فوائد الكركم للتنحيف 8 طرق فعالة للتغلب على السمنة المفرطة والدهون المترسبة في الجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 18:57 Sunday , 17 November 2019 - 08:05 فوائد الكركم للتنحيف 8 طرق فعالة للتغلب على السمنة المفرطة والدهون المترسبة في الجسم‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الكركم للتنحيف 8 طرق فعالة للتغلب على السمنة المفرطة والدهون المترسبة في الجسم‎

فوائد الكركم للتنحيف ، أحد المخاطر الصحية الأكثر شيوعًا في الأونة الأخيرة هو ترسب الدهون الزائدة في مختلف المناطق بالجسم وتلك المشكلة يتعرض لها معدل كبير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، مشكلة زيادة الوزن تعبر عن إختلال الطاقة في جسم الإنسان وهذا الخلل ينعكس بشكل سلبي على هيئة تخزين الدهون.

يتعرض الإنسان لمشكلة خلل توازن الطاقة في الجسم نتيجة لزيادة معدل السعرات الحرارية بمعدل أكبر من المعدل الذى يحتاجه الجسم للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة كالتنفس وتنظيم درجة حرارة الجسم والهضم وغيرها، نحصل على السعرات الحرارية من المصادر الغذائية سواء كانت من الأطعمة أو المشروبات المختلفة وبعد أن يستخدم الجسم ما يحتاجه من السعرات للعمليات الحيوية يقوم بتخزين المعدل الباقي في خلايا الكبد في صورة جليكوجين ودهون ثلاثية في أنسجة الدهون .

فوائد الماء البارد للبشرة 5 فوائد رائعة للحصول على نضارة وحيوية البشرة

قد يعاني الإنسان أيضًا من إختلالات الطاقة نتيجة لبعض العوامل كالإضطرابات الهرمونية وقصور الغدة الدرقية والتعرض للإضطرابات الوراثية بالإضافة إلى تناول أنواع معينة من الأدوية والعقاقير الطبية التى تسبب زيادة الوزن.

عندما يتعرض الإنسان لزيادة مفرطة في الوزن يطلق عليه مريض السمنة التى تعرضه في أغلب الأحيان إلى مضاعفات جانبية خطيرة من بينها متلازمة التمثيل الغذائي وإرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وداء السكري هشاشة العظام وإرتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الجسم وغيرها. تشير السمنة إلى مشكلة إجتماعية وطبية في تزايد مستمر في مجتلف أنحاء العالم وهذه المشكلة تعني تراكم معدل كبير جدًا من الدهون في الجسم.

ما هو نبات الكركم؟

الكركم نبات عشبي يستخدم كنوع من أنواع التوابل في تحضير أشهي الأطباق والمأكولات، كما أنه يدخل في تحضير مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بخلايا البشرة وفرة الرأس، يحتوي الكركم على مجموعة من المركبات الحيوية النشطة التى تمنح الجسم العديد من الفوائد وأهمها كوركومينويدس، الكركمين.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكركم على مجموعة من الزيوت الطيارة والفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم كالبوتاسيوم والصوديوم والحديد ومجموعة من الأحماض الدهنية كأحماض الأوميغا 3 وحمض الفا لينولنيك والبروتينات والكربوهيدرات، ويعتبر من المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية بمختلف أنواعها.

مع هذه المركبات الحيوية يمنح الكركم الجسم العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات والمضادة للأكسدة والخصائص المضادة للفطريات والميكروبات وغيرها ، لذلك يستخدم الكركم في مقاومة الكثير من الأمراض والإضطرابات التى يعاني منها الإنسان.

فوائد الخس للجسم 8 فوائد مذهلة لن تصدق ما يفعله الخس في جسمك

فوائد الكركم للتنحيف – 8 فوائد مذهلة لحرق دهون وترهلات الجسم :

ذكرت البحوث الطبية أن الأنشطة البيولوجية المختلفة التى يقوم بها نبات الكركم يكون لها آثرًا إيجابيًا في تحفيز الجسم لخسارة الوزن الزائد، ليس هذا فقط فهى تسهم وبشكل فعال في مكافحة الأعراض والمضاعفات الجانبية الخطيرة المتعلقة بالسمنة.

1- يمنع الكركم من تراكم الدهون ويسرع من عملية الحرق :

تتراكم الدهون بشكطل  أساسي في الأنسجة الدهنية وبعض الأنسجة الأخري كأنسجة المعدة والكبد وهذا ما يشير إلى السمنة المفرطة أو البدانة، أشارت البحوث التجريبية إلى أن النسجة الدهنية البيضاء أحد المراكز الأساسية لتراكم الدهون.

