مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

تعريف الماء‎‏ وأهم 10 فوائد مذهلة للجسم والصحة العامة

تعريف الماء‎‏ ،الماء من بين الكنوز الطبيعية التي حبانا الله إياها ولا يستطيع أي كائن حي أن يعيش بدون الماء لفترات طويلة ، فالماء من العناصر الضرورية والتي لا غني عنها لإستمرار البشرية والكائنات الحية ، من خلال هذة المقالة سوف نتحدث عن تعريف الماء مع التطرق إلي الحديث عن فوائد الماء للجسم والصحة العامة والكائنات الحية كلها وكيف أن الماء  من العناصر الأساسية التي تساعد علي الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة.

تعريف الماء :

الماء هو واحد من الموادر الطيعية الموجودة في الحياة ، ويمتلئ الكوكب بالكثير من الموارد الطبيعية البعض منها متجدد ودائم ويتجدد فور نفاذة والبعض  الأخر غير متجدد، الماء يعتبر من الموارد الطبيعية المتجددة والدائمة أيضاً، قد توصل العلماء أن نسبة الماء الموجودة في الكوكب منذ بدء الخليقة هي نفسها الكمية الموجودة حتي هذة اللحظة.

فوائد شرب الماء الساخن بعد الاكل 10 فوائد مذهلة لصحة الجسم

يمثل الماء حوالي سبعون بالمئة من مساحة الكوكب، يوجد منها حوالي 1360 مليار مكعب في المحيطات والبحار والأنهار والكمية المتبقية توجد في شكلها الصلب علي شكل الجليد،يتميز الماء بأنة سائل شفاف لا رائحة له ولا لون ولا طعم له أيضاً.يتكون الماء نتيجة إتحاد ذرتين من الهيدروجين مع ذرة من الأكسجين

معلومات عن الماء :

لا غني عن الماء في حياتنا وذكر الله سبحانه وتعالي الماء في كتابة العزيز عندما قال(وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)، تعتمد كل الكائنات الحية سواء النبات أو الحيوان او الإنسان علي الماء للقيام بالكثير من العمليات المختلفة التي تعمل علي الحفاظ علي تلك الكائنات، يعتمد النبات علي عنصر الماء في عملية البناء الضوئي الخاصة به ويعتمد الحيوان علي الماء، كما أن جميع الاجهزة الموجودة في جسم الإنسان تعتمد إعتماد مباشر علي الماء ونقص عنصر الماء في الجسم يؤدي إلي الكثير من المشاكل الصحية.

شرب الماء على الريق في الطب النبوي تخيل ماذا يحدث لجسمك عند تناول كوب من الماء على الريق

الماء سر الحياة :

عنصر الماء لا يساعد فقط علي الحفاظ علي صحة الجسم وإنما يساعد في بناء الحضارات وإستمرار الحياة، أي حضارة تقوم علي الزراعة والصناعة والتجارة وبالتأكيد المجال الزراعي يعتمد علي الماء لتغذية النباتات  ويتم إسخدام تلك النباتات في تغذية الإنسان وتدخل أيضاً في الكثير من الإستخدامات الأخري التجارية والصناعية ومن هنا يساهم الماء بطريقة غير مباشرة في تقدم  الأمم ولعلنا لاحظنا في الفترة الأخيرة ظهور مشكلة الصراع علي الماء وبصفة خاصة في الدول الأفريقية والتي تعلم جيداً مدي أهمية الماء وتم التوصل إلي مجموعة من التنبؤات أكدت أن الحرب القادمة سوف تكون علي الماء ومصادرها.

اهمية الماء :

1- لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية الماء فهي تدخل في الكثير من الإستخدامات ،كما أنها تحتوي علي مجموعة من العناصر الهامة جداً لجسم  الإنسان،يساعد الماء علي الوقاية من الإصابة بالجفاف ومن المعروف أنة من بين المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤدي إلي نتائج سلبية علي الصحة العامة.

وبالتالي ينصح جميع الأطباء بضرورة تناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من الماء بشكل يومي وعلي فترات متقطعة خلال اليوم للوقاية من الجفاف، لا يساعد الماء علي الوقاية من جفاف الجسم فقط وإنما يساعد علي حماية البشرة والشعر من الإصابة به، الكثير من الفتيات تعاني من مشكلة جفاف الشعر وتقصفة وهيشانة وربما سقوطة وهذا ناتج عن عدم تناول الماء بكميات كافية ، كما أن البشرة تحتاج أيضاً إلي الماء للوقاية من الجفاف والقشور التي تظهر علي الوجة وتؤثر علي جمال البشرة ، كما أن الماء ضروري جداً للوقاية من التجاعيد وعلامات تقدم السن.

2- تكمن أهمية الماء في إحتوائها علي مجموعة من المواد المطهرة والتي تعمل علي تطهير الجسم من البكتريا والميكروبات التي تتراكم بالجسم وتتسبب في الكثير من المشاكل الصحية.

3- الماء هام جداً للمعدة والجهاز الهضمي، كما أنه عنصر هام جداً لمرضي القولون الهضمي بشكل خاص لأنه يعمل علي تسهيل عملية الهضم والتخلص من التقلصات والغازات والألام الناتجة عن سوء الهضم ،كما أنه عنصر هام للوقاية من الإمساك.

4- من فوائد الماء للجسم قدرتة علي تنشيط الدورة الدموية الموجودة بالجسم ومن ثم تعمل علي وصول الدم المحمل بالغذاء إلي كل أنحاء الجسم مما يساعد علي تقوية الجسم ، كما أنه يساعد علي الشعور بالنشاط والحيوية ،تناول الكمية المطلوبة من الماء علي مدار اليوم تساعد علي التخلص من الكسل والخمول.

5- يحتوي الماء علي نسبة من الفلورايد وهو من العناصر الهامة جداً والتي تساهم في تقوية الأسنان، تناول الماء بشكل مستمر للأطفال مهم جداً من أجل الحفاظ علي أسنانهم وعظامهم أيضاً.

6- تكمن اهمية الماء في أنه عنصر هام جداً لكبار السن لأن الماء يشكل نسبة كبيرة جداً من السائل الذي يوجد حول المفاصل وبالتالي يساعدها علي حمايتها.

7- يعتبر الماء من بين المسكنات الطبيعية التي لا ينتج عنها أي ضرر حيث أنه يساعد علي التخلص من ألام الصداع النصفي.

8- الماء عنصر هام جداً للغدة الدرقية حيث أنه يعمل علي زيادة نسبة اليود في الجسم وهو العنصر الأساسي الذي تعتمد علية الغدة الدرقية للقيام بوظائفها وإفراز الهرمونات الخاصة بها.

9- الماء مهم جدا للذاكرة فهو يساعد علي التمتع بالذاكرة القوية والزهايمر، تناول الماء بالكميات المناسبة يساعد علي التخلص من القلق والإكتئاب والتوتر لأنه يعمل علي وصول الاكسجين والدم إلي المخ، كما أنه يساعد علي إفراز الهرمونات المسئولة عن تحسين الحالة المزاجية.

10- من فوائد الماء قدرتة علي التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة بالجسم ، سبق أن ذكرنا أن الماء من العناصر الهامة جداً للغدة الدرقية وهي الغدة المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي وعملية الحرق، وبالتالي تناول المزيد من الماء يساعد علي حرق الدهون والوصول إلي الوزن المثالي وإنتشر في الأونة الاخيرة نوع من أنواع الأنظمة الغذائية وهو رجيم الماء والذي يعتمد بشكل أساسي علي عنصر الماء للوصول إلي الوزن المثالي، كما أن الماء عنصر هام للقضاء علي الدهون الموجودة بصفة خاصة في منطقة البطن ويساعد علي الوصول إلي حلم البطن المنحوتة.

الكمية المفترض تناولها للبالغين والأطفال :

تختلف كمية الماء المفترض تناولها علي حسب إختلاف الوزن والسن والنشاط الذي يقوم به الفرض ولكن سوف نعتمد علي معيار السن فقط عند تحديد الكمية المطلوب تناولها من الماء ،البالغون من المفترض أن يتناولوا حوالي لترين من الماء علي مدار اليوم أما المراهقين من الأفضل أن يتناولوا لتر ونصف من الماء وبصفة خاصة بين الوجبات، أما الأطفال ينصحهم الاطباء بتناول لتر من الماء.

مصادر الماء :

هناك الكثير من مصادر الماء ، علي سبيل المثال العصائر الطبيعية تعتبر مصدر هام جداً ولذلك يجب تناول كمية من العصائر الطبيعية الخالية من السكر، كما أن الخضروات والفواكة تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول طبق من سلطة الخضروات والفواكة.

يمكنك تناول الماء بمفردة ،كما يمكنك إضافة القليل من عسل النحل أو الليمون إلي الماء للتمتع بالفوائد المدهشة الموجودة في الليمون وعسل النحل.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب