علاج الصدفية بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 18:00 Wednesday , 11 December 2019 - 21:20 علاج الصدفية بالاعشاب‎ Benefits-ginger.com‎
علاج الصدفية بالاعشاب‎

علاج الصدفية بالاعشاب ، الصدفية من الإضطرابات الشائعة التى يتعرض لها العديد من الأشخاص في مختلف انحاء العالم حيث أشارت الإحصائيات العلمية إلى أن الصدفية أحد إضطرابات الجهاز المناعي والتى تحدث نتيجة لحدوث إضطراب في خلايا الدم البيضاء والتى أطلق عليها العلماء ب”الخلايا الليمفاوية التائية”

الطبيعي أن تنتقل هذه الخلايا إلى جميع أنحاء الجسم حتى تكتشف وجود الجسيمات والمواد الغريبة بالجسم على سبيل المثال العثور على البكتيريا والفيروسات والجراثيم التى تهاجم الجسم والقضاء عليها قبل أن تؤثر على خلايا الجسم، ولكن عندما يصيب الجسم مرض الصدفية يحدث إضطراب في وظيفة الخلايا الليمفاوية فتبدأ في مهاجمة الخلايا السليمة.

عندما تنشط وظيفة الخلايا الليمفوية بشكل زائد عن الحد الطبيعي تطلق رد فعل مختلفة في الجهاز المناعي حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن الخلايا الليمفاوية تعمل على توسيع الأوعية الدموية حول طبقات الجلد وهذا ما يسبب في زيادة كميات من خلايا دم آخري، هذه الخلايا تتمكن من اختراق طبقات الجلد الخارجية.

نتيجة لهذه التغييرات ينتج الجسم المزيد من الخلايا السليمة والمزيد من الخلايا الليمفاوية التائية وأيضًا خلايا الدم البيضاء، في هذه الحالة تصل خلايا جلدية جديدة إلى الطبقة الخارجية من الجلد بشكل سريع، لكن طبقات الجلد التالفة وخلايا الدم البيضاء لا تتساقط بسرعة وهذا ما ينتج عنه تراكم طبقات من القشرة السميكة على سطح الجلد.

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

حاول الكثير من العلماء والأطباء المتخصصين الوصول إلى الأسباب الأساسية التى تؤدي إلى خلل نشاط الخلايا الليمفاوية التائية في الجسم وعندما عندما يعاني المريض من مرض الصدفية، وقد أشارت نتائج البحوص الطبية إلى أن هذا يحدث بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والعوامل البيئية.

يعتبر الصدفية أحد الأمراض المزمنة التى تستغرق مدة طويلة جدًا للعلاج، في بعض الحالات تتحسن أعراض الصدفية وتشفي تمامًا ولكن في حالات أخري تشتد أعراض الصدفية بشكل كبير وينتج عنها بعض المضاعفات الجانبية الخطيرة فتصبح بمثابة مصدر عجز للمريض وخاصة الأشحاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل.

بالإضافة إلى ذلك جلد الركبتين والمرفقين وفرة الرأس ومنطقة أسفل الظهر تعد من أكثر المناطق تعرضًا لمشكلة الصدفية. سنتحدث في السطور التالية عن أنواع الصدفية والأعراض التى تصاحبها والأهم الأنظمة العلاجية الفعالة التى تساعدك في التغلب على هذه المشكلة.

علاج تقصف الشعر وجفافه 11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف

ما هى أنواع الصدفية ؟

حسب الإحصائيات الطبية والتى أكدت أن الصدفية تختلف تبعًا لشكل وموقع الإصابة ولذلك ظهرت إلى الآن ثمانية أنواع من مرض الصدفية وهى الصدفية الاعتيادية والنقطية وصدفية الاظافر والطيات وصدفية راحة اليدين وأسفل القدمين وصدفية منطقة الحفاضات والصدفية البثرية والاحمرارية وصدفية التهاب المفصل.

النوع الأخير من أشكال الصدفية يتميز بظهور التهاب المفاصل مع الشعور بالآلام الشديدة والإلتهابات والتورم في ملتحمة المفصل. بالإضافة إلى ذلك صدفية المفاصل أدي إلى حدوث إلتهاب في العين. هذه الأعراض تختلف حدتها من شخص إلى آخر ولكن الأكيد أن هذا النوع من الإضطرابات يسبب ف الأضرار الجسيمة في المفاصل وفي أخطر الحالات قد ينتج عنه تشوه دائم.

كيفية تشخيص الصدفية ؟

في أغلب الأيان يعتمد الطبيب على الفحص السريري أثناء تشخيص الحالة، يفحصالبقع الحمراء والقشور الفضية الموجودة في المناطق المصابة بهذا المرض. يحدد الطبيب المتخص المضاعفات الجانبية الخطيرة التى تنتج عن الإصابة بالصدفية.

أشارت البوث الطبية إلى أن هناك بعض الحالات التى تعاني من إلتهاب المفاصل الصدفي مع العدوى الثانوية كرد فعل جانبي من الصدفية، وفي بعض الحالات قد يعاني المريض أيضًا من الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية والتعرض للأمراض القلبية والأوعية الدموية الخطيرة.

لذلك من الضروري البحث عن طرق علاجية فعالة حتى يتمكن الجسم من مقاومة هذا النوع من الأزمات الخطيرة. يعتمد الطبيب على أنظمة طبية لعلاج الصدفية من بينها العلاج بالأدوية وأيضصأ إستعمال الأشعة والعلاجات الموضوعية كالكريمات مثل الكورتيزون ومشتقات فيتامين A,D والقطران وحمض السالسليك. هناك بعض الأطباء الذين يستخدمون العلاج بالأشعة مثل الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس.

اضرار المغنيسيوم تأثير المغنسيوم على الجسم وأعراضه الجانبية

هناك أيضًا طرق العلاج عن طريق الفم أو الحقن والتى تشمل العلاج بالسورالين مع إستخدام الأشعة فوق البنفسجية وحبوب الاسيتريتين، والميثوتريكسيت، والسايكلوسبورين، والمواد البيولوجية.

أحد الطرق العلاجية الفعالة أيضًأ هى إستعمال مستخلصات الطبيعة في الحد من أعراض الصدفية والمضاعفات الجانبية الناتجة عنها. في السطور التالية سنتدث عن أهم الأعشاب الطبيعية التى تساعد في علاج الصدفية والتغلب على أعراضها الجانبية.

علاج الصدفية بالاعشاب :

أشارت البحوث الطبية إلى العديد من العلاجات المنزلية بإستخدام النباتات والأ‘شاب الطبيعية، تلك العلاجات لها تأثير فعال في التغلب على أعراض الصدفية والحد من المضاعفات التى تصاحبها، كما يمكنك إستعمالها للعناية بخلايا الجلد والتخلص من آثار الصدفية.

1- الصبار :

استخدم الصبار في الطب البديل لعلاج ما يهاجم الجسم من أمراض وعدوي بكتيريا وفيروسات خطيرة وهذا لأنه يحمل مجموعة من المركبات الفعالة التى تقوم تأثير تلك المواد وأهم هذه المركبات جلوكوزيدات انثراكينونية وأيضًا يتوي الصبار على نسبة عالية من المواد الراتنجية والأماض العفصية متعددة السكاكر هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة من المعادن.

وقد أشار العلماء المتخصصين إلى أن الصبار من النباتات الفعالة التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المسكنة المهدئة للآلم، لذلك استخدم الصبار في تحضير التركيبات التى تساعد في علاج الأمراض والإلتهابات الجلدية بما في ذلك الصدفية وحرق الشمس ولسعات الحشرات والجرب وغيرها.

استخدمات العديد من شركات الأدوية نبات الصبار في تحضير مجموعة من مواد ومستحضرات التجميل فقد أظهرت نتائج البحوث الطبية إلى أن الصبار معدل درجة الحماضية وقاعدية الجلد، هذا ما يجعل من الصبار فعال جدًا في علاج الصدفية والأكزيما.

يمكنك أيضًا إضافة هلام الصبار الداخلي مع العسل الأبيض وخلط المكونات جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس وبعد ذلك استعمل المزيج على المنطقة المصابة، بعد مرور فترة من الوقت ستلاحظي إختفاء المشكلة بشكل سريع.

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

2- الخلة البلدي:

يعتبر من النباتات العشبية القديمة التى استخدمت وبشكل فعال في الكثير من العلاجات المنزلية لما يتعرض له الإنسان من أزمات صحية. استخدم هذا النبات منذ القدم في علاج الصدفية والتخلص من أعراضها الجانبية حيث يتم تدليك المنطقة المصابة بالنبات ويعرضون أجسامهم لأشعة الشمس، بعد تكرار هذه الطريقة عدم مرات تختفي آثار الصدفية بشكل نهائي.

بالفعل أثبتت الدراسات الحديثة فالية هذه الطريقة في علاج الصدفية وهذا لأن الخلة البلدي يحتوي على نسبة كبيرة من مادة تعرف علميًا ب “مادة السيورالين”، وهذه من المواد الفعالة التى تساعد في تقشير الجلد الناتج عن الصدفية. بالإضافة إلى ذلك هذه المادة لها تأثير فعال في بطء إنقسام الخلايا التى تسبب في ظهور طبقة القشرة السميكة.

اعراض النقرس 10 علامات خطيرة لإلتهاب المفاصل النقرسي الحاد

3- الفلفل الأحمر:

هل تعلم أن هذا النوع من التوابل التى تستخدمه في تحضير الأطباق والأطعمة المختلفة بإمكانية معالجة أحد الأمراض المزمنة التى يعاني منها العديد من الأشخاص في الكثير من بلدان العالم؟!!

أكدت التجارب الطبية أن الفلفل الأح-مر يحتوي على نسبة عالية من مركب الكبساسين بمعدل يصل إلى حوالي 0.25%، وهذه المادة لها تأثير فعال في تخفيفق أعراض الصدفية إلى أن تختفي تمامًا. لكن أكد الأطباء إلى ضرورة الإنتباه أثناء إستعمال الفلفل على المنطقة المصابة، بعد الإنتهاء من إستعماله يجب غسل اليدين جيدًا بحيث لا تؤثر على العينين.

فوائد الفلفل الاخضر اكتشف معنا اهم 7 فوائد للجسم والحامل والبشرة

4- العرقسوس:

تعتبر مستخلصات العرقسوس من المكونات الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في علاج الصدفية حيث أظهرت نتائج الإحصائيات الطبية إلأى أن العرقسوس يحتوي على نسبة عالية من تأثير الهيدروكورتيزون وتلك المادة من المركبات الفعالة التى تستخدم في علاج الأمراض الجلدية.

بالإضافة إلى ذلك إستعمال العرقسوس لا ينتج عنه أى نوع من المضاعفات الجانبية الخطيرة كما يحدث في حالة إستعمال مادة الكورتيزون.

ما عليك سوى إضافة كمية بسيطة من مسحوق العرقسوس إلى كمية آخري من الفازلين وخلط المكونات جيدًا وبعد ذلك يطبق على المنطقة المصابة.

علاج السرطان بالاعشاب 28 طريقة طبيعية لمحاربة السرطان والأورام الخبيثة

5- الكتان:

الكتان من المصادر الغذائية الرائعة التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ولكن ألأهم هو أن الزيت المستخلص من بذور الكتان يتوي على نسبة عالية من أحماض اللينولينيك واكسوبنتانويك وهذه من المركبات الفعالة التى تساعد في علاج الصدفية والتغلب على أعراضها الجانبية.

توافر ما يترواح من 10 – 12 جم من هذه الأحماض له دور فعال في علاج الصدفية، ولذلك أنت في حاجة إلى إستعمال 6 ملاعق من زيت بذر الكتان على المنطقة المصابة بالصدفية للتغلب على أعراضها الجانبية.

علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات

6- الأفوكادو:

أشاد العديد من الأطباء بفعالية الأفوكادو في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ومحاربة ما يتعرض له الإنسان من أزمات ومشكلات صحية مختلفة وهذا نتيجة لإحتواء الأفوكادو على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والفيتاميان ومجموعة من المواد المضادة للأكسدة.

هذا بالإضافة إلى أن ثمار الأفوكادو تحتوي على مجموعة من المواد العضويةى الفعالة؛ حيث تحتوي على نسبة تصل إلى 25% من البروتينات. يمكنك تحضير عجينة رقيقة من لب ثمرة الأفوكادو وتطبيقها على المنطقة المصابة بالصدفية، تكرار هذه الطريقة لها تأثيرها الفعال في علاج الصدفية بشكل تام.

علاج عين السمكة بالليمون تعرف على تأثير الليمون على الإلتهابات الجلدية

7- الجوز البرازيلي :

يعتبر الجوز البرازيلي من المصادر الغذائية التى تحتةوي على مجموعة من المواد الزيتية الفعالة، هذا النوع من الزيوت تحتوي على مجموعة من الفيتامينات التى تسهم في العناية بصة الخلايا الجلدية من بينها فيتامين h، هذا بالإضافة إلى أن جوز البرازيلي يحتوي على نسبة عالية من السلينيوم الذى استخدم في العديد من التجارب الطبية لعلاج ما يتعرض له الإنسان من الأمراض الجلدية، وبالفعل هذه المادة ساعدت في علاج الأكزيما والصدفية.

ما عليك سوى تطبيق الزيوت المستخلصة من الجوز البرازيلي على المنطقة المصابة واتركه طوال الليل، يفضل إستعمال تلك الوصفة لمدة ثلاثة أسابيع بلإنتظام، وبعد مرور هذه الفترة ستلاحظ بنفسك النتائج.

8- الحلبة:

تعتبر الحلبة من النباتات العشبية القديمة التى استخدمت وبمعدل كبير في علاج الإضطرابات التى يعاني منها الإنسان، حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن نبات الحلبة من الأعشاب الطبية التى تحمل معدل كبير من المواد الغذائية والعضوية التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم، لذلك تناول الحلبة بمعدل منتظم له تأثير فعال في الحفاظ على المعدل العام من صحة الإنسان.

هذا بالإضافة إلى فعالية الصدفية في علاج الأمراض الجلدية التى يتعرض لها الإنسان كالصدفية حيث أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تعمل على تقشير الجلد، كما أنها تحمل مجموعة من الخواص العلاجية المهدئة التى تساعد في محاربة الآلام التى يشعر بها الإنسان نتيجة للإصابة بهذه المشكلة.

ما عليك سوى طحن بذور الحلبة بشكل جيد وبعد ذلك دلك المنطقة المصابة بالصدفية بقطرات من زيت الزيتون، بعد ذلك استعمل مسحوق الحلبة الناعم على المنطقة المصابة واتركه طوال الليل.

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

للحصول على أفضل النتائج عليك إضافة ما يعادل خمس ملاعق من الحلبة الناعمة مع خمس ملاعق من زيت الزيتون وبعد ذلك يتن تناولها على مدار اليوم، من الأفضل إتباع هذه الطريقة لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بجانب الإستعمال الخارجي.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك إضافة ملعقة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة دقيقة على الأقل، وبعد ذلك يتم تصفية المشروب وتناوله، هذا يساعدك كثيرًا في علاج ما يهاجم الجسم من العدوى البكتيريا والجراثيم.

9- حشيشة الملائكة:

تعتبر حشيشة الملائكة من النباتات المعمرة المنتشرة زراعتها في الكثير من بلدان العالم، هذا النوع من النباتات له تأثير فعال في محاربة الكثير من الإضطرابات التى تصيب الجسم، وهذا نتيجة لإحتواء هذا العشب على معدل كبير من المركبات الغذائية وأيضًا المواد العضوية الفعالة حيث أظهرت البحوث الطبية والتجارب العلمية إلى أن حشيشة الملائكة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وأهمها فيتامين ب12 وأيضًا مجموعة من المركبات العضوية مثل كومازينات وبيتاسيتو ستيرول.

يمكنك ببساطة طحن حشيشة الملائكة وتطبيقها على المنطقة المصابة أو يمكنك إستخدامها في تحضير حساء وبعد ذلك يتم تناوله، ويفضل أن يتعرض المريض إلى أشعة الشمس لحصول على أفضل النتائج.

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

10- البابونج:

استخدم البابونج وبشكل فعال في علاج الكثير من الإضطرابات التى تهاجم الجسم، ولذلك إستعمال البقابونج بشكل منتظم له تأثيره في الحفاظ على المعدل العام من الصة وحماية الخلايا الجلدية من الأزمات التى يتعرض لها، يحتوي البابونج على نسبة عالية من المكونات الغذائية التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم من بينها الفيتامينات والأملاح المعدنية والمركبات العضوية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي البابونج على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تحمي خلايا الجلد من التلف والتعرض للتأثيرات الضارة للجذور الحرة.

كما أشارت البحوث الطبية أن البابونج من النباتات التى تساعد في علاج البابونج وهذا لأنها تتوي على نسبة عالية من مادة كمازولين مع مجموعة كبيرة من المركبات الفلافونويدات والزيوت الطيارة وأيضصا الخصائص المضادة للإلتهابات، ولذلك إستعمال البابونج يعتبر من الحلول المثالية لعلاح الصدفية.

يمكنك إضافة كمية بسيطة من مسحوق البابونج إلى كمية آخري من زيت الزيوت وتخلط المكونات جيدًا حتى تحصل على عجينة رقيقة، وبعد ذلك تطبق العجينة على المنطقة المصابة بالصدفية في الليل واتركه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

ماهي اعراض الحمل الاولى قبل موعد الدورة 10 اعراض تشير الي وجود الحمل

11- الرجلة:

أظهرت التجارب الطبية أن الرجلة من النباتات العشبية الغنية بإحتوذائها على نسبة عالية من الفيتامينات بمختلف أنواعها من بينها فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، هذا بالإضافة إلى أنه من النباتات العشبية الفعالة التى تحتوي على نسبة عالية من أملاح السيلينيوم وأيضًا أحماض الفارلينوكنيك.

تلك المكونات العضوية لها تأثير فعال في علاج الأمراض الجلدية التى يعاني منها الإنسان من بينها الصدفية والأكزيما وغيرهأن ولذلك يمكنك الإعتماد على هذا النوع من النباتات للتخلص من معاناة الأمراض الجلدية.

12- بقلة الملك :

يعتبر هذا النبات من الأعشاب الحولية التى تتميز بأوراقها المركبة والأزهار القرنفلية الأنبوبية ذات رؤوس حمراء، تحتوء أجزاء ذها النبات على نسبة كبيرة من القلويدات الايزوكينولين  مع نسبة عالية من حمض الفوماريك التى يستخدم وبشكل فعال في علاج الصدفية.

ما عليك سوى إضافة مسحوق من هذا النبات إلى كوب من الماء المغلي واتركي المكونات عدة دقائق وبعد ذلك بإستخدام قطعة من القطن دلكي المنطقة المصاتبة جيدًا بمعدل مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

فوائد الأفوكادو للشعر الجاف 4 وصفات منزلية لعلاج الشعر التالف والجاف

13- اللافندر Lavander :

استخدم هذا النوع من الأعشاب الطبيعية في علاج الكثير من المشاكل الصحية التى يعاني منها الإنسان حيث أنه يحمل مجموعة من الخصائص العلاجية التى تساعد في تخفيف حدة أعراض الصدفية والتغلب على أعراضها الجانبية.

هذا بالإضافة إلى أن هذا النبات يحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطيارة التى تسهم وبشكل فعال في علاج الأمراض الجلدية. ما عليك سوى تدليك المنطقة المصابة بزيت اللافندر وبعد ذلك استعملي زيت اللوز على المنطقة المصابة للحصول على أفضل النتائج.

تجربتي مع الحليب للشعر أفضل الطرق لعلاج التقصف والتلف والتساقط

14 – الحرشف البري:

يعتبر من أشهر النباتات الحولية التى استخدمت كثيرًا في الطب البديل لعلاج الكثير من الإضطرابات التى يعاني منها الإنسان وهذا نتيجة لإحتوائه على معدل كبير من المركبات والعناصر الغذائية الفعالة التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم.

كما أشارت البحوث الطبية إلى أن الحرشف البري يحتوي على نسبة عالية من مركب السيليمارين الذى يسهم وبشكل فعال ف علاج الصدفية وتخفيف الأعراض التى تصاحبها بشكل تدريجي إلى أن تختفي أثارها تمامًا.

هذا بالإضافة إلى إحتواء هذا النبات على نسبة عالية من المركبات المضادة للإلتهابات من بينها مواد متعددة الأسيثيلين والمواد المرة التى تساعد في سرعة علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية.