب الشاي مع العسل الذي يعمل على تلطيف الحلق ؛ تلك من الخطوات الهامة التى تساعد في علاج الكحة .

3- استخدام الأجهزة المرطبة للهواء يساعد في تلطيف الجو وخاصة في المنازل الجافة وهذا له تأثير فعال في ترطيب الأغشية المخاطية والحد من الإفرازات الأنفية وهذا ما يساعد في تخفيف حدة الكحة ؛ ولكن يفضل العناية بهذه الأجهزة وتنظيفها على الدوام حتى لا تتراكم الفطريات والبكتيريا بداخلها .

4- إستنشاق البخار والإستحمام بالماء الساخن يساعد في الحد من الإفرازات الأنفية وهذا له دور فعال في علاج الكحة وخاصة تلك التى تصيب الجسم نتيجة للحساسية أو التى يتعرض لها الإنسان بسبب نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة.

ما هو الاكتئاب 10 طرق عملية للتخلص من الإكتئاب وتأثيره النفسي والجسدي

5- تجنب على قدر المستطاع إستنشاق الملوثات والمواد المهيجة كالعطور أو ملطفات الجو ؛ بالبعض للبعض هذه المواد لا تشكل أى ضرر أو تأثير جانبي على الصحة ولكن هناك بعض الحالات التى تعاني من التهيج المزمن للجيوب الأنفية وهذا بدوره ينتج عنه إفراز كمية كبيرة من المخاط وبالتالي الإصابة بالكحة المزمنة ؛ لذا يفضل الإمتناع عن إستنشاق هذه المواد .

6- هناك من يعاني من كحة المدخن التى تصيب المدخن نتيجة لإستنشاق دخان السجائر وهذا ما ينتج عنه تعرض المدخن إلى مشكلة تهيج المجاري التنفسية ؛ ولذلك أغلب الحالات التى تعاني من الكحة المزمنة يعانون من مشكلة النفاخ والسرطان الرئوي وهذا ما ينتج عنه الإصابة بالكحة المزمنة التى تصاحبه طوال العمر ؛ لذلك يجب الإمتناع عن التدخين وتجنب إستنشاق هذا الدخان .

كيف تعرف ان شخص معجب بك 10 علامات توضح لكي إذا كان معجب أم لا

7- تناول الأدوية التى تساعد في علاج الكحة حيث أشار الأطباء إلى مجموعة من الأدوية والأقراص الطبية التى تعمل على علاج الكحة والتخلص من أعراضها الجانبية تماماً ومن أشهر تلك الأدوية مل يلي :

  • مخففات الإحتقان :

عندما حاول الأطباء الوصول إلى علاج طبي يساعد في علاج أزمات الكحة المزمنة توصلوا إلى مخففات الإحتقان التى تعمل على إزالة إحتقان الأنف حيث أن تلك الأدوية تعمل على تقليص أنسجة الأنف المنتفخة وهذا بدوره يعمل على الحد من إفرازاته المخاطية  .

هذا بالإضافة إلى أن مخففات الأنف تعمل على تنشيف المخاط الموجود بالرئتين وهذا ما يعمل على فتح المجاري التنفسية وهذا له فعالية كبيرة في علاج الكحة وتخفيف حدتها ؛ مخففات الإحتقان من الممكن أن تكون في صورة أقراص أو شراب أو رذاذ أنفسي بأسماء تجارية مختلفة .

علاج الزكام 17 طريقة سحرية لعلاج اعراض الرشح والسعال واحتقان الانف

ومن أشهر مركبات مخففات الإحتقان تلك التى تحتوي على فينيليفرين وسودوفيدرين ويأخذها المريض عن طريق الفم ؛ تلك المركبات لها  تأثير سلبي على معدلات ضغط الدم فهى تسبب في إرتفاع معدلات ضغط الدم في الجسم لذلك يفضل تناول هذه الأدوية بحذر شديد حتى لا تتعرض إلى مضاعفات جانبية تهدد الصحة .

كما أنه يفضل إستعمال تلك الأدوية بعد إستشارة الطبيب المختص لأن الإفراط في إستعمالها من الممكن أن يسبب في التعرض لمشكلة الجفاف الشديد الذى يزيد من مشكلة الكحة ؛ لذا إستعمال هذه الأدوية يجب ألا يتعدي ثلاثة أيام لأن إستعمالها لأكثر من ذلك من الممكن أن تعرض الإنسان إلى الإحتقان الإرتدادي .

علاج الزكام والحلق 10 وصفات طبيعية مذهلة لعلاج الزكام

  • مثبطات الكحة والمقشعات :

لا يتم تناول هذه المثبطات مثل دكستروميثورفان إلا في حالة المعاناة من الكحة الشديدة والمزمنة التى تسبب في الشعور بالألم الشديد في الصدر وعدم القدرة على النوم ليلاً ؛ يوصي العديد من الأطباء بتناول هذه الأدوية في الليل فقط لأن الحالة تزداد سوءاً في الليل فقط ؛ أما بالنسبة للحالات التى تعاني من الكحة المنتجة للبلغم فقد أشار الأطباء إلى إستخدام المقشعات مثل غوايفينيسين التى تعمل على تخفيف كمية الإفرازات المخاطية التى تسهل من علاج الكحة .

طرق علاج الكحة بالأعشاب :

الوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية تعتبر من الوسائل الساحرة التى تعمل على إختفاء تلك المشاكل التى يعاني منها الإنسان على الفور ؛ حيث أشارت البحوث الطبية إلى مجموعة من النباتات العشبية الطبيعية التى تستخدم في علاج الكحة والتغلب على أعراضها الجانبية ؛ ومن أشهر طرق علاج الكحة بالاعشاب ما يلي :

  • الكركم :

استخدمت عشبة الكركم منذ القدم كبديل طبي في علاج الكثير من الأمراض والمشكلات التى تهاجم الجسم من بينها إضطرابات الجهاز التنفسي ؛ فقد أكد الأطباء إلى أن إستعمال الكركم له تأثير فعال في التغلب على مشكلة الكحة المزمنة وهذا لأنها تحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تساعد في تطهير الجهاز التنفسي من البكتيريا والمهيجات الضارة ، كما أن الكركم له دور فعال في طرد البلغم المتراكم على الصدر لذا يوصي الأطباء دائماً بإستعماله .

علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية

طريقة الإستعمال :

  1. أضيفي ملعقة من مسحوق الكركم مع ملعقة من الفلفل الأسود إلى كوب من الماء المغلي وأيضاً يمكنك إضافة بعض أعواد القرفة إلى كوب من الماء ونتركه على النار إلى أن يصل لدرجة الغليان وبعد ذلك يتم تناول المشروب بمعدل يومي حتى تختفي أعراض الكحة تماماً .
  2. أو من خلال إضافة ملعقة من مسحوق الكركم مع ملعقة من بذور الكرة الحمراء إلى كوب من الماء ونتركه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان وبعد ذلك تضاف إلى المكونات ملعقة من العسل لتحلية المشروب ؛ هذا ما يعرف بشاي الأعشاب الذى يساعد في علاج الكحة لذا يفضل تناوله بمعدل ثلاث مرات في اليوم .
  3. أيضاً يمكنك شوي بعض جذور الكركم وبعد ذلك تطحن جيداً ؛ بعد ذلك يمكنك إضافة ملعقة هذا المسحوق إلى كوب من الماء مع ملعقة من العسل وتناوله بمعدل مرتين في اليوم .

تحضير ليالي لبنان 3 طرق بسيطة لتحضير ليالي لبنان بالحليب المكثف وشراب الورد

إستعمال تلك الطرق الطبيعية لها تأثير سحري في علاج الكحة والتغلب على أعراضها الجانبية على الفور ؛ كما أن هذا المشروب لا يعرض خلايا الجسم إلى أى نوع من الأعراض .

  • الزنجبيل :

الزنجبيل من النباتات الغنية عن التعريف فهو من المكملات الغذائية التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية التى توفر لخلايا الجسم ما تحتاجه وبهذا فهو يعمل على الحفاظ على المعدل العام من الصحة ؛ كما أن الزنجبيل له خصائص علاجية تسهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي كالربو والسعال المزمن والكحة الحادة ؛ حيث أن الزنجبيل يعمل على تهدئة الجهاز التنفسي وتلطيف الشعب الهوائية وأيضاً طرد البلغم المتراكم على الصدر وهذا بدوره يخفف من حدة الكحة وإليك أفضل الطرق للإستعماله :

اعراض الايدز الاولية 6 أعراض خطيرة للإيدز في مراحلة الأولية والمتأخرة

طرق الإستعمال :

