مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

علاج الروماتيزم ؛ مرض الروماتيزم أحد إضطرابات الجهاز المناعي بالجسم والذى يسبب في بعض المشاكل والأزمات الصحية في مختلف المناطق بالجسم ؛ الروماتيزم يحدث نتيجة إصابة الجسم بإلتهابات مزمنة في المفاصل والأنسجة الضامة والذى ينتج عنه التورم والشعور بالآلام الشديدة .

عندما يتعرض الجهاز المناعي لخلل أو إضطراب معين يؤثر على وظائفه في الجسم فبدلاً من أن يحمي خلايا الجسم من البكتيريا والفيروسات والجراثيم التى تهاجمه يهاجم هو الأنسجة الضامة الموجودة داخل المفاصل ومختلف أجزاء الجسم كالرئتين والجلد والعيون والقلب والأوعية الدموية ؛ هذا بدوره يسبب في إصابة تلك المناطق بالإلتهابات الشديدة مما يسبب في تأكل العظام وتعرض الإنسان للتشوهات في المفاصل .

الروماتيزم من الأمراض الصحية التى تؤثر على حياة الإنسان وروتينه اليومي وهذا لأن تلك الآلام التى يشعر بها الإنسان تفقده القدرة على القيام بالمهام أو الوظائف المختلفة بالشكل الطبيعي .

علاج السرطان بالاعشاب 28 طريقة طبيعية لمحاربة السرطان والأورام الخبيثة

أنواع مرض الروماتيزم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الروماتيزم من الإضطرابات التى تختلف تبعاً للأسباب التى تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة  ؛ ولذلك هناك نوعان من الروماتيزم وهما كما يلي :

1- النوع الأول وهو أمراض غير إلتهابية : وهذه الأمراض تصيب المفاصل وتسبب في تأكلها ولكنها لا تسبب في حدوث إلتهاب من أى نوع في الأنسجة التى تحيط بها ؛ من أشهر الأمراض الغير  إلتهابية مرض تآكل العظام التنكسي وهشاشة العظام وغيرها .

2- النوع الثاني وهو الأمراض الإلتهابية : تلك الأمراض لها تأثير سلبي على كل من العظام والمفاصل والعضلات وتلك الأمراض نوعان منها الأمراض الإلتهابية الغير مفصلية والتى تصيب الأنسجة الضامة والعضلات وينتج عنها الإصابة بتصلب الجلد والذئبية الحمامية الشاملة ومتلازمة شوغرن .

أما الأمراض الإلتهابية المفصلية فهى من الإضطرابات التى تؤثر على المفاصل وما يحيط بها من أنسجة وبالتالي يتعرض الإنسان لمرض إلتهاب المفاصل الروماتويدي والنقرص وحمي الروماتيزم وروماتيزم القلب وإلتهاب الفقار القسطي ومتلازمة كوشينغ وغيرها من الأمراض .

أعراض تكيس المبايض تقرير شامل عن متلازمة تكيس المبايض وأحدث التقنيات لعلاجها

ما المقصود بحمي الروماتيزم ؟

أشار الأطباء  إلى حمي الروماتيزم كنوع من  الأمراض الإلتهابية التى تصيب أجزاء الجسم بشكل مفاجئ وغالباً تحدث بعد إلتهاب اللوزتين ؛ يصاب الجسم بالحمي الروماتيزمية نتيجة لمهاجمة البكتيريا الكروية السبحية العقدية لبعض أجزاء الجسم .

عند إصابة الجسم بالحمي الروماتيزمية يظهر عليه بعض الأعراض الجانبية التى تكشف المرض من بينها الشعور بالضعف العام والإجهاد وأيضاً فقدان الرغبة في تناول الطعام ؛ هذا بالإضافة إلى أن حمي الروماتيزم تسبب في إلتهابات الغشاء المحيط بالقلب وهذه من المضاعفات الخطيرة التى تهدد صحة الإنسان .

هذا بالإضافة إلى أن حمي الروماتيزم ينتج عنها الإصابة بروماتيزم القلب او قصور في القلب ؛ ومن أشهر  أعراض حمي الروماتيزم أيضاً تغير حجم المفصل ليصبح أكبر ومنتفخ ولونه أحمر هذا مع الشعور بالآلم الشديد عند ملامسته .

متى تظهر اعراض الحمل وأهم العلامات التى تؤكد حدوث الحمل بعد التبويض

حمي الروماتيزم تصيب مفاصل الركبتين والرسغين والكوعين والكاحلين كما أنها تؤثر وبشكل مباشر على الجهاز العصبي وهذا بدوره يسبب في الإصابة بمرض الرقاص سيدنهام وهذا الإضطراب يتمثل في حدوث حركات إهتزازية لاإرادية سريعة وغير متناسقة وغير منتظمة تلك الحركات تؤثر على عضلات الذراعين والأرجل والوجه ولذلك تلك المشكلة تؤثر نشاط الإنسان اليومي وتضعف من قدرة على القيام بالمهام المختلفة كالإمساك بالقلم عند الكتابة والقدرة على الكلام وغيرها .

أحد أعراض حمي الروماتيزم أيضاً ظهور المشاكل الجلدية المختلفة كالطفح الجلدي باللون الأحمر ؛ هذه المشاكل تظهر بعد مهاجمة البكتيريا للجسم  بمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع .

ما هى أسباب الإصابة بمرض الروماتيزم ؟

ما نعرفه عن مرض الروماتيزم أنه يصيب أجزاء الجسم المختلفة نتيجة لخلل في الجهاز المناعي الذى  ينتج عنه مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة المحيطة بالمفاصل ؛ ولكن على الرغم من تعدد الدراسات والتجارب العلمية التى تناولت تلك المشكلة إلا أن العلماء لم يستطيعوا التوصل إلى السبب الأساسي ورار هذا الخلل المناعي .

لكن تلك التجارب العلمية أشارت إلى بعض العوامل التى تزيد من معدل إصابة الجسم بمرض الروماتيزم وأهمها ما يلي :

1- السمنة من العوامل الخطيرة التى تسبب في الإصابة بالروماتيزم .

2- بعض الحالات تعاني من الروماتيزم نتيجة للعوامل الوراثية المختلفة ، حيث أن إحتمالية إصابة أحد الأشخاص بهذا المزض يرفع من إحتمالية إصابة أفراد العائلة بالمرض أيضًا .

3- التدخين أحد الأسباب التى تؤدي إلى الإصابة بمشكلة الروماتيزم .

كيف أعالج تشققات الحمل طرق التخلص من تشققات وترهلات البطن بعد الولادة

4- تعرض خلايا الجسم للخلايا أو العدوي البكتيريا والفيروسية يسبب في إصابة الإنسان بالروماتيزم .

5- التعرض الدائم للرطوبة والبرودة يدفع الجسم إلى الإصابة بالروماتيزم .

الروماتيزوم ليس له سن معين فهو يصيب أى شخص في أى مرحلة عمرية ولكن هذا المرض أكثر شيوعًا في الفترة العمرية من 40-60 عامًا . كما أكدت البحوث الطبية إلى أن الروماتيزم أكثر شيوعًا في الإناث أكثر من الذكور .

علاج الروماتيزم :

أشارت البحوث الطبية إلى أن الروماتيزم من المشكلات الصحية التى تلازم الإنسان فلا يوجد نوع معين من الأدوية التى تقضي على المرض بشكل نهائي ، ولكن استطاع العلماء إكتشاف أحدث الدوية التى تساعد في تخفيف آلام الروماتيزم وعدم الشعور بأعراضه ومضاعفاته الجانبية المزعجة .

علاج الروماتيزم يتم من خلال إستعمال أنواع معينة من الأدوية من بينها مسكنات الألم والكورتيزون وغيرها ؛ هذا بالإضافة إلى ضرورة ترك العادات السلبية وإتباع أساليب جديدة للقيام بالأنشطة اليومية المختلفة ، هذا إلى جانب إستخدام الأجهزة التى تعمل على خفض معدل الضغط والجهد على المفاصل والعظام .

عندما يتعرض الإنسان إلى الحمي الروماتيزمية فهو يحتاج إلى الراحة التامة في الفراش إلى أن تقل درجة حرارة الجسم ويخف الإلتهاب الذى يصيب المفاصل والقلب ، بعد ذلك يستطيع المريض الحركة بشكل تدريجي ، يحتناج المريض إلى أنواع معينة من العلاج الدوائي للتغلب على هذه المشكلة بشكل نهائي .

كم كوب من القرفه يسبب الاجهاض أفضل الطرق المنزلية للإجهاض

علاج الروماتيزم الدوائي :

1- البنسلين أو المضادات الحيوية :

استخدم البنسلين منذ القدك في علاج الروماتيزم لأنه يحتوي على الخصائص التى تحارب البكتيريا المسببة للإلتهابات ؛ حيث أن المضادات الحيوية والبنسلين لها تأثير فعال في علاج بقايا البكتيريا العقدية ، من أشهر أنواع المضادات الحيوية الفينوكسيميثل بنسلين الذى يعطي لمريض عن طريق الفم بمقدار يصل غلى حوالي 250 مللي غراج كل ست ساعات بشكل يومي .

أما الحالات التى تعاني من حساسية البنسيلين تستخدم مضادات الإريثروميسين أو التيتراسايكلين فهى من أفضل الحلول لتخفيف حدة الروماتيزم والآلام الناتجة عنه .

2- الأسبرين :

يعتبر الأسبرين من الأدوية الفعالة في علاج الروماتيزم وحمي الروماتيزم ولذلك يوصي به العديد من الأطباء المتخصصين حيث يتناول مريض الروماتيزم ثلاث غرام من الأسبرين بشكل يومي مقسمة على عدة جراعات ، أما الحالات التى تعاني من حمي الروماتيزم فهى تتناول ما يعادل 80 مللي جرام من الأسبرين في اليوم الواحد مقسمة على أربع جرعات متساوية .

يتم تناول الأسبرين لفترة تترواح من أسبوع إلى أسبوعين وبعد ذلك يتم تخفيض الجرعة للحالات التى تعاني من حمي الروماتيزم إلى 60 مللي غرام .

المضادات الحيوية تأثير المضادات الحيوية على الجسم وأعراضها الجانبية

3- الكورتيزون :

يحتوي الكورتيزون على مجموعة من الخصائص المسكنة والمهدئة للآلم ولذلك إستعماله يساعد في تخفيف حدة الألم الناتج عن الروماتيزم ، هذا بالإضافة إلى أن الكورتيزون له دور فعال في الحد من تدهون حالة المفاصل والأنسجة ، يوصي الطبيب بتناول جرعة مناسبة من الكورتيزون تترواح من 60 إلى 120 مللي غرام مقسمة على أربع جرعات إلى أن تختفي أعراض المرض ويكون مستوي ترسب كريات الدم الحمراء في المعدل الطبيعي .

بعد ذلك لا يفضل التوقف عن تناول الأدوية بشكل مفاجئ لكن بدلاً من ذلك يفضل تخفيضها بشكل تدريجي خلال أسبوعين .

4- مضادات الروماتيزم المعدلة لسير المرض :

تناول هذه الأدوية له دور فعال في بطء تطور ونمو المرض حيث أنها تعمل على حماية الأنسجة والمفاصل من التشوه الدائم ، من أشهر أنواع هذه الأدوية الميثوتريكسيت methotrexate ، والهيدروكسيكلوروكوين hydroxychloroquine .

5- بالنسبة للحالات التى تعاني من مرض الرقاص سيدينهام وهى الحالات الأكثر صعوبة من ناحية العلاج نتيجة للحركات اللاإرادية التى تتداخل مع أداء المريض لوظائفه اليومية ، لذلك يفضل بقاء هذه الحالات في وضع هادئ وإعطائها الأدوية المهدئة وأشهرها الهالوبيريدول haloperidol ، الكارباميزيبين carbamazepine الذى أثبت فعالية رائعة في علاح التشنجات ولذلك هو من العلاجات المثالية للمرض .

علاج الروماتيزم بالأعشاب :

هناك الكثير من الطرق والوصفات الطبيعية التى تسهم وبشكل فعال في تخفيف حدة الروماتيزم ومن أهمها ما يلي :

1- الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل من النباتات العشبية الطبيعية المعروفة عالميًا بدورها الفعال في علاج الكثير من المشاكل والأمراض التى يتعرض لها الإنسان وهذا لأنه من المصادر الغذائية الغنية التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة ، هذا بالإضافة إلى أن الزنجبيل يحمل معدل من الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك تناول الزنجبيل أو إستعمال مستخلصاته يساعد في تخفيف حدة الآلام وحماية المفاصل والأنسجة من التلف والتدهور .

الزنجبيل المطحون لتصغير الانف طرق طبيعية وفعالة لتنحيف الأنف

2- أوراق الصفصاف :

اشتهرت أوراق الصفصاف منذ القدم بدورها الفعال في تحضير بعض التركيبات الطبيعية التى تسهم في علاج ما يتعرض له افنسان من المشاكل الصحية المختلفة حيث أشار الأطباء إلى أن أوراق الصفصاف من النباتات العشبية التى تحتوي على الخصائص المسكنة والمهدئة للآلام ولذلك إستعمالها له دور في الحد من الشعور بالآلام الناتج عن الروماتيزم .

يمكنك تناول أوراق الصفصاف بشكل مباشر عن طريق المضغ ، كما يمكنك إضافة أوراق الصفصاف الجافة غلى كوب من الماء المغلي وبعدها يتم تناوله بمعدل مرتين في اليوم قبل النوم مباشرة وفي الصباح الباكر .

3- عصير الجريب فروت :

من المشروبات اللذيذة التى يتمتع بها الإنسان ولكن الكثير منا لا يعلم ما يحمله هذا المشروب من فوائد رائعة لأنها يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تساعد في حماية الجسم من التلف والتدهور ، لذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول كوب واحد من هذا المشروب بمعدل يومي للتغلب على المشكلة بشكل نهائي .

4- زيت الكافور :

يعد زيت الكافور من الزيوت الطبيعية الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في محاربة المشاكل والأمراض التى يتعرض لها الإنسان ولذلك يدخل هذا النوع من الزيوت الطبيعية في تحضير مجموعة من الخلطات والتركيبات الطبيعية كبديل طبي لعلاج المشاكل التى تصيب الإنسان .

لذلك يفضل إضافة ملعقة من زيت الكافور إلى كوب من زيت جةوز الهند الساخن وليس المغلي وبعد ذلك يستعمل في تدليك المنطقة المؤلمة ، الإنتظام في إستعمال تلك الوصفة تساعد في إختفاء الألم بشكل سريع .

كيفية تنظيف الأسنان الصفراء 6 طرق طبيعية للتخلص من البقع الصفراء وطبقة البلاك

5- القرفة :

من المعروف أن القرفة تحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية المضادة للإلتهابات ولذلك إستعمال القرفة له تأثير فعال في علاج الروماتيزم والحد من الآلام التى تصاحبه ، كما أن القرفة لها دور فعال في حماية خلايا المفاصل والأنسجة من التلف .

6- زيت الحبة السوداء :

زيت الحبة السوداء من المستخلصات الطبيعية التى تساعد في محاربة الكثير من الإضطرابات الصحية التى يعاني منها الإنسان ؛ هذا الزيت من المكملات الصحية التى تسهل من عملية علاج الروماتيزم والتخلص عليه بشكل نهائي ولذلك تناول كبسولات زيت الحبة السواء بمعدل مرتين في اليوم يسهم في تخفيف حدة تورم المفاصل ومشكلة التيبس الصباحي .

7- أوراق الملفوف أو الكرنب :

من الخضروات الرائعة التى تتميز بدورها في محاربة المشاكل والإضطرابات المزمنة التى يعاني منها الإنسان وأحدها الروماتيزم ولذلك يتم سلق ورق الملفوف بالبخار حتى تطري ، بعد ذلك يتم دهن المفصل جيدًا بهذه الأوراق مع إضافة زيت الزيتون إليها وبعد ذلك يتم تضميدها لمدة لا تقل عن ساعة بقطعة من القماش السميك . من الأفضل إستعمال تلك الطريقة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج .

افضل علاج للزكام من الصيدلية أفضل الأدوية للتخلص من نزلات البرد والزكام

8- عشبة الكركم المطحونة :

الكركم من النباتات التى تنتمي إلى عائلة الزنجبيل ولذلك فوائد الكركم معروفة في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ومحاربة المشاكل والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان ، يحتوي الكركم على نسبة عالية من الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك تناول مشروب الكركم له تأثير فعال في تخفيف حدة آلام الروماتيزم .

9- أوراق وبذور نبات البرسيم :

أشارت بعض الدراسات والبحوث الطبية إلى أن نبات البرسيم من النباتات الفعالة التى تسهم وبشكل قوي في الحد من إلتهابات الروماتيزم التى يعاني منها الإنسان حيث أن هذا النبات يتميز بإحتوائها على خلائص مضادة للإلتهابات ، كما أن نبات البرسيم يتميز بقدرته على تخفيف حدة الآلام التى يعاني منها الإنسان .

10- الثوم :

نبات الثوم من النباتات الطبيعية المعروفة بتأثيرها الفعال في محاربة المشاكل والأمراض التى تواجه الإنسان حيث أن الثوم يحتوي على معدل رائع من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة ، كما أن الثوم يتميز بإحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك تطبيق الثوم أو إستعماله على المنطقة المصابة يساعد في تخفيف حدة الألم بها .

قم بتقطيع الثوم إلى قطع صغيرة جدًا وبعد ذلك أضيفي كمية مناسبة من العسل وتخلطي المكونات جيدًا إلى أن تحصلي على خليط متماسك ، بعد ذلك طبقي المزيج على المنطقة المصابة وضعيها على المنطقة المصابة ، إستعمال تلك التركيبة بشكل منتظم يساعد في إمتصاص البكتيريا التى تسبب في إلتهابات الروماتيزم .

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب