علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 15:44 Wednesday , 11 December 2019 - 01:21 علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة‎ Benefits-ginger.com‎

علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة ، هل يعاني طفلك من مشكلك ما وأنت لا تعلمين السبب؟!! لابد وانك بحثتي كثرًا عن سبب آلام الطفل الرضيع وصرخاته المستمرة، غالبًا ما يعاني الطفل الرضيع من مشكلة إنتفاخ المعدة وتراكم الغازات بالأمعاء، إذا كنتى تلاحظين بطن طفلك منتفخة قليلًا ولديه مشكلة في إخراج البراز، هذا يعني أن طفلك الرضيع يعاني من الإنتفاخ الشديد وهذا السبب الأساسي لصرخاته.

نعلم أن الطفل هو الروح المتعلقة بك ولذلك لا تستطيعين مشاهدته وهو يصرخ ويتألم، لكن تلك المشكلة من المشكلات الشائعة التى يتعرض لها الكثير من الأطفال حديث الولادة. في هذا الموضوع سنتحدث بالتفصيل عن هذه المشكلة والأعراض التى تصاحبها وما هى العوامل التى تؤدي إلى ظهورها والأهم كيفية التعامل مع المشكلة.

علاج الجفاف عند الاطفال 7 أعراض خطيرة للجفاف عند الأطفال

ما هى الأسباب التى تؤدي إلى تراكم الغازات لدى الطفل الرضيع ؟

عندما يتعرض الطفل الرضيع إلى مشكلة إنتفاخ المعدة وتراكم الغازات يظل يصرخ ويبكي من الالم وأنت لا تعلمين السبب لذلك، هذه المشكلة تزداد حدتها في الليل أكثر من النهار ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التى تساعدك في تهدئة الطفل وعلاج المشكلة على الفور، لكن أولًا علينا توضيح أهم العوامل والأسباب التى تؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بهذه المشكلة.

1- يعاني الطفل في الشهور الأولي إلى مشكلة تراكم الغازات وبشكل كبير للغاية وهذا ما يسبب في شعورهم بالألم الشديد، تحدث هذه المشكلة بسبب عدم إكتمال نمو الجهاز الهضمي لدي الطفل حديثي الولادة.

2- من العوامل الشائعة التى تؤدي إلى إصابة الطفل بالإنتفاخ هو الهواء الداخل للطفل أثناء الرضاعة، وهذه المشكلة تصيب الأطفال الذين يرضع اللبن الصناعي بدلًا من الحليب الطبيعي.

3- في بعض الأحيان يعاني الطفل من حساسية تجاه نوع معين من الحليب، هذا بدوره يسبب في التعرض لتراكم الغازات حيث لا يتمكن الطفل الرضيع من تحمل المادة الموجودة بالحليب وهى مادة اللاكتوز.

علاج تسلخات الاطفال 10 طرق سحرية تساعدك في علاج تسلخات الاطفال

4- إطعام الطفل من حليب الأبقار، هذا النوع من الحليب لا يتمكن الطفل الرضيع من هضمه وبالتالي يعاني من مشكلة الغازات.

5- غالبًا ما تستعمل الأم المصاصة الفارغة التى تعرف ب “اللهاية” هذه من العوامل التى تسبب في إصابة الطفل الرضيع بالغازات.

7- هناك أيضًا أنواع معينة من الأطعمة التى تسبب في تراكم الغازات لدى الطفل، نعلم أنك ترغبين في حصول الطفل على ما يحتاجه من المكملات والعناصر الغذائية الفعالة ولكن تلك المواد الغذائية يصعب على الطفل هضمها وبذلك تعرضيه لمشكلة الإنتفاخ والغازات وتشمل القرنبيط والبطاطا والفاصوليا والملفوف والفجل.

8- أيضًا قد يعاني الطفل من مشكلة الإنتفاخ نتيجة لقلة السوائل التى تدخل الجسم، هذا ما يعرضه إلى الجفاف بشكل تدريجي، ولذلك احرصي على ترطيب خلايا الجسم بالماء ولكن بكميات بسيطة.

علاج الجفاف عند الاطفال تعرفي علي أهم علامات جفاف الأطفال وطرق الوقاية والعلاج

علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة :

هناك الكثير من الطرق العلاجية التى تساعدك في التعامل مع مشكلة الإنتفاخ وتراكم الغازات لدى الطفل الرضيع، هذه الطرق أثبتت فعاليتها مع الكثير من الأطفال وهذا ما ورد عن الكثير من الدراسات والبحوث الطبية التى أوضحت أفضل الأنظمة العلاجية للسيطرة على مشكلة الإنتفاخ وتراكم الغازات، ما عليك سوي إتباع الخطوات التالية حتى تحمي طفلك من هذه المشكلة:

1- أولًا عليك تجنب المسببات أو العوامل التى تؤدي إلى تراكم الغازات لدى الطفل الرضيع، حتى يتمكن الجهاز الهضمي لدى الطفل من التعامل مع المشكلة بالشكل السليم.

2- استخدمي الأساليب المناسبة التى تساعد في تجشؤ الطفل بعد تناول الطعام أو بعد الرضاعة، ما عليك سوى وضع الطفل على كتفك في وضعية واقفة مع الربت على ظهره بكل لطف حتى يتجشأ.

3- أثناء إرضاع الطفل الحليب الصناعي يمكنك إستعمال القنينة الملتوية العنق حتى لا تسمح بدخول الهواء مع الرضاعة.

4- الإنتباه جيدًا أثناء إطعام الطفل الحليب الصناعي، إذا لاحظتي أى مشكلة توقفي عن إطعامك واحرصي على إستبدال هذا النوع من الحليب لأنه لا يتلائم مع طفلك.

فوائد الخوخ – تقرير حصري وشامل عن فوائد الخوخ للحامل والبشرة والاطفال

كيف يمكنني التعامل مع صرخات طفلي عندما يتألم ؟

كأى أم لا تتمكنين من سماع صرخات طفلك الرضيع التى تقول أنه يتألم وبشدة، ولكن عليك التعامل مع صرخات الطفل بكل حرص وحذر لأنك تلك الصرخات تكشف عن وجع الطفل نتيجة لمشكلة ما وهو غير قادر على وصف ما يشعر به من آلم، لذلك الصراخ والبكاء هو الوسيلة الويدة حتى يتمكن الطفل من وصف ما يشعر به عندما يتعرض للأزمات المختلفة كالمغص أو الإلتهابات والإمساك والمشاكل الجلدية.

لذلك عندما يصرخ الطفل يجب أن تعلمي أنه يعاني من مشكلة ما، وحتى تتعاملي مع صرخات الطفل فيمكنك إتباع الخطوات التالية:

1- احملي طفلك بوضعية خاصة بحيث يكون ظهره إلى أعلي بينما يتجه بنظره إلى الأرض وانتبه جيدًا وأنت تحمليه، هذه الوضعيه لها تأثير رائع في خروج الغازات من بطن الطفل.

علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات

2- لكن إذا زادات صرخات الطفل عن اللازم فهذا يعني أنه من الضروري إستشارة طبيب متخصص على الفور للتعرف على سبب المشكلة، بعد أن يشخص الطبيب الحالة يصف نظام معين من الأدوية والأكل وهكذا يتمكن الطفل من التخلص من آلام المعدة والإنتفاخ بشكل تدريجي.

3- أيضًا يمكنك هز رجلين الطفل برفق مع الحرص على رفعهما لأعلي بإتجاه البطن، لكن انتبه جيدًا وأنت تفعلين لذلك فلا يجب أن تهزي الطفل بقوة أو تدفعيه لأعلي بشكل سريع حتى لا تؤثر تلك الخطوة على دماغ الطفل.

4- ضعي يدك على بطن الطفل وحركيها بلطف من الأعلي للأسفل مع تكرار هذه الحركة عدة مرات، هذه الحركة لها تأثير فعال في سحب الغازات للأسفل ويسهل من خروجها والتخلص منها.

5- أيضًا يمكنك تحريك يديك على بطن الطفل بشكل دائري أى في إتجاه عقارب الساعة ولكن بلطف وبرفق، تكرار هذه الحركات عدة مرات يساعدلا في تحريك الغازات داخل بطن الطفل وهذا ما يسهل من خروجها.

6- يمكنك إطعام الطفل ملعقة من العسل، هذا من المكملات الغذائية التى تسهم وبشكل فعال في علاج مثل هذه الحالات التى يعاني منها الطفل الرضيع كالغازات والمغص وغيرها من المشاكل، لذلك إستعمال العسل يسهم في علاج آلام طفلك من الغازات.

7- تجنب إطعام الطفل زيادة عن طاقته، هكذا لن يتمكن الجهاز الهضمي للطفل من هضم المواد الغذائية وبالتالي يتعرض لبعض الإضطرابات.

8- عدم تناول الطفل الحليب وهو بارد، هذا ما يعرضه إلى المغص وآلامه، ولذلك عليك تدفئة الحليب قليلًا قبل إطعامه للطفل.

