علاج تسوس الاسنان بدون طبيب 20 وصفة منزلية لعلاج تسوس الاسنان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 15:36 Sunday , 17 November 2019 - 18:13 علاج تسوس الاسنان بدون طبيب 20 وصفة منزلية لعلاج تسوس الاسنان‎ Benefits-ginger.com‎
علاج تسوس الاسنان بدون طبيب 20 وصفة منزلية لعلاج تسوس الاسنان‎

علاج تسوس الاسنان بدون طبيب ، دائماً ما نربط مشكلة تسوس الأسنان بتناول الحلويات وأن علاج هذه المشكلة يتوقف على عمليات الحشو الصناعية ، ولكن مع نتائج الدراسات العلمية التى أكدت أن عملية علاج تسوس الاسنان يتوقف على السبب الكامن وراء ظهور هذه المشكلة ، فهناك بعض الحالات التى تستطيع علاج تسوس الاسنان بدون طبيب من خلال الطرق الطبيعية أو الإهتمام بالنظام الغذائي .

لكن أولاً سنوضح أهم التفاصيل التى تتعلق بمسكلة تسوس الأسنان من الأسباب والعوامل التى تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة وأيضاً طرق علاجها وأفضل الوسائل التى تحميك من التعرض لهذه المشكلة ولالآلام التى تصاحبها .

فوائد السواك الطبية – تعرف على أهم فوائد السواك للتخلص من مشاكل الاسنان

ما هى أسباب التعرض لمشكلة تسوس الأسنان ؟

الدكتور “واتسون برايس” أحد أمهر أطباء الأسنان الذى اهتم بدراسة مشكلة تسوس الأسنان والمشاكل التى تصيب خلايا الفم ؛ حاول الدكتور واتسون التعرف على العوامل التى تسبب في إصابة الإنسان بتسوس الأسنان والعلاقة التى تجمع بين العادات الغذائية الصحية والحفاظ على صحة الفم .

حصل الدكتور واتسون من خلال بعض الدراسات العلمية على إجابة تفسر مشكلة تسوس الأسنان والعامل المشترك بين تناول الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية وبين تسوس الأسنان ، انتشرت مشكلة الأسنان حديثاً بين العديد من الأشخاص بين العادات الغذائية السيئة .

تناول معدل كبير من الأطعمة التى تحتوي على الكربوهيدرات بمختلف أنواعها كالسكريات أو النشويات وأيضاً الحليب والفشار والمكسرات والحلوي من العوامل التى تؤدي إلى تسوس الأسنان وهذا في حال عدم الإهتمام بتنظيف الأسنان وترك بقايا هذه المواد على الأسنان .

فوائد معجون الاسنان للوجه تعرف على اهم 5 فوائد لمعجون الاسنان لعلاج البشرة

من المعروف أن البكتيريا المتراكمة في الفم تتغذي على بقايا المواد الغذائية وبالتالي تحفز من إنتاج بعض الأحماض التى تعمل على تدمير ميناء الأسنان وهذا ما يسبب في ظهور مشكلة تسوس الأسنان بالتدريج ، وقد توصل مجموعة من الأطباء المتخصصين في علاج مشاكل الأسنان إلى العوامل التى تؤدي إلى تسوس الأسنان التى تتمثل في الآتي :

  • إنخفاض معدلات الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون أهمها فيتامين A ، وفيتامين K ، وفيتامين E ، وفيتامين D .
  • تناول الوجبات والأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من الأحمض منها حمض الفيتيك .
  • تناول كمية كبيرة من الحلويات التى تحتوي على السكريات المصنعة .
  • نقص مستويات المعادن والعناصر الغذائية الضرورية بالجسم منها نقص الكالسيوم وإنخفاض مستوي المغنسيوم والفسفور بالجسم .

علاج تسوس الاسنان بدون طبيب :

بالنسبة للعديد من الأشخاص تنظيف الأسنان يتوقف على إستعمال معجون الأسنان بمعدل يومي حتى يحصل الفم على ما يحتاجه من مادة الفلوريد ، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية التى تساعدك في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب بالطرق المنزلية الطبيعية .

هناك دراسة علمية أجريت على مجموعة من الأطفال الذين يعانون من مشكلة تسوس الأسنان ؛ تم تقسيم هؤلاء الأطفال إلى ثلاث مجموعات منهم من تناول الوجبات الغذائية العادية التى تتمثل في دقيق الشوفان الذى يحتوي على معدل كبير من حمض الفيتك ؛ ومجموعة أخري تناولت وجبة تحتوي على معدل كبير من فيتامين د ؛ أما المجموعة الثالثة فقد تناولت وجبة غذائية غنية بفيتامين د .

