كيفية علاج حروق الماء الساخن بالاعشاب منزليا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 25 يوليو 2018 - 14:40 Tuesday , 15 October 2019 - 09:13 كيفية علاج حروق الماء الساخن بالاعشاب منزليا‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية علاج حروق الماء الساخن بالاعشاب منزليا‎

كيفية علاج حروق الماء الساخن بالاعشاب منزليا، يُصاب عدد كبير من الناس بالحروق يومياً و تختلف درجات الإصابة حيث يوجد حروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة والرابعة.

في هذا المقال من مركز الفوائد العامة نتحدث عن الحروق وأنواعها وكيف يمكن معالجة الحروق البسيطة بالأعشاب منزليا.

ما هي الحروق؟

الحروق هي إصابة الجلد ببعض التلف بسبب التعرض المباشر للحرارة أو التعرض لإشعاع معين وبعض المواد الكيميائية يمكن أن تصيب الجلد بالحروق وتختلف درجة الحرق حسب نوع الإصابة، فإذا كانت الإصابة سطحية يكون الحرق من الدرجة الأولى وإذا كانت الإصابة عميقة يكون الحرق من الدرجة الثالثة أو الدرجة الرابعة.

أنواع الحروق

يوجد أربع أنواع من الحروق

حروق الدرجة الأولى

من أبسط أنواع الحروق والتي يمكن التعامل معها وعلاجها بكل سهولة داخل المنزل، حروق الدرجة الأولي تكون عبارة عن إصابة سطحية للجلد نتيجة التعرض لبخار ساخن أو سوائل ساخنة، تتمثل حروق الدرجة الأولى في إحمرار الجلد وشعور بالألم الخفيف عند لمس منطقة الإصابة وفي بعض الحالات يحدث تورم المنطقة المصابة.

حروق الدرجة الثانية

حروق الدرجة الثانية أصعب قليلاً من حروق الدرجة الأولي حيث يحدث ضرر داخلي يصيب الأنسجة الداخلية للجلد وليس سطح الجلد فقط ، تحدث حروق الدرجة الثانية نتيجة التعرض للمس معادن ذات حرارة عالية كالفرن والمكواة وغيرها من المعادن الساخنة وقد تحدث نتيجة وقوع السوائل الساخنة على الجلد، تتمثل أعراض حروق الدرجة الثانية في حدوث شديد مصاحب للحرق وقد يحدث تورم أو يصاب الجلد بالتشقق.

حروق الدرجة الثالثة 

حروق الدرجة الثالثة أكثر خطراً وأصعب في التعامل والمعالجة من حروق الدرجة الأولى والثانية، تحدث حروق الدرجة الثالثة نتيجة تعرض الجلد لمس كهربائي أو ملامسة الجلد للمعادن الساخنة فترة طويلة دون الإنقاذ أو التعرض المباشر للنار أو انسكاب الماء المغلي أو الزيت المغلي على الجلد، حروق الدرجة الثالثة تستوجب نقل المصاب فوراً إلى المستشفى لإجراء اللازم حتى لا يتعرض المصاب للصدمة أو يزداد احتمال حدوث وفاة للشخص المصاب من جراء هذه الإصابة، تتمثل أعراض حروق الدرجة الثالثة في إصابة جميع طبقات الجلد حتى أن الطبقة الخارجية للجلد تبدو بلون متفحم بني أو أسود وربما يصبح لون الجلد أبيض أو مائل إلى اللون الكريمي بالإضافة إلى حدوث تورم وقرح وربما تكون الإصابة بدون الإحساس بالألم نتيجة إصابة النهايات العصبية بالضرر مما يؤدي إلى عدم فقد الإحساس بالألم.

حروق الدرجة الرابعة 

وهي الحروق الأصعب والأشد حيث تصيب العظام والعضلات ولا يمكن معالجتها خارج إطار الرعاية الخاصة في المستشفيات والأقسام المتخصصة.

في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق علاجية داخل المنزل للحروق من الدرجة الأولى والثانية حيث يمكن معالجة هذه الحروق داخل المنزل باستخدام الأعشاب

 المواد المستخدمة لعلاج الحروق داخل المنزل

الشاي الأسود

عن طريق غسل المنطقة المصابة بالحروق بواسطة منقوع الشاي الأسود.

البصل 

يحتوي البصل على الكولاجين، الكولاجين من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على ترميم الجلد واصلاحه، لذلك يستخدم البصل في التخفيف من آثار الحروق والتقرحات الناتجة عنها من خلال مسح مكان الإصابة بالبصل المقطع قطع كبيرة.

الخل

يستخدم الخل في علاج الحروق البسيطة عن طريق تخفيف كمية بسيطة من الخل بواسطة الماء وتمرير المحلول على مناطق الإصابة وتركها مدة تتراوح بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة حسب استجابة الجلد ثم يتم شطف الجلد بالماء وتكرار الأمر أكثر من مرة خلال اليوم.

الخيار

تتعدد الفوائد الصحية للخيار سواء كانت عن طريق استخدامه كغذاء عن طريق الفم أو استخدامه في وصفات للبشرة، ويمكن استخدام الخيار في التخفيف من آثار الحروق حيث يعمل على تحسين وإصلاح البشرة، ويتم استخدام الخيار عن طريق هرس الكمية المناسبة للمنطقة المصابة مع بياض بيضة وإضافة قليل من النعناع ثم يتم دهن الجلد بالمكون الناتج.

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب لذلك يعتبر زيت جوز الهند مفيد في العديد من الاستخدامات ويمكن استخدامه لعلاج الحروق والتخفيف من آثار الحروق على الجلد وذلك عن طريق دهن الجلد بالقليل من زيت جوز الهند.

معجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الأسنان في علاج الحروق والضرر الناتج عنها حيث يساهم معجون الأسنان في التخفيف من ألم الحرق والتخلص من الآثار الناتجة عن الحرق بالإضافة إلى قدرته على الحد من تكون الصديد وذلك عن طريق وضع معجون الأسنان على المناطق المصابة ثم تركها حتى تجف.

العسل 

يتميز العسل بقدرته على تحسين الجلد والبشرة ولذلك يتم استخدامه في كثير من الخلطات الطبيعية للبشرة كما أنه يحتوي على مضادات التهاب طبيعية ويمكن استخدامه في التخلص من آثار الحروق وتخفيف الألم الناتج عنها من خلال وضعه على المنطقة المصابة وتركه لمدة 1 ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر.

البطاطس

تحتوي البطاطس على مواد مهدئة طبيعية تعمل على تهدئة منطقة الحروق والتخفيف من آلام الحروق ويمكن استخدامها عن طريق هرس قطع البطاطس النيئة على المنطقة المصابة أو وضعها كما هي دون الهرس على منطقة الحرق ولكن يشترط استخدام البطاطس فور حدوث الحرق.

الصبار

يتميز الصبار باحتوائه على مواد تعمل على انقباض الأنسجة مما يعمل على التئام الحروق وسرعة الشفاء منها لذلك يدخل الصبار في صناعة كريمات خاصة للحروق، يتم استخدام الصبار في علاج الحروق عن طريق وضع الصبار على منطقة الحرق مباشرة أو عن طريق خلط ملعقة من الصبار مع القليل من الكركم ثم وضعه على المنطقة المصابة.

زيت اللافندر

يتميز اللافندر باحتوائه على مواد مطهرة طبيعية بالإضافة إلى احتوائه على مسكنات آلم طبيعية مما يجعله مفيد في علاج الحروق، يتم استخدام زيت اللافندر في علاج الحروق عن طريق خلط قطرات من زيت اللافندر على كمية من الماء ثم استخدام قطعة قماشية يتم تبليلها بالمحلول المكون ووضعها على المناطق المحروقة، ويمكن استخدام العسل بدلاً من الماء يتم خلطه مع زيت اللافندر ووضعه على مناطق الحروق حيث يعمل ذلك على تخفيف ألم الحرق، يجب مراعاة عدم استخدام اللافندر دون إضافة الماء أو العسل حتى لا يحدث التهاب حيث أن زيت اللافندر زيت عطري يمكن أن يصيب الجلد بالتحسس.

أوراق لسان الحمل 

تحتوي أوراق لسان الحمل على مواد مضادة للالتهاب والميكروبات تعمل على علاج الحروق، يتم استخدام أوراق لسان الحمل الطازجة عن طريق طحنها حتى يتكون معجون يتم دهنه على مناطق الحروق وتركها حتى تجف ثم شطفها بالماء.

بعض الإسعافات المنزلية الواجب اتباعها في حال الإصابة بحروق الماء الساخن

هناك بعض الأمور التي يجب القيام بها داخل المنزل عند إصابة أحد أفراد المنزل بالحرق بواسطة الماء الساخن مثل

  • يجب ازالة الملابس وجميع الإكسسورات الموجودة في منطقة الإصابة.
  • وضع المناطق المصابة تحت الماء الجاري لمدة لا تقل عن 10 دقائق مع مراعاة أن يكون الماء بارد.
  • عدم وضع المراهم والكريمات وأي مستحضرات حتى تتم معرفة نوع الحرق حتى يتم التعامل معه بالطريقة المناسبة.
اقرأ:




مشاهدة 361