علاج المغص 10 طرق طبيعية وفعالة لعلاج المغص وآلام البطن بالمنزل

كيف أتصرف إذا كان طفلي لا يخرج الفضلات والبراز لأكثر من يومين ؟

من الأعراض الجانيبة التى يعاني منها الطفل الرضيع بسبب الإنتفاخ وتراكم الغازات هى عدم قدرته على إخراج الفضلات والمواد المخزنة داخل الأمعاء، تلاحظ الأم عدم تبرز الطفل سوي مرة واحدة باليوم وأحيانًا لا يحدث ليومين أو أكثر. هذه من العلامات التى تنبه الأم إلى أن الطفل يعاني من مشكلة ما. لكن لا تقلقي هناك حل لهذه المشكلة وهذا من خلال إتباع الخطوات التالية:

1- تعويض جسم الطفل بمعدل كبير من السوائل الذى يساعد في ترطيب خلايا الجسم، ما عليك سوى إطعام الطفل القليل من الماء المعقم بين تناول الوجبات. كما يمكنك إطعام الطفل بعض قطرات من عصير البرتقاتل الطازج بدون إضافة سكر، البرتقال معروف بقدرته على ليونة الجسم وعلاج مشكلة الإنتفاخ وتراكم الغازات، هذا بالإضافة إلى قدرته على تحسين عملية الهضم.

2- أيضًا يمكنك إطعام الطفل الخضروات المسلوقة كالكوسا والجزر وأيضًا الخيار، يمكنك إستعمال هذه الخضروات في تحضير شوربة لذيذة تساعد في علاج كافة المشاكل التى يعاني منها الطفل كالإمساك والغازات المتراكمة في المعدة.

اعراض التهاب المعدة 5 اعراض خطيرة تؤدي لإلتهاب المعدة

3- يجب أن تنتبهي إلى هذه العلامات فهى تشير إلى معاناة الطفل الرضيع من عدم قدرته على التبرز والمعاناة من آلام الإمساك المزمن، وتشمل هذه العلامات البكاء المتواصل مع ملاحظة صوت غير معتاد قبل التبرز، خروج غازات وأيضًا الشعور بالحرقان المستمر، الرائحة الكريهة للبراز وملاحظة إلتواء الرجلين أثناء التبرز.

4- يمكنك الإعتماد على الأعشاب الطبيعية في علاج الإمساك المزمن الذى يعاني منه الطفل الرضيع، هناك مجموعة من النباتات والأعشاب الطبيعية التى تساعد في تليين المعدة والتخلص من الغازات المتراكمة في المعدة وأهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • عشبة اليانسون :

اليانسون من الأعشاب الطبيعية المعروفة بقدرتها على علاج ما يعاني منه الطفل الرضيع من الإمساك المزمن وأيضًا إضطرابات المعدة والجهاز الهضمي حيث أنه يساعد في علاج آلام المغص وتراكم الغازات وغيرها. يحتوي اليانسون على مجموعة من الخواص الملينة ولذلك تناوله يساعد في تليين المعدة وخروج الفضلات والمواد الضارة بكل سهولة.

  • عشبة البابونج:

يلجأ الكثيرون إلى تناول شاي البابونج في التغلب على الإضطرابات التى يعاني منها الإنسان، وقد أثبت البابونج فعالية شديدة في علاج إضطرابات المعدة والجهاز الهضمي لدى الطفل الرضيع حيث أن البابونج يحتوي على مجموعة من الخواص التى تحسن من عملية الهضم وتحفز من طرد الغازات والمواد الضارة المتراكمة داخل المعدة والأمعاء.

ما عليك سوي إضافة نصف ملعقة من عشبة البابونج إلى كوب من الماء المغلي واتركيه عدة دقائق وبعد ذلك يتم تصفية المشروب وإطعامة للطفل على الأقل مرة واحدة في اليوم، هذا يقضي على أى مشكلة يعاني منها الطفل، بالإضافة إلى ذلك يعمل على إسترخاء الطفل بشكل كبير.

وجع اسفل البطن من اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل الأكيدة

  • عشبة الشبت :

هل تعلمين أن الشبت من الأعشاب الطبيعية التى تساعد الطفل في التخلص من معاناته؟!!

ما عليك سوى تقطيع الشبت وغسلها جيدًا وبعدها يتم إضافته إلى الماء المغلي وبعد ذلك يتم إطعام الطفل كوب من هذا المشروب، مغلي الشبت له تأثير فعال في علاج المشكلة.

تناول الشبت له تأثير فعال في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة، كما أنه يساعد في تحسين عملية الهضم وهكذا يحفز من طرد المواد والفضلات الموجودة بالأمعاء والجهاز الهضمي.

  • عشبة الحلبة:

الحلبة من المشروبات الفعالة التى تساعد في طرد الغازات عند الطفل وأيضًا البالغين وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التى تساعد في تحسين عملية الهضم، وهكذا تناول الحلبة تساعد وبشكل فعال في علاج الإنتفاخ وآلام الإمساك.

ببساطة أضيفي ملعقة كبيرة من الحلبة إلى كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة خمس دقائق وبعد ذلك صفي المكونات جيدًا وتناولي المشروب بمعدل مرتين في اليوم.

علاج إلتهاب الأذن 7 وصفات منزلية للتخلص من آلام وطنين الأذن

  • عشبة الكمون:

يعرف الكمون بفعاليته في علاج المغص وآلام المعدة حيث أنه يساعد في علاج تشنجات البطن كما أنه من الطرق الطبيعية الفعالة التى تساعد في التخلص من الغازات والمتراكمة في البطن.

لذلك أضيفي ملعقة كبيرة من عشبة الكمون إلى أربعة أكواب من الماء وبعدها صفي المكونات جيدًا وأطعميها للطفل بمعدل ثلاث مرات في اليوم، هذه الطريقة لها فعالية كبيرة في علاج الإمساك المزمن والتخلص من الغازات المتراكمة في المعدة.

  • عشبة الكراوية :

تحتوي الكراوية على مجموعة من الخواص العلاجية التى تساعد في طرد الغازات وتسهم في تهدئة المعدة من التشنجات التى تسبب في الآلم. هذا بالإضافة إلى أن الكراوية من المكملات الغذائية الرائعة بالنسبة للطفل حيث أنها تساعد في تعويض خلايا الطفل بما تحتاجه من العناصر والمواد الغذائية الفعالة.

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الكراوية إلى كوب من الماء المغلي واتركيه لعدة دقائق وبعد ذلك صفي المكونات جيدجًا واطعميه للطفل الرضيع بمعدل مرتين في اليوم للتغلب على مشاكل الجهاز الهضمي التى يعاني منها الطفل.

  • القرفة:

القرفة من الأعشاب الطبيعية الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في علاج كافة المشاكل التى يعاني منها الطفل من بينها إضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة حيث أن القرفة تحتوي على مجموعة من الخواص العلاجية التى تساعد في طرد الغازات والتخلص منها.

ما عليك سوى إضافة ملعقة من القرفة إلى كوب من الماء المغلي واتركي المكونات لمدة ربع ساعة على الأقل، بعد ذلك يتم إطعامه للطفل، لكن احذري من تناوله بكثرة حتى لا يتعرض الطفل إلى أى نوع من الإضطرابات المضاعفة.

علامات الشفاء من التهاب العصب السابع 7 علامات توضح لك التخلص من إلتهاب العصب السابع

  • ثمار العنبروت:

هذا النوع من الفواكه اللذيذة التى تساعد التى تمنح الطفل الكثير من العناصر والمواد الغذائية الفعالة حيث أن تناول هذه الثمار له تأثير فعال في حماية الطفل من المشاكل الصحية المختلفة. لذلك إطعام الطفل من هذه الثمار له تأثير فعال في طرد الغازات المتراكمة في المعدة.

  • عشبة الهر:

هذا النوع من النباتات الطبيعية التى تساعد في تحسين عملية الهضم وهكذا يحفز من طرد الغازات والمواد الضارة المتراكمة في المعدة، ولذلك إستعماله يسهم وبشكل كبير فى تهدئة آلام المغص التى يشعر بها الطفل الرضيع.

أضيفي ملعقة صغيرة من هذا النبات إلى كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة تترواح من خمس إلى عشر دقائق، وبعد ذلك يتم تناول هذا المشروب بعد الوجبات، وهذا المشروب له تأثير فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي للطفل.

  • عشبة الكزبرة:

نوع آخر من العلاجات المنزلية التى تساعد بدورها في علاج ما يتعرض له الإنسان من مشكلات حيث أن الكزبرة تحتوي على مجموعة من الخصائص التى تسهم في طرد الغازات المتراكمة في المعدة والجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في تليين المعدة وبهذا يساعد في علاج الإمساك والحد من الآلام التى يشعر بها الطفل الرضيع.

ما عليك سوى إضافة ملعقة كبيرة من الكزبرة إلى كوب من الماء المغلي واتركيها عدة دقائق وبعد ذلك يتم تصفية المشروب وتناوله، هذا يساعد طفلك في التغلب على إضطرابات الجهاز الهضمي.

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

  • ماء زهر البرتقال:

هذه المادة متوفر وبشكل كبير لدى محلات العطارة، إستعمال هذه المادة له تأثير فعال في التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة، كما أنه يحتوي على خصائص ملينة ولذلك إستعماله له تأثير فعال في علاج الإمساك المزمن الذى يشعر به الطفل.

أضف ما يعادل 5 قطرات من ماء زهر البرتقال إلى كوب من الماء وإطعامه للطفل، هذه الطريقة لها فعاليتها في علاج آلام المغص والمعدة.