كيف اكتب مقال ناجح بسهولة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 18 يوليو 2018 - 13:43 Saturday , 19 October 2019 - 13:13 كيف اكتب مقال ناجح بسهولة‎ Benefits-ginger.com‎
كيف اكتب مقال ناجح بسهولة‎

كيف اكتب مقال ناجح بسهولة، كتابة المقالات عمل ممتع يهدف إلى إفادة الناس بدرجة كبيرة ولا يحتاج لمهارة عالية، وتتنوع أنواع المقالات من مقالات أدبية إلى مقالات سياسية أو مقالات تربوية أو مقالات علمية أو مقالات إجتماعية وكثير من أنواع المقالات التي يستفيد منها الناس.

في هذا المقال من مركز الفوائد العامة سوف نتحدث عن أنواع المقالات وأهميتها وكيف تستطيع كتابة مقال ناجح بشكل إحترافي.

ما هو المقال؟

المقال هو قطعة نصية تتضمن الحديث عن موضوع معين أو فكرة معينة والتركيز على جميع جوانب الموضوع ومعالجته وتوضيح وجهات النظر فيه من أجل إفادة القارئ المهتم بهذا الموضوع وجوانبه وتكمن قوة كل مقال في القيمة التى يحتويها مضمون المقال المقسم من ثلاث أقسام رئيسية وهي مقدمة ، أفكار، ملخص، وتحتوي المقدمة على نبذة مفيدة عن ما سوف نتحدث عنه، الأفكار وتشمل جوهر المقال الذي سوف تقوم بكتابته، وفي الخاتمة يكون الملخص عبارة عن بضعة سطور تلخص مضمون المقال وتوضيح الفائدة الهامة في هذا المقال.

ما هي أنواع المقالات؟

تتعدد أنواع المقالات وتختلف حسب ما تحتويه من معلومات و الهدف من سرد تلك المعلومات، ومن أكثر أنواع المقالات إنتشاراً

  • المقال الإجتماعي.
  • المقال الأدبي.
  • المقال الصحفي.
  • المقال العلمي.
  • المقال السياسي.

المقال الإجتماعي

هو المقال الذي يتناول الحديث عن موضوع اجتماعي يهم القارئ لمناقشة هذا الموضوع الإجتماعي وتوضيح محور الإشكال فيه والعمل علي حل المشكلات الخاصة بهذا الموضوع الإجتماعي من خلال سرد بعض الطرق لعلاج تلك المشاكل الإجتماعية.

المقال الأدبي

هو المقال الذي يتحدث عن موضوعات أدبية تخص الكتاب أو الشعراء أو الروائيين أو غيرهم فيما يخص الأدب ويتم من خلاله مناقشة القضايا الأدبية وتوضيح وجهة نظر الكاتب فيها.

المقال الصحفي

هو تلك المقال الذي نجده يوميا على صفحات الجرائد والذي يتم مناقشته عبر شاشات التلفاز والذي يتضمن جميع القضايا التي يواجهها المجتمع في جميع مجالات الحياة بصورة يومية.

المقال العلمي

هو المقال الذي يتحدث عن التطورات العلمية في كافة مجالات العلم ويناقشها عن طريق سرد الحقائق العلمية والنظريات التي يكتشفها العلم يوماً بعد يوم.

المقال السياسي

هو المقال الذي يتناول كافة القضايا السياسية ويعمل على سردها وتحليلها وتفسيرها وتوضيح وجهة النظر فيها.

الهدف من كتابة المقالات

كتابة المقالات عمل ومهنة يقوم بها الكثير من الناس مع اختلاف الهدف من كتابة المقالات حيث تتعدد أهداف كتابة المقالات وأهم هذه الأهداف

  • التسويق لسلعة معينة أو خدمة معينة حيث تسمى هذه المقالات بالمقالات التسويقية.
  • الربح من المقالات عن طريق الإعلانات التي تظهر بجانب المقال داخل الموقع الذي ينشر هذا المقال حيث يكون هدف المقال أن يظل الزائر داخل الموقع لفترة طويلة.
  • يمكن أن يكون الهدف من كتابة المقال هو إقناع القارئ بشئ معين يخص موضوع المقال.
  • يمكن أيضاً أن يكون المقال بهدف ترفيه القارئ وإدخال السرور عليه.
  • نشر معلومات مفيدة تهم القارئ.

حتي تتمكن من كتابة مقال ناجح أياً كان نوع المقال فلابد من معرفة العناصر الأساسية للمقال و خطوات كتابة المقال.

العناصر الأساسية لكتابة المقال

للمقال عناصر ومكونات تعمل على تشكيل المقال بصورة جيدة تجذب انتباه القارئ حتى يستمر في قراءة المقال، وتتمثل عناصر المقال في الآتي

  1. عنوان المقال.
  2. مقدمة المقال.
  3. موضوع المقال.
  4. خاتمة المقال.

1.عنوان المقال

عنوان المقال أهم عنصر من عناصر المقال فلابد أن يكون عنوان جذاب يشد القارئ ويثير فضوله حتى يدخل لقراءة المقال بالإضافة إلى أن عنوان المقال لابد وأن يكون معبر عما بداخل المقال فلابد من الصدق في كتابة العنوان حيث يكون مطابق لمحتوى المقال.

2.مقدمة المقال

مقدمة المقال هي أيضاً أحد أهم عوامل بقاء الزائر داخل الموقع واستمراره في قراءة المقال، فلابد أن تكون مقدمة المقال جذابة أيضاً كأن تبدأ بسؤال مشوق أو جملة مميزه تحث القارئ على الإستمرار في قراءة المقال.

3.موضوع المقال

موضوع المقال هو فكرة المقال وعما يتحدث ولابد وأن يكون الحديث مطابق للعنوان الذي تم وضعه في البداية وينقسم موضوع المقال إلى عدة عناوين فرعية تتحدث عن جميع جوانب الموضوع.

4.خاتمة المقال

خاتمة المقال هي جزء هام من المقال يهمله الكثير من الكتاب رغم أهميته حيث أنه رغم قلة كلماته إلا أنه من الممكن أن يكون ملخص للمقال بأكمله ومن الممكن أيضاً أن يكون بداية لقراءة مقال جديد يتعلق بمواضيع المقال السابق حيث تستطيع من خلال خاتمة المقال أن تنقل القارئ لمقال آخر يلبي احتياجات القارئ من المقال الأول عن طريق وضع لينك خاص بالمقال المرتبط.

خاتمة المقال عبارة عن ملخص للمقال بشكل مبسط و تمثل الإنطباع الأخير للقارئ.

خطوات كتابة مقال

إذا اتخذت القرار بكتابة مقال في أي مجال فلا بد وان تمر بثلاث مراحل

  1. مرحلة الإعداد والتحضير.
  2. مرحلة الكتابة.
  3. مرحلة مراجعة الأخطاء الإملائية واللغوية والتصحيح داخل كلمات المقال.

مرحلة الإعداد والتحضير

تستغرق مرحلة الإعداد والتحضير لكتابة المقال وقتاً أكثر من وقت كتابة المقال نفسه حيث يتم بذل حوالي 40% من مجهودك  الكامل حتى إنهاء المقال.

هناك عدة أمور لابد أن تؤخذ بعين الإعتبار أثناء مرحلة الإعداد والتحضير للمقال وهي

  • هدف كتابة المقال.
  • الرسالة المراد إيصالها للقارئ من خلال المقال.
  • الفئة المستهدفة من المقال.
  • الشكل النهائي للمقال.

عندما تعرف الهدف من المقال والرسالة التي تود إيصالها للقارئ والفئة المستهدفة سيسهل عليك الكثير حيث تكون قد أعددت عقلك للكتابة في المقال.

خذ وقتك حتى تتمكن من تحديد الفكرة العامة للمقال والموضوع الذي يتناوله المقال بالإضافة إلى تحديد عنوان المقال قبل البدء في الكتابة حتي تستهدف العنوان في جميع كلماتك.

بعد تحديد فكرة المقال وموضوعه عليك تحديد الجوانب التي تشمل الموضوع والتي سيتم التحدث عنها داخل المقال والتي تعد بمثابة خطوط عريضة يدور حولها المقال، مما يعمل على تنظيم أفكارك وتفادي التشتت الذهني، حيث أن تنظيم الأفكار يوفر لك الكثير من الوقت والجهد في كتابة المقال.

قم بجمع المعلومات التي تخص موضوع المقال عن طريق البحث بكافة الطرق المتاحة لديك سواء عبر الإنترنت أو الكتب أو الجرائد، المهم أن تتأكد من صحة المعلومات التي يتضمنها مقالك ومهما كان مستوى معرفتك بالموضوع الذي سيتم تناوله في مقالك لابد من البحث عن معلومات جديدة إضافية لأن التطورات مستمرة في جميع المجالات وكل يوم نجد الكثير من الأفكار والمعلومات الجديدة في كل المجالات.

لابد أن تكون قارئ جيد تمارس القراءة بشكل مستمر وبكل شغف وفضول حتى تصبح كاتب محترف.

مرحلة الكتابة

يمكنك عمل مسودة مبدئية كصورة أولية للمقال سواء كانت مسودة ورقية أو مسودة على الأجهزة الإلكترونية يتم فيها كتابة الأفكار والكلمات التي تجول بخاطرك عن طريق العصف الذهني المستخدم في بداية الكتابة، ولا تهتم بصيغة هذه الأفكار والكلمات داخل المسودة في البداية، المهم أن تنصب جميع أفكارك داخل المسودة وبعد ذلك يمكنك ترتيبها وصياغتها بصورة أفضل في المرحلة التالية.

