علاج الشيب 10 طرق طبيعية وفعالية لعلاج مشاكل الشيب المبكر والشعر الأبيض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 01:45 Sunday , 13 October 2019 - 18:17 علاج الشيب 10 طرق طبيعية وفعالية لعلاج مشاكل الشيب المبكر والشعر الأبيض‎ Benefits-ginger.com‎

علاج الشيب ؛ ظهور علامات الشيب والشعر الأبيض من الأمور المزعجة التى تشغل بال الكثيرين وخاصة عندما تظهر تلك المشكلة في مقتبل العمر في سن العشرين أو الثلاثين عاماً ولذلك حاولت الكثير من الدراسات العلمية دراسة العوامل التى تسبب في ظهور علامات الشيب والشيخوخة المبكرة وكيفية علاج تلك المشكلة .

اشارت البحوث الطبية إلى أن الشيب المبكر يظهر لدى الإنسان بسبب بعض العوامل الوراثية وأيضاً بسبب إتباع العادات الغذائية السيئة التى تسبب في أعراض سوء التغذية على الجسم ؛ هذا بالإضافة إلى دور التقلبات الهرمونية التى ينتج عنها إضطرابات في نمو الشعر .

يعتبر التدخين والإجهاد والتعرض للملوثات وإستعمال منتجات الشعر الغير صالحة من الأسباب الخطيرة التى ينتج عنها ظهور الشيب المبكر والشعر الأبيض .

علاج السيلان تقرير شامل عن مرض السيلات أسبابه وأعراضه الأولية وطرق علاجه

كما أن تعرض جسم الإنسان لبعض الأمراض المزمنة منها إلتهابات الجيوب الأنفية وإضطرابات الغدة الدرقية والإصابة بنزلات البرد المزمنة يعرض الإنسان إلى مشكلة الشيب ؛ أكد الأطباء إلى أن إنخفاض معدلات الميلانين في الجسم هو العامل الأساسي وراء ظهور الشعر الأبيض وهذا لأن مادة الميلانين هو الصبغة التى تضيف إلى الشعر لونه الطبيعي .

هذا بالإضافة إلى أن التقدم في العمر يسبب في ضعف نشاط الخلايا الصبغية وهذا بدوره يؤثر على معدل إنتاج مادة الميلانين في الجسم وبالتالي ظهور الشعر الأبيض .

بعض الأشخاص يلجأون إلى إستعمال المنتجات الكيميائية في علاج الشيب والتخلص من تأثيره على المظهر الخارجي ؛ ولكن نتيجة تلك المنتجات تكون لفترة مؤقتة كما أنها من الممكن أن تعرض الإنسان لبعض الأعراض الجانبية المزعجة .

علاج المغص 10 طرق طبيعية وفعالة لعلاج المغص وآلام البطن بالمنزل

هناك البدائل الطبيعية التى تساعدك في علاج الشيب بشكل نهائي والحفاظ على صحة ولمعان الشعر ؛ تلك الخلطات مكونة من مجموعة من النباتات العشبية الطبيعية التى تحتوي على معدل رائع من العناصر والفيتامينات الضرورية لفروة الرأس وهذا بدوره يحفز من إنتاج المعدل المطلوب من مادة الميلانين التى تحافظ بدورها على اللون الطبيعي للشعر .

علاج الشيب بالطرق الطبيعية :

  • عنب الثعلب الهندي :

استخدم هذا النبات في الحضارات القديمة كوسيلة علاجية للتغلب على مشكلة السيب المبكر وظهور الشعر الأبيض وهذا لأن هذا النبات من المصادر الغذائية التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية من بينها فيتامين سي الذى يساعد في تغذية فروة الرأس .

كما أن عنب الثعلب الهندي يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة التى تسهم وبشكل فعال في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة وهذا له فعاليته في التغلب على علامات الشيخوخة المبكرة والشيب .

تدخل هذه الثمار في تحضير الخلطات الطبيعية أو الوصفات التى تساعد في علاج الشيب بشكل نهائي ولذلك أصبح من التركيبات الأساسية التى اعتمد عليها خبراء التجميل في علاج الشيب .

علاج مسمار القدم‎‏ 10 طرق طبيعية لإزالة مسمار القدم بسرعة

طريقة الإستعمال :

1- أضف كمية مناسبة من زيت جوز الهند إلى مقلاة واتركه على النار حتى يسخن جيداً وبعد ذلك ضع بعض ثمار عنب الثعلب الهندي المجفف أو المسحوق المطحون .

2- استمر في تقليب المكونات على النار إلى أن تتفحم وبعدها ارفع المكونات من على النار واتركه مدة بسيطة حتى يبرد قليلاً .

3- استعمل الزيت على فروة الرأس مع تدليك الشعر جيداً وبعد ذلك غطي الشعر بغطاء بلاستيك واتركيه طوال الليل وفي الصبح الباكر اشطفي الشعر جيداً بالماء الفاتر .

4- عليك الإنتظام في إستعمال تلك الوصفة الطبيعية بمعدل مرتين في الأسبوع مع الإستمرار إلى أن أن تحصلي على النتائج المرغوب فيها .

5- أيضاً يمكنك إضافة ملعقة من اللب المستخلص من ثمرة عنب الثعلب الهندي إلى بعض قطرات من عصير الليمون ؛ وبعد ذلك دلك فروة الرأس جيداً بهذا المزيج الرائع ؛ تلك الوصفة لا تسهم فقط في علاج الشيب وإنما تحفز من نمو الشعر بشكل صحي وسليم .

6- كما يمكنك إضافة كمية مناسبة من زيت اللوز مع كمية آخري من عصير الثعلب الهندي مع بعض من قطرات عصير الليمون ؛ بعد ذلك استعملي هذا المزيج على فروة الرأس واتركيه عدة ساعات وبعدها اشطفي الشعر جيداً بالماء الفاتر .

تجربتي مع زيت الخردل للشيب تأثير زيت الخردل للتخلص من الشعر الأبيض وتجاعيد البشرة

  • أوراق الكاري :

أشار خبراء التجميل إلى أن أوراق الكاري من الطرق العلاجية المثالية التى تعمل على علاج مشكلة الشيب والشيخوخة المبكرة ؛ هذا النوع من النباتات يعوض فروة الرأس عما تحتاجه من الفيتامينات والأملاح المعدنية وبهذا فتطبيق تركيبات أوراقث الكاري الطبيعية يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة الشعر .

هذا إلى جانب دوره الفعال في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي والحرص على لمعان الشعر وهذا لأن يحتوي على مجموعة من التاثيرات الطبيعية المنشطة للشعر .

طريقة الإستعمال :

1- ضعي كمية مناسبة من زيت جوز الهند في مقلاة مناسبة واتركيه حتى يغلي وبعدها أضيفي حفنة من ورق الكاري واستمري في التقليب حتى تصبح تلك الأوراق متفحمة .

2- اتركي المكونات حتى تبرد قليلاً وبعدها دلكي فروة الرأس جيداً من الجذور إلى الأطراف وبعدها اتركي المكونات على الشعر لمدة تترواح من 30 دقيقة إلى حوالي 45 دقيقة .

3- اشطفي شعرك جيداً بالماء الفاتر للتخلص من تلك المكونات ورائحتها .

4- للحصول على النتائج المرغوبة فيها عليكي إستعمال تلك الوصفة بشكل دوري منتظم بمعدل مرتين في الأسبوع .

زيت اللوز المر للوجه قبل النوم كيفية علاج حب الشباب والتجاعيد وجفاف البشرة

  • الحناء :

اشتهرت الحناء منذ القدم بدورها الفعال في علاج الشيب والتخلص من الشعر الأبيض وهذا لأن الحناء له تأثير فعال في تغير لون الشعر وتحوله إلى لونه الطبيعية ولذلك إستعمال الحناء له فعاليته في الحفاظ على لون الشعر الطبيعية وزيادة قتامته .

ليس هذا فقط وإنما مكونات الحناء من المكملات الغذائية لفروة الرأس فهو توفر للشعر مقدار ما يحتاجه من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تغذية الشعر والحفاظ على مظهره وسلامته .

طريقة الإستعمال :

1- أضيفي ثلاث ملاعق من مسحوق عنب الثعلب الهندي مع ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة وأيضاً كمية بسيطة من اللبن إلى عجينة الحناء ؛ بعد أن تخلط المكونات بشكل جيد يتم تطبيقها على فروة الرأس بشكل متساوي واتركيه على الشعر إلى أن يجف تماماً وبعد ذلك يمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب ؛ الإنتظام في إستعمال تلك الطريقة أثبت فعاليته في محاربة علامات الشيخوخة المبكرة وظهور الشعر الأبيض ولذلك عليك إستعمال تلك الوصفة مرة واحدة كل أسبوعين .

2- أو يمكنك إضافة كمية بسيطة من زيت جوز الهند أو زيت الخردل الطبيعي إلي مقلاة مناسبة وبعدها اتركيه على النار حتى يغلي جيداً ومن ثم أضيفي بعض من أوراق الحناء واتركيها حتى تتفحم ؛ استعملي الزيت المستخلص من هذه المكونات على فروة الرأس ودلكي الشعر من الجذور والأطراف وبعد مرور عدة ساعات اشطفي الشعر جيداً بالماء الدافئ .

