تربية البنات كيفية التعامل مع البنات في الطفولة والمراهقة والنضج‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 12 فبراير 2019 - 18:42 Tuesday , 20 August 2019 - 06:21 تربية البنات كيفية التعامل مع البنات في الطفولة والمراهقة والنضج‎ Benefits-ginger.com‎

تربية البنات ، تربية البنات مسئولية عظيمة يتشارك فيها الآباء فهى رسالة سامية المعاني تحفظ الأخلاق والقيم والمبادئ الإسلامية ؛ فقد ذكر في التعاليم الإسلامية أن تربية البنات تقرب الآباء من الجنة فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” ما من رجل تدرك له ابنتان فيحسن إليهما، ما صحبتاه أو صحبهما، إلا أدخلتاه الجنة ” .

يحصل الآباء على آجر عظيم للعناية بتربية البنات على المبادئ والقيم التى تساعد في حفظ التعاليم الإسلامية ؛ يعلم الأباء جيداً نتيجة ما يحدث من عواقب سيئة سواء كانت على الفرد أو المجتمع في حال أهمل تربية البنات بالطريقة الصحيحة .

ارتفاع ضغط الدم 11 سبب يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وطرق علاجه

لا ينتبه البعض إلى الأهمية التى تكمن وراء تربية البنات أو البنين بشكل عام فيقللون من شأنها بل أحياناً يعتبرونها شئ لا يستحق الذكر فهى بسيطة جداً وسهلة ؛ ما يعرفونه أن إسلوب الشد والحزم الذى يصل في أغلب الأحيان إلى الضرب والإيذاء النفسي والجسدي من أنسب الطرق لتربية البنات ؛ هذه المفاهيم تسيطر على عقل أغلبية الأشخاص نتيجة للموروث الشعبي التقليدي .

ولكن لم يوصنا رسولنا الكريم بمعاملة البنات بهذه القسوة والإسلوب الحازم ؛ لذلك يجب على كل مسلم أن يقتدي بالرسول صلي الله عليه في تربية بناته فقد كان الرسول أبا لأربع بنات حسن تربيتهم على الأخلاق الحميدة والأسس المثالية ، تربية البنات بالفعل عملية سهلة وبسيطة ولكن هذا من المفاهيم والأساسيات التى تكسب الفيتات التعاليم والمبادئ الصحيحة ،

ولذلك في السطور القادمة سنوضح أهم أساسيات تربية البنات والمشكلات التى تواجه الآباء في تربية البنات وكيف يمكن أن يتغلبون عليها .

العصب السابع 7 أسباب وأسرع طرق علاج شلل العصب الوجهي

اهم أساسيات تربية البنات :

  • إسلوب المعاملة في تربية البنات :

يتبع الكثير من الآباء إسلوب الغلظة والشدة والقسوة في معاملة البنات وتربيتهم ؛ بالنسبة إليهم هذا ما يساعد في تعليم البنت القيم والعادات والتقاليد ؛ ولكن هذا ما يولد الكثير من المشكلات لأن البنت مخلوق ناعم ورقيق بفطرته لا تستطيع أن تتعامل مع هذه القسوة فليس لها قدرة على المجادلة والخصومة ، وهذا ما ذكره الله سبحانه وتعالى في آياته الكريم حين قال عز وجل ” أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين ” .

إسلوب المعاملة بين الشدة أحياناً والرقة أحياناً هذا يثمر الكثير من النتائج السليمة وهذا لأن تربية البنات تحتاج إلى وسائل تتوافق مع طبيعتهم وكينونتهم الفطرية .

كيفية الاقلاع عن التدخين 12 طريقة علمية تساعدك علي الاقلاع عن التدخين بسهولة

  • دور الآباء في تربية البنات :

يعتقد بعض الأباء أن دورهم يقتصر على توفير المأكل والملبس والمال مع عقاب البنت في حال أخطئت وقائمة طويلة من المحظورات والموانع وتقع كامل المسئولية في تربية البنت على الأم وحدها .

هذه من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثير من الآباء؛ المشكلة في تربية البنات لا تتوقف على المال أو الملبس وإنما تحتاج إلى الكثير من المبادئ والتعاليم التى تكتسبها من خلال تعاملها مع والدها ، المرحلة تحتاج إلى أبيها ليقوم بدوره التربوي تجاهها فتربية البنات عملية مشتركة على الأب أن يتحمل مسئولية مع الأم .

تعامل البنت مع أبيها يكسبها القدرة والقوة على مواجهة كافة أنواع المشاكل التى تواجهها ؛ هذا بالإضافة إلى أنه يتيح لها الفرصة لإكتساب الخبرة وفن التعامل مع الآخرين لتتعرف وتميز بين الشخص السيئ والشخص الجيد ، هناك الكثير والكثير من الشياء التى تتعلمها البنت من أبيها كالصمود والقوة والشجاعة في مواجهة تحديات الحياة والصعاب ولهذا ليس على الأب أن يهمل مسئوليته ودوره في الحياة تجاه إبنته .

فوائد البصل للحامل في الشهر التاسع 6 فوائد مدهشة لصحة الحامل والجنين

  • دور الأم في تربية البنات :

بالنسبة للبنت الأم تمثل جزء كبير من حياتها فهى صديقتها الأولى وشريكتها التى تتناقش معها في كافة الأشياء دون أن تخجل أو تخشي شيئاً ؛ هذا ما يجب أن تفعله الأم مع إبنتها أن تكون لها الصديقة التى تفهمها وتهتم بمشاعرها ، أحياناً تحتاج الأم إلى إسلوب القسوة مع إبنتها فقط للتعلم كيفية إدارة أمور الحياة بعد ذلك .

لا تواجه الأم صعوبة كبيرة في تربية البنات فهناك الكثير من الأمهات الذين يتعاملون مع بناتهم بل على العكس تماماً فهى تشكل حياتها وتساعدها في بناء مستقبلها بالطريقة التى ترغب فيها؛ دور الأم في تربية البنات مهم جداً فهى تقتبس منها كل شئ من شخصية وإسلوب التعامل وطريقة التصرف في أمور الحياة المختلفة .

خلطة الفلفل الاخضر وزيت الزيتون لتطويل الشعر 3 فوائد مذهلة لشعر صحي

  • تربية البنات في فترة المراهقة :

تعد مرحلة المراهقة من أهم المراحل الحياتية التى تمر بها البنت فتتعرض لمجموعة من التغييرات الفيسيولوجية والتغيرات النفسية ، بالنسبة للأخطاء الشائعة التى يتعرض لها الكثير من الأباء هى إهمال البنات في مرحلة المراهقة وأحياناً غير مبالين بما يحد يحدث نتيجة لهذا الإهمال .

أثناء مرحلة المراهقة تحتاج البنات إلى العناية الشديدة من الأب والأم ؛ بدلاً من إهتمام الآباء بشكل كبير بتعليم البنت للأحكام والتعاليم الفقية ولكن على الرغم من أهمية هذه الأحكام الكبيرة إلا أنه هناك بعض الجوانب الآخري التى يجب على الآباء اللإهتمام بها كالمشاعر التى تتولد داخل البنت والتى تخشي أو تستحي من ذكرها .

بلوغ الفتاة لمرحلة المراهقة يولد لدى البنت مشاعر وإنجذاب إنفعالي تجاه الجنس الآخر فترغب في تواجده الفعلي بشكل دائم ، لذلك تبدأ الفتاة بإختزال كافة الرجال في أبيها فتبني عليه المقاييس التى تحكم بها على الرجال طوال عمرها فتنظر للأمر بشكل مختلف تبعاً لطريقة تعامل أبيها معها .

كيفية الاقلاع عن التدخين 12 طريقة علمية تساعدك علي الاقلاع عن التدخين بسهولة

إذا رأت البنت أن الأب يمارس دوره التربوي بشكل صحيح وسليم يقدر مشاعرها ويهتم لأمورها يزداد إضرارها وإعجابها بأبيها وتضعه مقياس للرجال الآخرين وتتمني أن يصبح شريك حياتها يشبه أباها في شخصيته وصفاته وسلوكه .

أما إذا ظهر العكس من أبيها فتجد أن أبيها يهتم فقط بالناحية المالية وطرق توفيرها ولم يتواجد في حياتها بشكل فعلي فهنا تتبني البنت فكرة تنمي لديها فكرة خاطئة عن الرجال.

هذا بالإضافة إلى أن البنت خلال مرحلة المراهقة تحتاج إلى أن تشعر بالإهتمام من الطرف الآخر والشعور بأنوثتها وجمالها فتحتاج إلى كلمات مدح وتقدير تشعرها بالحنان ، وهنا يكمن دور الأب الذى يجب عليه أن يشعر إبنته بالحنان والمحبة وعاطفة الأبوة.

تحميل جوجل كروم عربى كامل أخر إصدار مجانا

إهتمام الأب بدوره في هذه المرحله يساعد البنت في أن تصبح قوية مليئة بالثقة بدلاً من أن تشعر بالضعف إن سمعت كلاماً معسولاً أو نظرة إعجاب من أحد ، وهذا ما كان يتبعه رسولنا الكريم في تعامله مع بناته ؛ كان صلي الله عليه وسلم إذا دخلت عليه إحدى بناته قام إليها وأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه كما كانت تفعل معه حينما يدخل عليها فتقبل بدورها يديه وتجلسه في مجلسها ، أشار رسولنا الكريم إلى ضرورة شعور البنت بالحب والحنان والرحمة من أبيها وخاصة في هذه المرحلة ، كما ذكرت السيدة فاطمة رضي الله عنها ما “رأيت أحداً كان أشبه سمتاً وهدياً ودلاً برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم” .

كان بهذا التصرف يحمي الرسول إبنته من كل شيطان يحاول أن يغويها بنظرة مغرضة تظهر الرحمة ولكنها مليئة بالعذاب والنية السيئة ، في حياتنا نتعلم كافة أمورنا من الرسول صلي الله عليه وسلم ولذلك ينبغي على كل أب أن ينتبه جيداً إلى طريقة تعامله مع إبنته في مرحلة الطفولة .

علاج القولون الهضمي أفضل 10 مواد طبيعية لعلاج مشاكل القولون والجهاز الهضمي

أخطاء يقع فيها الكثير من الأباء في تربية البنات :

نزل الإسلام في الوقت الذى كانت فيه المرأة بلا قيمة تعيش في ذل ومهانة بين عالم الرجال ولكن الإسلام أرفع من شأنها وعززها وحافظ على كرامتها ، التعاليم الإسلامية حفظت للمرأة كامل حقوقها ومن بينها مسولية الأباء في تربية بناتهم ؛ المسئولية العظمية التى يتولاها الأباء اهتم الإسلام بتربية البنات فكيف لنا أن نهمل معاملهتم بالشكل الصحيح والسليم ؛ هذا ينتج عنه الكثير من التعقيدات ولذلك يجب على الآباء التعرف على الآخطاء التى يرتكبونها في تربية بناتهم وعلاجها بالإسلوب الصحيح .

  • تحت شعار الثقة أعطي الأباء بناتهم الحرية الزائدة والتى أصبحت الآن أحد عناصر فساد تربية البنت ، تفعل ما تريد دون أن يراقبها أهلها وهذا يصاحبه الكثير من المواقف السيئة التى يتغاضي عنها الأباء ؛ هذا ينتج عنه الإبتعاد عن القيم الأخلاقية والمبادئ الدينية وبالتالي يسبب إنحراف البنات .
  • عدم تعليم البنت المبادئ الإسلامية الأساسية وعدم تقربها من الله وخشيتها مثلا لبس الحجاب فهناك الكثير من الأباء الذين يهملون حجاب البنات وينتظرون إلى أن تصل إلى فترة البلوغ أولاً ، خلال فترة الطفولة كانت الفتاة لها الحرية الكاملة في اختيار الملابس الرقيقة والشفافة القصير منها والضيق وفجأ تجد نفسها مجبرة على الحجاب فقط لتنفيذ مبادئ الإسلام وهذا لا يدل على الفهم الصحيح يجب أن تعرف البنت أهمية حجاب المرأة في سن مبكرة حتى تعود وتقبل عليه بنفسها .

تحميل برنامج سوما للكمبيوتر Soma Messenger PC

  • من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثير من الأباء هى إخفاء بعض الأمور التى تتعلق بمسائل مهمة عن الفتاة بدافع الحفاظ على الفتاة ، ولكن حين بلوغ الفتاة لفترة المراهقة تظهر عليها بعض التغيرات الفيسيولوجية والنفسية تحتاج أن تعرف عنها بشكل كامل قبل ذلك وإلا نتج عنها بعض الإضطرابات النفسية كالإنطواء والخوف الشديد .
  • عندما تصل الفتاة إلى مرحلة المراهقة تشعر وكأنها أصبحت شخص آخر امرأة ناضجة لها شخصيتها وتستطيع أن تكون رأيها وعلى الآخرين أن يقبلونه بصدر رحب ؛ ولكن معظم الآباء يقعون في مشكلة كبيرة حينما يعتقدون أنها متمردة ويستخدمون معها إسلوب العند في هذه الحالة تشعر البنت أن الأباء لا يحترمون رأيها ولا يقدرونها كما يجب؛ وهنا تخلق الكثير من المشاكل بينهم فلا هى تتقبل رأيهم ولا هم يستطيعون أن يفهموها ، ولذلك لا يوجد ما يدعي بتمرد البنات فقط هناك رأى يجب على الأباء مناقشته وتصحيحه إذا كان خطأ .
  • هناك نوعان من الأباء في تربية البنات ؛ منهم من يستخدم إسلوب التسلط والشدة والقسوة في تعامله مع البنات وهناك ما يستخدم اللين بشكل دائم ، في كلا الحالتين تتعرض البنت إلى الكثير من المشكلات النفسية كما أنها تحتاج إلى التوجيه والرعاية ومراقبة تصرفاتها والشدة عليها أحياناً إلا أن البنات تحتاج أيضاً إلى الشعور بالحنية واللين والحب من الأباء ، ولذلك يجب أن يتناسب إسلوب الأباء مع المواقف التى يتعرضون إليها بين الشدة واللين .

فوائد شرب حليب نيدو للكبار 10 فوائد رائعة في حليب نيدو للجسم وبناء العضلات

  • هناك أيضاً مشكلة إنشغال الأباء عن البنت بشكل دائم بسبب العمل وخاصة الأم فينتج عنه الكثير من المشكلات السلوكية ، كما أنها تتعود على غيابهم عنها وهذا يشعرها بالوحدة والإنطواء واللجوء إلى الأخرين لحل مشكلاتها ، تأسيس البنت في مرحلة الطفولة وإعطائها المودة والحب يساعدها كثيراً في إكتساب الشخصية المناسبة لها .
  • أما عادة تفضيل الولد عن البنت والذى يظهر من خلال تعامل الأباء مع بناتهم فيشعرون بالحزن الشديد حينما يرزقون ببنت بدلاً من ولد ، ولذلك يهمل الكثير من الأباء مشاعر بناتهم .
  • بالنسبة للإنسان القدوة شيئ مهم جداً في الحياة حتى تستطيع أن تضع هدف في حياته ، ولذلك من الأخطاء التى تسبب الكثير من المشاكل أثناء تربية البنات فهى القدوة السيئة التى تحذو حذوها؛ فهناك بعض البنات الذى يتخذون الممثلة فلان والفنانات الغربيات والشرقيات مثال لها في شخصيتها وإسلوب حياتها وهذا ما ينتج عنه إنحراف البنت عن المبادئ والتعاليم الإسلامية ، ولذلك يجب أن ينتبه الأباء إلى توافر علامات القدوة الحسنة أمام البنت حتى تجنبها الكثير من المشكلات .

كيفية التعامل مع البنت المراهقة العنيدة :

بعد وصول البنت إلى مرحلة المراهقة تظهر عليها مجموعة من الصفات التى يصعب على الأم التعامل معها كالعصبية وأحياناً الإكتئاب والتقلبات المزاجية التى تصل أحياناً إلى العند في بعض الأمور والمواقف المختلفة ، هنا تجد الأم صعوبة كبيرة في السيطرة على تصرفات البنت .

أشار الخبراء المتخصين أن خلايا المخ في هذه الفترة تبدأ في مرحلة جديدة يطلق عليها العلماء بمرحلة التهذيب العصبي التى يستعد فيها المخ إلى مرحلة النضج وهذا من خلال تهيئة الخلايا العصبية والألياف المتواجدة داخل المخ .

هذا المرحلة تصاحبها مجموعة من التغييرات التى تتمثل في التخلص من الزوائد الخلوية أو الليفية التى لا يحتاجها المخ وبهذا يضمن عدم تأثر خلايا الجهاز العصبي لدى البنت .

تنظيف القولون 8 طرق منزلية فعالة لتنظيف القولون وطرد سموم الجسم

حدوث هذه التغيرات لدى الفتاة يصاحبه مجموعة من التغيرات في القدرات العقلية أيضاً منها القدرة على تذكر الأشياء وسرعة حفظ المعلومات وزيادة الوظائف الإدراكية كالإنتباه وزيادة القدرة على التأمل الذاتي وهذا ما يؤهل البنت إلى الإنتقال من مرحلة المراهقة إلى مرحلة النضج .

ولكن هناك بعض البنات اللاتي يكتسبن الإسلوب العنيف والعنيد وهذا ما يضع الأم في الكثير من المشاكل فتحتاج إلى تبني بعض الأساليب للتعامل مع البنت والسيطرة على غضبها ، إسلوب الشدة والعنف لا يؤتي أى ثمار مع البنت العنيدة ولكنها تحتاج إلى ما بين الشدة واللين حتى تستطيعن أن تتحكي فيى جنوحها .

فوائد اكل الزبادي قبل النوم 12 فائدة رائعة للزبادي للجسم والبشرة وحرق الدهون والترهلات