فيتامينات مفيدة للبشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 12 مايو 2019 - 14:54 Monday , 16 September 2019 - 02:54 فيتامينات مفيدة للبشرة‎ Benefits-ginger.com‎
فيتامينات مفيدة للبشرة‎

فيتامينات مفيدة للبشرة. تختلف صحة وشكل البشرة من سيدة الى اخرى طبقا لمدى اهتمامها بصحة بشرتها وطريقة غذائها اليومي، حيث تعتمد صحة البشرة اعتمادا كليا على نوع الغذاء اليومى المتناول. فنجد صاحب البشرة النضرة والمتألقة يعتمد على الغذاء الصحى المفيد، بينما ذات البشرة الشاحبة والمريضة وات البقع الداكنة فقد يعتمد غذائه على الوجبات غير صحية والمليئة بالدهون والسكريات. هذا لأن الغذاء الصحي وخصوصا الفاكهة والخضروات مليئة بالفيتامينات التى تمد البشرة بالعناصر التى تجعلها نضرة وحيوية وتقلل من ظهور التجاعيد و تخفى البقع الداكنة. لذا ينبغي معرفة الفيتامينات التي تحتاج إليها البشرة والاطعمة الغنية بتلك الفيتامينات من خلال هذا المقال فى مركز الفوائد العامة في قسم العناية بالبشرة.

الفيتامينات المفيدة للبشرة

تعتمد صحة البشرة على بعض أنواع الفيتامينات المفيدة للبشرة والتي تزيد من نضارتها وتألقها ومن تلك الفيتامينات:

  • فيتامين د:
    يعتبر فيتامين د من الفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم لصحة البشرة، كما يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم بصفة عامة، ومن اهم واقوى المصادر التى تمنح الجسم فيتامين د هي اشعة الشمس. حيث يستمد الإنسان اشعة الشمس ثم تقوم بتحويل الكوليسترول فى الجسم إلى فيتامين د، الذى يمتص من الكبد والكلى لينتقل إلى الخلايا الجلدية و باقى خلايا الجسم. فيعمل على إنتاج خلايا جلدية جديدة.

كما يعتبر جرعة فيتامين د الموصى تناوله للشخص البالغ 600 وحدة عالمية، بينما المرأة الحامل وكبار السن يمكن زيادة الجرعة.

ومن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين د هي:

– عصير البرتقال.

– منتجات الألبان.

– الاسماك وخاصة أسماك السلمون والتونة.

– التعرض لاشعة الشمس يوميا مدة لا تقل عن عشرة دقائق، لكن يفضل تكون أشعة الشمس فى الصباح الباكر او قبل وقت الغروب وتجنب التعرض للشمس وقت الظهيرة.

  • فيتامين ج:
    فيتامين ج من الفيتامينات الهامة في الحفاظ على صحة الجلد، هذا بسبب وجوده فى طبقات خلايا الجلد الداخلية والخارجية، كما أنه يعمل على انتاج الكولاجين الضروري في المحافظة على صحة البشرة بشكل كبير. كما يعمل فيتامين ج كمضاد للاكسدة، لذا فهو يحمي الجلد من الإصابة بسرطان الجلد وكثير من مشاكل البشرة مثل: تقليل ظهور التجاعيد، وحماية البشرة من الجفاف.

وتعتبر الجرعة الموصى بها من خلال الأطباء للحصول على فيتامين ج يوميا 1000 مليجرام من فيتامين ج.

ومن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج هى:

– الأطعمة الحمضية منها الفراولة، البرتقال، السبانخ، البروكلى.

  • فيتامين هـ:
    يعتبر فيتامين هـ كمضاد للأكسدة، لذا فهو يحمى الجلد من اشعة الشمس الضارة، كما يسهم فى علاج الالتهابات ويقلل من التجاعيد وحماية البشرة من الجفاف.

يعتبر الزهم هى المسئولة عن إنتاج فيتامين هـ، الزهم هى المادة الدهنية الزيتية والتى تخرج من مسام البشرة.

أما الاطعمة التى تحتوى على فيتامين هـ هى:

– المكسرات مثل البندق واللوز والجوز.

– دوار الشمس، أو بأخذها على صورة مكملات غذائية.

  • فيتامين ك:

يعتبر فيتامين ك من الفيتامينات المفيدة للبشرة وللجسم بصفة عامة، حيث يعمل فيتامين ك على التقليل من علامات تمدد الجلد. والأوردة العنكبوتية. والبقع الداكنة، والهالات السوداء، الندب والبثور.

كما يتميز فيتامين ك في عملية تخثر الدم. ويساهم فى علاج والتئام الجروح بعد عمليات الجراحة.

كما توصى الأبحاث الطبية على تناول الشخص البالغ ما بين 90 الى 120 وحدة جرامية يوميا.

ومن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ك:

– الخس والسبانخ والفاصوليا الخضراء والملفوف.

  • فيتامين أ:
    يحافظ فيتامين أ على صحة البشرة والجلد وحمايتها، كما يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن. كما انه يحتوى على خصائص ومميزات مضادات الاكسدة.

كما يمكنك الحصول على فيتامين أ من تلك الأطعمة الاتية:

– البيض واللحوم والبطاطا الحلوة والجزر والمانجا.