  1. تطحن بعض من شرائح الزنجبيل إلى أن تحصل على مسحوق ناعم وبعد ذلك تضاف إلى كوب من الماء ونتركه على نار هادئة إلى أن تغلي جيداً بعد ذلك أضيفي بعض من قطرات عصير الليمون إلى المزيج مع إضافة ملعقة من العسل لتحلية المشروب ؛ بعدها يمكن تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم ؛ يفضل الإنتظام في تناول هذا المشروب إلى أن تختفي الكحة لأنه يساعد في علاج إلتهاب الحلق والسعال .
  2. يمكنك أيضاً مضغ الزنجبيل الطازج عدة مرات طوال اليوم ؛ هذا أيضاً يعطيك نفس النتائج المرغوب فيها .

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

  • الليمون :

الليمون من الثمار الحمضية التى استخدمت وبمعدل كبير منذ القدم كبديل طبي في علاج الكثير من المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم وهذا لأنه يحتوي على قيمة غذائية رائعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية ؛ حيث أن الليمون يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات التى تعمل على تخفيف حدة الإلتهابات التى تصيب الجهاز التنفسي كما أنه يحارب العدوي التى تسبب في ظهور الكحة الحادة لأنه يحتوي على معدل رائع من فيتامين سي الذى ينشط الجهاز المناعي في الجسم لمحاربة مختلف المشاكل الصحية .

طريقة الإستعمال :

  1. أضيفي ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل إلى كوب من الماء المغلي وبعدها يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم ؛ الإنتظام في تناول هذا المشروب يساعدك في الحصول على النتائج التى ترغبين فيها .
  2. يمكنك أيضاً إضافة عصير الليمون إلى العسل والفلفل الحار وخلط المكونات جيداً وبعدها يتم تناول المزيج .

اعراض القولون‎‏ 4 أعراض خطيرة وطرق الوقاية والعلاج

  • الثوم :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الثوم يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تعمل على علاج الكحة والحد من المضاعفات التى تصاحبها وهذا لأن الثوم يعمل على طرد البلغم المتراكم على الصدر والذى يعيق من حركة التنفس كما أنه يعمل على محاربة الميكروبات والعدوي والجراثيم التى تسبب في الكحة الحادة والسعال ؛ هذا بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على مجموعة من المركبات العضوية التى تساعد في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي .

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

طريقة الإستعمال :

  1. إضافة ثلاث فصوص من الثوم إلى كوب من الماء مع ملعقة من الزعتر واتركها قليلاً حتى تكتسب درجة حرارة الغرفة وبعدها تضاف إليه ملعقة من العسل لتحليته ومن ثم يتم تناول المشروب ؛ تناول هذا المشروب بمعدل منتظم له تأثير فعال في تخفيف حدة الكحة والتخلص من أعراض السعال .
  2. تناول فص من فصوص الثوم المطحون وبعدها إضافة بعض من قطرات زيت القرنفل وملعقة من العسل إلى المكونات يساعد في علاج إلتهاب الحلق وتلطيف الشعب الهوائية .

بلع فص الثوم بدون تقطيع 10 فوائد رائعة لبلع فص من الثوم على الريق

  • البصل :

يعتبر البصل من الطرق المنزلية التى تسهم في علاج الكحة والحد من ظهور مضاعفاتها الجانبية ؛ حيث أن البصل يحتوي على مجموعة من الخصائص الطبية التى تساعد في محاربة مختلف المشاكل الصحية التى تصيب الجسم فهو يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا ولذلك إستعمال البصل يساعد في التخلص من الجراثيم والعدوي البكتيريا وهذا ما يساعد في علاج الكحة ؛ كما أن البصل يعمل على طرد البلغم المتراكمة على الصدر وهذا بدوره يعمل على الحد من الإفرازات المخاطية التى تزيد من الكحة .

مرض الصفراء عند الكبار وعلاجه تقرير شامل عن مرض الصفراء وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

طريقة الإستعمال :

  1. تناول عصير البصل المشوي مع ملعقة من العسل له دور فعال في تخفيف حدة السعال الجاف .
  2. أيضاً يمكنك إضافة نصف ملعقة من عصير البصل مع ملعقة من العسل النقي وتناول المزيج بمعدل مرتين في اليوم ؛ الإنتظام في إستعمال هذا الخليط له دور فعال في علاج السعال وتهدئة الحلق من البلغم والمهيجات التى تزيد من حدة الكحة .
  • الحليب الساخن مع العسل :

يعتبر مشروب الحليب الساخن مع العسل من المشروبات الساحرة التى تعمل على علاج إضطرابات الجهاز التنفسي فهو يوفر للجسم مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة ولذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول هذا المشروب كبديل طبي لعلاج الكحة ؛ كما أن تناول الحليب مع العسل يسهم وبشكل فعال في تخفيف حدة الآلام التى تصيب الصدر التى تنتج عن أزمات السعال المستمر .

يفضل تناول هذا المشروب بمعدل منتظم قبل النوم مباشرة وعلى الريق ؛ هذا المشروب له تأثير رائع في التخلص من الإفرازات المخاطية وتهدئة الحلق .

علاج هشاشة العظام بالاعشاب 11 طريقة لعلاج هشاشة وإلتهابات العظام

  • الشطة :

يجهل الكثير من الأشخاص تأثير الفلفل الحار في علاج الكحة والتغلب على مضاعفاتها الجانبية فالشطة لها دور فعال في تخفيف حدة آلام الصدر كما أنها تحتوي على خصائص حرارية تسهم في تحفيز الجهاز التنفسي لطرد البلغم والتخلص من الإفرازات المخاطية التى تزيد من مشكلة الكحة .

طريقة الإستعمال :

  1. يمكنك إضافة ربع ملعقة من الفلفل الحار مع ربع ملعقة من الزنجبيل وأيضاً ملعقة واحدة من العسل مع ملعقة من خل التفاح وملعقتين من الماء ؛ تمزج المكونات السابقة جيداً مع بعضها وبعد ذلك يتم تناول هذا المشروب بمعدل منتظم ثلاث مرات في اليوم ؛ هذا المشروب له تأثير فعال في علاج الكحة تماماً وفي أقصر وقت ممكن لذا يمكنك الإعتماد عليه .
  • عصير الجزر :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الجزر يحتوي على مجموعة من العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم التى تساعد في التخلص من المشاكل والأمراض التى يعاني منها الإنسان ؛ لذا إستعمال عصير الجزر بمعدل منتظم ومستمر يساعد في إختفاء مشكلة الكحة على الفور .

طريقة الإستعمال :

  1. إضافة أربع ثمرات من الجزر مع كمية بسيطة من الماء وبعدها يتم خلط المكونات جيداً للحصول على عصير الجزر ويمكنك إضافة ملعقة من العسل لتحلية المشروب ؛ يفضل تناول هذا المشروب بمعدل ثلاث مرات في اليوم إلى أن تختفي تلك الأعراص تماماً .

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل

  • العنب :

أكد الأطباء إلى أن العنب من أنسب الحلول التى تساعد في علاج الكحة حيث أن الكحة تحتوي على خصائص تشبه إلى حد كبير المقشعات وبهذا فهى تعمل على التخلص من الإفرات المخاطية المتراكمة في الجهاز التنفسي ؛ وهذا بدوره يعمل على علاج السعال لذا يمكنك تناول ثمار العنب الطازج إلى أن تتخلص من مشكلة الكحة تماماً .

  • اللوز :

اللوز من المكسرات التى تعطي الجسم العديد من الفوائد فهو يعمل على علاج الكثير من المشاكل والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان ؛ كما أن اللوز يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة التى تعوض الجسم عما يحتاجه لذا يوصي العديد من الأطباء بتناول اللوز بمعدل دوري مستمر ؛ كما أن اللوز يحفز الجهاز التنفسي من طرد البلغم المتراكم على الصدر والذى يعيق من حركة التنفس .

علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه

طريقة الإستعمال :

  1. يفضل ترك ما يعادل ست حبات من اللوز في كوب من الماء ونتركه لمدة تتراوح من 8 إلى 10 ساعات .
  2. بعد ذلك يتم عمل عجينة من اللوز المنقوع وبعدها تتم إضافة ملعقة صغيرة من الزبدة إلى العجين .
  3. عليك تناول هذا الخليط بمعدل يومي ثلاث مرات في اليوم إلى أن تزول أعراض الكحة تماماً .
  4. الإنتظام في إستعمال هذه الوصفة لها تأثير رائع في علاج الكحة في أقصر وقت ممكن .