3- أيضاً إضافة الحناء السوداء مع مسحوق القوة الساخن واخلطي المكونات بشكل جيد واتركي الخليط لبعض ساعات حتى يتخمر ؛ بعد ذلك ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة تتراوح من ساعة إلى ثلاث ساعات على الأقل وبعدها قومي بغسل الشعر بالشامبو .

العناية بالشعر‎‏ أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالشعر المتساقط والجاف

  • زيت جوز الهند وعصير الليمون :

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية التى توفر لفروة الرأس ما تحتاجه من العناصر الغذائية فهو يضم مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية التى تحارب المشاكل المزعجة التى تعاني منها فروة الرأس كالقشرة والتساقط والتلف وغيرها .

هذا بالإضافة إلى أن الليمون أحد من المكملات الغذائية التى تعمل على ترطيب الشعر وتحفيز فروة الرأس من إنبات بصيلات جديدة للشعر كما أنه يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على لمعان الشعر والتغلب على الشيب والشعر الأبيض .

ولذلك إضافة تلك المكونات واستعمالها على فروة الرأس يساعدك في الحصول على أفضل النتائج ؛ هذا المزيج الرائع يوفر مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة التى تحارب تأثيرات الجذور الحرة وهذا بدوره يحمي الشعر من علامات الشيخوخة المبكرة والتلف .

طريقة الإستعمال :

1- أضيفي كمية مناسبة من زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون الطازج .

2- دلكي فروة الرأس بالمزيج السابق واتركيه عدة ساعات وبعد ذلك يمكنك شطف فروة الرأس بالماء الفاتر .

3- يفضل إستعمال تلك الوصفة مرة واحدة كل أسبوع إلى أن يختفي الشعر الأبيض ويعود إلى الشعر لونه الطبيعي ولمعانه من جديد .

افضل زيت لتنعيم الشعر 8 زيوت طبيعية لشعر صحي ناعم وكثيف وعلاج مشاكل التلف

  • إكليل الجبل والمرمرية :

اشتهرت تلك الأعشاب منذ القدم بدورها الفعال في علاج مختلف المشاكل التى تصيب فروة الرأس كالقشرة والجفاف والتلف وأيضاً تساقط الشعر وغيرها من المشاكل ؛ ولذلك تدخل تلك المكونات في تحضير مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية التى تساعدك في علاج مشاكل الشعر .

طريقة الإستعمال :

1- يضاف ما يعادل نصف كوب من إكليل الجبل المجفف مع نصف كوب من أعشاب المرمرية إلى كوبين من الماء المغلي .

2- تترك المكونات لعدة دقائق حتى يبرد قليلاً وبعدها يتم إستعماله كغسول لشطف الشعر.

3- عليكي إستعمال تلك الطريقة بشكل دوري ومستمر مرة واحدة في الأسبوع إلى أن تحصلي على النتائج التى تحلمين بها .

  • العسل الأسود :

استخدم العسل الأسود كثيراً كبديل طبي في علاج مشاكل الشيب والشعر الأبيض وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الخصائص الطبيعية التى تحفز من إنتاج مادة الميلانين وهذا ما يزيد من قتامة الشعر وأيضاً الحفاظ على لمعانها الطبيعي .

هذا بالإضافة إلى أن العسل الأسود له تأثير فعال في تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته لأنه يعوض فروة الرأس عما تحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية .

طريقة الإستعمال :

1- يكفي تناول ملعقة واحدة من العسل الأسود صباح كل يوم وبشكل مستمر ؛ تلك المعلقة توفر إحتياجات الجسم من بينها إحتياجات فروة الرأس من النحاس والحديد والسيلينيوم والمغنسيوم ؛ ولذلك يعتبر العسل الأسود أحد الطرق العلاجية الفعالة التى تحارب مشاكل الجسم بأكملها .

اسرع طريقة لتطويل الشعر 12 وصفة طبيعية لشعر طويل وصحي ولامع

  • عصير البصل :

فوائد البصل للشعر غنية عن التعريف فهو من المكونات المنزلية التى تدخل في تحضير أفضل التركيبات والوصفات الطبيعية التى تسهم في علاج مشاكل الشعر بأكملها من بينها الشيب المبكر وظهور الشعر الأبيض وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تحفز من إنتاج مادة الميلانين بالمعدل الكافي وهذا بدوره يحافظ على لمعان الشعر .

هذا بالإضافة إلى أن البصل من المصادر الغنية التى تحتوي على مجموعة من التأثيرات المضادة للأكسدة والتى تعمل على الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة وهذا له فعاليته في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالشيب والشعر الأبيض .

طريقة الإستعمال :

1- يتم تدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من عصير البصل وبعد ذلك نترك المزيج على فروة الرأس لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل .

2- بعد ذلك يتم شطف الشعر جيداً بالماء الفاتر للتخلص من رائحة البصل .

3- إذا كنتى ترغبين في علاج تلك المشكل بشكل سريع وسهل عليكي الإنتظام في إستعمال تلك الوصفة بشكل يومي ومستمر .

  • الشاي الأسود :

أشار العديد من خبراء التجميل إلى أن الشاي الأسود له تأثير فعال في الحفاظ على لون الشعر والتخلص من الشعر الأبيض حيث أن الشاي الأسود يعمل على إنتاج ما تحتاجه فروة الرأس من مادة الميلانين التى تساعد في العناية بجمال الشعر وإضافة اللون الطبيعي إليه .

طريقة الإستعمال :

1- أضف ملعقتين من الشاي الأسود إلى كوب من الماء واتركه على النار إلى أن يغلي جيداً .

2- أضف إلى الشاي ملعقة صغيرة من الملح وبعدها اتركه بضع دقائق حتى يبرد قليلاً .

3- استخدم هذا الغسول في شطف الشعر وبعدها اتركه لمدة تترواح من ربع ساعة إلى ثلث ساعة ومن ثم يتم شطف الشعر جيداً بالماء البارد بدون إستعمال شامبو .

4- عليكي الإنتظام في تطبيق تلك الوصفة على فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع إلى أن تحصلي على النتيجة المرغوب فيها .

كيف اكون جميلة 10 طرق لإظهار جمالك الداخلي والعناية بجمال البشرة والشعر والأظافر

  • قطيفة :

بالإضافة إلى دور القطيفة الفعال في علاج مشاكل الشعر المزعجة كمشكلة تساقط الشعر ؛ هى تساعد أيضاً في علاج الشيب المبكر والحد من ظهور الشعر الأبيض على فروة الرأس وهذا لأنها تحتوي على الخصائص العلاجية الفعالة التى تسهم بدورها الفعال في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر .

طريقة الإستعمال :

1- أولاً عليكي غسل الشعر جيداً بالشامبو المناسب وبعد ذلك طبقي العصير المستخلص من أوراق القطيفة على الشعر من الجور إلى الأطراف ؛ إستعمال تلك الوصفة بشكل منتظم لها تأثير فعال في علاج الشيب والتخلص من أعراضه الجانبية .

  • بذور السمسم الأسود :

استخدمت تلك البذور في الطب الصيني التقليدي كبديل طبي لعلاج مشاكل الشعر المختلفة من بينها التساقط والتلف وأيضاً مشكلة الشيب والشعر الأبيض ؛ حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن بذور السمسم الأسود له تأثير قوي في تحفيز الخلايا الصباغية من غنتاج صبغة الميلانين .

هذا بالإضافة إلى أن بذور السمسم الأسود من المكملات الغذائية الغنية بالبروتينات والحد والكالسيوم والفسفور والمغنسيوم والنحاس ؛ لذلك تطبيق تركيبات تلك البذور على فروة الرأس له تأثيره الفعال في تعويض فروة الرأس عما تحتاجه من المركبات الغذائية ؛ هذا أيضاً يسهم في تغذية فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر بشكل صحي وسليم .

فوائد إكليل الجبل 20 فائدة لن تتخيلها موجودة في إكليل الجبل للجسم والبشرة والشعر والحامل

طريقة الإستعمال :

1- يمكنك تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم بمعدل يومي منتظم لمدة ثلاثة أشهر على الأقل .

2- أو من خلال تطبيق الزيت المستخلص من بذور السمسم الأسود على فروة الرأس بمعدل يومي أيضاً للحصول على أفضل النتائج .

الإنتظام في إتباع أحد العلاجات المنزلية يغنيك عن إستعمال العقاقير أو المنتجات الكيميائية للشعر ؛ ولكن عليك الصبر وإنتظار النتيجة التى ترغب فيها ؛ تلك المكونات الطبيعية تساعدك في محاربة مختلف المشاكل والأمراض التى تصيب فروة الرأس كما أنها تساعدك في الحصول على شعر صحي ولامع بعيداً عن تلك المشكلات المزعجة .