طرق علاج الصداع العنقودي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 13:27 Saturday , 17 August 2019 - 15:05 طرق علاج الصداع العنقودي‎ Benefits-ginger.com‎

طرق علاج الصداع العنقودي ، الصداع العنقودي أو ما يعرف بالصداع المزمن من الحالات المرضية التى يعاني منها الكثيرون حيث أظهرت الإحصائيات الطبية أن هناك ما لا يقل عن 25% من الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي بشكل مستمر، ومع ذلك ينكر هؤلاء الحاجة إلى إستشارة طبيب متخصص.

لكن حتى تتمكن من معالجة الآلم الذى تشعر به فأنت بحاجة إلى معرفة الأسباب التى أدت إلى الشعور بهذا الآلم، آلام الرأس من أكثر ما يزعج الإنسان فهى تفقده القدرة على التحكم وإتمام الأمور الإعتيادية بالسكل الذى يجب، لذلك تشخيص الحالة المرضية له أهمية كبيرة في علاج الآلام التى تشعر بها.

علاج الصداع الشديد 10 طرق سحرية لعلاج آلام الرأس

أنواع الصداع :

حسب الإحصائيات والتقارير الطبية والتى أكدت أن هناك أنواع مختلفة من الصداع الذى يشعر به الإنسان بشكل مستمر أو بشكل مزمن، هذه الأنواع تشمل الصداع العصبي الذى يشمل الصداع العضلي أو الوعائي، هناك أيضًا الصداع الذي ينتج عن إلتهابات الجيوب الأنفية والصداع الناتج عن مشاكل بالعين أو الأسنان أو الأذن.

قد يعاني الإنسان من نوبات الصداع كرد فعل جانبي لبعض الحالات المرضية من بينها إرتفاع معدلات ضغط الدم داخل الجمجمة وغيره الكثير من أنواع الصداع التى يعاني منها الإنسان.

لقد حاول الكثير من الأطباء دراسة الصداع بما يشمل الأسباب والأعراض التى تصاحبه ونوبات الآلم المزعجة التى تنتج عنه وغيرها الكثير. الصداع العنقودي أو الصداع المزمن من المشاكل الصحية الخطيرة التى يواجها الإنسان وهذا لأنها تؤثر وبشكل ملحوظ على حياته اليومية وقدرته على إتمام المهمام والأنشطة بشكل طبيعي.

علاج الانتفاخ 20 طريقة منزلية لعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم وطرد الغازات

ما هو الصداع العنقودي :

يعتبر الصداع العنقودي من أشد أنواع الصداع التى يعاني منها الإنسان على الإطلاق، هذا النوع من الصداع يعرفه الأطباء أيضًا بالصداع النصفي الأحمر أو إلتهاب الأعصاب النصفي المتقطع وغيرها.

حسب التقارير الطبية والتى أكدت أن الصداع النصفي يصيب الإنسان في أوائل العمر وخاصة في مرحلة العشرينات، حسب أشار التاريخ الطبي للعدد من الحالات التى تعاني من نوبات الصداع النصفي بداية الإصابة بنوبات الآلم من أواخر العشرينات وحتى السبعينات من العمر. وتعتبر الإناث أكثر عرضة للإصابة بنوبات الصداع النصفي أكثر من الذكور بمعدل يصل إلى الضعف تقريبًا.

أشار الأطباء إلى أن نوبات الصداع النصفي التى تصيب الإنسان تكون على هيئة مجموعات حيث يعاني الإنسان من الصداع مرة أو مرتين خلال العام، لكن نوبة الصداع النصفي تستمر لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر على الأقل.

هذه الدورية من أهم العلامات التى تساعد في تشخيص حالات الصداع النصفي حيث أشارت البحوث الطبية أن نوبات الصداع النصفي ثابتة لا تتغير للشخص الواحد.

على عكس ما يحدث في نوبات الصداع النصفي المعروف، هذه المشكلة لا يصاحبها أى مقدمات سواء من الناحية البصرية أو الناحية العصبية، ولكن الصورة الأساسية للصداع العنقودي هو الشعور بآلام في منتصف الرأس وعند التعرض لنوبة جديدة قد يتغير إتجاه النوبة إلى الجهة الآخرى.

علاج الصداع النصفي 11 طريقة طبيعية تساعدك علي التخلص من الصداع النصفي

يشعر الإنسان بنوبات حادة ومؤلمة من الصداع النصفي وغالبًا ما يشعر المريض بتلك الآلام في منطقة العين والصدغ، وقد أكد الأطباء أن تلك الآلام تستمر لمدة تترواح من خمس وأربعين دقيقة إلى ساعة على الأقل. من أصعب الآلام التى يتعرض لها الإنسان فلا يتمكن من تحملها بأى شكل من الأشكال.

تستمر هذه النوبة من الصداع النصفي على فترات منتظمة حيث يعاني منها المريض في يوم معين من الأسبوع لعدة أسابيع. عندما تحدث نوبات الصداع العنقودي يؤثر على نشاط الجهاز العصبي الجار سيمباثاوي، وقد أظهرت البحوث الطبية أن فرط نشاط هذا الجهاز ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية كتدميع العين وإحتقان الملتحمة وأيضصأ إنسداد الأنف وإحتقان الوجه من الناحية التى تعاني من آلم الصداع.

بالإضافة إلى ذلك تظهر علامات واضحة من التوتر على الإنسان عندما يعاني من نوبة الصداع العنقودي، في هذه الحالة تجده يميل رأسه إلى أسفل ويمسك بها بشدة من حدة الآلم وفقدات السيطرة.

حسب التاريخ المرضي للعديد من الحالات التى تعاني من نوبات الصداع العنقودي هناك ما يعادل 80% من الحالات التى تعاني من تلك الآلام نتيجة لتناول الكحوليات أو الإفراط في التدخين، هؤلاء يصعب الوصول إلى حل مناسب لعلاج الآلم أو إختفائه وهذا نتيجة لعدم قدرتهم على تناول الأدوية التى قد تسبب لهم قرحة في المعدة أو إرتفاع في معدلات ضغط الدم وضيق في الشريان التاجي.

اعراض الاكتئاب الحاد 7 أسباب خطيرة تؤدي للإكتئاب الحاد

صور الصداع العنقودي :

الصورة التقليدية الشائعة للصداع العنقودي أن يعاني المريض من نوبة واحدة تستمرة لمدة سبعة أيام على الأقل وقد يعاني من نوبة آخري على مدار العام بأكمله بحيث يفصل بين النوبيت مدة لا تقل عن 14 يومًا خالية من الآلم أو أعراض الصداع العنقودي الآخرى.

1- متلازمة الصداع العنقودي: هذه الأزمة تحدث نتيجة للإلتهاب العصب الخامس.

2- الصداع الدوار: في هذه الحالة يشعر المريض بالدوار الذى يختفي مع إختفاء آلام الصداع.

3– الصداع العنقودي النصفي : هذه المشكلة تحدث وبكثرة لدى الحالات التى تعاني من نوبات الصداع النصفي بشكل مستمر ودائم.

4- شبيه الصداع العنقودي المصاحب للإصابات الجسم: يعاني الإنسان من نوبات الصداع العنقودي كرد فعل جانبي للإصابة ببعض الأزمات الصحية الآخري والأمراض العضوية من بينها أورام المخ وتشوهات الشرايين والأوردة داخل الرأس.

5– الصداع العنقودي المصتحب للإصابات الرأس والرأس : شكل آخر من أشكال نوبات الصداع العنقودي التى يعاني منها المريض، على الرغم من أن هذه المشكلة لم يتم تحديدها بشكل مؤكد إلا أن هناك علاقة واضحة بين إصابات الرأس أو الوجه وبين التعرض لنوبات حادة من الصداع العنقودي.

