المشي بعد الأكل 10 فوائد للمشي بعد الأكل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 31 مارس 2019 - 12:44 Sunday , 15 December 2019 - 16:22 المشي بعد الأكل 10 فوائد للمشي بعد الأكل‎ Benefits-ginger.com‎
المشي بعد الأكل 10 فوائد للمشي بعد الأكل‎

المشي بعد الأكل، يحتاج الإنسان إلى الانتظام على ممارسة أنواع من التمارين الرياضية التي تفيد الجسم وتعزز الصحة العامة، ولكن مع وتيرة الحياة قل إقبال الأفراد على ممارسة التمارين الرياضية، ولذلك يمكن الاعتماد على أقل التمارين إجهاداً وهي المشي، يوضح مركز الفوائد العامة أهمية رياضة المشي بعد الأكل.

رياضة المشي

ينصح الأطباء دائماً بماارسة التمارين الرياضية للجميع، حتى النساء الحوامل هناك نوعية معينة من التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها دون ضرر على الجسم، تساعد التمارين في القضاء على تراكم الشحوم والدهون في الجسم، التخلص من الوزن الزائد، بناء كتلة العضلات والعظام والقدرة على القيام بالأعمال اليومية والتخلص من الشعور بالتعب والإجهاد، وعلى الرغم من أن الكثير يعتبر أن المشي بعد تناول الطعام يضر الصحة ويسبب تعب في المعدة، ولكن هناك الكثير من فوائد المشي بعد الأكل.

رياضة المشي تعتبر من أهم التمارين البسيطة التي يمكن اللجوء إليها يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل، حيث تساعد على تقليل السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد، أثبتت الدراسات أن المشي البطيء لمدة ساعة يومياً يساعد على التخلص من حوالي مائة سعر حراري، كما يقي الجسم من أمراض القلب والسكري، ويعد المشي من أسهل التمارين الرياضية التي يمكن الانتظام عليها للرجال والنساء والأطفال وحتى كبار السن، كما أثبت الباحثون أن ممارسة رياضة المشي لمدة ربع ساعة يومياً يساعد في تعزيز عملية الهضم بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

فوائد المشي بعد الأكل

يجب العلم أنه يجب المشي بعد تناول الطعام بفترة والابتعاد عن المشي بعد الطعام مباشرة لأنه قد يؤدي إلى تعب الجهاز الهضمي، من أهم فوائد المشي بعد الأكل:

  • رياضة المشي بعد تناول الطعام بنصف ساعة: يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، تقليل ارتفاع السكر، يفيد كبار السن المشي يومياً مدة ربع ساعة.
  • المشي بعد تناول الطعام بساعة: يقلل من مستوى تراكم الشحوم الثلاثية في الدم.
  • المشي بعد تناول الطعام بساعتين: علاج هشاشة العظام والتخلص من الأمراض التي تحدث نتيجة نقص الكالسيوم في الدم.
  • المساعدة في الهضم: يساعد المشي يومياً بعد تناول الطعام على الحد من انتفاخ البطن والشعور بالتعب والخمول بعد تناول الطعام، كما يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب عسر الهضم والحرقان في المعدة.
  • تقليل نسبة السكر في الدم: الانتظام على المشي يومياً بعد الأكل بفترة يساعد على تقليل الجلوكوز من الدم الذي يتم استهلاكه كنوع من الوقود في العضلات، وبالتالي الحد من تخزين الدهون الموجودة في الجسم ومنع السمنة، أثبت الباحثون أن المشي يومياً بعد تناول وجبة العشاء يساعد على تقليل مستوى سكر الدم خاصة عند الأشخاص المصابين بالسكري النوع الثاني، وأثبتت دراسات أخرى أن المشي بعد الأكل في الصباح يساعد على تحسين مستوى سكر الدم عند مرضى السكري.
  • التخلص من الوزن الزائد: المشي بعد الأكل ينتج عنه حرق المزيد من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى تقليل الوزن، كما يعزز من مستوى نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم في الأوعية للحفاظ على وزن مثالي في الجسم.
  • تسريع عملية الأيض: تحسين عملية الأيض في الجسم وبالتالي حرق السعرات الحرارية، ويجب العلم أن مع زيادة عملية الأيض يزداد الحرق والتي منها إلى تقليل الوزن الزائد في الجسم.
  • حماية الجسم من الأمراض: يعزز المشي بعد الأكل من وظائف جهاز المناعة، حماية الجسم من أمراض القلب والسكري والحد من ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد المشي على تحسين مستوى الكوليسترول النافع في الجسم وتقليل آلام الظهر وبناء كتلة العظام والعضلات.
  • تحسين ظروف النوم والراحة: يصاب الكثير من الأشخاص بالأرق وعدم الراحة في النوم بسبب الشعور بالتوتر والقلق، ولكن الانتظام على المشي بعد وجبة العشاء يومياً يقلل من التوتر والقلق، تحسين الدورة الدموية والحصول على الراحة والنوم.
  • تعزيز الدورة الدموية: أثبتت الدراسات أن المشي بعد وجبة العشاء بربع ساعة يساعد في تحسين وصول الدورة الدموية إلى أجزاء معينة في الجسم، من خلال تحسين إمدادات الأوكسجين والعناصر الغذائية إلى القلب.

أضرار المشي بعد الأكل مباشرة

هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، حيث أثبت أن المشي بعد تناول الطعام مباشرة يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، وليس المعروف من حرق السعرات وإنقاص الوزن، لأن القلب في هذا الوقت يقوم بضخ كميات كبيرة من الدم إلى المعدة والجهاز الهضمي خلال تناول الطعام، مما يساعد في عملية الهضم وامتصاص الطعام، ولكن في حالة المشي بشكل مباشر بعد تناول الطعام يؤدي إلى كثرة إرهاق الجهاز الهضمي مما يقلل من عملية الهضم ومنها إلى زيادة الوزن.

نصائح للمشي بعد الأكل

  • يجب العلم أن حجم الوجبات الرئيسية وتوقيت الطعام قبل رياضة المشي يحدث فرقاً، في حالة استهلاك وجبة كبيرة من الطعام يجب انتظار فترة أطول للمشي تصل إلى ساعتين بعد الأكل، ولكن في حالة الوجبات الخفيفة يمكن الانتظار ربع ساعة فقط قبل المشي.
  • يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب اضطرابات في المعدة مثل الأطعمة الغنية بالدهون، و استبدال هذه الأطعمة بالكربوهيدرات المعقدة من أجل الحفاظ على نسبة الجلوكوز المفيدة في الدم، ومنها إلى فائدة كبيرة للمشي بعد الأكل.
  • في حالة المشي لإنقاص الوزن يجب زيادة مسافة المشي وزيادة السرعة من أجل حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • يصاب بعض الأشخاص بعدم الارتياح في الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية، بسبب عدم الاعتياد على هذا النظام، لذلك يفضل القيام بالأمر بشكل تدريجي.
  • يفضل مشاركة رياضة المشي مع أحد الأصدقاء في حالة عدم الاعتياد على المشي بعد الأكل.
  • يمكن اختيار مكان مناسب للمشي داخل المبنى أو مركز تجاري لتجنب حالة الطقس التي لا تساعد على المشي.