انواع الحديد واستخداماته‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 14:38 Saturday , 17 August 2019 - 14:49 انواع الحديد واستخداماته‎ Benefits-ginger.com‎
انواع الحديد واستخداماته‎

انواع الحديد واستخداماته ، يعتبر الحديد من الفلزات الهامة التى عرفها الإنسان منذ قديم الزمان فهو العنصر الذى استخدم في الكثير من الصناعات الهامة، هل يمكن أن تتخيل عدم وجود الحديد في الكون؟!! لولا هذا العنصر لحدث إنهيار كبير للغاية في الكثير من الصناعات، أيضًا لن تتمكن من الحصول على الراحة والرفاهية التى تحصل عليها في حياتك اليومية.

صناعات الحديد والصلب من العمليات الصناعية التى تمثل أهمية كبيرة في الناحية الإقتصادية والتنمية الصناعية للمجتمع حيث أظهرت الإحصائيات والدراسات العلمية التى أجريت في القترة الأخيرة إلى أن هناك علاقة وثيقة بين كمية الإستهلاك من منتجات الحديد والصلب وبين النمو الإقتصادي الذى تشهده الدولة.

لكن أنت هل تعرف مقدار تقدم الدولة من الناحية الإقتصادية بنصيب الفرد الواحد من الحديد؟!! أظهرت التقارير أنه في الدول المتقدمة والتى استطاعت أن تزيد من نصيب الفرد عن 750 كجم| سنويًا عكس ما يحدث في الدول النامية حيث يصل نصيب الفرد الواحد من الحديد أقل من 10 كجم| سنويًا.

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد‎‏

انواع الحديد واستخداماته :

يعتبر الحديد من المعادن القديمة التى تم اكتشافها في أقدم الحضارات ويشار إلى الحديد في الجدول الدوري ب “Fe” وعدده الذري حوالي 26 والذى يتواجد في المجموعة الثامنة والدورة الرابعة. يعتبر عنصر الحديد من المعادن الهامة لحياة الإنسان حيث أن الحديد من المكونات الأساسية التى تدخل في تكوين هيموجلوبين الدم.

ليس هذا فقط فهو مهم أيضًا لحياة النباتات حيث أنه يستخدم في تكوين الكلوروفيل، هذا بعني أن عنصر الحديد يدخل في تحضير الكثير من الأشياء إن لم يكن كل شيء تقريبًا ولذلك أظهرت الدراسات العلمية إلى أن الحديد يحتل المركز الرابع من بين العناصر الموجودة في القشرة الأرضية.

الحديد من العناصر القابلة للطرق والسحب ولذلك يدخل في تشكيل العديد من السبائك، وفقًا للتقارير العلمية والتى أكدت أن النيازك التى تسقط على الأرض تحتوي على كميات من الحديد قد تصل إلى حجوالي 90% من كتلة النيازك.

تعدين البيتكوين 2017 وأفضل شركات لتحقيق Bitcoin دخل شهري كبير

تظهر الشبكة البللورية للحديد على صورة مكعبات حيث تتوزع ذرات الحديد في كل زاوة من زوايا المكعب بينما تتواجد واحدة من هذه الذرات في مركز المكعب، من العلامات الرائعة التى تشهد على روعة هذا الشكل مبني الأوتونيوم الموجودة في مدينة بروكسيل والذى يمثل الشبكة البللورية للحديد بصورة مكبرة بمعدل 165 مليار مرة.

هذا يعني أن الحديد له العديد من استخدامات في الحياة الإقتصادية ولكن شرط أساسي أن تحافظ عليه من الصدأ وهذا يحدث إذا تمكنت من منع تفاعله مع الأكسجين وهناك الكثير من الطرق التى تستخدم في حماية الحديد من الصدأ على الأقل يمكنك منع الفرطوبة عن الحديد حتى لا تتفاعل مع ذرات الأكسجين، ببساطة يمكنك استخدام مواد عازلة كالأصباغ أو العوازل في تغليف الحديد.

أيضًا أثناء أستخدام الحديد في الصناعات المختلفة يتم استخدام نظام الحماية الكاثودية وهذا النظام مصمم خصيصًا لاحتى يساعد في حماية الحديد من الصدأ والتآكل.

بحث حول تكنولوجيا الإعلام والاتصال

أهمية الحديد عبر التاريخ:

يرجع تاريخ استخدام الحديد سنة 4000 قبل الميلاد حيث حصل عليه الإنسان أولًا من النيازك وبعد أن تعرف القدماء المصرين على هذا العنصر استخدموه في الكثير من الصناعات القديمة من بينها أغراض الزينة وتصنيع رؤوس للحراب.

في الحضارات القديمة الحديد كان يمثل أهمية كبيرة عن الذهب حيث اعتقد البعض أنه ناتج عن مخلفات تحضير البرونز حيث تم العثور على الحديد المتساقط من النيازك من الفترة بين 3000 إلى 2000 قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين والأناضول.

استخدام الحديد في الثقافة العامة:

دائمًا ما عُرف الحديد في الثقافة العامة كعنصر من عناصر القوة والصلابة ولذلك يشكل الحديد من الأساسيات الهامة التى تقوم عليها حضارتنا، قديمًا قيل لا يفل من الحديد سوى الحديد.