اعراض الايدز الاولية 6 أعراض خطيرة للإيدز في مراحلة الأولية والمتأخرة

أسباب الصداع العنقودي:

حسب تقارير البحوث الطبية والتى أشارت إلى أن معدل النبص في الشريان الصدغي يزداد بشكل ملحوظ عند بداية حدوث نوبة الصداع العنقودي هذا ما زيادة معدل تدفق الدم داخل هذا الشريان، هذا يشير إلى أن المشكلة تبدأ في الجهاز العصبي وليس في الأوعية الدموية.

لذلك السبب الأساسي للمعاناة من نوبات الصداع العنقودي هو حدوث إشارات عصبية عبر العصب الخامس، هذه الإشارات تبدأ من الخلايا المركزية على مستوى المهاد في المخ. هذه الإشارات تسبب في حدوث تمدد في الشرايين داخل منطقة الرأس وخاصة في الشرايين الصدغية ولذلك يعاني الإنسان من نوبات حادة من الصداع العنقودي.

تشخيص الصداع العنقودي:

يعتمد الطبيب على التاريخ المرضي للحالة حتى يتمكن من تحديد سبب الشعور بالآلم بكل دقة وفعالية، هذا التاريخ يشمل توضيح وإجابات لمجموعة من الأسئلة التى تبدأ بمعدل حدوث الصداع والمدة التى يستغرقها ومدى الشعور بالألم، أيضًا من المهم أن يعرف الطبب العلاقة بين وقت حدوث الصداع على مدار اليوم.

بعد ذلك يركز الطبيب على تحديد شكل الألم وملابساته وظروفه التى تسبب في الشعور بمثل هذا الآلم، وتعتبر العلامات والإشارات التى تصاحب نوبات الصداع من العلامات التى تساعد الطبيب في تشخيص الحالة.

هناك أيضًا ما يسمي بالفحص الإكلينيكي الذى يشمل الفحص البدني والعصبي والحركي في منطقة الرأس والرأس، يعتمد الطبيب على هذا التشخيص في حالة قلة العلامات التشخيصية الآخرى أثناء الفحص. يعتبر الفحص الإكلينيكي من الأنظمة الطبية التى تساعد في تحديد الظواهر المرضية التى توضح أسباب الصداع المرضية.

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

قد يحتاج الطبيب أيضًا إلى إجراء الفحوصات الطبية المختلفة منها الأشعة المقطعية أو إجراء الفحص بالرنين المغناطيسي على الرأس والرقبة، في بعض الأحيان يصاحب الصداع حالات كثيرة من الصرع، في هذه الحالة يجري الطبيب رسم المخ الكهربائي، هذا الفحص يساعده في تحديد حالات الصداع الناتجة عن زيادة النشاط الكهربائي في المخ.

أحد وسائل الفحص أيضصأ هى التحليل الكميائي للدم؛ هذا النوع من التليلات يساعد في الكشف عن بعض الحالات المرضية التى تسبب في الشعور بآلام الصداع من بينها أزمات الفشل الكلوي أو الكبدي وأيضًا الأنيميا.

طرق علاج الصداع العنقودي :

نوبات الصداع العنقودي يصاحبها آلام حادة وشديدة، هذه الآلام التى تفقد الإنسان القدرة على التحمل أو السيطرة ولذلك تجده يشعر بالخوف الدائم من عودة الآلم بعد إختفائه. لا يمكنك معالجة هذه الآلام من خلال تناول المسكنات العادية فهذه المشكلة تحتاج إلى إستشارة طبية لمعرفة السبب الأساسي وراء هذه المشكلة وبالتالي تحديد نظام العلاج المناسب للحالة.

هناك بعض الدراسات العلمية التى أشارت أن هناك بعض الحالات التى تعلم بماهية الآلام التى تعاني منها وهنا يتملكهم الخوف والرعب الشديد من هودة الآلام أو حدوث النوبة مرة آخري، هذا ما يسبب في تعرضهم للإكتئاب الشديد والأسوأ أن هناك بعض الأشخاص الذين لجأوا إلى الإنتحار للتغلب على تلك الآلام.

لكن مع تطور العلم تمكن الأطباء من التوصل لمجموعة من الطرق العلاجية والأنظمة الحديثة التى تساعد في إختفاء آلام الصداع على الفور، تشمل تلك الطرق العلاجية ما يلي:

علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية

1- إستنشاق الأكسجين:  

ذكر الأطباء أن إستنشاق الأكسجين يساعد كثيرًا في إختفاء آلام الصداع العنقودي أو على الأقل يسهم وبشكل فعال في تخفيف شدة هذه الآلام. ما عليك سوى أستخدام قناع الوجه من الأكسجين لمدة عشرة دقائق فقط.

لكن انتبه حتى تأتي هذه الطريقة بالفعالية المطلوبة يجب أن يتم إستعمالها مبكرًا أى عند بداية الشعور بنوبات الصداع العنقودي، في هذه الحالة سيكون على المريض الإحتفاظ بإسطوانة من الأكسجين بشكل دائم.

2- عقار الأرجوماتين:

أكدت البحوث الطبية أن عقار الأرجوماتين من أقوى الطرق العلاجية التى تساعد في التعامل مع نوبات الصداع العنقودي حيث أنه بمجرد إستنشاق الأرجوماتين تتوقف آلام الصداع العنقودي خلال خمس دقائق فقط وهذا في حالة إستعماله عند بداية حدوث نوبة الصداع.

حسب الإحصائيات الطبية التى أكدت أن إستعمال عقار الأرجوماتين تحت اللسان ساعد ما لا يقل عن 35% من الحالات التى تعاني من نوبات الصداع العنقودي في مدة تترواح من أربع إلى تسع دقائق فقط، بينما معدل 65% تتم فعالية العلاج بعد مرور فترة تترواح من عشر إلى خمس عشر دقيقة على الأقل.

على الرغم من فعالية عقار الأرجوماتين في علاج نوبات الصداع العنقودي إلا أنه يسبب في بعض الأعراض الجانبية المزعجة من بينها الغثيان ونوبات القئ هذا بالإضافة إلى الشعور بالتنميل في الأطراف مع تقلصات عضلات الأرجل. الأسوأ من ذلك فقدان القدرة على التركيز التعرض لتقلصات الشرايين التاجية وهذا ما يسبب في حدوث ذبحة صدرية.

3- عقار الدي هيدروإرجوتامين:

هذا النوع من الأدوية يتناولها المريض من خلال الحقن العضلي والوريدي وهذا ما يزيد من سرعة الإمتصاص ويزيد من كفائته، نشاط هذا العقار يركز على الجهاز العصبي المركزي خاصة خلال المخيخ الأوسط.

4- أدوية التخدير الموضعي :

أحيانًا يلجأ الأطباء إلى إستعمال أدوية التخدير الموضعي لتهدئة وتخفيف حدة آلام نوبات الصداع العنقودي حيث تتم رش أدوية التخدير الموضعي على الغشاء المخاطي للأنف، هذه الطريقة أثبتت فعالية كبيرة في تهدئة نوبات الصداع العنقودي.

من أشهر أدوية التدخير المستخدمة في هذا النظام العلاجي الليدوكين أو الكوكايين.

علاج الزكام 17 طريقة سحرية لعلاج اعراض الرشح والسعال واحتقان الانف

5- الكورتيزونات:

يعتمد الكثير من الأطباء على هذا النظام في علاج الحلات التى تعاني من نوبات الصداع العنقودي حيث يتم حقن معدل معين من عقار البريدنيسون في العضل، هذه الكمية لها تأثير فعال في علاج آلام الصداع العنقودي وتستمر فعاليته لمدة عشر أيام على الأقل.

6- الأدوية المسكنة للآلم :

بعد إختفاء نوبات الصداع العنقودي قد يعاني الإنسان من بعض آلام الرأس ولذلك يحتاج إلى تناول الأدوية المسكنة للآلام لتهدئة الآلم المتبقي في الرأس.

لكن على الرغم من ذلك لا ينصح الأطباء بإتباع تلك الطريقة فنوبة الصداع العنقودي تستغرق مدة 45 دقيقة ومن الممكن أن تتكرر مرة آخري وتعاطي أدوية المسكنات قد يزيد من الأعراض الجانبية.

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب