علاج الشفه الارنبيه بالليزر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 12 أغسطس 2018 - 12:29 Tuesday , 12 November 2019 - 17:14 علاج الشفه الارنبيه بالليزر‎ Benefits-ginger.com‎
علاج الشفه الارنبيه بالليزر‎

علاج الشفه الارنبيه بالليزر ، تعتبر الشفة الارنبية من أكثر حالات التشوه التى من الممكن أن يتعرض لها الطفل عند ولادته، وفى هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة سوف نتحدث عن أسباب وعلاج الشفه الارنبيه بالليزر بالتفصيل.

تعريف الشفه الارنبيه

الشفة الارنبية هى عبارة عن تشوه يصيب الوجه وخاصة يصيب الشفة العليا للفم أو يصيب سقف الحنك أو من الممكن أن يصيب الاثنين معاً، وتظهر الشفة الارنبية عقب ولادة الطفل مباشرة، حيث أنها تسبب انفصال فى الشفة العليا، وتسبب فى ظهور فجوة بين جانبى الشفة العليا فى أنسجة الجلد، والجدير بالذكر أن هذا التشوه يحدث للطفل فى ثلاثة شهور الأولى وهو فى بطن أمه، وليس من المعروف الاسباب الكامنة وراء ظهور هذا التشوه ولكن هناك بعض الأطباء من رجحوا أن سبب ظهورها يرجع إلى عوامل وراثية كما أن هناك بعض الأسباب الأخرى والتى سوف نتحدث عنها فى الفقرات التالية، ومن المعروف أنه من الطبيعى أن تبدأ أجزاء الشفة فى الالتحام، وتحدث الشفة الارنبية عندما لا يحدث التحام لاجزاء الشفة العليا وهذا يكون نتيجة لعامل وراثى أو وجود خلل ناتج عن بعض العوامل البيئية، ويتم اكتشاف هذا عندما تتم ولادة الطفل وتكتشف الأم بأن ولدها لا يستطيع الرضاعة بصورة جيدة.

أسباب التعرض للإصابة بالشفة الارنبية

أولاً عوامل وراثية

لم يصل الأطباء حتى الآن إلى سبب محدد للإصابة بالشفة الارنبية، ولكن هناك بعض الأطباء والعلماء قد أشاروا بأنها قد ترجع إلى عوامل بيئية وعوامل وراثية، فإذا كان هناك شخص ما فى العائلة قد أصيب بهذا التشوه من قبل فإنه يكون سبب من أسباب إصابة الطفل بهذا التشوه، وهذا يكون نتيجة انتقال الجينات الوراثية التى تكون مسؤولة عن التحام الجزء العلوى من الشفة.

ثانياً عوامل بيئية

من الممكن ان يكون أحد أسباب الإصابة بتشوه الشفة الارنبية هو عامل بيئى مثل تناول الأم أثناء فترة الحمل عقاقير تسبب خللاً فى الهرمونات، مثل أدوية الصرع وأدوية مضادة للإكتئاب أو أدوية الصداع النصفى كل هذه الأدوية يجب عدم تناولها أثناء فترة الحمل وهذا لأنها تضر بالجنين وتسبب تشوهه، ومن الممكن أيضاً أن يكون تناول المشروبات الكحولية أو التدخين أو تعاطى المخدرات سبباً من أسباب الإصابة بالشفة الارنبية.

المشاكل التى تحدث عند الإصابة بالشفة الارنبية

هناك بعض المضاعفات التى تحدث عند الإصابة بالشفة الارنبية ومنها:

أولاً صعوبة تناول الطعام

من الطبيعى عند الاإصابة بمثل هذا التشوه يصعب على الطفل تناول الطعام بصورة جيدة، وهذا يؤدى إلى سوء التغذية، كما أنها تسبب أيضاً صعوبة فى البلع وتسرب الطعام إلى الأأنف، ولكن هناك أدوات خاصة قد صُنعت خصيصاً للأطفال فى مثل هذه الحالة حتى يتناولون الطعام بصورة سليمة والرضاعة بصورة طبيعية وبشكل آمن.

مشاكل فى الأسنان والأذن

تسبب الشفة الارنبية حدوث مشكلة فى التسنين وهذا فى حالة امتدد الشق إلى اللثة، كما أنها تسبب فى وجود تشوهات فى الفكين وتعرضه الدائم للتسوس والتهاب اللثة، ومن الممكن أن تسبب فى الإصابة بالتهابات فى الأذن والتى من الممكن أن تؤدى إلى فقدان السمع وهذا بسبب مرور السوائل إلى الأذن الوسطى.

ثالثاً مشكلة التخاطب

يسبب تشوه الشفة الارنبية مشكلة التخاطب عند الأشخاص المصابين بها، وصعوبة التحدث، ولكن هذه المشكلة مع الجراحة والعلاج سوف تنتهى تماماً.

رابعاً مشاكل نفسية

يؤدى ظهور تشوه الشفة الارنبية إلى حدوث مشاكل نفسية مع الطفل وهذا بسبب المظهر المختلف عن باقى الأطفال أو الصوت الأنفى الذى يتحدث به، أو نتيجة اهتمام الأسرة الزائد بهذا التشوه عن اهتمامها بالطفل نفسه.

علاج الشفه الارنبيه بالليزر

تستطيع علاج الشفة الارنبية بالعمليات الجراحية وهذا يكون على حسب حالة الطفل، فهناك من يخضع لعملية جراحية واحدة، وهناك من يخضع لعدد من العمليات، ولكن يجب التأكد بوجود فريق عمل جماعى طبى يقوم بإجراء العملية الجراحية، ويجب أيضاً أن يكونوا من الاستشاريين المتخصصين فى مجالات مختلفة، مثل ” طبيب الأطفال، طبيب جراح تجميل، طبيب أسنان، أخصائى تخاطب، طبيب تقويم أسنان للأطفال، طبيب أنف وأذن وحنجرة، طبيب نفسى، أخصائى سمعيات، وطبيب فى أمراض الوراثة”، وهذا حتى يتم الحصول على أفضل نتائج فى إصلاح هذا التشوه والعيب الخلقى.

العمليات الجراحية الخاصة بعلاج الشفة الارنبية

هناك العديد من المستشفيات التى تقوم بإجراء مثل هذه العمليات، وتتم هذه العملية تحت التخدير الكلى بجدول زمنى محدد ويكون مرتبط بحالة الطفل والعمر المناسب لكل جراحة، وفى هذه الحالة يقوم الأطباء باتباع قاعدة الثلاث عشرات، أي أن يكون الطفل يزن 10 باوندات ” أى حوالى أربعة كيلو ونصف”، ويكون عمر 10 أسابيع، ونسبة الهيموجلوبين فى الدم 10 جرام لكل ديسيليتر.

أنواع العمليات الجراحية

أولاً عملية الشفة الأرنبية المبتدئة

هى عبارة عن عملية يقوم فيها الطبيب بعمل شق أو فتحه على جانبى شق الشفة، وبعد ذلك يقوم بوضع شرائح من الأنسجة تم خياطتها معاً.

ثانياً الجراحات المكملة للإصلاح المبدئى

يتم إجراء هذه الجراحات فى وقت لاحق، وهذه العمليات تكون لتصليح مظهر الوجه العام.

جراحة أنبوب الأذن

يتم إجراء هذه العملية فى سن 6 أشهر وهذا لحماية الأذن من العدوى المتكررة وفقدان السمع، وهذا بسبب تجمع السوائل فى الأذن الوسطى، وتتم هذه العملية عن طريق وضع أنبوب خاص لتسريب هذه السوائل من الأذن وحماية الأذن.

تعليمات هامة للحماية والعناية بالطفل

هناك عدة تعليمات سوف يخبرك بها الطبيب المعالج للعناية بالطفل حتى يتم الشفاء الكامل وهى:

  • يجب استخدام أدوات خاصة بالرضاعة صُنعت خصيصاً للأطفال المصابين بالشفة الارنبية، وتعمل هذه الأدوات على توصيل الطعام إلى آخر الفم مباشرة وهذا لصعوبة الرضاعة وعدم تسريب اللبن إلى الأنف.
  • يجب متابعة نمو أسنان الطفل مع طبيب مختص، وكذلك وضع تقويم اسنان معوجه.
  • يجب اختبار السمع مرة فى العام على الأقل وهذا لتقييم والاطمئنان على كفاءة السمع.
  • المتابعة مع متخصصين في التحدث وأخصائى تخاطب وذلك لعلاج أي مشاكل في الحديث عند الطفل.
    المتابعة مع أخصائيين نفسيين للحفاظ على الطفل من الضغط العصبي والمشاكل النفسية التي قد يتعرض لها في المدرسة أو غيرها.

 كيفية الوقاية من الشفة الأرنبية للأم الحامل

مراعاة اتباع التعليمات التى يخبرك بها الطبيب أثناء فترة الحمل، مثل عدم تناول المشروبات الكحولية أو التدخين أو تعاطى المخدرات، ولأن هذا التشوه غير معروف الأسباب المحددة التى تسببه ولهذا لا يوجد أي برامج خاصة للوقاية غير اتباع هذه التعليمات، ويجب أيضاً عدم تناول العقاقير التى تضر بالجنين، تناول الفيتامينات الخاصة بالحوامل مثل فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، وإذا كان هناك حالات مشابهه فى العائلة يجب عمل استشارات جينية.

والجدير بالذكر أن تشوه الشفة الارنبية قابله للعلاج باذن الله تعالى ولكن يجب اتباع التعليمات التى يمليها عليك الطبيب الذى تتابع معه حالة الطفل.