ترجع أهمية الحديد في أنه اكثر الفلزات استخدامًا على وجه الأرض وهذا لإحتوائه على مجموعة من الخواص القيمة وأيضًا من السهل على الإنسان الحصول عليه، أشارت التجارب العلمية إلى أن الحديد من الفلزات التى تتواجد في القشرة الأرضية بمعدل كبير حيث أنه يمثل نسبة 50% على الأقل.

نتيجة لحدوث العديد من العمليات البيولوجية يتراكم الحديد في شكل رواسب مختلفة الحجم ولذلك يتوافر بشكل كبير في باطن الأرض، حيث أن لب الأرض يحتوي على كتلة من الحديد والنيكل في درجة حرارة 4000م وهذا تحت ضغوط عالية.

ظهرت أهمية الحديد أيضًا في آيات القرأن الكريم وهذا في سورة الحديد حيث قال الله تعالي { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} (25).

طريقة عمل سكرين شوت للكمبيوتر

ما هى انواع الحديد وأشهر استخداماته؟

  1. الحديد الزهر: يمكنك استخدام هذا النوع من الحديد في صناعة الأدوات التى لا تتعرض لصدمات على سبيل المثال أنابيب المياه وأيضًا أنابيب الغاز.
  2. الحديد المطاوع: يعرف هذا النوع من أنواع الحديد بالحديد اللين الذى يستخدم في صناعة المغناطيسيات الكهربائية المؤقتة التى تدخل في الأجهزة الكهربائية، هذا بالإضافة إلى أنه يستخدم في صناعة قضبان التسليح الخاصة بالبناء.
  3. الحديد الصلب او كما يعرف بالفولاذ:يستخدم الحديد الصلب في صناعة السفن وقضبان سكك الحديد والجسور وغيرها.

استخدامات سبائك الصلب:

  1. صلب النيكل: هذا النوع من الصلب مكون من الحديد الصلب والنيكل، هذا النوع من الصلب يجعل السبيكة تقاوم الصدأ وهذا ما يزيد من قوتها ومتانتها وغالبًا ما تستخدم في صناعة السيارات.
  2. صلب الكروم: والذى يتكون من الحديد الصلب والكروم وهكذا تكون السبيكة أكثر صلابة وهكذا يمكنك استخدامها في تحضير كرة من الحديد التى تسهل من حركة محاور المحركات التى تعرف ب “رمان بلي”.

كيفية كتابة تقرير علمي

كيف تتم صناعة الحديد والصلب وما هى أهميتها؟

صناعة الحديد والصلب من الصناعات العالمية التى استطاعت أن تنقل بعض الدول من حال إلى حال فهى من الصناعات التى ساهمت في التنمية الإقتصادية وهذا ما ظهر في العديد من البيانات الإحصائية والتى أظهرت أن هناك علاقة وثيقة بين المستوى الإقتصادي للدولة وبين معدل استهلاك منتجات الصلب.

خواص الحديد تعتمد وبشكل كبير على درجة نقاوته، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الحديد على مجموعة من خواص الفضة حيث يتمتع الحديد بالصلابة العالية والقدرة على مقاومة التآكل وأيضًا تتمتع بمعامل توصيل كهربائي عالي للغاية، هذا إلى جانب الخاصية الأساسية وهى المغاطيسية.

يعتبر الكربون من العناصر الهامة التى تدخل في تكوين الحديد حيث أظهرت الإحصائيات العلمية أن المعدن الساخن الذى ينتج عن إختزال خام الحديد يحتوي على ما يعادل 2 إلى 5.7% كربون، ولكن على الرغم من أن الحديد من الخامات التى تنصهر بسهولة وصبه في القوالب إلا أنه غير قابل للطرق أو الدرفلة أو الكبس ولا يخضع لى عملية تشكيل سواء كانت عملية ميكانيكية أو درفلة على الساخن، هناك نوعان من الحديد الغفل منها الحديد الغفل الأبيض والحديد الغفل الرصاصي.

بحث حول وسائل الاتصال الحديثة

بالنسبة للحديد الغفل الأبيض فهو يحتوي على الكربون كمركب كيميائي مع الحديد وينتج عنه كربيد الحديد، بينما الحديد الرصاصي فهو أكثر متانة ومطاوعية عن الحديد الأبيض وقد يدخل جزء منه في تحضير المنتجات المصبوبة.

أما الحديد الزهر فهو يحتوي على نسبة تترواح من 2 إلى 4% من الكربون ومن 0.3 إلى 3% من السيلكون وأيضًا من 0.2 إلى 1.2 من المنجنيز ولكنه يحتوي على نسبة بسيطة للغاية من الكبريت، عنصر الفسفور الموجود في الحديد جعله سهل السيلولة وأيضًا يجعله متقصفًا في درجات الحرارة المستخدمة عند تشكيل الحديد على الساخن.

هناك أيضًا الحديد المطاوع الذى يحتوي على نسبة من الكربون أقل من الحديد الغفل أو الحديد الزهر حيث تترواح نسبة الكربون من 0.01% إلى 2% ولذلك يطلق عليه الحديد الصلب.

