أنواع الحقوق والواجبات في المجتمع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 04 مارس 2019 - 15:53 Sunday , 20 October 2019 - 00:18 أنواع الحقوق والواجبات في المجتمع‎ Benefits-ginger.com‎

أنواع الحقوق والواجبات في المجتمع، الإنسان هو أساس قيام المجتمع، وهو العنصر المكون للبناء المجتمعي، ولكن علاقة الإنسان بمن حوله يجب أن تكون مقيدة ضمن مجموعة من القواعد والقوانين التي تتيح لكل فرد في المجتمع حقه في الحياة والعمل، يوضح مركز الفوائد العامة أنواع الحقوق والواجبات للإنسان.

الحقوق والواجبات

تحقيق التوازن في المجتمع يحتاج إلى تعاون وتفاعل جميع الأشخاص في المجتمع، مما يوضح وجود القوانين التي تحكم تصرفات الفرد في المجتمع والواجبات التي يجب التمتع بها والتحكم فيها خلال تفاعله، يجب العلم أن مع تقدم التكنولوجيا تتغير الكثير من الظواهر الاجتماعية، ولكن تظل الحقوق والواجبات من المفاهيم المرتبطة دائماً على مر الزمن، حيث أنها متصلان في جميع الأنشطة الاجتماعية والسياسية والدينية في حياة الفرد، مع زيادة تمسك الفرد بواجباته يضمن الحصول على الحقوق.

واجبات الفرد تعبر عن مدى احترام الفرد للحرية عامة في المجتمع، والحقوق تزيد من مكانة الفرد في المجتمع، الإنسان كائن اجتماعي له القدرة على التفاعل وإقامة العلاقات في المجتمع وهذا هو الدافع من خلق الإنسان تعمير الأرض، والفرد لا يستطيع العيش منعزل، ولكن هذه العلاقات والتفاعلات تحتاج إلى مجموعة من الحقوق والواجبات التي يتبعها الفرد، وهذه القوانين لا تكون هباءً ولكنها موجودة في الديانات المختلفة والنصوص الشرعية وأيضاً نوع من الحقوق الفطرية، أو يقوم المجتمع بفرض هذه القوانين على الإنسان من أجل تسيير العلاقة بين أفراد المجتمع.

حقوق الإنسان

تتنوع حقوق الإنسان بين الحقوق العالمية التي أقرتها الكثير من الدول العالمية ولا يمكن الاستهانة والاستخفاف بهذه الحقوق أو إلغاؤها، وهنا حقوق الإنسان في الإسلام والتي أقرها الدين الإسلامي، تم تحديد الحقوق العالمية من خلال اتفاقات ومواثيق دولية جسدتها الجهود البشرية بين الدول، وتعمل هذه الحقوق على الحد من مظاهر المعاناة والظلم بين البشر وبعضهم بسبب النزاعات والحروب، كما أن الحقوق من أبسط الأمور التي يجب على الفرد امتلاكها في الحياة مثل الحق في العيش في سلام وأمان في دولته، والتي يترتب عليها مجموعة فرعية من القوانين منها:

  • الاهتمام بالرعاية الصحية.
  • وجود بيئة سليمة للعيش.
  • تطور التعليم والمناهج.
  • القدرة على التشارك في الحياة السياسية.
  • حق الفرد في الانتخابات والترشح.

أنواع حقوق الإنسان

  1. الحقوق المدنية: هي مجموعة من الحقوق التي قام قانون الدولة بكفلها على الفرد، والتي ترتبط بالحياة السياسية والاجتماعية للفرد، مثل حق الجنسية في المجتمع وحق الانتخابات.
  2. الحقوق الطبيعية: تكون هذه الحقوق نابعة عن طبيعة الفرد في الحياة مثل حق الحياة والحرية.

حقوق الإنسان في الإسلام

الإسلام هو الديانة الحقيقة التي كفلت حقوق الإنسان في الحياة، وهو نعم النظام العادل الذي يحكم ويوجه سلوك وتصرفات الفرد في المجتمع، كما يقوم الإسلام على حماية الفرد في جميع الظروف التي يمر بها، حيث يدعو إلى التضامن والتعاون والتمسك بالبر والتقوى، كيفية احترام حقوق الفرد وحريته في المجتمع، ومن أهم الحقوق التي نص عليها الإسلام:

  • حق الحرية والحياة بسلام.
  • حق المساواة بين الأفراد.
  • حق العمل والتعليم الجيد.

واجبات الإنسان

تعرف الواجبات أنها الإلتزامات الأخلاقية التي يجب على الفرد اتباعها، والبعد عنها يؤدي إلى فساد الفرد أخلاقياً، كما أن الواجبات هي كل ما أمر به الله على الفرد والمجتمع، تشمل الأفعال التي يجب على كل إنسان الالتزام بها في مجتمعه، والواجبات تمكن للفرد تأكيد كرامته ومصالحه في المجتمع.

أنواع الواجبات الإنسانية

  1. الواجبات الأخلاقية: جميع الأعمال والأفعال التي يكون ضمير الفرد موافق عليها ويلزم الفرد بأدائها.
  2. الواجبات الاجتماعية: هي القواعد التي تكلف الجماعة الفرد بها في المجتمع، وتحافظ الواجبات الاجتماعية على تكامل المجتمع، حيث أن اكتمال حقوق الفرد تحدث عند قيام كل شخص بواجباته.

أمثلة واجبات الفرد في المجتمع

  1. واجبات تجاه المدرسة: المحافظة على نظافة المدرسة ومكان التعليم، وهناك واجب القيام بالمهام المختلفة والواجبات الدراسية على أكمل وجه.
  2. واجبات تجاه الوطن: التضحية وكيفية الإخلاص للوطن والمجتمع الذي يعيش فيه الفرد مع واجب الدفاع عنه.
  3. واجبات دينية: السير على مناهج الأديان وما تتيحه من واجبات مثل واجب الصلاة.
  4. واجبات تجاه الأسرة: المحافظة على نظافة المنزل، مساعدة الأب والأم في الأعمال المختلفة، مساعدة الأخوة في الدراسة والواجبات.
  5. واجبات تجاه القانون: الحفاظ على جميع الممتلكات العامة منع من يخربها، الالتزام بقوانين الشارع والسير.