تركيز الطفل 10 طرق تعلم الطفل التركيز‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 05 مارس 2019 - 10:12 Sunday , 17 November 2019 - 08:15 تركيز الطفل 10 طرق تعلم الطفل التركيز‎ Benefits-ginger.com‎

تركيز الطفل، يحتاج الطفل إلى الكثير من الاهتمام من قبل الوالدين مما يساعد على تنمية المهارات الدراسية، أهمها تنمية التركيز والذكاء في الطفل الذي يحتاج إلى مراقبة دائماً، التركيز يمكن اكتسابه عند الطفل من خلال مجموعة من الطرق المنظمة مثل ضبط المواعيد وتقسيم المهام والتمارين والألعاب المحددة، يوضح مركز الفوائد العامة هذه الطرق.

التركيز في الطفل

يأتي الطفل من المدرسة على وجهه الكثير من التعب والإرهاق بسبب اليوم الدراسي الذي يحتوي على الحركة والنشاط والجهد المتواصل، ولذلك لا يكون الطفل قادر على الانتهاء من الواجبات الدراسية والمذاكرة، مما يقلل من مستوى المهارات الدراسية لدى الطفل ويكون هدف الطفل فقط هو اللعب ومشاهدة البرامج أو الخلود إلى النوم للتخلص من التعب والإجهاد، ومن هنا تبدأ المناقشات بين الأم والطفل والمحاولات المتكررة من أجل تغيير روتين الطفل اليومي وإجباره على المذاكرة.

يجب على الوالدين التعرف على الطرق السليمة التربوية التي تساعد على تنمية أساليب التركيز لدى الطفل وقدرته على مواصلة اليوم الدراسي مع القدرة على أداء الواجبات الدراسية والقيام بالمهام المنزلية، كما ينتج عن التركيز تخطيط الوقت وتقسيمه بين الاستراحه والمذاكرة ومساعدة الآخرين في المنزل.