مرحلة مراجعة الأخطاء الإملائية واللغوية والتصحيح داخل المقال

بعد الإنتهاء من كتابة المقال تأتي المرحلة التالية بالتعديل على المقال أثناء قراءته حتى تعمل على تحسين جودة المقال عن طريق حذف أخطاء التنسيق والصياغة حيث يمكنك حذف الجمل المكررة والغير هامة، كما يمكنك عمل إعادة صياغة للجمل التي تشعر أنها غير مناسبة أو غير مفهومة بالنسبة للقارئ، ومن الممكن إضافة جمل أخرى ترى أنها هامة وتعمل على زيادة جودة المحتوى.

بعد ذلك تستطيع إعادة ترتيب الخطوط العريضة للمقال حتى يكون سردها في صورة تسلسل مناسب لجوانب الموضوع.

في هذه المرحلة تأتي خطوة تدعيم الموضوع ببعض الصور والفيديوهات والروابط التي تزيد من جودة المحتوى وتعمل على إيصال الهدف.

نصائح لكتابة مقالات إحترافية

اختر المواضيع التي تكون في مجال اهتماماتك

كتابتك في مجال تحب أن تقرأ وتكتب فيه يملأك شغف وحب لما تعمل وتكتب ويظهر هذا على أسلوبك في الكتابة ويؤثر تأثير كبير في جودة ما تقدمه.

الابتعاد كل البعد عن النسخ

النسخ من مقالات أخري أو مصادر أخري لا قيمة له ، ناهيك عن أنه يعتبر سرقة محتوى ومجهود شخص آخر، لن يفلح مقالك ولن يظهر في محركات البحث لأن محركات البحث قادرة على معرفة المحتوى المنسوخ وإن تم إجراء التعديل عليه.

ضع بصمتك

اسعي دائماً في تقديم الجديد والمفيد للقارئ واحرص على أن يكون بأسلوبك الخاص، فكل إنسان يمتلك أسلوب خاص يميزه عن غيره ولا يمكن أن يتطابق أسلوبك مع أسلوب شخص آخر.

كن متميز

حاول أن تكون متميز في مقالاتك فالكثير من الناس يستطيع كتابة المقالات ولكن القليل هو المتميز في مقاله والذي يترك بصمته الخاصة للقارئ في كل مقال يكتبه.

لا تبخل بالوقت والجهد

ابذل الكثير من الوقت والجهد في كتابة المقال حتي تُنتج مقال محترف ولا يعنيك كم من الكلمات تكتب، ركز على جودة ما تكتب، جودة مقالك هي التي تجعله يصعد الصفحات الأولى في محركات البحث.

ركز على الكلمة المستهدفة والفكرة المستهدفة داخل المقال

ركز على هدف مقالك وعنوانه واعمل جاهداً طول فترة كتابتك للمقال على إيصال هدف المقال للقارئ وعدم الخروج عن النص، ركز على القيمة التي من أجلها دخل القارئ إلى هذا المقال وحقق الوعد الذي قدمته إلى القارئ من خلال عنوان المقال والذي جعله يدخل لقراءة المقال.

كن بسيطاً

اختر اللغة المبسطة التي يسهل فهمها على جميع الفئات المجتمعية، فالقارئ لا يريد ألغاز أو خوارزميات أو أساليب معقدة، القارئ يريد فهم المعلومة بأبسط الطرق الممكنة.

التدريب المستمر أساس الإحتراف 

التدريب المستمر أساس إتقان كل المهارات، احرص على تطوير نفسك وتنمية مهاراتك الشخصية في كتابة المقالات من خلال التدريب المستمر والذي سيكسبك الكثير من الخبرة والإتقان، واحرص أيضاً على مراقبة ما يعجب القراء حتى تسير نحو تحقيق الأهداف سريعاً.

الخلاصة

إذا كنت تود الوصول إلى الإحترافية في كتابة المقالات عليك بكثرة القراءة في جميع المجالات والإطلاع على كافة التطورات والحرص على الأمانة في تقديم المعلومات للقارئ واحرص أيضاً على وضع بصمتك، وضع نصب أعينك أنك تخاطب الكثير من فئات المجتمع المختلفة ولديك القدرة على التأثير في الآخرين من خلال مقالاتك المتميزة، واعلم أن كتابة المقالات عمل إنساني وأنت ككاتب للمقال لديك اداة يمكنك من خلالها التأثير والتغيير على الفرد بشكل خاص وعلى المجتمع ككل، ولابد أن تتحلى بالصدق والأمانة والشجاعة المهنية.