الوزن الزائد 10 طرق للتخلص من الوزن الزائد بدون رجيم‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 23 مارس 2019 - 15:54 Sunday , 15 December 2019 - 16:22 الوزن الزائد 10 طرق للتخلص من الوزن الزائد بدون رجيم‎ Benefits-ginger.com‎
الوزن الزائد 10 طرق للتخلص من الوزن الزائد بدون رجيم‎

الوزن الزائد، تعد مشكلة السمنة من أكثر المشاكل التي تزعج الرجال والنساء، ويبحث كل منهم عن الطرق السليمة للتخلص من الوزن الزائد، حيث هناك الأدوية والعقاقير والحميات الغذائية المتنوعة، ولكن يفضل علاج الوزن الزائد بخطوات بسيطة بدون رجيم، وهذا ما يتحدث عنه مركز الفوائد العامة في هذا المقال.

الوزن الزائد

ينتج عن الوزن الزائد الكثير من الأضرار للإنسان، سواء الأضرار الصحية والتي منها الإصابة بالأمراض، أو الأضرار النفسية من عدم الثقة بالنفس وانعدام الذات والقلق والتوتر الدائم، وتعد مشاكل السمنة والوزن الزائد من مشاكل العصر الحديث التي نتجت عن نمط الحياة الحديث، حيث الاعتماد على الأكل السريع والوجبات الجاهزة في الطعام وانتشار التكنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة مما أبعد الفرد عن النشاطات التقليدية البدنية  وبالتالي تراكم الدهون والشحوم في الجسم.

يسبب الوزن الزائد إعاقة أداء الكثير من المهمات الروتينية البسيطة، لذلك يبحث الجميع عن طرق تخفيف الوزن بدون رجيم، ويفضل الابتعاد عن الحميات الغذائية التي تضر بالجسم على المدى الطويل وعودة الجسم مثل السابق بعد التوقف عن الحمية الغذائية، أيضاً تجنب الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة مما يرهق الجسم، أو الاعتماد على الحبوب والعقاقير المختلفة لتقليل الشهية، تعد طرق علاج الوزن الزائد بدون رجيم من أكثر الطرق فعالية.

أسباب زيادة الوزن

  •  تجنب ممارسة التمارين الرياضية مع زيادة كمية الطعام التي يتناولها الفرد.
  • تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والتي ينتج عنها زيادة كبيرة في الوزن بسبب آثارها الجانبية، حيث تؤدي إلى زيادة تناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية وتناول الطعام بسرعة.
  • إصابة الإنسان بأمراض الغدد الصماء والتي تؤدي إلى قصور في الغدة الدرقية، مما يبطئ من عملية التمثيل الغذائي الأمر الذي يسبب زيادة الوزن.
  • عدم النوم في الموعد والسهر الكثير، يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع والحاجة إلى تناول كميات أكبر من الطعام، وخاصة الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية.
  • زيادة الشعور بالتوتر والقلق والحالة النفسية السيئة التي تنتج عن الضغوطات والإرهاق والمشاكل اليومية، يؤدي إلى إفراز الهرمون المسؤول عن فتح الشهية وهو هرمون الكورتيزول وبالتالي تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • يؤدي نقص مجموعة من الفيتامينات في الجسم إلى الوزن الزائد، مثل انخفاض نسبة فيتامين D والحديد والمغنيسيوم، حيث يؤثر نقص هذه الفيتامينات على جهاز المناعة وانخفاض عملية التمثيل الغذائي.

طرق التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم

  • شرب كميات كبيرة من الماء يومياً، تزيد عن لترين من الماء النقي، يجب تناول على الأقل كوبين من الماء الدافئ قبل تناول الطعام في الصباح، وكوب واحد قبل تناول كل وجبة.
  • أخذ قسط كافي من النوم في الليل، وينصح العلماء بالنوم حوالي ثماني ساعات يومياً.
  • الاعتماد على النشاط والحركة في اليوم، حيث استخدام السلالم العادية بدلاً من المصعد الكهربائي، والمشي على القدم إلى الأماكن القريبة بدلاً من السيارة.
  • الانتظام على تناول كوبين من الشاي الأخضر العضوي يومياً، بدلاً من القهوة والكافيين، حيث يساعد الشاي الأخضر على التخلص من الوزن الزائد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، كما يعزز وظائف جهاز المناعة ويقي الجسم من الأمراض.
  • تجنب الحلويات والأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية وأنواع المواد الحافظة المختلفة، حيث تؤدي السكريات والدهون العالية إلى التراكم في الجسم وتقليل عملية التمثيل الغذائي، ويمكن استبدال هذه الأطعمة وتناول الفواكه والخضروات والاكتفاء بتناول السكريات مرة واحدة في الأسبوع.
  • الابتعاد عن استخدام الدهون والزيوت المهدرجة في الطهي.
  • تناول الوجبات خلال اليوم في مكان مخصص يكون بعيد عن شاشة الحاسوب والتلفاز.
  • الاعتماد على الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض، حيث يحتوي الخبز الأسمر على مجموعة من الألياف الغذائية والقشور التي تساعد في تزيز عملية الهضم، وتوازن نسبة السكر في الدم، وبالتالي تقليل الشعور بالجوع والإرهاق والتعب الذي يحدث عند تناول الخبز الأبيض.
  • التمهل ومضغ الطعام جيداً، حيث يتحول الطعام في الفم إلى سائل قبل الابتلاع، تساعد عملية المضغ الجيد على تعزيز الجهاز الهضمي والصحة بشكل عام، مما يساعد على توازن أفكار المعدة والعقل على التعرف على كمية الطعام الصحيحة التي يجب تناولها، ويساعد المضغ الجيد أيضاً على علاج مشاكل الإمساك المزمن.
  • تناول الوجبات الرئيسية الثلاثة في الوقت المناسب وساعات محددة، ضرورة احتواء هذه الوجبات على البروتينات التي تعزز عملية الاستقلاب، كما يفضل عمل وجبات خفيفة مكونة من الخضروات والفواكه أو المكسرات عند الشعور بالجوع.
اقرأ:




مشاهدة 238