طرق تعلم الطفل التركيز

  1. التركيز على مهمة واحدة: على الرغم من البالغين يفضلون القيام بأكثر من نشاط أو عمل في وقت واحد، لأنه يوفر الكثير من الوقت والجهد، ولكن بالنسبة للطفل يفضل التركيز على مهمة واحدة فقط في وقت معين، حيث أن كثرة المهام بالنسبة للطفل ينتج عنها ضعف التركيز ويقلل من الأداء العام في المهمات، مثل في حالة تعلم الطفل الحروف الإنجليزية، يفضل أن يسمع الطفل أغنية الحروف مع قراءة كل حرف، وعدم إدخال أي عملية حفظ أخرى حتى الانتهاء، ثم التركيز على مشكلة أخرى والعمل على حلها.
  2. وقت الراحة والاسترخاء: يفضل تخصيص وقت للاستراحة والاسترخاء خلال القيام بالأعمال المختلفة من الواجبات الدراسية والمذاكرة مما يساعد على زيادة التركيز، حيث بعد قيام الطفل بالعمل لفترة معينة من التركيز المتواصل يفضل استراحة للطفل من 10 إلى 20 دقيقة فقط، يذهب الطفل حتى يشرب ويتحرك ثم العودة إلى الواجبات والمذاكرة مرة أخرى، ويجب منع الطفل من القيام بأي أعمال كبيرة خلال الاستراحة.
  3. الأجهزة الإلكترونية: عند بدء الطفل مهمة أداء الواجبات المدرسية أو المذاكرة، يجب التأكد من إبعاد كافة الأجهزة الإلكترونية التي تشتت انتباه الطفل، مثل إغلاق التلفاز والجلوس بعيداً عنه، أو إبعاد الطفل قدر الإمكان عن التلفاز وهو يعمل لتجنب التأثير على الانتباه والتركيز، فصل الحاسوب عن العمل وإبعاد الهاتف المحمول من يد الطفل حتى انتهاء وقت المذاكرة.
  4. العاب الألغاز: تتنوع ألعاب الألغاز التي تساعد على زيادة التركيز والذكاء والانتباه لدى الطفل، كما تعزز من مستوى المهارات الحركية في نفس الوقت، ويجب العلم أن الألغاز لا تكون أشياء ملموسة دائماً، حيث هناك ألغاز ذهنية تعتمد على التفكير فقط مثل تكوين الكلمات ونوع الألغاز المنطقية التي تعتمد على طريقة التحليل والاستنتاج عند الطفل والاعتماد على العقل في إيجاد الحل المناسب بدلاً من الاعتماد على اليدين أو العينين.
  5. الاعتماد على نظام غذائي صحي: أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغذائية من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة والألياف الغذائية من طرق تعلم التركيز لدى الطفل وتحسين وظائف الدماغ، ولذلك فإن تناول الأطعمة سريعة التحضير والمصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون المشبعة وغيرها من المواد الكيميائية والصبغات والملونات الصناعية تؤدي إلى ارتفاع وفرط النشاط لدى الطفل مما يقلل من القدرة على التركيز.
  6. تقسيم المهام: من أهم استراتيجيات تعليم الطفل التركيز هو تقسيم المهام الكبيرة لدى الطفل إلى مهام أصغر مما يزيد من فرص تحقيق المهمة الكبيرة التي يسعى لديها الطفل، مثال لذلك تعلم الطفل كيفية ربط الحذاء، يفضل أولاً تحديد مجموعة من الأهداف التي توصل للنتيجة النهائية المرغوبة، منها تعلم عقدة البداية، ثم عمل حلقتين من سلسلة الربط وإتقان الربط جيداً، وهكذا مع الهدف التالي حتى الوصول إلى النتيجة النهائية.
  7. تمارين التتبع البصري: يساعد هذا التمرين على تعزيز التركيز والانتباه لدى الطفل، ويحدث عن طريق جلوس الطفل على كرسي مع التركيز على شيء مادي ملموس مكانه في أيد أحد الوالدين، ويجب العلم أن هذا الشيء يعتمد على سن الطفل، حيث كلما كان الطفل صغير يجب أن يكون الشيء كبير، ثم يبدأ تحريك هذا الشيء في طريقة أفقية حتى يبتعد حوالي 40 سم عن عين الطفل، والتأكد من متابعة الطفل الهدف بالعين فقط لا بالرأس، ومع تحسن الطفل في تمارين التتبع البصري يمكن زيادة سرعة الهدف قليلاً.
  8. تمرين الجلوس المؤقت: يقوم هذا التمرين على ثبات وضعية الطفل لفترة من الوقت، وضع أحد الكراسي في وسط الغرفة، جلوس الطفل على الكرسي دون تحرك، والبدء في تحديد الوقت الذي يستهلكه الطفل في الجلوس على الكرسي دون تحرك، ثم في المرة الثانية زيادة الوقت عن الأولى في ممارسة التمرين، وقد أثبتت الدراسات أن تمرين الجلوس المؤقت يساعد على تحسين الروابط العصبية بين الدماغ وجسم الإنسان مما يزيد من تركيز الطفل والقدرة على التحكم في الذات بطريقة أفضل.
  9. تحفيز الطفل: من أفضل الطرق التي تساعد على تعلم الطفل التركيز هي زيادة التحفيز، عن طريق عرض نوع من المكافآت في حالة انتهاء الطفل من أداء الواجبات الدراسية أو مذاكرة أحد الدروس في الوقت المحدد، والمكافأة لا تكون مادية دائماً، حيث يمكن أن تكون مشاهدة أحد البرامج المفضلة أو الذهاب في نزهة مع الأصدقاء.
  10. التخطيط الجيد: يساعد وضع خطة معينة للمذاكرة مع تحديد مجموعة من الأهداف على الالتزام بالمهام في الوقت المحدد، مما يزيد من تركيز انتباه الطفل على أداء كل مهمة وهدف في الوقت المناسب وبالتالي القدرة على جدولتها بطريقة زمنية تتناسب مع الأعمال الأخرى.