علاج صديد البول‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 16:57 Monday , 11 November 2019 - 21:20 علاج صديد البول‎ Benefits-ginger.com‎

علاج صديد البول ، صديد البول من المؤشرات التى تدل على وجود مشاكل أكثر جدية في المسالك البولية ففي أغلب الحالات قد تدل على الإصابة بعدوى داخل الكلى أو التعرض للإلتهابات الكلي أو وجود خراج بالقرب من الكلي. هذا التقرير الشامل يوضح كافة التفاصيل المتعلقة بصديد البول من ناحية الأسباب والعوامل التى أدت إلى ظهور هذه المشكلة ومن ناحية آخري طرق العلاج التى تساعدك في معالجة المشكلة بشكل نهائي.

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

ما هى العوامل التى تؤدي إلى الإصابة بصديد البول؟

أشارت الإحصائيات العلمية إلى مجموعة من العوامل والأسباب الأساسية التى تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة من بينها ما يلي:

  • إلتهابات المسالك البولية.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا.

1- إلتهابات المسالك البولية:

إلتهابات المسالك البولية من الأمراض الأكثر شيوعًا لدى النساء أكثر من الرجال وهذا لأنه من السهل جدًا على الكائنات الحية الدقيقة دخول المسالك البولية عند الإناث وهذا ما يعرضهم للعدوى.

غالبًا ما ينتج عن المشكلة بسبب الإصابة ببعض الأمراض والأزمات الصحية من بينها الإصابة بمرض السكري الذى يرفع من معدل الإصابة بإلتهاب المسالك البولية.

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

2- الأمراض المنقولة جنسيًا :

هناك أنواع معينة من الأمراض التى تنتقل من خلال العلاقة الجنسية والتى تسبب في الإصابة بصديد البول وتتواجد هذه المشكلة لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء.

الميكوبلازما والكلاميديا من مسببات المرض المنقولة جنسيًَا وهذا بدوره يسبب في وجود صديد البول.

هناك العديد من الأسباب الآخري التى تسبب في الإصابة بصديد البول وأهمها ما يلي:

  • الإصابة بالعدوى الفيروسية .
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية اللاهواءية.
  • أيضًا التعرض لحالات التسمم الكيميائي.
  • تواجد حصوات بالكلي.
  • الإصابة بعدوى البكتيريا الحساسية.
  • التعرض لمشكلة السل في المسالك البولية.
  • إصابة غدد البروستاتا لدى الرجل.
  • الإصابة بالسرطان للأعضاء التناسلية أو الأجهزة البولية.
  • التعرض للإلتهابات الفطرية.

ما هى أعراض الإصابة بصديد البول ؟

الإصابة بصديد البول يصاحبه العديد من الأعراض الجانبية التى تشير إلى الإصابة بهذه المشكلة المزعجة من بينها ما يلي :

  • إذا تعرض المريض للإلتهاب في الجزء العلوي من المسالك البولية “Pyelonephretis” يعاني من نوبات آلم شديدة في الجانب المصاب.
  • عند الرغبة للذهاب إلى الحمام يجد المريض صعوبة في التبول بالشكل الطبيعي، هذا بالإضافة إلى الشعور بالحرقان بالبول.
  • ظهور بقع دم أثناء التبول بشكل واضح.
  • ظهور صديد عند فتحة البول.

لكن انتبه للنقطة التالية:

أشارت البحوث العلمية إلى وجود بعض الحالات التى تعاني من صديد البول ولكن لا تظهر لديهم أى أعراض جانبية وذللك لا يتمكن الكثير من المرضي تحديد المشكلة ويتوقف الأمر على تشخيص الطبيب للحالة.

زراعة الشعر في تركيا للنساء أفضل الطرق لعلاج مشاكل الشعر لدي المرأة

علاج صديد البول بالأعشاب والطرق المنزلية :

أشادت الإحصائيات العلمية إلى فعالية الطب البديل في علاج صديد البول حيث يوجد العديد من النباتات العشبية التى تدخل في تحضير العديد من الخلطات والتركيبات الطبيعية التى تستخدم كبديل طبي للحفاظ على صحة وجمال الجسم، تلك النباتات لها تأثير فعال في التخلص من صديد البول وحماية الجسم من مضاعفاته الجانبية المزعجة. وتشمل طرق علاج صديد البول ما يلي:

1- تناول السوائل:

في الحالات الطبيعية تناول السوائل بمعدل كبير له أهمية كبيرة للجسم إذ أنه يحفز من طرد السموم والمواد الضارة الموجودة بالجسم، لكن حسب التقارير الطبية والتى أشارت إلى أن السوائل من الطرق الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في التخلص من صديد البول وأعراضه الجانبية.

يفضل تناول المشروبات والعصائر الطاظجة فهى تعوض الجسم عما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية كالفيتامينات والأملاح المعدنية وأيضًا الألياف الغذائية وغيرها من المغذيات التى تقوى الجهاز المناعي وتحفزه من محاربة العدوى والأزمات التى تصيب الجسم.

علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات

2- عصير التوت البري:

من الحلول البديلية لعلاج صديد البول وإلتهابات المسالك البولية تناول ثمار التوت البري، هذه الثمار من المكملات الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الكاتشين والأنثوسيانين ومركبات الفلافونويدات وأحماض الأسكوربيك وأحماض الماليك والستريك والكينيك والبنزويك والغلوكورونيك، هذه القيمة الغذائية لها ـأثير رائع على الجسم.

هذا بالإضافة إلى أن حمض البنزويك له تأثير فعال في تحقيق معدل التوازن في درجة حموضة البول، كما أن التوت البري من المغذيات التى تحتوي على نوعين من المركبات التى تساعد في الحد من نمو البكتيريا والجراثيم.

طريقة الإستعمال:

  • يمكنك تناول ثمار التوت البري الطازج.
  • يمكنك أيضًا إضافة الثمار إلى كوب من الماء وخلط المكونات جيدًا وبعدها تناول المشروب بشكل منتظم بمعدل ثلاث مرات في اليوم للحصول على الفوائد العامة للتوت البري بشكل كامل.

علاج حصوات المراره فى يوم واحد باذن الله بالوصفات الطبيعية والأعشاب

3- أوفا أرسي:

لا يعلم الكثير من الأشخاص عن فوائد هذا العشب والذى يعرف منذ القدم بإسم عنب الدب، هذا النوع من الأعشاب الطبيعية يساعد وبشكل فعال في علاج إلتهابات المثانة والكلي كما أنه يسهم في الحد من إلتهابات الحوض وغيرها من إلتهابات المسالك البولية وهذا يرجع إلى إحتوائه على نسبة عالية من مركب جلوكوسيدي أربوتين الذى يحتوي على خصائص مطهرة تساعد في تنظيف الجهاز البولي من البكتيريا والجراثيم وغيرها.

كما يحتوي عنب الدب أيضًا على مجموعة من الخصائص المدرة للبول وهذا بدوره يساعد في التخلص من السموم الموجودة بالجهاز البولي، ويحتوى هذا العشب على نسبة عالية من مركب التانين ولذلك يوصي الطبيب بتناول المكملات الغذائية التى تحتوي على هذا العشب.

طريقة الإستعمال:

  • أضف ملعقة ضغيرة من أوراق عنب الدب المجففة إلى كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة تترواح من 15 إلى 20 دقيقة وبعد ذلك يمكنك تصفية المشروب وتناوله، حتى تحصلي على نتيجة مثالية يجب الإنتظام في تناوله بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
  • أو يمكنك إضافة أوراق من عنب الدب المجففة إلى وعاء من الماء واتركي المنقوع لمدة 12 ساعة على الأقل وبعد ذلك صفي المكونات وتناوله بشكل منتظم للحصول على نتائج رائعة.

4- الثوم:

استخدم نبات الثوم منذ القدم كبديل طبي لعلاج ما يواجه الإنسان من مشكلات تهدد المعدل العام من الصحة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الفعالة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد المضادة للأكسدة وغيرها. كما أن الثوم يحتوي على مجموعة من الخصائص المطهرة والخصائص المدرة للبول التى تحفز من طرد السوائل والمواد الضارة الموجودة بالجهاز البولي.

يحتوي الثوم على العديد من المركبات التى تساعد في تقوية الجهاز المناعي بالجسم وهذا له دوره في تحفيز الجسم لمحاربة العدوى والجراثيم التى تهاجمه وهذا ما يساعد في علاج صديد البول بشكل مثالي.

طريقة الإستعمال:

  • تناول فصين من فصوص الثوم صباح كل يوم على الريق مع كوب من الماء بشكل يومي.
  • أو يمكنك فرم بعض فصوص الثوم وطحنها مع القرنفل، بعد ذلك أضيفي المكونات إلى كوب من الماء المغلي واتركي المكونات على النار لمدة عشر دقائق على الأقل وبعدها يمكنك تصفية المشروب وتناوله، ويفضل إتباع هذه الوصفة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
  • اطحني فصين من فصوص الثوم مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وبعدها تناولي الخليط بمعدل يومي.

علاج الربو 17 طريقة طبيعية وفعالة لعلاج أزمات الربو الحادة

5- صودا الخبز:

عندما ترتفع معدلات الحموضة بالجسم تسبب في ظهور صديد البول ولذلك إستعمال صودا الخبز من المواد الفعالة التى اساعدك في التخلص من صديد البول وهذا لأنها تحتوي على مجموعة من الخصائص التى تعمل على تحييد الحمض الزائد الموجود بالجهاز الهضمي، هذا بدوره يسهم في توازن درجة الحموضة في المسالك البولية وبالتالي يمكنك التخلص من صديد البول.

طريقة الإستعمال:

  • أضيفي نصف ملعقة من صودا الخبز إلى كوب من الماء وتناولي المشروب بمعدل مرتين في اليوم، الإنتظام في إستعمال هذه الطريق له دور فعال في علاج صديد البول.

6- الزبادي:

أكدت البحوث التجريبية أن تناول الزبادي وإستعماله بشكل منتظم يسهم وبشكل فعال في علاج صديد البول حيث أن الزبادي يحتوي على البكتيريا الجيدة التى تعرف علميًا ب”البروبيوتيك” وهذا له تاثير رائع في مقاومة تأثير البكتيريا الضارة الموجودة بالجهاز الهضمي أو بالمسالك البولية.

بالإضافة إلى ذلك تناول الزبادي له تأثير فعال في إستعادة البكتيريا الجيدة التى قضت عليها المضادات الحيوية، كما أن الزبادي يحتوي على خصائص مدرة للبول ولذلك تناوله له دوره الإيجابي في التخلص من السموم المتراكمة بالجسم وبهذا فهو يمنع الإلتهابات البكتيرية الموجودة في مجرى البول.

طريقة الإستعمال:

  • تناول كوب من الزبادي بمعدل مرتين في اليوم لكن دون إضافة سكر.
  • أو يمكنك إضافة ملعقتين من البصل المفروم إلى كوب من الزبادي الطازج وتناوله بشكل يومي للتخلص من المشكلة.
  • طريقة آخري وهي إضافة قطع الخيار المبشورة إلى كوب من الزبادي الطبيعي الغير محلى.

أعراض تكيس المبايض تقرير شامل عن متلازمة تكيس المبايض وأحدث التقنيات لعلاجها

7- الجرجير :

الجرجير من المصادر الغذائية الغنية بالأملاح المعدنية كالمغنسيوم والكالسيوم والفسفور، كما أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين د.

يحتوي الجرجير على مركبات جليكوسيدات ومجموعة من الزيوت الأساسية التى تسهم بدورها في محاربة البكتيريا والجراثيم التى تهاجم الجسم.

يتميز الجرجير أيضًا بإحتوائه على مجموعة من الخصائص المدرة للبول ونسبة عالية من عنصر اليود الذى يساعد في التخلص من السموم والمواد الضارة المتراكمة داخل الكلي أو الجهاز الهضمي.

طريقة الإستعمال:

  • أضف أوراق الجرجير الطازجة إلى كوب من الماء المغلي واتركه لعدة دقائق وبعد ذلك ارفعه عن النار واتركه يبرد قليلًا وبعد ذلك صفي المشروب وتناوله بمعدل مرتين في اليوم.
  • انقعي ملعقتين من أوراق الجرجير الطازجة المفرومة إلى أربعة أكواب من الماء البارد واتركي المزيج طوال الليل وفي الصباح الباكر قومي بتصفية المشروب وتناوله مرة كل صباح ومرة آخري قبل النوم.

8- البصل:

يحتوي البصل على العديد من الخصائص العلاجية التى تسهم بدورها في الحفاظ على المعدل العام من الصحة حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد مع نسبة عالية من الكبريت والبوتاسيوم، كما أنه يحمل نسبة عالية من الخصائص المضادة للإلتهابات والخصائص المضادة للفطريات وغيرها الكثير من الخصائص العلاجية التى تساعد في علاج الحالات التى تعاني من صديد البول.

يحتوي البصل أيضًا على خصائص علاجية مدرة للبول تساعد في التخلص من السوائل المخزنة في الجهاز البولي وهذا يحمي خلايا الجسم من التسمم.

طريقة الإستعمال:

  • أضيفي كمية بسيطة من السكر مع البصل وتناوله في الصاح الباكر على معدة خاوية، هذا له تأثير فعال في الحد من إحتباس البول داخل المثانة.
  • اترك كوبين من الماء على النار حتى تغلي جيدًا وبعدها أضف ربع كوب من البصل المفروم واترك المكونات على نار هادئة إلى أن تتبخر نصف المياه على الأقل وبعد ذلك صفي المشروب وتناوله بشكل منتظم.

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

9- الريحان:

يحتوي الريحان على الخصائص المضادة للبكتيريا وآخرى مضادة للإلتهابات والخصائص المضادة للأكسدة التى تحمي خلايا الجسم من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الريحان على خصائص مدرة للبول تعمل على خفض خلايا الصديد في البول الذى يتكون بسبب إلتهاب المثانة وإلتهاب المسالك البولية.

كما أن الريحان من الأعشاب الطبيعية التى تمنع من تكون حصوات الكلي وهذا لأنه يحفز من إزالة السموم من مجري البول والتخلص من معدلات حمض اليوريك في الدم.

طريقة الإستعمال:

  • يمكنك مضغ أوراق الريحان في الصباح الباكر على معدة فارغة مع تناول كمية كبيرة من الماء، يفضل الإنتظام في إستعمال تلك الوصفة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

10- الأملج “عنب الثعلب الهندي” :

هذا النوع من الأعشاب الطبيعية يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وهذا ما يساعد وبشكل فعال في تقوية الجهاز المناعي بالجسم وبالتالي يحفز خلايا الجسم من محاربة العدوى البكتيريا. هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص فعالة تساعد في طرد السموم خارج الجسم وتنقية الخلايا من المواد الصارة الناتجة لقمع الحاجة المتكررة للتبول.

طريقة الإستعمال:

  • أضف 2/3 كوب من عصير الاملج مع 1 ½ ملعقة طعام من العسل الأبيض وامزج المكونات جيدًا وبعدها يمكنك تناول المزيج بمعدل ثلاث مرات في اليوم بشكل منتظم.

علاج السرطان بالاعشاب 28 طريقة طبيعية لمحاربة السرطان والأورام الخبيثة

11- بذور الكزبرة :

تحتوي بذور الكزبرة على العديد من الخصائص المدرة للبول كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطيارة وأهمها زيت الينالول الذى يساعد في علاج إنتفاخ البطن وتنظيم وظائف الجهاز الهضمي، يحتوي هذا العشب أيضًا على خضائض مضادة للفطريات والبكتيريا ولذلك يستعمل للتخلص من العدوى البكتيرية التى تهاجم خلايا الجسم.

طريقة الإستعمال:

  • اطحني ما يعادل 250 من بذور الكزبرة الجافة وأضيفي إليها كمية متساوية من السكر البودرة واتركيها طوال الليل وبعد ذلك امزجي ملعقة صغيرة من هذه المكونات مع كوب من الماء وتناولي المشروب بمعدل مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج لا تتناول أى شيء إلا بعد ساعة من تناول هذا المشروب.
  • اتركي ما يعادل 10 جرام من بذور الكزبرة في كوب من الماء طوال الليل وفي صباح اليوم التالي يمكنك طحن تلك البذور مع الماء وصفي المكونات جيدًا وتناولي المشروب بشكل منتظم، هذا له تأثير فعالفي التخلص من الآلام التى يعاني منها مرضى صديد البول.

12- فيتامين C :

تناول المكملات الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C يسهم وبشكل فعال في تقوية الجهاز المناعي بالجسم وهذا له تأثير فعال في محاربة العدوى التى تصيب الجسم. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الفيتامين على مجموعة من الخصائص التى تساعد في الحد من نمو البكتيريا داخل المسالك البولية.

علاج عين السمكة بالليمون تعرف على تأثير الليمون على الإلتهابات الجلدية

13- عصير الخيار:

أظهرت الإحصائيات العلمية أن الخيار يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكبريت والمنجنيز والبوتاسيوم والسيلكا والكالسيوم والفسفور والصوديوم وأيضًا مجموعة مختلفة من الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب المركب وحامض الفوليك، تلك القيمة الغذائية تساعد الجسم في مواجهة أى نوع من الجراثيم أو العدوى البكتيريا.

هذا بالإضافة إلى أن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء اذلى يسهم بدوره في التخلص من السموم والمواد الضارة الموجودة بالجسم، كما أنه يحتوي على خصائص مدرة للبول تساعد الحالات التى تعاني من صديد البول.

طريقة الإستعمال:

  • اضيفي ثمرة من الخيار إلى الخلاط الكهربائي واخلطي المكونات جيدًا وبعد ذلك أصيفغي ملعقتين من عصير الخيار مع نصف ملعقة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل وتناول هذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

14- قشر التفاح :

قشر التفاح من المصادر الغذائية الغنية التى تحتوي على نسب عالية عالية من الأحماض التى يحتاجها الجسم حيث أشارت التجارب العلمية إلى إحتواء قشر التفاح على نسبة عالية من حامض الأكساليك وحامض الماليك وأحماض التانيك وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي قشر التفاح على نسبة عالية من الحديد والفسفور والكالسيوم والكاروتين والريبوفلافين وأيضًا الثيامين والنباسين ونسبة عالية من فيتامين سي، تلك العناصر له تأثير فعال في تقوية الجهاز المناعي بالجسم لمحاربة العدوى البكتيريا والإلتهابات الجرثومية الفيروسية.