يتعرض الأخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من مشكلة تكون الأوعية الدموية الجديدة في الأنسجة الدهنية البيضاء، ولذلك تحتاج إلى إستهداف تلك الأنسجة للحد من تراكم الدهون داخل الأوعية الجديدة، في هذه الحالة الكركم من الحلول المثالية التى تمنع من تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية

في إحدي الدراسات الطبية أظهرت أن الكركم يعدل من نشاط عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الأنسجة الدهنية البيضاء وهذا بدوره يؤدي  إلى إنخفاض تراكم الدهون، كما تم العثور على مادة الكركمين التى تسهم في تقليل حجم الأنسجة الدهنية أى أن تراكم الدهون أقل في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة

يحتوي الكركم أيضًا على نسبة عالية من الكبريت وهذا من العناصر الهامة التى تمنع من ترسب الدهون وتحسين حالة الدهون الموجود في الدم والكبد.

2- يساعد الكركم في تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم :

يعتبر النظام الغذائي من العناصر الهامة في إدارة الوزن وهذا يعني أن السعرات الحرارية التى يستهلكها الجسم من خلال النظام الغذائي تتطلب المراجعة بشكل مستمر للحد من زيادة الوزن، لذلك التوقف عن تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل عالي من الدهون وتناول المصادر الغذائية الصحية بدلاً عنها.

أظهرت دراسة طبية أن الكركم لا يمتص جزء من المواد الكربوهيدراتية التى يحصل عليها الجسم من النظام الغذائي نتيجة لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهذا بدوره يساعد في الحد من زيادة الوزن.

فوائد البابونج للشعر‎‏ كيفية استعمال البابونج لعلاج الجفاف والتقصف والقشرة

3- يسهم الكركم في إسمرار الأنسجة الدهنية البيضاء :

الأنسجة الدهنية ذات اللون البني لدي الإنسان تتميز بقدرتها على إنتاج الحرارة وهذا الإنتاج الحراري يأتي بفعهل إحتراق الجلوكوز والدهون، لذلك الأنسجة البنية تشتهر بقدرتها العلاجية ضد مرض السمنة، بالإضافة إلى ذلك تعمل الأنسجة البنية على إفراز ناقل عصبي يحسن من وظائف النسيج الدهني.

يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهى من المواد الأساسية اللازمة لتحول لون الأنسجة الدهنية البيضاء إلى لون بني وهذا لأنه يساعد في زيادة مستويات النوربينفرين، هذه الوظيفة من مركب الكركمين تعزز من حرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق بالجسم كما أنه يمنع من تطور السمنة ومضاعفاتها الجانبية.

4- يحتوي الكركم على خصائص حرارية :

هناك نوع معين من عمليات التمثيل الغذائي المنطوي على حرق السعرات الحرارية المتراكمة في الجسم، تلك العملية تعرف ب “Thermogenesis ” وهى من العمليات الأساسية التى تعزز من فقدان الوزن الزائد بالجسم. تعمل تلك العملية على زيادة توليد  الحرارة في الجسم وهذا يتم من خلال إتباع نظام غذائي معين يحتوي على بعض المنتجات الغذائية كالشاي الأخضر والتوابل التى تعمل على توليد الحرارة.

يتميز الكركم بإحتوائه على نسبة عالية من مركبات جينجيرولز و شوغولس كمادة ثيموجينيك قوية التى تساعد في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي بالجسم ولذلك الكركم يحتوي على إمكانية حرق الدهون كونه مادة حرارية.

كيف أعلم ابني حفظ جدول الضرب 5 طرق تعلم الطفل جدول الضرب بشكل سهل وسريع

5- يحد الكركم من الإلتهابات المرتبطة بالسمنة :

ترتبط الإلتهابات مع السمنة أو ترسب الدهون الزائد في الجسم بشكل كبير حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أن تراكم المواد التى تسبب في الإلتهابات منها إيل-6، تنف-α، بالإضافة إلى ذلك تنتج الأنسجة الدهنية مواد تعرف ب أديبوكينس تحتوي على خصائص إلتهابية، في حالة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وترسب الدهون الزائدة في الجسم يسبب هذا العمل الإلتهابي إلى إنتاج الإجهاد التأكسدي وهذه الإستجابة من الممكن ان تعرض مريض السمنة إلى مضاعفات جانبية خطيرة من بينها متلازمة التمثيل الغذائي وإضطرابات القلب والأوعية الدموية وداء السكري وغيرها.

يعرف الكركم بخصائصه المضادة للإلتهابات ولذلك إستعمال الكركم له تاثير إيجابي في إستهداف العمل الإلتهابي الذى ينتج من مادة أدينوكينس، يحتوي الكركم أيضًا على مواد مضادة للأكسدة ونسبة عالية من مادة الكركمين التى تساعد في تنظيم نشاط مادة أدينوكينس وتنظيم أدينونكتيون وهذا يخفض من الأكسدة الناتجة عن العمل الإلتهابي.

6- يحتوي الكركم على خصائص مضادة للسكري :

مرض السكري من الأمراض الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة المفرطة ولذلك يجب الإنتباه جيدًا إلى معدلات السكر في الدم، يتميز الكركم بفعاليته في تنظيم معدلات السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى أن الكركم يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للإلتهابات التى تتميز بقدرتها على مكافحة مرض السكري.

يحتوي الكركم على نسبة عالية من مادة الكركمين التى  تسهم وبشكل فعال في خفض معدلات السكر في الدم، وهذا له فعاليته في الحد من تطور مضاعفات السمنة الخطيرة.

علاج الروماتيزم كيفية علاج إلتهاب الروماتيزم بالأدوية والأعشاب الطبيعية

7- يحد الكركم من متلازمة التمثيل الغذائي :

أشارت إحدي الدراسات الطبية إلى ان متلازمة الأيض من المضاعفات الجانبية الخطيرة التى تتعلق بمشكلة السمنة أو البدانة، حيث أن تراكم الدهون حول منطقة البطن نتيجة للتغيرات الأيضية هو السبب الأساسي لحدوث متلازمة التمثيل الغذائي وتطور هذه المشكلة من الممكن ان يسبب في مشاكل القلب التاجية.

من الضروري خسارة الوزن الزائد في الجسم حتى يقل خطر متلازمة التمثيل الغذائي في الجسم وقد أظهرت إحدي التجارب فعالية الكركم الإيجابية ضد متلازمة التمثيل الغذائي حيث أن الكركم يعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم والتخلص من مستويات الدهون الثلاثية ومستويات السكري في الدم وهذا يساعد بشكل فعال في علاج متلازمة التمثيل الغذائي.

8- يحد الكركم من الإكتئاب :

يعتبر الكركم من المضاعفات الجانبية المرتبطة بالسمنة والوزن الزائد ففي إحدي البحوث الطبية أشار الأطباء المتخصصين إلى أن العلاقة بين السمنة والإكتئاب في إتجاه واحد حيث أن الإصابة بالسمنة يؤدي إلى الإكتئاب والعكس أيضًا حيث يؤدي الإضطراب الأيضي الذي يصيب الجسم نتيجة للسمنة إلى السلوك الإكتئابي.

وقد ظهرت في أحد نتائج الدراسات الطبية إلى أن الكركم يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإكتئاب، حيث أن الكركم يحتوي على نسبة عالية من مادة الكركمين الذى يزيد من مستويات الدوبامين التى تساعد في الحد من الإكتئاب.

كيفية إستخدام الكركم لخسارة الوزن الزائد :

الكركم من المنتجات الآمنة للإستخدام الغذائي العادي ولذلك ليس هناك شروط معينة خاصة بجرعة الكركم لفقدان الوزن، حيث أن تحديد جرعة الكركم لخسارة الوزن يتوقف على التوافر البيولوجي أو معدل إمتصاص الكركم من قبل الجسم، يفضل إستهلاك الكركم بمعدل منتظم ومناسب للجسم دون الإفراط فيه وهذا من خلال تناول ما يترواح من ربع إلى نصف ملعقة صغيرة منه يوميًا لمدة أسبوع وبعد مرور فترة من الوقت تستطيع زيادة الجرعة ببطء .

كيفية تنظيف الأسنان الصفراء 6 طرق طبيعية للتخلص من البقع الصفراء وطبقة البلاك

يوصي الأطباء والخبراء المتخصصين بتناول نصف ملعقة من الكركم ثلاث مرات في اليوم بعد تناول الوجبات الأساسية، يفضل تجنب إستهلاك الكركم على معدة فارغة، أيضًا تناول الكركم مع إستعمال أنواع معينة من الأدوية ليس مناسب ولذلك يجب إستشارة الطبيب قبل تناول الكركم لتحديد الجرعة والميعاد المناسب لتناولها.

يمكنك تناول حليب الكركم أو شاي الكركم مع النظام الغذائي للحصول على أفضل النتائج في عملية فقدان الوزن الزائد، أيضًا المكملات الغذائية التى تحتوي على الكركم تعطي تأثير إيجابي في علاج السمنة المفرطة والوزن الزائد؛ لكن حتى تتجنب أى نوع من المضاعفات الجانبية الخطيرة يفضل إستشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات الغذائية.