علاج الضعف العام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 17:50 Friday , 15 November 2019 - 15:22 علاج الضعف العام‎ Benefits-ginger.com‎

علاج الضعف العام ، في الكثير من الأحيان نستخدم هذا المصطلح في وصف الشعور بالتعب الذى ينجم عن فقدان طاقة الجسم وبالتالي المعاناة من الإرهاق البدني أو الإرهاق النفسي. لكن الضعف Weakness بصورة مباشرة يشير إلى إنخفاض في القوة السليمة لعضلة أو مجموعة من العضلات الموجودة في الجسم.

أظهرت الإجصائيات الطبية إلى نوعان من الصعف العام الأول وهو الضعف الغير موضغي Subjective  وعند تشخيص الحالة التى تعاني من هذا النوع لا يتمكن الطبيب من ملاحظة إنخفاض في قوة العضلات، النوع الثاني وهو الضعف الموضوعي Objective وفي هذه الحالة يظهر للطبيب إنخفاض في قوة العضلات عند القيام بالفحص الجسماني للمريض.

علاج السرطان بالاعشاب 28 طريقة طبيعية لمحاربة السرطان والأورام الخبيثة

أيضًا قد يكون الضعف الذى يعاني منه الإنسان ضعف عام وقد يكون ضعف موضعي أى يصيب منطقة واحدة فقط بالجسم كالأطراف أو في أحد عضلات الجسم أو في مجموعة معينة من العضلات.

لكن سنتحدث في هذا الموضوع عن الضعف العام الأزمة التى انتشرت بين العديد من الأشخاص في الكثير من بلدان العالم، أيضًا سنتحدث عن أسبابها وعوامل الخطورة التى تسبب في تطور الحالة وكذلك الأعراض التى تظهر على المريض لكن الأهم سنناقش أهم الطرق العلاجية المنزلية التى تساعدك في محاربة الضعف ومقاومة تأثيره.

ما هى اسباب الضعف العام والخمول ؟

حسب التقارير الطبية والتى أظهرت أن الضعف المستمر الذى يعاني منه الإنسان قد يكون ناتج عن العديد من المشاكل الصحية كالإصابة بفقر الدم أو إلتهابات المفاصل أو المعاناة من إضطرابات بالغدة الدرقية وإضطرابات النوم أو الإصابة بالأمراض الخبيثة وغيرها الكثير من الأزمات الصحية التى تستهلك صحة الإنسان، في تلك الحالات من الضروري معرفة السبب الحقيقي الذى يؤدي إلى الضعف العام حتى تتمكن من علاجه بشكل نهائي. فيما يلي أهم اسباب ضعف الجسم الشديد والارهاق:

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

1- أسباب عصبية :

الأسباب العصبية تشمل ما يلي :

  • سكتة دماغية “stroke” : في هذه الحالة يتعرض المريض إلى أزمة إنسداد شريان الجمجمة وهذا يسبب في الضعف أو في حدوث شلل لعضلات نصف الجسم تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك التعرض لإنسداد الشريان الموجود في الجانب الأيمن من الدماغ قد يسبب في ضعف الجهة اليسرى من الجسم والعكس صحيح.
  • شلل بل “Bells palsy” : لم يتمكن الأطباء من الوصول إلى الأسباب الأساسية وراء هذه المشكلة ولكن البعض يقول أنها قد تكون ناتجة عن الإصابة بالعدوى الفيروسية، الإصابة بشلل بل ينتج عنه ضعف العضلات ولكن في جهة واحدة فقط من الوجه.
  • التصلب المتعدد “Multiple sclerosis” : هذه المشكلة عبارة عن ضعف عضلي يصيب أعضاء معينة من جسم الإنسان وقد يتعرض لها الإنسان نتيجة لحدوث ضرر إلتهابي – مناعي Immunological بغلاف الأعصاب المخية والحبل الشوكي.
  • التصلب الجانبي الضموري “Amyotrophic Lateral Sclerosis”: تعتبر هذه الأزمة أكثر شيوعًا لدى كبار السن الذين يتخطون سن الخمسين لكن إلى الأن لم يتم التعرف على السبب الأساسي للإصابة بهذه المشكلة، في إحدى الدراسات العلمية تم إثبات أن العامل الوراثي له تأثير في الإصابة بالتصلب الجانبي الضموري.
  • شلل دماغي خلقي “cerebral palsy”: وهذا غالبًا ينتج عنه ضعف في العضلات ولكنه لدى لدى المرأة بعد الولادة، تتعرض المرأة لهذه المشكلة نتيجة لحدوث ضرر في خلايا الدماغ خلال فترة الحمل أو بعد الولادة مباشرة.
  • متلازمة جيلان – باريه “Guillain – Barr syndrome”: في هذه الحالة يعاني المريض من الضعف العضلي الذى سرعان ما يتطور ويتقدم من الأطراف نحو الأعلي بإتجاه الرأس، لكن في حالة علاج الأزمة على الفور تختفي أثار التعب التى يشعر بها الإنسان من الرأس بإتجاه القدمين. هذه متلازمة تعرف ب المرض الإلتهابي – المناعي الذى ينتج عن ضرر غلاف الأعضاب بسبب مهاجمة جراثيم وأنواع مختلفة من الفيروسات.