فوائد الثوم للمعدة 10 فوائد مصدمة لك عن الثوم وقدرته الخارقة

أشارت نتائج هذه الدراسة العلمية إلى أن الأطفال الذين تغذوا على وجبات حمض الفيتك ارتفع لديهم معدل تسوس الأسنان ، أما المجموعة التى تناولت فيتامين د فهي أفضل من ناحية علاج تسوس الاسنان بدون طبيب ، والمجموعة الثالثة التى تناولت الخضروات والفواكه التى تحتوي على فيتامين د فهى استطاعت أن تعالج تسوس الأسنان بشكل نهائي .

هذه أحد أفضل الطرق الطبيعية التى تساعدك في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب :

  • الإمتناع عن تناول السكر المكرر في الوجبات الغذائية :

من المعروف أن هناك علاقة تجمع بين تسوس الأسنان وبين  تناول السكر المكرر ؛ ولذا يفضل تجنب تناول السكر حتى تحصل على أسنان صحية خالية من التسوس ومن التجاويف ، الإمتناع عن تناول السكر يساعد في الحد من نمو بكتيريا الفم وهى من العوامل الأساسية التى تسبب في ظهور تسوس الأسنان .

هذا بالإضافة إلى أن تناول السكريات يسبب في الحد من إمتصاص الكالسيوم وإنخفاض معدل المعادن في الفم وهذا ما يسبب ضعف الأسنان وتكسرها ، لذلك يفضل الحد من تناول السكريات والمشروبات الغازية والمخبزوات ؛ ابتعد عن تناول العسل الخام أو مشروب القيقب أو العصائر المحلاة .

فوائد الشاي الاخضر الصيني اكتشف الفوائد الموجوده في الشاي الاخضر

  • عدم تناول وجبات تحتوي على حمض الفتيك :

أكد الأطباء أن حمض الفتيك من العناصر المضادة للإنزيمات فتحد من تأثيرها كما أنه يسبب في التخلص من معدلات المعادن في الجسم وهذا ما يسبب في التعرض للكثير من المشاكل والأمراض الصحية ، لذلك عليك إستبدال الوجبات التى تحتوي على حمض الفيتك بالحبوب المستنبته التى تساعد في إزالة أى معدل من حمض الفيتيك .

تأثير حمض الفتيك على خلايا الجسم يظهر في ضعف العظام والتعرض لمشكلة هشاشة العظام وإلتهاب المفاصل وهاذ نتيجة لإنخفاض معدل المعادن الضرورية في الجسم كالفسفور والمغنسيوم والكالسيوم والحديد والزنك ، وجود حمض الفتيك يمنع من إمتصاص الجسم لهذه المعادن .

تناول الوجبات التى تحتوي على معدل كبير من حمض الفتيك يسبب في إضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية ، وإضطرابات وظائف وأجهزة الجسم .

  • تناول الحليب الخام والمصادر الغذائية الغنية به :

من المعروف أن الحليب الخام يحتوي على معدل كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم ، هذا بالإضافة إلى أن الحليب الخام له تأثير فعال في الحفاظ على صحة الفم والأسنان ، تناول الحليب الخام بشكل منتظم يعد من أفضل وسائل علاج تسوس الاسنان بدون طبيب فهو يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفيتامينات الذائبة في الدهون وأيضاً فيتامين د وفيتامين ك والمغنسيوم والفسفور ، من أفضل أنواع الحليب الخام هو لبن الماعز والجبن وزبدة الأبقار .

ازالة الروائح الكريهة من الثلاجة أسرع 5 مواد طبيعية تساعدك في تنظيف الثلاجة

  • إستعمال معجون الأسنان الغني بالمعادن :

إستخدام معجون الأسنان وخاصة الذى يحتوي على معدل كبير من المعادن له تأثير فعال في الحفاظ على صحة الفم وتنظيف خلاياه من البكتيريا والعدوي الجرثومية ، يمكنك تحضير معجون الأسنان الخاص بك في المنزل دون بذل أى مجهود كما يلي :

  1. إضافة أربع ملاعق من زيت جوز الهند إلى ملعقتين من صودا الخبز الخالية من الألومنيوم .
  2. بعد ذلك أضف إليهم ملعقة كبيرة من إكسيليتول أو 1/8 ملعقة من ستيفيا .
  3. هذا بالإضافة إلى 20 قطرات النعناع أو القرنفل .
  4. 20 قطرة من أملاح المعادن كالكالسيوم أو مسحوق المغنسيوم .

هذه الوصفة لها دور فعال في الحفاظ على صحة الفم من البكتيريا والجراثيم التى تتعلق بها ، ولذلك يفضل إستعمالها بصورة دورية ومستمرة فهى من الوصفات الطبيعية التى تغنيكي عن الذهاب إلى الطبيب .

  • إستعمال زيت جوز الهند للتخلص من زيوت الفم :

إستعمال زيت جوز الهند كنوع من المضمضة أو الغرغرة يسهم وبشكل فعال في التخلص من السموم التى تتراكم في الفم ، ولذلك استخدم زيت جوز الهند منذ القدم كبديل طبي يساعد في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب ، إستعمال ملعقة من زيت جوز الهند كغرغرة لمدة 20 دقيقة وهذا يساعد في تنظيف الفم والتغلب على ماكل اللثة والأسنان .

يفضل إستعمال زيت جوز الهند كغرغرة في الصباح الباكر فهو من أنسب الأوقات للتخلص من السموم وسحب الزيوت الضارة الموجودة في الفم ، حتى إذا تخيلت أن المضمضة لمدة 20 دقيقة كثيررة عليك أن تحاول حتى تحصل على أسنان نظيفة خالية من العيوب والتسوس .

استعمل الماء الدافئ بعد المضمضة بزيت الزيوت ، فهى من أفضل الطرق التى تسهم وبشكل فعال في قتل الميكروبات ، ويفضل أيضاً الإنتظام في إستعمال معجون الأسنان المعتاد

فوائد المضمضه بزيت الزيتون جابر القحطاني 9 فوائد مذهلة لصحة الأسنان والفم

طرق علاج تسوس الاسنان بدون طبيب المنزلية :

الطرق الطبيعية تعد من أفصل الوسائل التى تساعد في التخلص من مشكلة تسوس الأسنان ؛ هذا بالإضافة إلى أن الإنتظام في إستعمال هذه الطرق الطبيعية تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب ، ما عليك إلا أن تجرب الطرق المنزلية ل علاج تسوس الاسنان بدون طبيب :

  • خليط الملح الصخري مع الخردل :

إستخدم هذا المزيج في الطب الهندي كبديل طبي يسهم في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب ، ولذلك إضافة ملعقتين من الملح الصخري إلى ملعقتين من زيت الخردل الطبيعي وبعدها يتم تدليك الأسنان جيداً لمدة خمس دقائق على الأقل ، وبعدها يتم الغرغرة بالماء الدافئ حتى تتخلص من طعم الملح في الفم .

يحتى الملح الصخري مع زيت الخردل على مجموعة من الخصائص الفعالة التى تسهم في التخلص من البكتيريا والجراثيم التى تصيب الفم .

  • الإنتظام في الغرغرة قبل النوم مباشرة :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن بكتيريا الفم تنمو وتنشط أثناء النوم ولذا عليك أن تتنظف الفم جيداً قبل النوم مباشرة ، هذا يجعلك تجنب الإصابة بأى نوع من المشاكل ، ومن أفضل طرق الغرغرة إستخدام الماء الفاتر مع الملح ، الملح من المواد التى تحتوي على معدل رائع من الخصائص المطهرة التى تسهم في محاربة البكتيريا والجراثيم .

  • الليمون :

يذكر الليمون دائماً في طرق العلاج الطبيعية وهذا لأنه يحتوي على معدل عالى من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية أهمها فيتامين ج الذي يساعد في إزالى السموم والشوائب المتراكمة في الفم ، هذا إلى جانب إحتواء الليمون على الخصائص المطهرة المضادة للفطريات والجراثيم ، ولذلك إستعمال الليمون من الطرق التى تهاجم التسوس بشكل فعال .

علاج الجيوب الانفية 10 طرق طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية

  • عصير القلطة :

يعد عصير القلطة أحد المواد الفعالة التى تساعد في الحد من نمو البكتيريا الضارة في الفم ، وهذا إلى جانب إحتواء القلطة على الخصائص المسكنة التى تعمل على تهدئة الألم الذى يصاحب عملية تسوس الأسنان ، ولذلك إستعمال عصير القلطة بشكل منتظم له تأثير فعال في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب .

  • الثوم :

يعرف الثوم كنوع من النباتات العشبية التى تساعد في تحضير أشهي الأطباق والمأكولات ؛ ولكن الثوم أيضاً من النباتات التى استخدمت منذ القدم كبديل طبي لعلاج الكثير من المشاكل والأمراض التى تصيب الجسم من بينها مشاكل الفم والأسنان ، حيث أن الثوم من المصادر الغذائية الغنية التى تحتوي على معدل كبير من المواد المضادة للجراثيم والفطريات ، كما أنه يحتوي على معدل من الفيتامينات والمعادن ، ولذلك إستعمال الثوم يساعد في علاج تسوس الأسنان والتخلص من الآلام التى تصاحبها .

  • الشاي :

هناك الكثير من من يستعملون الشاي كبديل طبي يساعد في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب وهذا لأن الشاي يساعد في محاربة الجراثيم والتخلص من الميكروبات التى تتراكم في الفم ، هذا بالإضافة إلى إلى أن تناول الشاي الأخضر أو الشاي الأسود يساعد في الحفاظ على صحة الفم والتخلص من الروائح الكريهة التى تظهر في الفم والتى ينتج عنها مشاكل التسوس ونزيف اللثة .

  • زيت شجرة الشاي :

الزيوت المستخلصة من شجرة الشاي أثبتت فعاليتها وتأثيرها القوي في التغلب على الكثير من المشاكل والأمراض التى يتعرض لها الإنسان ، حيث أن زيت شجرة الشاي يساعد في محاربة الآلم الذي يصاحب تسوس الأسنان ، هذا بالإضافة إلى أنه مع تدليك الأسنان واللثة بزيت شجرة الشاي يساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة وتجنب أى نوع من المشاكل ، هذا بالإضافة إلى أنه استخدم منذ القدم في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب .

علاج القولون الهضمي أفضل 10 مواد طبيعية لعلاج مشاكل القولون والجهاز الهضمي

  • مضع علكة :

تناول العلكة بشكل مستمر له دور فعال في الحفاظ على صحة الأسنان وزيادة قوتها ، حيث أن العلكة لها طبيعة لزجة تساعد في التخلص من بقايا الطعام في الفم ، هذا بالإضافة إلى أن تناول العلكة تسهم في إنتاج اللعاب وهذا من الوسائل الرائعة التى تحافظ على صحة الفم والأسنان .

  • تناول المصادر الغنية بالألياف :

أكد العديد من الأطباء إلى أن تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من الألياف يعد من أفضل الطرق الطبيعية التى تساعد في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب ، وهذا لأن الألياف الغذائية بمختلف أنواعها لها تأثير فعال في الحفاظ على صحة الفم والتخلص من الميكروبات والفطريات التى تتراكم بداخله ، ومن أهم الخضروات التى تحتوي على معدل عالى من الألياف الكرنب والقرنبيط والخيار والطماطم والخس والفجل .

  • النيم :

يعرف النيم بتعدد فوائده في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ، هذا بالإضافة إلى أن النيم من النباتات التى استخدمت في تحضير معجون للحفاظ على صحة الفم والأسنان ، كما أن مضع أوراق النيم له فعالية كبيرة في تقوية الأسنان والحفاظ على صحته .

يحتوي ورق النيم على معدل كبير من الزيوت النباتية والمركبات الفعالة المضادة للبكتيريا والجراثيم وهى من العوامل الأساسية التى تسبب في ظهور مشكلة تسوس الأسنان ، ويحتوي النيم على معدل عالى من الألياف الغذائية التى تساعد في تقوية الأسنان .

  • إستعمال مقتطفات كالفانيليا :

يعد إستعمال مقتطفات كالفانيليا من أفضل الوسائل الطبيعية التى تساعد في علاج تسوس الاسنان بدون طبيب ، هذا لأن الفانليا تحمل العديد من الخصائص الطبية الفعالة التى تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان وتنظيف الفم من البكتيريا التى تؤدي إلى ظهور الروائح الكريهة والمشاكل التى تتعلق بالفم .

طرق الوقاية من مشكلة تسوس الأسنان :

تعتمد طرق الوقاية من مشكلة تسوس الأسنان على الوسائل الفعالة التى تساعدك في الحفاظ على صحة الفم والأسنان ، وتتمثل أفضل الطرق للوقاية من تسوس الأسنان فيما يلي :

  • يفضل إستعمال فرشاة الأسنان بمعدل مرتين في اليوم ، الإنتظام في إستعمال فرشاة الأسنان يساعدك في الحفاظ على نظافة الفم من الفطريات والبكتيريا .
  • للتخلص من بقايا الطعام يجب إستعمال الغرغرة بالماء بعد تناول الوجبات الأساسية ، هذا يساعدك في التخلص من جزيئات الطعام التى تتغذي عليها البكتيريا .
  • مضغ الطعام بكل جيد يحد من الإصابة بمشكلة تسوس الأسنان ، هذا بالإضافة إلى أنه يسهم في إنتاج الأنزيمات التى تعمل على قتل البكتيريا المسببة للتسوس .
  • يمكنك إستعمال زيت القرنفل بشكل منتظم للحفاظ على صحة الأسنان .
  • البصل من المواد الغذائية الفعالة التى تسهم في الحفاظ على صحة الفم والتغلب على مشاكل اللثة ، كما أنه يعد من أفضل طرق علاج تسوس الاسنان بدون طبيب لما يحتويه البصل من قيمة غذائية رائعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم .

العصب السابع 7 أسباب وأسرع طرق علاج شلل العصب الوجهي