  • فيتامين ب 3:
    فيتامين ب 3 أو كما يطلق عليه النياسين، يوجد فيتامين ب 3 فى الكثير من انواع مستحضرات التجميل والكريمات، كما يعمل على تقليل ظهور علامات تأخر السن والشيخوخة. كما أنه يمنح البشرة الحماية واللمعان والحيوية.

بالاضافة الى فوائده التى تضم خلايا الدماغ والأعصاب.

  • فيتامين ب 5
    حمض البانتوثينيك أو فيتامين ب 5 يساهم فى حماية البشرة من فقد المياه الموجودة بها، لذا يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

يوجد فيتامين ب 5 فى بعض الأطعمة مثل:

– الافوكادو والدجاج والقمح.

  • الكولين:
    يستخدم الكولين فى بناء الانسجة وجدر خلايا  الجلد والبشرة، كما يسهم الكولين فى تعزيز مستوى الدماغ وتحسين عمله.

كما نجد الكولين فى بعض الاطعمة مثل:

– الحليب والبيض والفول السودانى.

وصفات طبيعية مفيدة للبشرة

سوف نتعرف على بعض الوصفات الطبيعية التى تساعد فى تغذية البشرة وجعلها أكثر تألقا وحيوية.

  • وصفة العسل:
    العسل يعتبر من المواد الطبيعية المفيدة للبشرة والذي يزيد من نعومة البشرة وإشراقها وخاصة البشرة الجافة والمختلطة. واليكم اسهل طريقة لعمل وصفة العسل، وضع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض الطبيعي على البشرة مع التدليك الخفيف، ويترك العسل الأبيض على البشرة لفترة قصيرة حوالى عشر دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء ويخفف عن طريقة الطبطبة الخفيفة على البشرة وليس الفرك.
  • وصفة الأفوكادو:
    الأفوكادو غني بكثير من العناصر والفيتامينات ومضادات الاكسدة والدهون الصحية، لذا فهو مفيد لصحة وشباب البشرة وسوف نتعرف على وصفة الافوكادو للبشرة وهى: نقوم بهرس حبة من الأفوكادو هرسا جيدا حتى تصبح ناعمة، تقوم بتنظيف البشرة وبعد ذلك تضع الافوكادو المهروس على البشرة، مع التدليك الخفيف، وبعدها يترك على البشرة مدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم تقوم بغسل البشرة مرتين المرة الأولى بالحليب ثم غسلها بالماء.
  • وصفة زيت اللوز:
    زيت اللوز غنى بفيتامين هـ والذى سبق وان عرفنا فوائده العديدة على البشرة، من حمايتها من الجفاف وتغذيتها. لذا هيا نتعرف على وصفة زيت اللوز للبشرة.

مكونات الوصفة هي: عشرة حبات من اللوز، كمية قليلة من الحليب، ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

نقوم بطحن حبات اللوز حتى تصبح ناعمة ثم خلطها مع القليل من الحليب حتى تصبح خليك. وبعد ذلك تقوم بدهن البشرة بزيت اللوز ثم وضع خليط اللوز مع الحليب، هذا الخليط لتقشير البشرة، قم بتقشير البشرة برقة، بعد ذلك اغسل بشرتك بالحليب ثم بالماء.

  • وصفة زيت الزيتون:
    زيت الزيتون من اهم وافضل المواد الطبيعية على البشرة، حيث يعمل زيت الزيتون على حماية البشرة من كثير من الأضرار وتجديد الخلايا، كما يعمل على ترطيب البشرة بشكل كبير. واليكم وصفة زيت الزيتون: نحضر قليل من زيت الزيتون ونغمس أطراف الأصابع به، ثم نقوم بعمل مساج ودهن بسيط على الوجه مع التدليك الخفيف بحركات دائرية من أسفل لاعلى مدة لا تتعدى الأربع دقائق. ثم نأتى بفوطة او منشفة ونغمسها فى الماء الدافىء ثم عصرها جيدا لازالة اى من المياه الزائدة ووضع المنشفة على البشرة حوالى دقيقة. ونكرر غمس المنشفة فى الماء الدافىء ثم نمسح بها على البشرة لازالة الزيوت الزائدة عن البشرة.

ملحوظة: تجنبي استخدام الماء الساخن عند غسل الوجه، لأنه يعمل على ازالة الزيوت الطبيعية الموجودة فى البشرة.

كما يجب عند تنشيف وتجفيف الوجه أن تستخدم المناشف القطنية وتقوم بالتجفيف بطريقة التربيت أي الطبطبة وليس بطريقة الفرك.

نقص الفيتامينات وتأثيرها على البشرة

اعلم جيدا أنك بحاجة دائمة الى منح جسمك الفيتامينات اللازمة عن طريق الغذاء الصحي والمتوازن. فكما تعمل الفيتامينات على حماية البشرة والجسم، وتعتبر مفيدة في صحة البشرة، فإن نقص الفيتامينات فى الجسم قد يتسبب فى حدوث مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض. أي أن نقص الفيتامينات قد يصيب البشرة بالتلف والإصابة بأمراض سرطان الجلد.