علاج سرعة القذف بالعسل 3 طرق منزلية فعالة لعلاج سرعة القذف لدي الرجل

2- أمراض العضلات :

نادرًا ما يعاني الإنسان من هذه الأمراض ولكنها من العوامل الأساسية التى تسبب في الشعور بالضعف العام، تشمل أمراض العضلات ما يلي حَثَلُ التَّأَتُّرِ العَضَلِيّ (Mytonic dystrophy)، الحَثَلُ العضلي (Muscular dystrophy)، التهاب الجلد والعضل (Dermatyositis).

3- الأمراض الأيضية :

هذه الأمراض مرتبطة بعملية الأيض وقد يعاني منها الإنسان نتيجة للنشاط المفرط أو قصور وضعف نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism الذى يسبب بدوره في الإصابة بضعف العضلات. لكن عند معالجة الأزمة يختفي الضعف على الفور. بالإضافة إلى ذلك إنخفاض بعض العناصر أو المركبات الغذائية كالبوتاسيوم أو الكالسيوم في الدم قد ينتج عنه ضعف العضلات وهذا يسبب في الشعور بالضعف العام في الجسم.

4- سموم مختلفة :

حسب تقارير العديد من الأطباء والتى أكدت أن الضعف العام قد ينتج نتيجة للتعرض لبعض السميات على سبيل المثال التعرض للمبيدات الحشرية التى تحتوي على عنصر الفسفور العضوي أو التعرض لغاز الأعصاب أو التعرض لمواد سامة من بينها التسمم السجقي (Butolism) وذيفان الكزاز (Tetanus toxin) هذه المشاكل قد تسبب في شلل العضلات مما ينتج عنه الضعف العام المستمر.

علاج الضعف العام والارهاق والكسل والخمول :

1- الموز :

يعتبر الموز من المكملات الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات اللازمة التى تعوض خلايا الجسم عما يحتاجه، كما أكدت البحوث العلمية إلى أن الموز من المصادر الغنية بالسكريات الطبيعية مثل السكروز وسكر الفواكه والجلوكوز وهذه المواد الغذائية تسهم بدورها في منح الجسم القدر الذى يحتاجه من الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو من أهم العناصر التى تعمل على تحويل السكروز إلى طاقة. كما أن الموز يحتوي على معدل عالي من الألياف الغذائية بمختلف أنواعها وهذه الألياف لها ـاثير فعال في الحفاظ على معدل السكر في الدم.

لذلك حسب إرشادات الأطباء من الأفضل تناول على الأقل ثمرة واحدة من الموز بشكل يومي لتحسين حالة الجسم والتغلب على آثار الضعف العام، للحصول على نتيجة أفضل يرجي إضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى قطع الموز وتناوله.

فوائد الموز للجنس 10 فوائد مذهلة للموز تقرير شامل عن الموز واضراره

2- اللوز:

من المعروف أن إنخفاض معدل المغنسيوم في الجسم قد يترتب عليه حدوث نقص أو ضعف عام بالجسم ولكن تناول اللوز يساعد في علاج هذه المشكلة إذ أنه من المواد الغذائية الغنية بالمغنسيوم.

كما أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E وهو من النغذيات الضرورية التى تسهم وبشكل فعال في الشعور بالحيوية والنشاط والتغلب على الضعف العام بشكل نهائي.

يساعد اللوز أيضًا في تحويل البروتين والدهون والكربوهدرات إلى مصادر لإنتاج الطاقة بالجسم التى تساعده في القيام بالوظائف والأنشطة الحيوية بشكل منتظم.

ما عليك إلا نقع اثنين من اللوز مع قطعة من التين المجفف وعدد بسيط من الزبيب في الماء واتركه طوال الليل وبعد ذلك قم بتصفية المكونات في الصباح وتناول الماء والثمار بشكل تدريجي وهذا يسهم في علاج المشكلة بشكل نهائي.

أعراض نقص الكالسيوم 10علامات تدل على إنخفاض الكالسيوم في الجسم

3- الحليب :

بالطبع نعلم أن الحليب من المكملات الغذائية القيمة التى تحمل الكثير من العناصر والمواد الغذائية اللازمة للجسم، كما أظهرت البحوث التجريبية إلى أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من مجموعة فيتامين ب المركبة التى تسهم وبشكل فعال في الحد من الضعف العام.

أيضًا الحليب من المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم الذى يسهم بدوره في الحفاظ على صحة العظام والعضلات.

يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ بشكل منتظم صباح كل يوم ويفضل إضافة ملعقة من العسل الأبيض للتحلية والحصول على أفضل النتائج.

كما يمكنك إضافة ثلاث ثمرات من التين إلى كوب من الحليب واتركه على النار إلى أن يغلي وبعد ذلك يمكنك تناول المشروب بشكل منتظم.

أيضًا إضافة ملعقة واحدة من الزبدة إلى كوب من الحليب الدافئ وتناوله يساعد الجسم في إستعادة نشاطه وحيوته على الفور.

فوائد الزنجبيل المطحون مع الحليب 10 فوائد رائعة لمشروب الزنجبيل بالحليب

4- عنب الثعلب الهندي:

أظهرت التقارير والإحصائيات العلمية إلى أن عنب الثعلب الهندي من الثمار الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التى تمنح الجسم مقدار ما يحتاجه من الطاقة والحيوية وبهذه الطريقة يحافظ على صحة وجمال الجسم. بالإضافة إلى ذلك هذه الثمرة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وعنصر الكالسيوم والبروتينات الضرورية وأيضًا الحديد والفسفور والكربوهيدرات.

يمكنك تناول عنب الثعلب الهندي بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج إذ أنه يسهم في تقوية الجهاز المناعي إلى حد كبير ويحفز الجسم من مقاومة الكثير من المشاكل والأزمات الصحية.

أضيفي عدد بسيط من ثمار عنب الثعلب الهندي إلى الخلاط الكهربائي مع ملعقة واحدة من العسل ألبيض واخلطي المكونات جيدًا وبعد ذلك تناول المشروب بمعدل ثلاث مرات بشكل يومي.

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

5- الجينسنغ:

من الأعشاب الطبيعية التى تمنح الجسم العديد من الفوائد حيث أنها تحمل عدد رائع من العناصر والأملاح المعدنية والفيتامينات وأيضًا الخصائص المضادة للأكسدة التى تسهم وبشكل فعالف في حماية خلايا الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة ولذلك استخدم هذا العشب في الطب البديل لعلاج الكثير من المشاكل والأزمات التى تواجه المريض.

بالإضافة إلى ذلك الجينسنغ من الأعشاب الطبيعية التى تساعد في التغلب على التعب والوهن والخمول وغيرها من المضاعفات الجانبية التى تؤثر على الأعصاب.

ما عليك إلا تقطيع جذور الجينسنج إلى شرائح رقيقة وإضافتها إلى ثلاثة أكوب من الماء واتركها على نار هادئة لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك أضيف إلى المشروب ملعقة كبيرة من العسل واتركه إلى أن يبرد قليلًا وبعدها يمكنك تناوله.

حتى تحصل على أفضل النتائج من الأفضل الإنتظام في تناول هذا المشروب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

لكن انتبه هذا النوع من الأعشاب الطبيعية لا يتناسب مع الحالات التى تعاني من إرتفاع ضغط الدم.

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

6- عرق السوس:

عرق السوس أيضًا من الأعشاب الطبيعية التى تتمكن من محاربة الكثير من الأزمات الصحية التى يعاني منها الإنسان، هذا العشب يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية التى تمنح الجسم المعدل الذي يحتاجه للقيام بالوظائف والأنشطة الحيوية.

بالإضافة إلى ذلك يساعد عرق السوس في تحفيز هرمونات الغدة الكظرية بشكل طبيعي وهذا ما يزيد من معدل الطاقة كما أنه يسهم في تنشيط عملية الأيض وتحسين مسارها.

كل ما عليك هو إضافة ملعقة واحدة من مسحوق العرق سوس مع ملعقتين من العسل الأبيض إلى كوب من الحليب الدافئ وتناوله بمعدل مرتين في اليوم، هذه المشروب يساعد في الحفاظ على نشاط وحيوية الجسم بشكل دائم.

أيضًا عليك الإنتباه جيدًا إلى أن عرق السوس يحتوي على مجموعة من الخساس التى تسبب في إرتفاع ضغط الدم ولذلك يجب إستشارة الطبيب المختص قبل تناوله لتجنب المضاعفات الجانبية الخطيرة.

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

7- المانجو :

المانجو من الثمار الغنية التى تحمل نسب عالية من الأملاح المعدنية والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التى تساعد في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة، كما أن ثمار المانجو من المصادر الغنية بالألياف الغذائية بمختلف أنواعها والبوتاسيوم والمغنسيوم والنحاس وغيرها من العناصر الهامة.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي المانجو على نسبة عالية من الحديد الذى يسهم وبشكل كبير في علاج مشكلة فقر الدم التى يعاني منها العديد من الأشخاص وهذا لأنه يحفز من زيادة مستوى الهيموجلوبين بالدم الذى يزيد من عدد الكرات الحمراء.

الأهم هو إحتواء المانجو على النشا الذى سرعان ما يتحول عند دخوله الجسم إلى السكر الذي يمنح الجسم الطاقة والحيوية على الفور.

يمكنك تناول كوب واحد من عصير المانجو للحصول على الطاقة والحيوية اللازمة للقيام بالمهام والأنشطة اليومية.

أو يمكنك تقطيع ثمار المانجو إلى شرائح مع إضافة ملعقة واحدة من العسل وكمية بسيطة من الزعفران مع مسحوق الهيل وقليل من ماء الورد وامزجي المكونات جيدًا وتناولي الخليط بشكل يومي.

هذا له تأثير فعال في علاج الضعف العام الذى يهاجم العديد من الأشخاص، كما أنه يسهم في علاج الحالات التى تعاني من فقر الدم والأنيميا.

فوائد المانجو للجنس والجسم والبشرة واضرار المانجو

8- الفراولة:

ثمار الفراولة من الثمار الغنية بالمواد المضادة للأكسدة من بينها فيتامين سي وغيرها من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم ولذلك إدراج الفراوية ضمن النظام الغذائي الصحي هو الحل الأمثل للحفاظ على النشاط والحيوبة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الفراولة على العديد من الخصائص العلاجية التى تسهم وبشكل فعال في إصلاح الأنسجة التالفة بالجسن وتعزيزها وهذا بدوره يسهل من علاج حالات الضعف العام والتعب.

تناول كوب واحد من عصير الفراولة بشكل يومي وخاصة عند الشعور بالتعب يساعدك كثيرًا في الحفاظ على نشاطك طوال اليوم.

أيضًا يمكنك إضافة الفراولة إلى طبق من سلطة الفواكه وتناوله بشكل أساسي للحصول على أفضل النتائج.

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

9- البيض:

البيض من المكملات الغذائية المعروفة بإحتوائها على نسبة عاليةت من المواد والمركبات الغذائية المهمة كالبروتينات والحديد والفيتامينات أهمها فيتامين أ ومجموعة من فيتامين ب المركبة.

كما أن البيض يحتوي على نسبة عالية من حمض البانتوثنيك الذى تساعد وبشكل أساسي في علاج الضعف العام والارهاق والخمول.

تناول بيضة واحدة على وجبة الإفطار أو خلال العشاء له تأثير رائع في الحفاظ على طاقة وحيوية الجسم بشكل منتظم.

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

10- القهوة:

القهوة من المشروبات المميزة لدى العديد من الأشخاص ولذلك يحرص العديد من الأشخاص على تناوله بشكل يومي دون معرفة ما يحتويه هذا الكوب من القهوة من فوائد رائعة.

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافين الذى يساعد في تنشيط خلايا الدماغ ومنحع كم هائل من الطاقة.

هذا بالإضافة إلى أنه يسهم في الشعور بالحيوية والنشاط لأنه يساعد في تحسين وظائف الجسم وزيادة معدل التمثيل الغذائي كما أنه يرفع من قدرة الإنسان على التحمل.

تناول القهوة له تأثير رائع في زيادة مستوى التركيز والتخلص من الآلام التى يشعر بها الإنسان بشكل مستمر ولذلك يفضل تناول كوب واحد من القهوة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

اعراض الحمل في الشهر الاول تقرير مفصل عن أهم الأعراض التى تصاحب المرأة الحامل