تنزيل فايبر للكمبيوتر ويندوز 7 تحميل برنامج Viber للكمبيوتر برابط مباشر مجاناً

ما هى أنواع الحديد الصلب الذى يحتوي على نسبة كربون أقل من 2%؟

1- الصلب الكربوني الذى يشمل ما يلي:

أ- صلب منخفض الكربون وهذا النوع من الصلب يحتوي على نسبة كربون تصل إلى حوالي 0.25 ويحتاج إلى مجموعة من المواد التى تستخدم في تحسين الخواص الميكانيكية ومن بين تلك العناصر النحاس والفاناديوم والنيكل، يستخدم هذا النوع من الصلب في صناعة الكباري وأعمدة الدعامات وأوعية الضغط.

ب- صلب متوسط الكربون: وهذا النوع يتميز بإحتوائه على معدل كربون يترواح من 0.25 إلى 0.6 ويتم تشكيل هذا النوع من خلال التبريد السريع الذى يسهم في تحسين الخواص الميكانيكية، أيضًا هناك مجموعة من العناصر التى تستخدم في تكوين السبائك المختلفة مع خواص ميكانيكية رائعة ومن بين تلك العناصر الكروم والمولبيدنيوم. يستخدم هذا النوع من الصلب في صناعة وتشكيل التروس وفي صناعة نقل الحركة وعجلات السكك الحديدية.

جـ- صلب عالي الكربون: نسبة الكربون في هذا النوع من الصلب تترواح من 0.6 إلى حوالي 1.4 وقد تحتاج إلى إضافة بعض العناصر كالكروم والتنجيستين والفاناديوم وهذه العناصر لها تأثير فعال في زيادة مقاومة الصلب للتأكل والصدأ، لذلك يتميز هذا النوع من الصلب بأنه ذات صلابة عالبة وممطولية ضعيفة. يمكنك استخدام هذا النوع من الصلب في تحضير أدوات القطع الخاصة وتشكيل العدد التى تُستخدم في آلات التشغيل.

د- الصلب الذى لا يصدأ  “stainless steel “: ويحتوي هذا النوع من الصلب على ما يتراوح من 0.1 إلى 0.4 من الكربون بينما يحتوي على 11% من الكروم وما يصل إلى 8% من النيكل، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة من العناصر كالنيكل والمولبيدنيوم. كثيرًا ما يستخدم هذا النوع من الصلب في الكثير من الصناعات وخاصة الصناعات التى تحتاج إلى مقاومة عالية للصدأ.

2- صلب درجت الحرارة العالية:

يستخدم هذا الصلب في صناعة وتشكيل الغلايات وهذا لأنه يتميز بقدرته على الإحتفاظ بمتانته في درجات الحرارة المستمرة من 500 غلى 600 درجة مئوية، هناك أيضًا نوع من العناصر كالمولبيدنيوم التى يساعد في تشكيل السبائك.

محمل الصور من انستقرام طريقة تنزيل الصور من Instagram

3- صـــلب العـــــــدة :

هذا الصلب يحتوي على نسبة عالية من الكربون عالية ولذلك تستخدم في آلات الورش وتكوين المواد المستخدمة في الصناعات الهندسية، يتم إنتاج هذا الصلب من خلال إضافة الكروم والمولبيدنيوم والكوباليت والفاناديوم التى تزيد من جودتها.

ما هى أهمية صناعة الحديد والصلب؟

الحديد والصلب من العلامات الأساسية للتنمية الإقتصادية وهذا لأنها تدخل في الكثير من الصناعات الهامة والرائدة وهذه الصناعات تشمل ما يلي:

  1. صناعات التعدين والحراريات والسبائك الحديدة وهذه من الصناعات التى تدعم صناعة الصلب.
  2. صناعات مستهلكة لمنتجاتها ومن أشهر بل أهم هذه الصناعات هى صناعة السيارات والأجهزة المنزلية والسفن وصناعة المعدات وغيرها العديد من الصناعات الهندسية.
  3. كما أشارت الإحصائيات العلمية إلى أن هناك علاقة وثيقة بين صناعة الصلب ومشروعات المرافق والخدمات العامة على سبيل المثال مشروع المياه والصرف الصحي وهذه المشاريع تحتاج إلى الصلب.
  4. هناك أيضًا قطاعات البترول الغاز الطبيعي التى تستخدم نسب عالية من مواسير الصلب وخاصة في عمليات الحفر والإستكشاف وخطوط النقل.

اعادة تدوير البلاستيك شرح كامل عن كيفية تصنيع البلاستيك مرة آخرى

ليس هذا فقط هناك الكثير من الصناعات التى يدخل فيها الصلب فدورها لا يقتصر على تلبية الإحتياجات الخاصة ولكنها تساعدك في توفير العديد من الفرص لحل المشاكل الإقتصادية التى يعاني منها الكثير من البلدان وأهمها فرص العمل للدول التى تعاني من البطالة حيث أن صناعة الحديد والصلب توفر فرص عمل عديدة .