طريقة الإستعمال:

  • اطحني قشر التفاح جيدًا واضيفه إلى كوب من الحليب مع ملعقتين من السكر وبعد ذلك يمكنك تناول المشروب بمعدل مرتين في اليوم بشكل منتظم.

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

15- عصير الفجل:

يحتوي الفجل على نسبة عالية من حمض الفوليك والانثوسيانين والفوسفور والزنك وفيتامين C، وفيتامين ب المركب، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية جدًا من الماء، يحتوي الفجل أيضًا على مجموعة من الخصائص المدرة للبول التى تساعد في طرد السوائل والمواد الضارة الموجودة بالجسم.

كما يحتوي الفجل على نسبة عالية من البروتينات والكالسيوم الذى يحتاجه الجسم بشكل يومي للقيام بالوظائف والأنشطة المختلفة.

ما هو علاج ضعف عضلة القلب

16- زيت شجرة الشاي:

يتميز زيت شجرة الشاي بإحتوائه على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تسهم بدورها في التخلص من البكتيريا والجراثيم المتراكمة في مختلف المناطق بالجسم، كما أن إستعمال هذا الزيت الطبيعي له دور فعال في التخلص من السوائل الزائدة الناتجة عن كثرة الرغبة في التبول.

يحتوي زيت الشاي على نسبة عالية من الخصائص المضادة للإلتهابات ولذلك هو من الحلول المثالية للأشخاص الذين يعانون من صديد البول وهذا لأنه يقاوم إلتهابات المسالك البولية.

طريقة الإستعمال :

  • أضف ملعقة زيت من زيت شجرة الشاي إلى كوب من مياه الحمام واستحمله في تطهير مجرى البول جيدًا، من الأفضل إستعمال تلك الطريقة بمعدل ثلاث أو أربع مرات في اليوم للحصول على نتائج سريعة.

ما هو علاج الزهايمر

نصائح مهمة للحالات التى تعاني من صديد البول:

  1. عندما ترغب المرأة في إيجاد حل لمشكلة صديد البول تستعمل الغسول المهبلي وهذا يسبب نتائج عكسية حيث أكد الأطباء أن هذا الغسول يخفض من توازن درجة حموضة المهبل وهذا بدوره يسبب في نقل العدوى إلى الرحم وقناة فالوب وهذا بدوره يسبب في الإصابة بمرض إلتهاب الحوض.
  2. يمكنك إستعمال أنواع معينة من التوابل البرية للحد من نمو وتطور العدوى البكتيرية في الجسم.
  3. تناول مشروب القرفة بشكل منتظم لحماية الجسم من الإصابة بهذه المشكلة المزعجة وهذا من خلال إضافة ما يعادل 2 جرام من القرفة في كوب من الماء وتناوله بشكل منتظم للتخلص من الألم والإلتهاب.
  4. الحرص على إتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون الضارة والسعرات الحرارية الزائدة، بدلًا منها تناول الخضروات والفاكهة الطازجة التى تعوض الجسم بما يحتاجه من العناصر والأملاح المعدنية الأساسية.
  5. العناية بنظافة الجسم إلى أقصي درجة.
  6. تناول كوب واحد من عصير الرمان له ـاثير فعال في حماية الجسم من تكون خلايا الصديد وهذا بالإضافة إلى دورها في علاج إلتهابات المسالك البولية.
  7. يمكنك أيضًا تناول الشاي الأخضر حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم وبشكل فعال في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة وحماية خلايا الجسم من التلف كما أنه يحفز الجهاز المناعي من مقاومة العدوى البكتيريا والجراثيم.
  8. يفضل تجنب التدخين حتى لا تتعرض إلى مضاعفات جانبية خطيرة.
  9. تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على الألياف الغذائية بمختلف أنواعها كالمكسرات والبقوليات.
  10. تجنب إرتداء السراويل الضيقة حتى لا تزداد مشاكل الإلتهابات.
  11. إذا اتبعت الطرق العلاجية الطبيعية ولم تتخلص من تلك المشكلة فهذا يعني أنك بحاجة إلى إستشارة طبيب متخصص في علاج هذه الحالات على الفور.